مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

هل الطابعة لا تطبع ولا تستجيب ؟ إليك 8 حلول مختلفة

في السنوات الأخيرة تطورت الطابعات بشكل كبير وظهر منها الكثير من الأنواع، فقد أصبحت أصغر حجمًا من قبل كما أنها توفر خصائص وإمكانيات هامة جدًا، ومع ذلك يحدث في بعض الأحيان أن الطابعة لا تطبع ولا تستجيب تمامًا، وهذا يكون بسبب عطل معين في الطابعة أو في الكمبيوتر الخاص بك، فقد تكون التوصيلات ليست جيدة مثلًا، كما قد تكون الطابعة خالية من الورق أو أن الورق ليس مثبتًا بالشكل الصحيح في الطابعة وغير ذلك من الأسباب الأخرى التي تمنع الطابعة من العمل تمامًا.

ومن أجل حل هذه المشكلة أنت تحتاج إلى القيام بالعديد من الخطوات التي من خلالها يمكنك معرفة الخلل الموجود في الطابعة ومن ثم يمكنك حله بكل سهولة، وفيما يلي نوفر لكم بعضًا من وأفضل الحلول لمشكلة الطابعة لا تطبع ولا تستجيب في الويندوز، ويمكنك تجربة كل هذه الحلول أو يمكنك اختيار طريقة الحل التي تعتقد أنها متعلقة بالمشكلة في طابعتك، والآن إليك الحلول فيما يلي:

تحقق من الأضواء الخاصة بالطابعة

هل الطابعة لا تطبع ولا تستجيب ؟ إليك 8 حلول مختلفة

تحتوي معظم الطابعات على أضواء معينة تتخذ ألونًا مختلفة، ومن الجيد أنه يمكنك معرفة الخطأ الموجود في الطابعة الخاصة بك من خلال هذه الأضواء، وبالرغم من أنه لا توجد قواعد معينة لهذه الأضواء يمكن تطبيقها على جميع الطابعات، إلا أنه يمكنك معرفة ما تعنيه هذه الأضواء في الطابعة الخاصة بك من خلال الدليل الذي يأتي مع الطابعة، وإذا كنت قد فقدت هذه الدليل فلا داعي للقلق حيث يمكنك الوصول إليه كملف pdf وذلك من خلال الموقع الرسمي لشركة الطابعة الخاصة بك.

بعد الوصول للدليل، يمكنك معرفة ماذا تعنيه إشارات الأضواء الموجودة على الطابعة، هل تشير مثلًا إلى عدم وجود ورق أو أن الحبر قد نفذ، وبعد معرفة المشكلة بالتحديد يمكنك الآن حلها بشكل سهولة، أما إذا لم تظهر لك إشارات على الطابعة أو لم تتمكن من الوصول إلى الدليل فيمكنك متابعة باقي الطرق التالية لمعرفة الحل المناسب لك.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين طابعة الليزر والحبر؟

امسح قائمة انتظار الطابعة من الكمبيوتر

هل الطابعة لا تطبع ولا تستجيب

تعتبر مشكلة امتلاء قائمة انتظار الطابعة من المشاكل الشائعة لدى مستخدمي الطابعات، وهذه المشكلة تحدث بسبب عدم اكتمال أوامر الطابعة السابقة بسبب خطأ ما مما يؤدي إلى تكديسها في قائمة الإنتظار، وهذا يعني أنه لن تتم طباعة أي مستندات جديدة، ويمكنك حل هذه المشكلة بكل سهولة من خلال تفريغ قائمة الإنتظار الخاصة بالطابعة وذلك كما يلي:

على أجهزة الويندوز Windows:

يمكنك الوصول إلى قائمة انتظار الطابعة من خلال طريقتين، الطريقة الأولى تكون من خلال الدخول إلى “لوحة التحكم Control panel” وبعد ذلك قم باختيار “View devices and printers” أسفل “Hardware and sound” وبعد ذلك قم بالتمرير لأسفل حتى قسم الطابعات وقم بالنقر كليك يمين على اسم الطابعة الخاصة بك ثم قم باختيار “see what’s printing” وبذلك سوف تظهر لك قائمة الإنتظار الخاصة بالطابعة قم بفحصها وإزالة المستندات غير الهامة منها، ويمكنك أيضًا الوصول إلى قائمة الإنتظار من خلال النقر كليك يمين على الطابعة في مركز الإشعارات في الويندوز ثم قم باختيار “Open All Printers” ثم قم بحذف المستندات غير الهامة.

