مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيفية تنظيف كيبورد الكمبيوتر بخمس طرق سهلة

إن مسألة تنظيف كيبورد الكمبيوتر من الأمور المهمة التي تشغل بال الجميع، فإهمال تنظيفها يؤدي إلى تراكم الأوساخ والغبار فيها مما يقل من جودة عملها ويجعلها أكثر عرضة للأعطال، ويقصر عمرها، لذلك قررنا تخصيص هذا المقال للحديث عن الطرق التي تساعدك على تنظيف الكيبورد بسهولة وكفاءة عالية.

هل تعلم أن كيبورد الكمبيوتر يمكن أن يحتوي على المزيد من الجراثيم والأوساخ من مقعد المرحاض؟ هذا يجعل تنظيف كيبورد الكمبيوتر أمراً ضرورياً للحفاظ على صحتك وسلامتك، خاصة إذا كنت تستخدم الكمبيوتر بشكل مشترك مع الآخرين. ولكن كيف يمكنك تنظيف كيبورد الكمبيوتر بطريقة سهلة وفعالة دون إلحاق الضرر به؟ في هذا المقال، سأشارك معك خمس طرق بسيطة وآمنة لتنظيف كيبورد الكمبيوتر وإزالة الغبار والدهون والبقع والجراثيم منه. ستجد أن هذه الطرق لا تتطلب سوى بعض المواد المنزلية الشائعة والقليل من الوقت والجهد.

كيف تنظف كيبورد الكمبيوتر؟

  • اقلب اللوحة على رأسها: تعدّ هذه الطريقة من أسهل الطرق لتنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر، وتقوم على قلبها على الجانب السفلي وضربها عدّة ضربات حتى يتم التخلص من الأوساخ المعلقة فيها.

ولكن قبل أن تبدأ بتنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب يجب عليك إزالة لكيبورد من الكمبيوتر وفصلها عنه، ومن ثم قم بعملية القلب وانقر بشكلٍ خفيف عليها.

لكن عليك أن تعرف بأنّ هذه الطريقة غير فعالة في إزالة الغبار الموجود أسفل المفاتيح.

  • استخدم فرشاة لوحة المفاتيح: إنّ فرشاة لوحة المفاتيح تلعب دوراً هاماً في تنظيف الكيبورد، فهي قادرة على الوصول إلى الأماكن الضيقة التي يصعب الوصول إليها، وبالتالي إزالة الأوساخ العالقة فيها ونفض الغبار عنها، بالإضافة إلى إزالة الشعر الذي يعلق بين مفاتيح الكيبورد، ويوجد لفرشاة لوحة المفاتيح عدّة أنواع فمنها ما يكون على شكل قلم، ومنها ما يكون على فرشاة مصنوعة من النايلون، كما يمكن الاستعاضة عنها باستخدام أدوات موجودة في المنزل مثل فرشاة أسنان قديمة أو فرشاة زجاجة رضاعة.

تنظيف الكيبورد بواسطة فرشة

وفي هذه الطريقة يتم تنظيف مفاتيح الكيبورد بتمرير الفرشاة بينها.

  • استخدام مضخات الهواء للتنظيف: تعدّ هذه الطريقة من أهم وأفضل الطرق لتنظيف كيبورد الكمبيوتر، وتقوم هذه الطريقة على إدخال أنبوب مضخة الهواء في المكان المخصص له في الكيبورد ومن ثم البدء بضخ الهواء ليقوم الهواء المندفع بإزالة الغبار والأشياء العالقة في ثنايا لوحة مفاتيح الكمبيوتر، وبالتالي تنظيفها بشكلٍ كامل وإعادتها لحالة الوكالة.

وحتى تكون هذه الطريقة فعالة أكثر يفضل إزالة مفاتيح الكيبورد إن كان هناك إمكانية لنزعهم وإعادة تركيبهم بعد الانتهاء عملية التنظيف بالكامل.

