مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

4 طرق تمكنك من إيقاف جدار حماية ويندوز 10 Windows Firewall بسهولة

4٬089

كثيرة هي الأسباب التي تدفع إلى إيقاف جدار حماية ويندوز المتضمّن. سواء أكان ذلك من أجل إختبار أحد البرامج أو تثبيت برنامج جدار حماية بديل أو لأن جدار حماية ويندوز يتعارض مع برنامج آخر تستخدمُه. ايًا كان السبب، فمن السهل جدًا تعطيله من خلال بضع خُطوات بسيطة وبطرق متعددة سوف نستعرضها فيما يلي. بالإضافة إلى ذلك، يعمل هذا الإجراء بشكل عام على جميع إصدارات ويندوز بما في ذلك ويندوز 7 و 8.1 و 10.


فى العادة، تعُد برامج جدار حماية ضرورية للغاية إذا كنت قلقًا بشأن حماية حاسوبك أثناء الإتصال بالإنترنت، فهي عبارة عن حد فاصل بين الجهاز والشبكة. ولتكن الأمور أوضح، فإن جدار الحماية يتولى فحص كل البيانات الواردة من الإنترنت إلى الجهاز، ففى حالة كانت البيانات متوافقة مع قواعد حماية الجدار الناري، سوف يسمح لها بالمرور إلى الكمبيوتر. إن لم تكن متوافقة أو تم إكتشاف أنها تحتوي على برامج خبيثة، لن يسمح لها بالمرور إلى جهازك. وسواء أكانت هذه البيانات قادمة من متصفح الإنترنت أو برنامج إدارة التحميلات أو أي برنامج مُثبت على الحاسوب، فإن جدار الحماية سوف يعمل فى الخلفية بصفة دائمة. من ناحية أخرى، فإن جدار الحماية المتضمّن في نظام ويندوز (Windows Firewall) بعيدًا كل البعد عن الكامل، حيث يمكن أن يصبح مضر أكثر منه مفيد. لذا، قد تكتشف فجأة أنه يقوم بتقييد التحميلات الخاصة بك، أو يمنعك عن الاتصال عن بعد بجهاز كمبيوتر آخر، أو يمنع تثبيت/تشغيل برنامج مُعين، وهو أمر مزعج للغاية. خاصًة إذا كان هناك برنامج جدار حماية آخر مُثبت على حاسوبك. لذلك، قمنا بإعداد هذا المقال لنشرح فيه 4 طرق تؤدي بالنتيجة إلى إيقاف جدار حماية ويندوز سواء بشكل مؤقت أو نهائي. فدعونا نبدأ مباشرًة…

ملحوظة ع السريع: لا تقوم بتعطيل جدار حماية ويندوز إلا إذا كان لديك سبب وجيه، ولكن إذا كان لديك برنامج حماية آخر يقوم بنفس الوظائف، فلا تتردد في ذلك.

4 طرق لـ إيقاف جدار حماية ويندوز بدون برامج

الطريقة الأولى: من خلال تطبيق Windows Security

إعدادات جدار الحماية فى ويندوز

كما أشرنا في المقدمة، توجد هناك أكثر من طريقة تسمح لك بـ إيقاف جدار حماية ويندوز. فى حالة كنت تستخدم ويندوز 10، تستطيع أن تقوم بذلك إنطلاقًا من خلال تطبيق Windows Securityأو Windows Defender Security Center سابقًا – حيث أنه يجمع تقريبًا كل إعدادات الحماية التي تقدمها مايكروسوفت لويندوز 10، وبالطبع، فايروول من بينها. لذلك، قم بتشغيل تطبيق Windows Security بالنقر على مزدوجًا على أيقونته المُصغرة في منطقة الإشعارات Notification Area على شريط المهام. ثم من الصفحة الرئيسية، اضغط على Firewall & network protection وهناك ستجد إعدادات التحكم فى حالة جدار حماية ويندوز. بدلًا من ذلك، يمكنك أيضًا الوصول إلى هذه الصفحة من خلال تطبيق Settings. كل ما عليك هو النقر على مفتاح Windows + حرف i معًا، ثم انتقل إلى قسم Update & Security ثم إلى صفحة Windows Security ومن الجانب الأيمن اضغط على Firewall & network protection للتوجه إلى نفس الصفحة المطلوبة مباشرًة.

خيار تعطيل جدار الحماية

فى صفحة إعدادات جدار الحماية، ستجد أنواع الشبكات التى يمكنك تعطيل جدار الحماية فيها. سواء Domain Network أو Private Network أو Public Network. فى حالة احتياجك لإيقاف تشغيل جدار الحماية للإنترنت فقط، يمكنك الاكتفاء بتعطيل جدار الحماية للشبكة العامة فقط. ستجد هناك أيضًا بعض الخيارات الاخرى مثل تعطيل برنامج مُعين عن الوصول للإنترنت، أو إضافة استثناءات لبرامج مُعينة، أو إعادة إعدادات جدار الحماية إلى حالتها الافتراضية…إلخ. بمجرد النقر على Domain Network أو Private Network أو Public Network يمكنك ببساطة إلغاء تنشيط زر Windows Defender Firewall حيث سيؤدي ذلك إلى تعطيل جدار الحماية على الفور.