بعد الدخول إلى قائمة الانتظار يمكنك حذف المستندات الموجوده بها كما ذكرنا لكم، أو يمكنكم إعادة طباعتها بدلًا من حذفها، وذلك من خلال موجه الأوامر Command Prompt، في البداية قم بالبحث عن “Command Prompt” في قائمة Start، وعندما يظهر لك برنامج موجه الأوامر لا تقم بفتحه ولكن قم بالنقر عليه بزر الماوس الأيمن “كليك يمين” وقم باختيار “Run As Administrator” ثم قم بإدخال الأوامر التالية بالترتيب مع الضغط على زر إدخال Enter بعد كل أمر:

  • net stop spooler
  • del %systemroot%\System32\spool\PRINTERS\* /Q /F /S
  • net start spooler

وبذلك من المفترض أن تتم محاولة طباعة المستندات الموجودة في قائمة الإنتظار إذا لم تكن هناك مشكلة أخرى بالطابعة أما إذا كانت هناك مشكلة أخرى، فلن يتم طباعة المستندات ويمكنك تجربة حل آخر.

على أجهزة الماك macOS:

على أجهزة macOS يمكنك الوصول إلى قائمة الانتظار الخاصة بالطابعة بسهولة أيضًا، وذلك من خلال الدخول إلى System Preferences ثم Printers & Scanners ثم Open Print Queue، ثم قم بالنقر كليك يمين على المستندات وقم باختيار Delete، وبعد ذلك قم بمحاولة طباعة المستند مرة أخرى.

قد يهمك: كيفية حل مشكلة استهلاك المعالج 100% في ويندوز 10

التأكد من توصيل الكابلات بشكل صحيح

الطابعة لا تطبع ولا تستجيب

قد تظن هذا الحل سخيفًا إلى حد ما، ومع ذلك فإنه فعال في كثير من الأحيان لحل مشكلة الطابعة لا تطبع ولا تستجيب حيث تكون الكابلات غير موصلة بشكل صحيح أو أن إشارة الواي فاي ليست جيدة في حال كنت تطبع من خلال الواي فاي. ولهذا ينبغي عليك التأكد من توصيل كابل الطابعة بشكل جيد في الكمبيوتر والطابعة كذلك قم بفحص مصدر الطاقة للتأكد من أنه يعمل بالشكل المطلوب.

وإذا كنت تحاول الطباعة من خلال الواي فاي لكن الطابعة لا تستجيب ففكر في استخدام كابل USB بدلًا من الطابعة بالواي فاي وذلك لمعرفة هل هناك مشكلة بالواي فاي أم لا، وإذا كانت هناك مشكلة بالواي فاي فعلًا فيمكنك إذًا التركيز على إصلاح هذا الأمر، تأكد من أن الطابعة تظهر على الكمبيوتر الخاص بك، أو حاول تقريبها من الكمبيوتر حتى تعمل.

تأكد من اختيار الطابعة الصحيحة

يعتبر هذا الخطأ من الأخطاء الشائعة أيضًا حيث يقوم المستخدم بطباعة المستند مباشرةً دون تحديد نوع الطابعة، وإذا كان نوع الطابعة خطأ فهذا يعني أن أمر الطباعة لن يتم تنفيذه، وهذا الخطأ قد يحدث كثيرًا إذا كنت تستخدم أكثر من طابعة على الكمبيوتر الخاص بك (في المنزل والعمل مثلًا)، أو إذا قمت باستبدال طابعتك أو شراء طابعة جديدة مؤخرًا، ويمكنك حل هذه المشكلة كما يلي:

عندما تقوم بطباعة ملف ما تأكد من تحديد نوع الطابعة الصحيح من خلال النقر على القائمة المنسدلة بجوار Destination وسوف تلاحظ ظهور أنواع مختلفة من الطابعات قم بالنقر على نوع الطابعة الخاصة بك ثم قم بالطباعة. حاول أيضًا طباعة الملف يدويًا من خلال اختيار File ثم Print بدلًا من استخدام الاختصار من لوحة المفاتيح ولا تنسى اختيار نوع الطابعة الصحيح.

