مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

شرح طريقة نسخ ويندوز 11 الى SSD بدون برامج

في الكثير من الأحيان يمكن أن نحتاج إلى نسخ ويندوز 11 الى SSD حيث أن هذا الأمر يوفر لنا العديد من المميزات المفيدة جدًا، على سبيل المثال يمكن عمل نسخة من النظام على SSD من أجل حماية البيانات الخاصة بك في حال حدوث مشكلة في محرك الأقراص الموجود لديك، ومن الممكن أن تحتاج إلى ذلك أيضًا عند الرغب في ترقية الهارديسك، كما أن هذه الطريقة تعتبر مفيدة جدًا عندما ترغب في نقل كافة البيانات بسهولة إلى كمبيوتر جديد حيث أن نسخ النظام على الهارد سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود.

ومع ذلك من أجل نسخ ويندوز على هارد جديد , تكون قد تحتاج إلى استخدام برامج نسخ احتياطي خارجية والتي قد تكون مدفوعة في بعض الأحيان، فهل من الممكن نسخ ويندوز 11 الى SSD بدون برامج فعلًا؟ لحسن الحظ توجد هناك طريقة بديلة للقيام بذلك وهي طريقة تصوير القرص أو Disk Imaging والتي تقوم بعمل نسخة من إعدادات ويندوز 11 والتطبيقات والبيانات على SSD الخاص بك، وفي هذا الموضوع نقدم لكم شرح هذه الطريقة بالتفصيل.

نسخ ويندوز 11 الى SSD بدون برامج

تعتبر هذه الطريقة سهلة إلى حد كبير على الرغم من أنها قد تستغرق منك بعضًا من الوقت ولكنك لن تحتاج إلى برامج تابعة إلى جهة خارجية والتي غالبًا ما تكون مدفوعة، ولكن بدلًا من ذلك سوف نستخدم أداة Windows Media Creation التي تقدمها مايكروسوفت بشكل مجاني وكذلك سوف تحتاج إلى فلاشة USB، وتتم هذه الطريقة عبر أربعة خطوات مختلفة وإليك فيما يلي شرح كل خطوة من هذه الخطوات بالتفصيل مع الصور التوضيحية:

1. عمل نسخة احتياطية من البيانات

قبل البدء في عمل نسخة من ويندوز 11 على SSD يفضل أن تقوم أولًا بعمل نسخة احتياطية من البيانات وذلك حتى يكون بإمكانك استعادتها بسهولة في حال حدوث مشكلة في النظام، ومن أجل عمل نقطة استعادة على ويندوز قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالنقر على قائمة ابدأ وفي مربع البحث قم بكتابة Create a restore point وذلك من أجل فتح نافذة نقطة الاستعادة.

عمل نسخة احتياطية من البيانات

  • في النافذة التي تفتح لك على الشاشة قم بالنقر على تبويب System Protection من الأعلى وهنا قم بالنقر على زر Create الموجود بالأسفل.

انشاء نسخة احتياطية ويندوز 11

  • ولكن في حال كان الخيار غير نشط فقم بتحديد محرك الأقراص C: ثم قم بالنقر على خيار Configure في النافذة التي تظهر لك قم بتحديد Turn on system protection ثم قم بالنقر على Ok وذلك من أجل تفعيل خيار نقطة الاستعادة.

Turn on system protection

  • الآن كل ما تحتاج إليه هو تسمية نقطة الاستعادة ثم قم بالنقر على زر Create مرة أخرى من أجل البدء في عمل نقطة الاستعادة.

انشاء نقطة استعادة

2. عمل صور للنظام (System Image)

الآن بعد أن أصبح لديك نسخة احتياطية للنظام يمكنك البدء في إنشاء صورة النظام، وإليك كيفية القيام بذلك فيما يلي:

  • في البداية قم بالنقر على زر قائمة ابدأ ثم قم بوضع المؤشر في مربع البحث الموجود في شريط المهام وقم بكتابة Control Panel ثم ثم بالنقر عليه من النتائج التي تظهر لك.

لوحة تحكم ويندوز 11

  • داخل نافذة Control Panel قم بالنقر على Backup and Restore الموجودة أسفل System and Security وذلك من أجل البدء في عمل صورة النظام.

