مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

افضل أدوات البحث العلمي – 8 مصادر موثوقة تدعم الباحثين كثيراً

افضل أدوات البحث العلمي هي تلك الأدوات البحثية التي يعتمد عليها الباحث في جمع المعلومات والبيانات البحثية الداعمة لإنجاح أي بحث علمي سليم. وتُعد تلك الأدوات بمثابة الجسر القويم الذي يعتمد عليه الباحث في توثيق النتائج التي يدور حولها البحث محل الدراسة.

أهم أدوات البحث العلمي

هناك عدة مصادر رسمية يمكن أن يعتمد عليها البحث ويتم دعمها من العديد من الشركات  والمؤسسات الكبرى مثل جوجل ومايكروسوفت وابل كما تدعمها الجمعيات العلمية الرسمية من مختلف دول العالم.   كما تدعمها بعض الجامعات المحلية للمعلمين والأساتذه في تقديم التقارير البحثية.

سوف نتعرف سوياً عزيزي القارئ على افضل أدوات البحث العلمي- 8 مصادر تدعم الباحثين كثيراً وتشمل ما يلي:

1. Google Scholar

 

أداة الباحث العلمي Google Scholar

تعتبر أداة الباحث العلمي Google Scholar واحدة من أهم أدوات البحث العلمي بل الأكثر شيوعاً للعثور على المؤلفات العلمية الثمينة.

تمكن هذه الأداة المستخدمين من إيجاد الأوراق الأكاديمية، والأطروحات العلمية، والسوابق القضائية والكتب. إذ تمكن صفحة نتائج البحث من خلال إدخال اسم المؤلف، وعنوان المجلة، وإجمالي الاقتباسات الوصول إلى نتائج بحثية ذات مصداقية عالية.

كما يمكن لأي شخص عبر هذه الأداة الرائعة عرض المقالات ذات الصلة بموضوع البحث المطلوب للحصول على المعلومات المنشودة. وتتعدد مميزات Google Scholar البحثية المتقدمة تمكن الباحث من تنظيم المقالات في مكتبة منظمة تتضمن إتاحة إنشاء ملصقات وفرزها حسب التواريخ.

مما يتيح للباحث الأكاديمي الاحتفاظ بقائمة قراءة واطلاع مواكبة لأحدث الأبحاث في مجاله. يتيح الباحث العلمي من جوجل خاصية إنشاء ملف شخصي للباحث لعرض أعماله وتتبع الاقتباسات بتلك الأعمال. وبالرغم من تلك المميزات العلمية إلا أن هناك بدائل أخرى لتلك الأداة سوف نعرضها تباعاً في السطور القادمة.

2. Zotero

مساعد البحث الشخصي للباحث Zotero

توفر الأداة البحثية Zotero المرونة الكاملة في أداء العديد من المهام التي تسهل عمل الباحث مثل جمع المصادر البحثية وإضافة الاستشهادات.وقد اتصفت هذه الأداة بكونها “مساعد البحث الشخصي للباحث” ولعل هذه التسمية لم تأت من فراغ. فقد تغلب Zotero على مشكلة حفظ المئات من مصادر المعلومات عبر السماح للباحث بتنظيم الملفات في فئات معينة مع تعيين كلمات رئيسية لكل عنصر تم حفظه بالفعل.

كذلك يمكن للباحث إضافة ملاحظات ومرفقات ذات صلة يرجع إليها عند الحاجة، كما تعمل هذه الأداة على تبسيط الإحالة عن طريق إنشاء الاستشهادات والببليوجرافيات. بالإضافة إلى ملحق المتصفح يحفظ المصادر في المكتبة عبر الإنترنت، وينظمها بوضع علامة عليها والاستشهاد بها.

 والجدير بالذكر أن Zotero  وهو مصدر مجاني مفتوح المصدر يتيح مشاركة المستندات. أما في حالة الحاجة إلى خطة مجانية تتعدى 300 ميجابايت، فعليك بالدفع مسابل المساحة التخزينية التي ترغبها.

Research Gate منصة متابعة الباحثين الآخرين

تمتلك منصة Research Gate الغنية عن التعريف أكثر من 20 مليون حساب، إذ تمكن الباحثين من متابعة الباحثين الآخرين، ومشاركة الأعمال، و طرح الاسئلة من خبراء المجال.

تتضمن المنصة أيضًا ميزة عرض الأبحاث والمشاريع على الجمهور وتلقى التعليقات لتقييم الأعمال بناءً على الملف الشخصي لكل باحث.
مما يساهم في تواصل الباحثين مع فرص العمل المحتملة عبر جمهور المنصة العريض.

كما تعرض المنصة أكثر المنصة أكثر من 135 مليون صفحة تحمل في طياتها المنشورات العلمية مختلفة المحتوى إلى جانب متابعة المشاريع، وطرح الأسئلة المحددة.

فقط كل ما يحتاجه الباحث للتمتع بكل هذه الميزات إنشاء حساب مجاني، وعنوان بريدي إلكتروني خاص بالمؤسسة التابع لها الباحث أو الخضوع لبعض الفحوصات الإضافية للتأكد من الهوية البحثية.

