مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

3 طرق لأجل الاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد

هل تريد الوصول لبعض من ملفاتك او البيانات المحفوظة على حاسوبك الشخصي؟ الوصول لمعلومات مهمة من جهازك المنزلي في بعض الأحيان يكون أمر ضروري. ولذلك, اصبح الاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد يعتبر أمر ضروري للعديد من الأشخاص لاستخدامات مختلفة.

ومع انتشار تقنيات التحكم في الكمبيوتر عن بعد , قد تحتاج إلى طريقة أساسية للاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد، للوصول إلى بياناتك من أي مكان خارج المنزل، ويقدم لك مميزات مختلفة يمكن تخصيصها لتناسب احتياجاتك، مثل الحصول على الملفات والبيانات، أو صنع شبكة بين أكثر من جهاز أو التحكم في بعض الأجهزة الذكية الأخرى بالمنزل.

استخدام برامج التحكم عن بعد

إنشاء خادم VPN لاتصال الشبكة المنزلية

الطريقة الأولى هو استخدام برامج من أجل الاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد، ويوجد العديد من البرامج الجيدة والمجانية ايضا للتحكم بين جهازين.

متى يجب استخدام برامج التحكم عن بعد ؟، يمكن استخدام هذه البرامج عندما تحتاج التحكم بين جهازين أو اكثر بشكل معلوم، فعلى سبيل المثال تريد الوصول إلى حاسوبك المنزلي عبر حاسوب العمل، أو الوصول إلى حاسوبك المنزلي من اللاب توب الخاص بك، للتحكم وتصفح الملفات، وهذه الطريقة تجعل جهازك بشكل كامل متاحة للتحكم، لذلك يجب الحرص على إستخدامها بشكل شخصي أو أحد أفراد العائلة فقط، للحفاظ على ملفاتك وجهازك من القرصنة أو سرقة البيانات.

يتوفر العديد من التطبيقات الخاصة بالتحكم عن بعد، أشهرها هو برنامج TeamViewer، وبرامج مختلفة مثل DMService، وAnyDesk.

يمكنك أيضا الاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد عن طريق متصفح جوجل كروم بكل سهولة لعرض ملفاتك وبياناتك، وايضا يوفر لك ويندوز 10 وويندوز 11 طريقة للاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد من النظام دون الحاجة إلى برامج.

اقرأ أيضاً: شرح خاصية Chrome Remote Desktop للتحكم بالكمبيوتر عن بعد

إنشاء خادم VPN للاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد

الاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد عبر vpn

ننتقل الي الطريقة الثانية وهو إنشاء خادم VPN خاص بشبكتك المنزلية، وهذه الطريقة تتيح لك تحكمات أكثر لوظائف مختلفة.

خوادم الـ VPN مخصصة لتوفير مسار آمن لبياناتك من الخادم إلى جهازك، وكامل بياناتك تظل مشفرة، ويمكن إستخدام الـ VPN لوظائف مختلفة منها تأمين عملية إتصالك بالشبكات العامة، أو الوصول إلى بعض الخدمات المحجوبة في أماكن معينة، وايضا الوصول الى جهازك وربطه مع أجهزة أخرى، عن طريق إنشاء خادم VPN لجهازك المنزلي، يمكنك التحكم بكامل الملفات والبيانات الموجودة على شبكتك المنزلية، وأيضا إمكانية الوصول لها من أجهزة أخرى وتوفيرها للأصدقاء أو العائلة، وايضا العديد من الألعاب تحتاج اتصال بخادم VPN محلي، لتوفير إمكانية اللعب مع الأصدقاء عبر خدمات الـ LAN، لذلك خوادم الـ VPN الخاصة بشبكتك المنزلية، تفتح لك طرق أوسع لتوظيف الاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد في أمور متعددة.

تهيئة بروكسي معكوس للاتصال بالشبكة المنزلية

تهيئة بروكسي معكوس للاتصال بالشبكة المنزلية

اذا لم تجد الطريقة السابقة لإنشاء خادم VPN مناسبة لك و لإستخدامك، يمكنك تهيئة بروكسي معكوس كنقطة إتصال بين حاسوبك والأجهزة الآخرى.

ماهو البروكسي والبروكسي المعكوس؟ في حالة البروكسي، يعمل كبوابة للمستخدم من أجل إخفاء البيانات الخاصة بشبكته وجهازه عن الخدمة التي يبحث عنها، ولكن في حالتنا هنا سنستخدم البروكسي المعكوس، والذي يعمل على إخفاء البيانات الخاصة للخدمة أو السيرفر، وفي هذه الحالة سيكون جهازك المنزلي الأساسي، لذلك سنستخدم البروكسي المعكوس حتى يتم إخفاء كافة البيانات الشبكية والعنوان الخاص بجهازك – IP Adress، عن الأجهزة المتصلة مثل أصدقاءك أو العائلة أو أي شخص آخر، حتى تكون كافة بياناتك وشبكتك بأمان.

يوجد العديد من الطرق المختلفة لتهيئة بروكسي معكوس لحاسوبك، وبشكل سهل وبسيط سيتم تحويل حاسوبك المنزلي إلى الحاسوب الرئيسي في الشبكة ويمكن الاتصال به عن بعد من خلال أجهزة مختلفة بشكل آمن عبر البروكسي المعكوس.

ماهي أفضل طريقة من أجل الاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد ؟

طرق الاتصال بالشبكة المنزلية عن بعد

في نهاية حديثنا وذكر أكثر من طريقة من أجل الاتصال بحاسوبك عن بعد، يجب أن تقوم بتحديد الوظائف والمهام التي تريدها من الإتصال بحاسوبك من مكان آخر، هل تحتاج الوصول إلى بياناتك وملفاتك؟، أم تريد إدارة بعض الخدمات والاجهزة الذكية، ام للقيام ببعض الترفيه مثل تهيئة شبكة محلية بينك وبين أصدقائك أو أفراد العائلة للإستمتاع ببعض الألعاب، تحديد هذه الوظائف ستجعلك تحدد الطريقة الأمثل من الطرق السابقة التي تناسب استخدامك.

مقال متعلق: كيفية تشغيل الكاميرا عن بعد عبر تطبيقات الهاتف

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More