تأكد من تثبيت تعريف الطابعة

تأكد من تثبيت تعريف الطابعة

يعتبر تثبيت تعريف الطابعة هو أمر هام جدًا لكي تعمل الطابعة بشكل سليم، وفي الحقيقة غالبًا ما يقوم الويندوز بتثبيت تعريف الطابعة تلقائيًا عند توصيل الطابعة بالكمبيوتر، إلا أن هذا قد لا يحدث في حالات نادرة جدًا، ومع ذلك يظل هذا الخيار جيدًا حيث أنه قد يساعدك على حل مشكلة الطابعة لا تطبع ولا تستجيب، ويمكنك تحميل التعريف على جهازك، من خلال الدخول إلى موقع الشركة المصنعة للطابعة الخاصة بك ثم تحميل التعريف، أو يمكنك استخدام أحد برامج التعريفات الكمبيوتر والتي من خلالها يمكنك تحميل كافة التعريفات الناقصة في جهازك بشكل مباشر.

إضافة الطابعة إلى الكمبيوتر

إذا كنت تحاول الطباعة من خلال الواي فاي فقد تحتاج إلى إضافة الطابعة الخاصة بك إلى قائمة الطابعات المتوفرة على الويندوز، وذلك قبل أن تتمكن من الطباعة بها، ويمكنك القيام بهذا الأمر كما يلي:

  • على الويندوز 10: توجه إلى الإعدادات Settings ثم قم باختيار الأجهزة Devices ثم Printers & Scanners، وقم بالنقر على زر إضافة طابعة أو ماسح ضوئي.
  • على الويندوز 7: قم بالدخول إلى لوحة التحكم Control panel ثم قم باختيار الأجهزة والطابعات Devices and Printers ويمكنك الآن إضافة الطابعة الخاصة بك من خلال النقر على Add a printer في الأعلى.
  • على جهاز Mac: قم بالدخول إلى System Preferences > Printers & Scanners ثم قم بالنقر على علامة الإضافة (+)، والآن سوف يقوم الجهاز بالبحث عن الطابعات في الشبكة ومن المفترض أن تظهر الطابعة الخاصة بك أمامك الآن، قم بالنقر عليها لإضافتها.

حلول أخرى

إذا لم تنجح معك أيًا من الحلول السابقة فهناك بعض الحلول الإضافية التي يمكنك تجربتها ومن الممكن أن تساعدك على التخلص من هذه المشكلة أيضًا، وإليك هذه الحلول فيما يلي:

  • وضع الورق بطريقة صحيحة: في كثير من الأحيان تحدث مشكلة الطابعة لا تطبع ولا تستجيب بسبب عدم وضع الورق بطريقة صحيحة، لذلك حاول إزالة درج الورق ثم قم بتركيبه مرة أخرى. من الممكن أيضًا أن يكون هناك ورق محشور في الطابعة وفي هذه الحالة سوف يتوجب عليك فك الطابعة وإزالة هذا الورق أو بقايا الورق العالقة داخل الإسطوانات بالطابعة، وإذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك فيمكنك الإستعانة بدليل الطابعة أو يمكنك الاستعانة بشخص متخصص للقيام بذلك بدلًا منك.

  • تشغيل الإختبار الذاتي للطابعة: توفر الكثير من الطابعات اختبار ذاتي لمعرفة هل هناك مشكلة بالطابعة أن أنها تعمل بشكل سليم، ويمكنك تشغيل هذا الإختيار من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم الأجهزة ثم الطابعات وقم بتحديد الطابعة الخاصة بك ثم اضغط على زر إدارة Manage وقم بالنقر على Print a Test Page، إذا لاحظت عدم وجود أخطاء في صفحة الإختبار فهذا يعني وجود مشكلة في الويندوز، أما إذا ظهرت مشكلة في صفحة الإختبار فهذا يعني أن هناك مشكلة بالطابعة وليس الكمبيوتر.
اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More