مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

شرح خاصية انستجرام Reels نسخة تيك توك المقلدة وهل فيديوهات ريلز أفضل ؟

في خضم المنافسة الشرسة بين مواقع التواصل الإجتماعي الصينية والأمريكية قامت شركة فيسبوك مؤخرًا بإضافة خاصية Reels إلى تطبيقها الشهير إنستجرام بشكل رسمي على مستوى العالم، وقد كانت ريلز هذه الخاصية موجودة منذ فترة طويلة في تطبيق التواصل الصيني تيك توك والذي يحتل شعبية كبيرة جدًا في الولايات المتحدة وعدد كبير من الدول حول العالم، ومع ذلك لم تتوقف الدعوات لحذف تطبيق تيك توك ولم يسلم من الإنتقادات والمواجهات العنيفة في مختلف دول العالم من حظر للتطبيق في بعض الدول ومحاولة الاستحواذ عليه من قبل شركات كبرى، هذا بالإضافة إلى تقليد مميزاته وخصائصه كما فعل إنستجرام مؤخرًا، ولكن هل خاصية Reels مقلدة بالفعل؟ دعونا في هذا الموضوع نتعرف على خاصية انستجرام Reels بشكل مفصل وطريقة عمل مقاطع Reels وكيف يمكنك الإستفادة من هذه الخاصية والمزيد.

ما هي ميزة انستجرام Reels؟

خدمة انستجرام Reels شبيه تيك توك

انستجرام Reels هي عبارة عن خاصية جديدة لمشاركة مقاطع الفيديو في تطبيق انستجرام، وقد تم إضافة الخاصية بجوار كاميرا القصة والبث المباشر حيث تمت إضافة كاميرا جديدة باسم “ريلز”، ومن خلالها يمكنك تصوير مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 15 ثانية، كما يمكنك تصوير عدة مقاطع معًا وربطها مع بعضها البعض إذا احتجت أكثر من 15 ثانية، وذلك من خلال أداة المحاذاة.

ويتيح لك انستجرام تعديل فيديو ريلز تمامًا مثل القصص، وذلك من خلال العديد من الأدوات المتوفرة في البرنامج مثل أداة إضافة الموسيقى وتغيير سرعة التشغيل واستخدام مكتبة تأثيرات الواقع المعزز الكبيرة جدًا والمتوفرة من الإنستجرام والتي تضم عددًا كبيرًا من التأثيرات الجميلة والرائعة، كما تضم خاصية ريلز عددًا من الأدوات الأخرى المفيدة جدًا مثل المؤقت والعد التنازلي لتسجيل مقاطع الفيديو دون الحاجة للضغط على الشاشة هذا بالإضافة إلى إمكانية إضافة الملصقات والنصوص والرسومات وغير ذلك، وعند تصوير فيديو ونشره لإنستقرام ريلز فإن الفيديو يظهر في قائمة الإستكشاف إذا كان الحساب عامًا وإذا كان الحساب خاصًا فإنه يظهر في الموجز لدى المتابعين.

هل خاصية Reels مقلدة من تيك توك؟

تتشابه خاصية انستجرام Reels مع خاصية ريلز الموجودة في تيك توك بشكل كبير مع بعض الإختلافات البسيطة بينهما، في البداية يجب أن تعلم أن تطبيق تيك توك قائم على خاصية ريلز في الأصل أي أنك عندما تستخدم التطبيق فإن ما ستراه في الشاشة الرئيسية هو مقاطع فيديو قصيرة فقط، وبالرغم من أن تيك توك يتيح تصوير المقاطع حتى 60 ثانية إلا أن معظم الفيديوهات تكون مدتها أقل من 15 ثانية، في المقابل يعتبر انستقرام تطبيقًا شاملًا للكثير من الخصائص الأخرى، فمن خلال انستقرام يمكنك مشاركة ومشاهدة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة هذا بالإضافة إلى IGTV للفيديوهات الطويلة، ومقاطع ريلز التي تمت إضافتها مؤخرًا.

 الفرق بين انستجرام Reels وتيك توك

وفي الحقيقة تعتبر ميزة انستقرام ريلز هي استلهام واضح جدًا من تيك توك، حيث تخشى شركة فيسبوك المالكة للإنستقرام من الإنتشار الواسع جدًا لتطبيق تيك توك إذ حصل التطبيق على أكثر عدد تحميلات في الربع الأول من عام 2020، كما أن التطبيق يجذب المراهقين أو “جيل الألفية” بشكل كبير مما جعله ملاذًا للكثير من المعلنين من أنحاء العالم. كما أن استنساخ الخواص والمميزات من التطبيقات الأخرى ليس غريبًا على فيسبوك فقد قامت بذلك سابقًا عندما نسخت خاصية القصص Stories من سناب شات إلى جميع تطبيقاتها بما في ذلك فيسبوك و انستقرام و واتساب و ماسنجر.

