مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

ما هو الباحث العلمي Google Scholar وكيف يستفيد منه المعلم ؟

يعتبر الباحث العلمي Google Scholar أحد أهم الخدمات التي يقدمها جوجل للباحثين أو المعلمين أو الخريجين حيث أنه عبارة عن محرك بحث ضخم جدًا يضم قاعدة بيانات للكتب والأبحاث والملخصات والمقالات وحتى الرسائل الجامعية في مختلف المجالات، ويتم نشر تلك المحتويات من قبل الأشخاص أو المؤسسات التعليمية والجامعات من حول العالم، وقد تأسس الباحث العلمي في عام 2004 ولا يزال مستمرًا حتى الآن، ولكن هل تعرف كيف يمكنك الاستفادة من الباحث العلمي؟ هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

كيفية استخدام Google Scholar

كيفية استخدام Google Scholar

يمكنك استخدام الباحث العلمي الخاص بجوجل بكل سهولة من خلال الدخول إلى صفحة Google Scholar على الويب وبعد ذلك يمكنك البدء في البحث عن شيء ترغب به، وقد تم تطوير هذا الموقع في الأساس لطلاب الجامعات والخريجين والأكاديميين، وإليك فيما يلي بعضًا من أهم الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من الموقع:

  • إنشاء التنبيهات: يتيح لك الباحث العلمي من جوجل إمكانية إنشاء مكتبة للأبحاث حول أحد المواضيع التي تهتم بها مثل الاحتباس الحراري، كما يمكنك إنشاء التنبيهات لهذا الموضوع بحيث يتم إرسال أحدث الأبحاث الخاصة به إليك.
  • البحث في الأعمال المتعلقة: من خلال الباحث العلمي يمكنك الوصول إلى الكثير من المؤلفات والكتب والدراسات الخاصة بأحد المواضيع المعقدة التي ترغب في دراستها وفهمها مثل علم الفلك أو الأحياء وغير ذلك.
  • التأكد من المراجع: تحتوي الكثير من محتويات Google Scholar على المراجع التي تم الإعتماد عليها ويمكن أن تجد ذلك في المقالات أو الأبحاث مثلًا وهو ما يسمح لك بالتأكد من مصادر المعلومات الخاصة بها.
  • حفظ المقالات في المكتبة: يسمح لك Google Scholar بإنشاء المكتبة الخاصة بك وإضافة المقالات أو المحتويات الأخرى إليها بكل سهولة من أجل الرجوع إليها لاحقًا.

الوصول إلى المعلومات في الباحث العلمي

ما هو الباحث العلمي Google Scholar

تقدم شركة جوجل خدمة الباحث العلمي Google Scholar بشكل مجاني تمامًا للمستخدمين، ومع ذلك فمن المحتمل أن نظهر لك العديد من النتائج التي تحتاج إلى تسجيل الدخول أو الشراء من أجل الحصول على المحتويات كاملة، وذلك لأن Google Scholar يقوم بسحب تلك المعلومات من قواعد بيانات أخرى ومواقع الإنترنت المختلفة.

ويعتمد ما إذا كانت المقالة أو المحتوى الذي ترغب في الوصول إليه مجانيًا أم لا على العديد من العوامل الهامة بما في ذلك الناشر وتفويضات وكالة التمويل الخاصة به، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال الدخول إلى قسم Public Access داخل ملف تعريف الباحث العلمي من Google، وسوف يظهر لك رابط HTML أو PDF على الجانب الأيمن إذا كان الإصدار المجاني متاحًا، ولكن لحسن الحظ غالبًا ما تكون الملخصات والأوصاف مجانية وتقدم نظرة عامة عن محتويات مقالة أو كتاب معين.

نصائح وحيل البحث في Google Scholar

نصائح وحيل البحث في Google Scholar

إذا كنت ترغب في الوصول إلى المحتويات التي تبحث عنها بشكل أسرع على Google Scholar فإليك فيما يلي بعضًا من النصائح التي تساعدك على ذلك:

  • يمكنك ترتيب نتائج البحث في Google Scholar حسب تاريخ النشر وهذا من شأنه أن يساعدك على الحصول على أحدث النتائج أولًا.
  • من أجل الحصول على النتائج المجانية في البحث الخاص بك قم بإدخال كلمات رئيسية معينة مثل “جميع الإصدارات” أو “المقالات ذات الصلة”، ويمكنك أيضًا البحث عن ملفات PDF والمنشورات حسب المكتبات من أجل الوصول إليها بشكل أسرع.
  • إذا أردت فهم المواضيع التي تهمك بشكل أفضل فيمكنك البحث في المراجع الخاصة بالمقالة أيضًا والتي تحتوي على مصادر ثرية بالمعلومات أيضًا.

إلى هنا نكون قد انتهينا من توضيح خدمة الباحث العلمي Google Scholar التي تقدمها جوجل للطلاب والمعلمين والخريجين حيث يمكن أن تساعدهم على الوصول إلى كتب ومراجع قوية في شتى المجالات وعلى الرغم من وجود العديد من العيوب فيه إلا أن التجربة العامة تعتبر ممتازة جدًا ويمكن أن توفر عليك الكثير من الوقت من أجل الوصول إلى المحتوى التعليمي الذي ترغب فيه بكل سهولة.