مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

افضل برنامج PDF للماك بوك – اليك 5 برامج لقراءة وتحرير الكتب الإلكترونية 

يعتبر نسق المستندات المنقولة PDF من أكثر الملفات إستخداماً حول العالم وهي كتب إلكترونية تعمل على كل أجهزتك الذكية يمكنك قراءتها في أي وقت وبكل متعة حيث تعمل على كل أنظمة التشغيل ويدعمها الجميع خاصة الجهات الرسمية حيث تتمتع ملفات PDF بحماية جيدة من التعديل اذا رغبت بذلك. 

نتعرف في هذا المقال على قائمة مميزة لتتمكن من اختيار افضل برنامج PDF للماك يمكنك الإعتماد عليه في قراءة ملفات الكتب الإلكترونية أو إنشاء ملفات PDF بنفسك. تدعم هذه البرامج تجربة قراءة وواجهة مختلفة لكل منها وبالطبع لكل برنامج ميزات تفضله عن الآخر سنذكرها في هذا المقال لتختار برنامج مميز لتشغيل ملفات PDF على الماك. 

افضل برامج PDF للماك 

ربما يكون بداخل نظامك برنامج يدعم ملفات PDF أو تعتمد على موقع لتعديل ملفات pdf ولكن قد تحتاج إلى الميزات المتاحة في برامج PDF الاخرى المعروضة هنا في هذا المقال والمطورة خصيصاً للماك OS لنوفر عليك عملية البحث والإختيار.

1- أشهر برنامج pdf Adobe Reader For Mac

تحميل أدوبي ريدر للماك
source: adobe.com

دائما يأتي في أول القائمة وهو أسهل برنامج لقراءة وتشغيل ملفات PDF عبر الماك وكل الأنظمة فهو أحد برامج شركة أدوبي المميزة والمطورة بالأصل لنسق ملفات PDF مما يجعلها خيار أساسي في كل وقت. هو برنامج مجاني لا يحتاج لتكاليف إضافية ويقدم لك الأساسيات اللازمة لإدارة ملفات الكتب الإلكترونية عبر حاسوبك. 

يسمح لك بعرض كتب Ebooks الإلكترونية والطباعة Print وإضافة التعليقات والملاحظات داخل ملف PDF كما يأتي بدعم لخدمة Adobe Document Cloud للتخزين السحابي للمستندات وإمكانية تشغيلها من أي جهاز تمتلكه دون الحاجة لنقل الملفات يدوياً. 

أما إذا أردت الحصول على خواص إحترافية لتعديل ملفات PDF وإنشائها فيمكنك شراء نسخة Acrobat Pro DC المدفوعة للحصول على هذه المميزات مثل خاصية OCR لتحويل الصور إلى نصوص وأكثر. 

2- برنامج PDF مجاني Foxit PDF Reader

تحميل فوكست ريدر للماك

يعتبر برنامج فوكست ريدر من أشهر برامج قراءة PDF المجانية على الماك بوك وهو برنامج صغير الحجم ولكن مليئ بالميزات الرائعة مع واجهة التشغيل المميزة. كما يتميز بدعمه لخدمات التخزين السحابي كحال أدوبي ولكن هذه المرة بشكل مجاني عبر توصيل حسابك بأحد الخدمات الشهيرة مثل جوجل درايف أو دروب بوكس أو وان درايف. 

هو مناسب جداً لقراءة وإنشاء ملفات PDF إذا كنت تحتاج لهذه الخاصية كما يدعم التوقيع على ملفات PDF الرسمية بالإضافة لخاصية عرض التعليق التوضيحي annotate. 

يمكنك تعديل واجهة تشغيل البرنامج كما تفضل لتفريغ مساحة في واجهة العرض أو إضافة عناصر وأدوات تحتاج إليها أثناء قراءة ملفاتك الإلكترونية. 

3- برنامج PDF متعدد الميزات PDFElement

تحميل برنامج pdfelement للماك

متعدد المهام والميزات بإحتوائه على عدة أدوات تجعله من افضل برامج الـPDF عبر نظام آبل macOS حيث يدعم البرنامج خاصية OCR لإستخراج النصوص من الصور والحصول على TXT جيد. كما يسمح لك بتظليل النصوص وإضافة التعليقات والروابط والصور لملفات PDF. 

ما يميزه أكثر أنه يعتبر برنامج تحرير PDF مميز ومجاني يضم أهم الأدوات الأساسية لتعديل ملف PDFلديك وإضافة التعليقات التوضيحية ومحتوى جديد للملفات لديك. وأخيراً, يمكنك من حماية ملفاتك بكلمة سر وتشفير محتواها. 

البرنامج مجاني بكل الميزات المذكورة ولكن إن أردت الحصول على ميزات إضافية فهناك نسخة مدفوعة تبدأ من سعر 60 دولار. 

4- أنماط قراءة متنوعة PDF Professional

برنامج PDF Professional للماك

يعتبر افضل برنامج PDF للماك وبديل احترافي للأكروبات بميزاته العديدة ولكنه مجاني ولن تحتاج لشراءه, يأتي بعدة أوضاع قراءة مختلفة لملفات PDF ومن ضمنها الوضع المظلم ووضع Text-to-Speech لتحويل النص الى كلام مسموع كما يمكنك من حماية وتشفير ملفات PDF بكلمة سر قوية. 

يمكنك اضافة التوضيحات والملاحظات عبر خاصية annotations كما يتمتع بميزات قوية لتحرير ملف PDF لإضافة صور أو نصوص أو حتى إضافة روابط للملفات. 

ميزة اخرى هنا يقدمها وهي تحويل ملفات pdf إلى وورد أو عدة صيغ اخرى أو حفظ المستند كصورة والمزيد. 

5- برنامج PDF Reader- Document Expert 

برنامج PDF Reader – Document Expert للماك

يتمتع برنامج PDF Reader بسمعة جيدة عبر متجر آبل كأحد أفضل برامج PDF البديلة لبرنامج أدوبي أكروبات ولماذا ؟ لإحتواءه على أدوات مميزة لجعل تجربة قراءة ملفات الكتب الإلكترونية Ebooks أكثر تميزاً وإحترافية. ( يعرف أيضاً بإسم Document Expert ) من تطوير شركة kdanmobile.

يمكنك إضافة الملاحظات والتعليقات داخل الملف مع رسم الأشكال وتظليل النصوص وإضافة بعض الطوابع في الفقرات المهمة لك وإختيار الأشكال المناسبة من المتاح داخل البرنامج. أيضاً يتمتع بخواص تحرير ملفات PDF الأساسية مثل إضافة الصور والروابط وتعديل النصوص. 

يدعم الوضع الليلي night mode مع إمكانية عرض ملف PDF على هيئة عرض تقديمي slideshow  كما يمكنك من فتح أكثر من ملف في نوافذ متفرقة للتنقل بينها. يمكنك حماية الملف بكلمة سر أو عبر حماية Touch ID, or Face ID من آبل. 

افضل برنامج PDF لأجهزة الماك ؟

على الرغم من سهولة تشغيل ملفات PDF عبر المتصفح أو عبر برنامج داخل نظام التشغيل إلا أن الحصول على برامج متخصصة سواء كانت إحترافية او مجانية يعزز تجربة تشغيل الكتب الإلكترونية واستكشاف محتواها بشكل أفضل. 

هل يتواجد برنامجك المفضل داخل القائمة أم هناك برنامج آخر يمكنك مشاركته عبر التعليقات.