مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

حماية الايفون من الاختراق – 6 نصائح تمنع التجسس على بيانات الايفون لديك

الجميع يريد حماية الايفون من الاختراق فإذا كنت تستخدم هاتف آيفون فسوف تسعى من أجل الحفاظ على أن تبقى بياناتك آمنة بعيداً عن الاختراق أو أن يصل إليها أشخاص غير مرغوب فيهم، ولكن تحقيق ذلك ليس بالشيء السهل على الرغم من آن نظام iOS آمن لكن ليس للدرجة التى تعوق المخترق من الوصول لبيانات المُستخدمين والتجسس عليهم خاصة وأنه نظام مستهدف، لكن ومع ذلك يستطيع المُستخدم أن يقاوم كل هذا ليبقي فى مأمن بعيداً عن الاختراق من خلال إتباع بعض النصائح والحيل حيث نتعرف عليها فيما يلي.

1- حماية الايفون من الاختراق عبر تفعيل الـ Passcode

تفعيل رمز الدخول Passcode فى الايفون

إذا حدث وتم سرقة الايفون الخاص بك فإنك ستريد وبشدة منع هذا اللص من الوصول للبيانات المخزنة على الهاتف والاستيلاء على الهاتف بالكامل، أحد أفضل وأسهل الطرق لتحقيق ذلك هي أن تقوم بتفعيل رمز المرور Passcode فى هاتفك الآيفون حيث يتم تعيين 4 أو 6 أرقام لا يتم فتح الهاتف إلا بعد إدخالهما، وتستطيع تعيين رمز المرور حتى بعد سرقة الهاتف بواسطة ميزة Find My iPhone أو إذا كان لديك الهاتف بالفعل عن طريق بعض الخطوات وهي:

  • فتح الإعدادات Settings من الشاشة الرئيسية
  • اضغط على رمز القفل Passcode
  • قم بتفعيل خيار رمز القفل بالضغط على Turn passcode on
  • قم بتعيين رمز القفل المؤلف من أرقام، ثم قم بإعادة كتابته مجدداً للتأكيد.
  • اضغط على زر Done للإنتهاء من تفعيل رمز القفل.

الآن اصبح الايفون الخاص بك آمناً بحيث من المستحيل على الأشخاص غير المرغوب فيهم فتح الهاتف والوصول للبيانات المخزنة عليه حيث يلزم إدخال رمز القفل حتى يتمكن من ذلك.

2- استخدام البصمة Touch ID

تفعيل البصمة فى الايفون

بداية بهاتف ايفون 5s حتى آيفون 8 أو آيباد برو وغيره من أجهزة آبل الحديثة نوعاً ما تحتوي على خاصية Touch ID فإذا كنت تستخدم واحداً من هذه الأجهزة فيجب عليك تفعيل هذه الخاصية الآن لحماية الجهاز من الاختراق والعبث من قبل المتطفلين، حيث يتم مسح بصمات الاصبع كلما أردت فتح الهاتف وهي تُعد الطريقة الاقوى والاسهل من استخدام رمز القفل الذي من الممكن أن يُنسي، ولتفعيل خاصية Touch ID ستحتاج أن تجري قليل من الخطوات ألا وهي:

  • فتح الإعدادات Settings
  • انقر على Touch ID & Passcode
  • قم بإدخال رمز القفل Passcode إذا قمت بتعيينهُ مسبقاً.
  • اضغط على زر Add a Fingerprint
  • قم بلمس زر Home ( دون أن تضغط ) حتى يتم التعرف على بصمة اصبعك
  • اتبع التعليمات التى تظهر على الشاشة حتى تكتمل عملية قراءة البصمة
  • تأكد من تفعيل خيار iPhone Unlock

والآن أصبحت بصمة إصبعك هي رمز المرور لفتح واستخدام هاتفك الآيفون، فكلما قمت بتشغيل الهاتف سيطلب منك وضع اصبعك على زر Home للتعرف على البصمة.