4. Mendeley

أداة Mendeley لحفظ الأوراق وتنظيم المكتب

تتيح الأداة Mendeley حفظ الأوراق وتنظيم المكتب وإضافة الاستشهادات بأساليب مختلفة، فهو يشيه إلى حد كبيرة الأداة Zotero وأهم ما يميزه سهولة واجهة الاستخدام ومحرك البحث للوصول إلى الأوراق البحثية المطلوبة.

يمكنك تضييق البحث عن النتائج حسب السنة، وعنوان المجلة، والمؤلف ونوع المستند عبر صفحة نتائج البحث، كما يمكن إضافة أوراق إلى المجموعة التي تخصك وعرض أوراق الوصول المفتوح.

يذخر قسم الوظائف لدى Mendeley بالآلاف الوظائف الشاغرة بحسب التدرج، كا يوجد العديد من الوظائف الفنية. تتوفر الأداة على هيئة تطبيق سطح المكتب، وأداة على شبكة الإنترنت (مع امتداد متصفح). متاحة الخطة المجانية المجانية بسعة تخزين تصل إلى جيجابايت من البيانات. يوجد أيضًا الاشتراكات الشهرية بواقع 4.99$ أو أكثر بحسب الاحتياج.

5. SciSpace

الأداة المثالية للكتابة والتنسيق،

تساعد أداة SciSpace الباحثون على الحصول على تنسيق صحيح ومناسب للأوراق البحثية بكفاءة لما يتضمنه من عدد ضخم من القوالب.

تتضمن هذه الأداة المثالية عدة مهام حيوية مثل الكتابة، والتنسيق، وإضافة الاقتباسات، والتحقق من الانتحال، إدراج الجداول، والتواصل المباشر مع الباحثين الآخرين.

تحتوي SciSpace على أدوات النشر التي تساعد على اكتشاف المؤلفات العلمية مشتملة على فهرس ضخم يزيد عن 270 مليون صفحة بحث تمكن الباحث من البحث الدقيق حسب الموضوع والمؤلفين، والمجلات، والمؤسسات.

وقد تجد أن الميزات المجانية محدودة للغاية في SciSpace لكن بالطبع يمكنك الاشتراك في خطة SciSpace المدفوعة مقابل 20$ شهرياُ.

6. Turnitin

برنامج Turnitin لكشف الانتحال

يعمل برنامج Turnitin على كشف الانتحال في مجال الكتابة الأكاديمية، ويعزى ذلك إلى المكتبة الضخمة التي يتضمنها البرنامج.

كما يتيح البرنامج خدمة iThenticate المصممة خصيصاً بهدف مساعدة الناشرين وإجراء التعديلات المطلوبة على معايير التشابه وعرض المصادر المرفقة.

ولم ينسى البرنامج فرق العمل المتميزة من الباحثين وقد أتاحت لهم ميزة مشاركة المجلدات.

و الجدير بالذكر أن أداة Turnitin أداة مدفوعة الأجر ذات ترخيص مؤسسي فقط توفر العديد من العروض الترويجية التي تناسب جميع الرغبات.

7. Hypothesis

يُعد Hypothesis بمثابة امتداد لمتصفح كروم، مما يمكن الباحثين من تمييز المستندات وإضافة الملاحظات. يمثل Hypothesis أداة داعمة للتعاون بين زملاء العمل مما يتيح مشاركة المستند بين مجموعة العمل وإضافة تعليقات توضيحية إلى مستندات. وتبدو هذه الأداة من أفضل الأدوات بالرغم من كونها أداة مجانية إلا أنها التي تسمح بإضافة تعليق توضيحي لصفحات الويب للبحث.

اقرأ أيضًا: افضل مواقع البحث عن عمل للحصول على وظيفة ملائمة لمهاراتك

8. Citationsity

Citationsity أداة إضافة الاستشهادات والمراجع

تقدم هذه الأداة دعم من نوع خاص، إذ أنها أداة تكره إضافة الاقتباسات. تمكنك من إضافة الاستشهادات والمراجع بأنماط وطرق شتى تلقائية.

فقط ما عليك سوى تحديد المجلة والمقال في قسم الاقتباسات. يمكنك وضع الاستشهاد المرغوب أيان كان نوعه مقال أو مجلة أو كتاب أو موقع ويب أو بودكاست. شارك مراجعك مع زملائك الباحثين. تحتوي هذه الأداة على ملحقات للتصفح بإضافة إلى تطبيقات الهاتف المحمول.

وفي النهاية يمكن القول أن إيجاد افضل أدوات البحث العلمي من الأمور الضرورية التي لاغني عنها لكل باحث وطالب علم ينشد النجاح والتميز في مجال العمل البحثي.

 

اقرأ أيضًا: افضل تطبيقات المذاكرة للجوال – قفل التطبيقات وتنشيط الذاكرة واستخدام مفيد للكاميرا!