مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

حل مشكلة الفريمات في ويندوز 11 – لماذا يقل معدل FPS هكذا!

يمثل معدل الإطارات (FPS) أهمية كبيرة جدًا بالنسبة للاعبين حيث أنه يؤثر على جودة وتجربة اللعب بشكل كبير، ولكن لسوء الحظ هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض معدل الإطارات في ويندوز 10 أو 11 بشكل مفاجئ وهو ما يؤدي إلى تجربة لعب سيئة جدًا، وإذا واجهت هذه المشكلة فأنت هنا في المكان الصحيح حيث نقدم لكم فيما يلي أفضل الطرق التي تساعدك على حل مشكلة الفريمات في ويندوز 11 ورفعها لأقصى درجة ممكنة وذلك بشكل فعال وملحوظ.

1. ضبط إعدادات نظام ويندوز 11

حل مشكلة الفريمات في ويندوز 11

في كثير من الأحيان تكون مشكلة الفريمات مرتبطة بنظام التشغيل نفسه وليس بالألعاب المثبتة عليه وفي هذه الحالة يمكنك حل المشكلة عبر تحسين وضبط إعدادات ويندوز، وإليك فيما يلي أهم الإعدادات التي سوف تحتاج إلى ضبطها لديك:

  • أولًا قم بالدخول إلى إعدادات ويندوز وقم باختيار التحديث والأمان (Update & Security) وهنا قم بالبحث عن وجود تحديثات جديدة (Check for updates) ثم قم بتثبيت أية تحديثات جديدة يتم العثور عليها.
  • بعد ذلك قم بتشغيل مدير المهام (Task Manager) وقم بالبحث عن أية عمليات تستهلك الطاقة بشكل كبير ثم قم بإيقافها.
  • كذلك من الضروري تفعيل وضع الأداء العالي (high performance) في إعدادات الطاقة على نظام ويندوز وذلك لأن وضع توفير الطاقة أو الوضع المتزن يقوم بخفض أداء الجهاز.

2. تعطيل ميزة التقاط اللعب في Game Bar

تعطيل ميزة التقاط اللعب في Game Bar

يمكن أن تؤدي ميزة التقاط اللعب (Game DVR) في Game Bar إلى استهلاك الموارد بشكل كبير أثناء اللعب وهو ما يؤثر على معدل الإطارات سلبًا، ولذلك من خلال تعطيل ميزة تصوير اللعب في Game Bar يمكن حل مشكلة الفريمات في ويندوز 11 بشكل كبير وإليك فيما يلي الخطوات الصحيحة للقيام بذلك:

  • قم بتشغيل Game Bar من خلال البحث عنه في قائمة Start أو من خلال النقر على زر ويندوز وحرف G من لوحة المفاتيح.
  • بعد ذلك قم بالنقر رمز الترس الذي يظهر على اليسار من أجل تشغيل الإعدادات.
  • قم باختيار الالتقاط (Capturing) من القائمة ثم قم بتعطيل ميزة التصوير في الخلفية أثناء اللعب.

3. تعطيل Game DVR عبر Windows Registry

حل مشكلة الفريمات في ويندوز 11

إذا لم تتمكن من تعطيل Game DVR من خلال الطريقة السابقة فيمكنك تعطيلها من خلال سجل ويندوز (Windows Registry) وتعتبر هذه الطريقة أطول كما أنها تتطلب صلاحيات المسؤول وإليك الخطوات بشكل مبسط فيما يلي:

  • قم بالبحث عن regedit في مربع البحث الموجود في شريط المهام ثم قم بالنقر على Registry من النتائج من أجل تشغيل نافذة سجل ويندوز.
  • في شريط الإدخال الموجود بالأعلى والذي يحتوي على كلمة “Computer” قم بإدخال المسار التالي: Computer/HKEY_CURRENT_USERS/SystemGameConfigStore
  • وبالطبع يمكنك الوصول إلى هذا المسار بشكل يدوي أيضًا ولكن في النهاية قم بالبحث عن GameDVR_Enabled وقم بالنقر عليه مرتين من أجل تعديله.
  • استبدل القيمة “1” في حقل بيانات القيمة (Value data) بـ “0” وانقر فوق “OK”، ويجب أن يكون مفتاح التبديل الأساسي (Hexadecimal).
  • في نفس هذا المسار قم بالبحث عن GameDVR_FSEBehaviourMode وقم بالنقر عليه مرتين.
  • استبدل القيمة الموجودة في حقل بيانات القيمة (Value data) بـ “2” وانقر فوق “OK”، ويجب أن يكون مفتاح التبديل الأساسي (Hexadecimal) أيضًا.
  • والآن سوف ننتقل إلى مسار آخر من أجل “AllowGameDVR” تعديل وهو المسار التالي: Computer/HKEY_LOCAL_MACHINESOFTWARE/Microsoft/PolicyManager/default/ApplicationManagement/AllowGameDVR
  • الآن قم بالبحث عن خيار value وقم بالنقر عليه مرتين ثم قم بتغيير القيمة إلى “0” وقم بتحديد Hexadecimal أيضًا ثم قم بالنقر على OK.

بعد إكمال هذه الخطوات قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ومن المفترض أن يتم حل مشكلة الفريمات في ويندوز 11 وسوف يرتفع معدل الإطارات داخل الألعاب بشكل جيد.

4. تعطيل خاصية الافتراضية (virtualization)

حل مشكلة الفريمات في ويندوز 11

من خلال تعطيل خاصية الافتراضية (virtualization) وكذلك خاصية تكامل الذاكرة (Memory Integrity) يمكنك تحسين معدل الإطارات في ويندوز بشكل كبير حيث أن هذه المميزات تعمل بشكل افتراضي في الخلفية ويمكن أن تؤثر على الأداء بشكل كبير ويمكنك تعطيلها عبر الخطوات التالية:

  • قم بالبحث عن “Core Isolation” في قائمة Start وقم بتشغيلها.
  • قم بالتمرير للأعلى في هذه القائمة ثم قم بإيقاف تشغيل خاصية Memory Integrity.
  • بعد ذلك قم بالبحث عن Windows features في قائمة ابدأ ثم قم باختيار Turn Windows features on or off.
  • عندما تفتح قائمة Windows Features قم بالتمرير للأسفل وقم بالبحث عن Virtual Machine Platform.
  • الآن قم بإزالة علامة الصح الموجودة بجوار “Virtual Machine Platform” وقم بإعادة تشغيل الجهاز.

5. تنظيف وتحديث تعريفات الرسومات

تنظيف وتحديث تعريفات الرسومات على جهازك

عند الترقية بين الإصدارات المختلفة من نظام التشغيل مثلًا من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 يتم نقل تعريفات الرسومات بالكامل إلى التثبيت الجديد ولكن يمكن أن تتبقى بعض الملفات الضارة والتي تؤثر على أداء بطاقة الرسوميات بشكل كبير، ولحل هذه المشكلة يمكنك ببساطة عمل تثبيت نظيف لأحدث إصدار من تعريفات الرسومات على جهازك.

إذا كان الجهاز الخاص بك يحتوي على بطاقة رسوميات من AMD فيمكنك استخدام الدليل الرسمي AMD Cleanup Utility من أجل إزال تعريفات الرسوميات وبعد ذلك يمكنك زيارة صفحة AMD support وذلك من أجل تحميل أحدث إصدار من تعريفات بطاقة الرسوميات المناسبة لجهازك وبعد ذلك يمكنك تثبيتها بسهولة عبر اتباع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة.

أما إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على بطاقة رسوميات من Nvidia فيمكنك زيارة صفحة Nvidia Experience من أجل تحميل أداة GeForce Experience tool وبمجرد تثبيت تلك الأداة على جهازك قم باختيار “perform a clean install” ثم قم باتباع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة، وفور الانتهاء منها قم بالنقر بإعادة تشغيل الجهاز الخاص بك من أجل حل مشكلة الفريمات في ويندوز 11 تمامًا.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More