اعدادات النسخ الاحتياطي ويندوز 11

  • في الخطوة التالية قم بالنقر على Create a system image الموجودة في القائمة اليسرى ثم قم باختيار On a hard disk وقم باختيار اسم هارد SSD الخاص بك من القائمة المنسدلة وقم بالنقر على Next.

عمل صور للنظام (System Image)

  • الآن يمكنك النقر على زر Start backup من أجل البدء في عمل صورة للنظام الخاص بك وسوف تستغرق العملية بعضًا من الوقت وبمجرد الانتهاء من عمل صورة للنظام يمكنك إغلاق هذه النافذة والانتقال إلى الخطوة الثالثة.

عمل صور للنظام (System Image)

3. تثبيت ويندوز 11 على SSD

الآن بعد أن قمت بإنشاء ملف صورة للنظام وحفظه على SSD يمكننا البدء في تثبيت ويندوز 11 عليه وفي هذه الخطوة سوف نتحاج للاستعانة بأداة Windows Media Creation وكذلك فلاشة بحجم 8 جيجا بايت على الأقل، وبعد ذلك قم بمتابعة الخطوات التالية:

تحميل الأداة: Windows Media Creation Tool

  • أولًا قم بالدخول على الرابط السابق ثم قم بالنقر على زر تحميل الآن أسفل خيار (Create Windows 11 Installation Media) ثم قم بتشغيل الملف الذي تم تنزيله.

أداة تثبيت ويندوز mediacreationtool

  • بعد فتح هذا الملف سوف تظهر لك نافذة تحتوي على الشروط، قم بالنقر على زر القبول بالأسفل ثم ثم بالنقر على التالي.

اختيار لغة نظام التشغيل

  • في النافذة التي تظهر لك قم بتحديد فلاشة USB ثم قم بالنقر على التالي مرى أخرى.

تثبيت ويندوز 11 على SSD

  • الآن سوف تبدأ عملية تحميل ويندوز 11 وإنشاء وسائط لتثبيت ويندوز 11 وهنا عليك الانتظار قليلًا حتى تنتهي هذه العملية وبعد ذلك قم بالنقر على زر Finish من أجل الانتهاء من تجهيز الفلاشة.

تحميل ويندوز 11

4. استعادة ويندوز 11 على الكمبيوتر

  • من أجل استعادة ويندوز 11 على الجهاز الخاص بك قم بالنقر على قائمة Start ثم قم بالنقر على زر الطاقة، وبعد ذلك قم بالنقر على زر Shift من لوحة المفاتيح باستمرار وقم باختيار إعادة التشغيل Restart.

استعادة ويندوز 11 على الكمبيوتر

  • الآن سوف يتم إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك وسوف يتم الإقلاع إلى نافذة استرداد ويندوز Windows (WinRE)، هنا قم بالنقر فوق Use a device ثم قم باختيار فلاشة USB التي تحتوي على وسائط تثبيت Windows 11.

استعادة ويندوز 11 على الكمبيوتر

  • بمجرد إعادة تشغيل النظام سوف تظهر لك نافذة إعداد Windows هنا قم بالنقر فوق Next للمتابعة ثم قم باختيار (Repair your computer).

استعادة ويندوز 11 على الكمبيوتر

  • في النافذة الزرقاء التي تظهر لك قم بالنقر على Troubleshootوبعد ذلك قم بالنقر على System Image Recovery ثم قم باختيار Windows 11 في النافذة التالية.

استعادة ويندوز 11 على الكمبيوتر

  • الآن سوف تظهر لك نافذة (Re-image your computer) وفي هذه النافذة قم بتحديد خيار Use the latest available system image (recommended) وتأكد من أن الموقع هو SSD الجديد الذي يحتوي على صورة النظام ثم انقر فوق Next.
  • في الخطوة التالية قم بتحديد خيار Format and repartition disks ثم قم بالنقر على زر التالي Next.

استعادة ويندوز 11 re-image

  • والآن كل ما عليك القيام به هو النقر على زر Finish وعندما تظهر لك نافذة منبثقة قم بالنقر على Yes ثم انتظر حتى تنتهي العملية، وبمجرد الانتهاء من ذلك يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر وسيصبح ويندوز 11 الآن على SSD الجديد.
اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More