إقرأ ايضاً: 8 خطوات لـ تسريع IOS 11 على هواتف ايفون القديمة بعد التحديث

3- تفعيل ميزة التتبع Find My iPhone

تفعيل ميزة Find My iPhone

ربما يكون لـ ميزة Find My iPhone – بعد تفعيلها – الفضل فى إعادة الآيفون الخاص بك مرة أخرى عندما يتعرض لحالة سرقة أو عندما يضيع منك فى مكاناً ما، حيث تقوم هذه الميزة المدمجة مع حساب iCloud بتتبع هاتفك بواسطة GPS لمعرفة مكانه على الخريطة عندما تقوم بتسجيل حساب iCloud من خلال الحاسوب، لذلك لابد من تفعيل هذه الميزة لحماية الهاتف ويُمكنك القيام بذلك بعد إجراء الخطوات التالية:

  • فتح الإعدادات Settings من الشاشة الرئيسية
  • اضغط على iCloud
  • قم بكتابة كلمة السر الخاصة بحسابك على الخدمة
  • اضغط على Find My iPhone
  • قم بتفعيل زر Find My iPhone

4- استخدام تطبيقات مكافحة الفيروسات

تطبيقات الحماية للايفون

على الرغم من أن نظام iOS آمن وجيد من حيث الحماية وليس من السهل أن يصاب بهذه الفيروسات المنتشرة على الهواتف الذكية الأخرى، لكن هذا لا يعني أن تتخطى هذه الخطوة ولا نقوم بإستخدام تطبيقات مكافحة الفيروسات والتى تعمل على تنبيه المُستخدم عند زيارة المواقع غير المرغوب بها وايضاً توفر بعض المزايا الإضافية لتأمين بيانات المُستخدم وحماية الهاتف، فيُمكنك استخدام تطبيق مثل Avira Mobile Security أو Lookout أو McAfee Mobile Security وهي أقوى تطبيقات مكافحة الفيروسات التى يُمكن استخدامها لحماية الآيفون.

5- لا تقوم بعمل جيلبريك للايفون

جلبريك ايفون

عمل جيلبريك لهاتفك الآيفون يسمح لك بتخصيص الهاتف بشكل أفضل ويمنحك الكثير من الخيارات للتحكم فى الهاتف، فمن خلال تطبيق سيديا Cydia يُمكنك تثبيت الكثير من التطبيقات الفريدة والتي تم رفض إدراجها في المتجر الرسمي حيث لن تعثر عليها فى الـ App Store لأنها تخالف شروط آبل، ولكن حتى يكون هاتفك الآيفون آمن بالقدر الكافي فلا تقوم ابداً بعمل جيلبريك، فإذا فعلت فهذا يعني أن هاتفك الآيفون سوف يخضع للبرمجيات الخبيثة والفيروسات وغيرها من التهديدات الأمنية، فالفيروسات التي أصابت أجهزة آيفون قد استهدفت تلك الأجهزة التى تم عمل جيلبريك لها. ولذلك لا تقوم بعمل جيلبريك لهاتفك لحمايته. وتعتبر من اهم خطوات حماية الايفون من الاختراق ألا تقوم بعمل جيلبريك!

6- تشفير المزامنة والنسخ الاحتياطي للايفون

تشفير النسخ الاحتياطية على iTunes

يعتبر تشفير البيانات من حماية الايفون من الاختراق والتجسس فإذا قمت بربط هاتفك ببرنامج iTunes على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن المزامنة سوف تعمل بشكل تلقائي حيث يتم تخزين البيانات من هاتفك على الكمبيوتر او اللاب توب، وهذا يعني أن أي شخص يتمكن من الحصول على الحاسوب وتشغيل الكمبيوتر سوف يستطيع معرفة تلك البيانات التى تم مزامنتها، ولذلك يجب عليك تأمين تلك البيانات عن طريق التشفير، حيث يؤدي ذلك إلى منع أي شخص لا يعلم كلمة السر من معرفة هذه البيانات من خلال الكمبيوتر.

ولتفعيل هذا التشفير، كل ما عليك فعله هو تشغيل تطبيق iTunes على الحاسوب ثم فى صفحة المزامنة الرئيسية أدني قسم Backups ستقوم بوضع علامة ✔ بجانب خيار Encrypt iPhone backup أو Encrypt iPod backup إذا كنت تستخدم آيبود، ثم اضغط على زر Done وادخل كلمة السر، بعد ذلك إذا كنت تريد استرجاع النسخة الاحتياطية سيتوجب عليك كتابة كلمة السر المُعينة، خلاف ذلك لن تتمكن باي طريقة من استعادة البيانات.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More