طريقة تصوير فيديوهات انستجرام Reels

يعتبر إنشاء فيديوهات ريلز في انستقرام أمرًا بسيطًا جدًا، حيث تم إضافتها إلى الكاميرا بجوار بث مباشر والقصص، وإليك فيما يلي خطوات وطريقة استخدام الخاصية بالتفصيل:

  • قم بتشغيل تطبيق انستجرام على هاتفك ثم قم بالتمرير إلى اليمين من أجل فتح الكاميرا.
  • سوف تلاحظ في الأسفل وجود ثلاث خيارات قم بالتمرير لليمين حتى تصل إلى خيار “ريلز”.
  • الآن يمكنك البدء في تصوير مقطع ريلز من خلال النقر على علامة الفيديو في منتصف الشاشة.
  • بدلًا من ذلك يمكنك ضبط المؤقت ثم النقر على الزر حتى يتم التصوير بعد عدة ثوان معينة دون الحاجة للنقر على الزر مرة أخرى.

عمل فيديوهات انستقرام ريلز

سوف تلاحظ ظهور العديد من أدوات تحرير الفيديو في الجانب الأيسر والتي يمكنك استخدامها لجعل الفيديو الخاص بك أفضل، وهذه الأدوات هي إضافة صوت وتغيير السرعة وتأثيرات الواقع المعز والمؤقت، بعد تصوير الفيديو سوف تظهر أداة جديدة وهي أداة المحاذاة والتي تمكنك من تصوير أكثر من فيديو وربطها معًا حتى تظهر بشكل جيد، وبعد الإنتهاء من تصوير وتعديل الفيديو يمكنك مشاركته مع أصدقائك كما يمكن أن يظهر الفيديو في قسم الاستكشاف إذا كان الحساب الخاص بك عامًا.

تغريد المقال

شرح خاصية #انستقرام ريلز وكيفية عمل فيديو Reels - هي نسخة مقلدة من تطبيق #تيك_توك ولكن هل تتفوق عليها ؟ Click To Tweet

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عبر صفحة دعم انستقرام الرسمية لخاصية ريلز الجديدة.

كيفية الربح من انستقرام ريلز

حتى الآن لا توفر انستقرام طريقة رسمية للربح من خلال انستقرام ريلز إطلاقًا، ومع ذلك إذا كنت مشهورًا أو تمكنت من تحقيق شعبية كبيرة على الإنستقرام فيمكنك ربح المال من خلال بعض الطرق غير المباشرة، وذلك من خلال الترويج لعلامتك التجارية أو شركتك أو حتى محلك إذا كنت تمتلك محلًا لبيع أي شيء، كما يمكنك الإستفادة من شهرتك للترويج للشركات الأخرى وتحقيق الأرباح، فيمكنك مثلًا أن تشارك محتوى تعليمي مع المتابعين مثل محتوى عن السفر والسياحة أو محتوى عن الطعام والطبخ والمأكولات أو محتوى عن التصوير وتحرير الصور، أو أي محتوى آخر مفيد للأشخاص حتى تتمكن من جذب أكبر عدد من المتابعين وبعد ذلك يمكنك الترويج لبعض المنتجات وتحقيق الأرباح!

نصائح لتصوير فيديوهات انستقرام ريلز

نختم هذا الموضوع بالحديث عن بعض النصائح البسيطة والمهمة إذا كنت تريد تصوير فيديوهات انستقرام ريلز مميزة من أجل جذب المزيد من المتابعين، أولًا عليك أن تختار خلفية جيدة المظهر للتصوير وذات ألوان مميزة، احرص أيضًا على التصوير بشكل جيد ويمكنك استخدام حامل ثلاثي القوائم للقيام بذلك، ولا تنسى إضافة بعض اللمسات والتعديلات على الفيديو الخاص بك حتى يصبح شكله أفضل، فمثلًا يمكنك تجربة التأثيرات التي يتيحها لك الإنستقرام حتى تجد تأثير مميز وجذاب للفيديو الخاص بك.

عرض التعليقات (1)

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More