الطريقة الثانية: من خلال لوحة التحكم – Control Panel

خيار التحكم فى جدار حماية ويندوز

إذا كانت الطريقة السابقة لا تبدوا أنها سهلة بالنسبة لك، أو أنك تستخدم إصدار قديم من نظام ويندوز غير #ويندوز 10 لأنه لا يوجد هناك تطبيق Windows Security. يمكنك إذن إتباع هذه الطريقة والتى سوف تمكنك من إيقاف جدار حماية ويندوز إنطلاقًا من لوحة التحكم Control Panel. فإذا كنت تستعمل ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 اضغط على مفتاح Windows + حرف R معًا على الكيبورد وأكتب أمر “control” فى نافذة Run واضغط على زر Enter لفتح نافذة لوحة التحكم فورًا. الآن، اضغط على System and Security ثم على Windows Firewall، وأخيرًا قم بالنقر على خيار Turn Windows Firewall on or off من القائمة الجانبية اليسرى.

تعطيل جدار الحماية

سوف تؤدي الخُطوة السابقة إلى توجيهك إلى صفحة Customize settings لتخصيص إعدادات جدار الحماية سواء للشبكة الخاصة Private network أو الشبكة العامة Public network. إذن، ستقوم من هذه الصفحة بتحديد الخيار الثاني (Turn off Windows Firewall (not recommended لكلًا من الشبكتين وتضغط OK فى نهاية الصفحة لحفظ التغييرات. وبذلك تم إيقاف جدار حماية ويندوز بنجاح.


الطريقة الثالثة: من خلال موجه الأوامر – Command Prompt

فتح موجه الأوامر كمسؤول

إذا كنت تبحث عن طريقة أسهل وأسرع من الطريقتين السابقتين، وتكون متوافقة على جميع إصدارات ويندوز، فهذا ما ستجده فى هذه الطريقة الثالثة حيث نعتمد على موجه الأوامر Command Prompt الخاص بويندوز. كما نعلم، هناك العديد من الأوامر التى تسمح لك بإدارة نظام ويندوز وخدماته من خلال أداة CMD.exe ومن بينها أيضًا تلك الخاصة بتشغيل جدار الحماية أو إيقاف تشغيله. كل ما عليك أن تفعله فى بداية الأمر هو فتح موجه الأوامر بصلاحيات المسؤول عن طريق كتابة “cmd” أو “command prompt” فى شريط بحث قائمة إبدأ، ثم اضغط على خيار Run as administrator. إذا كنت تستعمل إصدار آخر غير ويندوز 10، ستعثر على هذا الخيار ضمن القائمة التي تظهر عقب النقر كليك يمين فوق أداة cmd من نتائج البحث.

امر تعطيل جدار الحماية

بمجرد ان تقوم بفتح موجه الأوامر بصلاحيات المسؤول كما وضحنا فى السطور السابقة، قم بإدخال الأمر المرفق وتنفيذه بالنقر على زر Enter:

netsh advfirewall set allprofiles state off

إذا تم تنفيذ الأمر بنجاح، ستظهر لك “OK” فى السطر الثاني مباشرًة. وبذلك قد تم تعطيل جدار الحماية لدي الشبكات الثلاثة Domain Network و Private Network و Public Network حيث من المفترض أن تحصل على إشعار يفيد بذلك. فيما بعد، إذا كنت ترغب فى إعادة كل شيء إلى وضعه الطبيعي وتفعيل جدار الحماية مرة أخرى، يمكنك إدخال الأمر التالي:

netsh advfirewall set allprofiles state on

حيث سيؤدي إلى نتيجة عكسية وتفعيل جدار الحماية لدي الشبكات الثلاثة مرة أخرى.


الطريقة الرابعة: تعديل قيم الريجستري

تعطيل جدار الحماية بشكل دائم

فى أغلب الأحيان، عند إيقاف جدار حماية ويندوز بالطرق السابق ذكرها، فإنه وبشكل تلقائي يعود للعمل دون تدخل من المُستخدم، وهذه مشكلة شائعة على أجهزة ويندوز 10. لذلك، إذا واجهت المشكلة وأكتشفت أنه تم تفعيل جدار الحماية من تلقاء نفسه، يمكنك تعطيله بصفة دائمة من خلال إجراء تعديل بسيط على قيم الريجستري. ولكن قبل أن تبدأ في أي شيء، عليك بحفظ نسخة احتياطية من الـ Registry Editor تجنبًا لحدوث مشاكل للكمبيوتر إذا تم تغيير قيم خاطئة عن المذكورة فى الشرح هنا. إذن، لفتح الريجستري ستقوم بالنقر على مفتاح Windows + حرف R معًا على الكيبورد، ثم تكتب أمر “regedit” في نافذة Run وتضغط Enter. وعندما تظهر لك نافذة الريجستري، انتقل إلى المسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\MpsSvc

بعد تحديد مجلد mpssvc من القائمة الفرعية اليُسرى، ستجد على جهة اليمين القيم المتاح لك تحريرها. هنا سوف تضغط مزدوجًا فوق القيمة التي تُسمي “Start” ومن نافذة التحرير قم بإستبدال رقم 2 برقم 4 في حقل Value data واضغط OK. بعد ذلك قم بإغلاق نافذة الريجستري. بهذه الطريقة قد قمت بمنع تفعيل جدار الحماية تلقائيًا.

Souq SA EG
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More