سبراي تنظيف الكيبورد

  • استخدام جيل تنظيف كيبورد الكمبيوتر: يعدّ جيل تنظيف كيبورد الكمبيوتر من الوسائل الشائعة للتنظيف، إذ يتم وضع القليل منه على لصاقة جيلاتينية التي بألوان مميزة وروائح عطرة، وثم يتم تمرير هذه اللصاقة بين زوايا لوحة المفاتيح والمفاتيح لتعلق الأوساخ والأتربة عليها، ويمكن إعادة استخدامها عدّة مرات في الأماكن التي لا تنظف من أول مرة.

جيل تنظيف كيبورد الكمبيوتر

لكن يجب عليك الانتباه عند استخدام هذه الوسيلة في تنظيف كيبورد الكمبيوتر إذ أنّ بعض أنواع الجيل تترك آثاراً زيتية يجب إزالتها، أو أن الجيل الذي تستخدمه من الممكن أن يتسخ وبالتالي عليك الحرص على استبداله ومتابعة التنظيف بصورة طبيعية.

  • حمام مفاتيح الكيبورد: وسيلة فعالة وآمنة جداً وتعيد لمفاتيح فاعليتها وتحافظ على عمرها، لكن تحتاج لامتلاك الشخص للوحة مفاتيح ميكانيكية، وفي هذه الطريقة يتم وضع قليل من الصابون في وعاء يحتوي على المياه، ويتم فك أزار الكيبورد، وتنظيف أغطيتها من خلال نقعها في وعاء الماء والصابون لمدة معينة ومن ثم إخراجها وتنشيفها بقطعة من القماش وإكمال تنظيفها بالفرشاة التي يتم فيها تنظيف لوحة المفاتيح بعد إزالة المفاتيح منها، واحرص على فصل اللوحة قبل تنظيفها، وعلى التأكد من جفافها بشكلٍ كامل قبل إعادة تركيب المفاتيح عليها.

أمور يجب القيام بها قبل تنظيف كيبورد الكمبيوتر؟

يوجد هناك مجموعة من الأمور التي يجب القيام بها قبل البدء بتنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب، ومن أبرز هذه الأمور نذكر:

  • قم بعمل نسخ احتياطي للبيانات الحيوية الموجودة على اللاب توب الخاص بك لحمايتها في حال تسببت عملية التنظيف بعطل فيه بسبب عدم امتلاكك لخبرة كافية في تنظيف لوحة المفاتيح.
  • إذا كنت تقوم بتنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب فقم بفصل اللاب توب من الكهرباء وأوقف تشغيله وأزل البطارية قبل البدء بعملية تنظيف لوحة المفاتيح.
  • في حال كانت الكيبورد USB فقم بإزالتها من المأخذ الخاص بها، ومن ثم باشر بعلمية التنظيف.
  • لا تقم بتنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر إلّا إذا كنت في المنزل أو في مكان مستقر، فتنظيفها أثناء التنقل لا يعطي النتائج المرجوة.

ومن خلال ما سبق نرى أن تنظيف كيبورد الكمبيوتر يساهم في الحفاظ عليها ويطيل عمرها، لأنّ الغبار والأتربة والأوساخ التي تعلق بها أثناء العمل تؤثر بشكلٍ سلبي عليها، وتقصر عمرها، وقد تؤدي إلى حدوث أعطال فيها.

الملخص

تنظيف كيبورد الكمبيوتر هو عملية مهمة للغاية لضمان نظافته وصحته. في هذا المقال، قدمت لك خمس طرق سهلة وفعالة لتنظيف كيبورد الكمبيوتر باستخدام المواد المنزلية البسيطة. هذه الطرق هي:

  • استخدام قطعة قطن مبللة بالكحول لمسح سطح الكيبورد.
  • استخدام فرشاة أسنان قديمة أو فرشاة ناعمة لإزالة الأوساخ من بين المفاتيح.
  • استخدام مصاصة هواء أو مجفف شعر لتفجير الغبار من داخل الكيبورد.
  • استخدام عصا تنظيف خاصة أو مادة لزجة لإزالة الدهون والبقع من المفاتيح.
  • استخدام مناديل مضادة للجراثيم أو رذاذ مطهر لقتل الجراثيم الموجودة على الكيبورد.

أتمنى أن تجد هذه الطرق مفيدة وسهلة التطبيق. إذا اتبعتها بانتظام، فستحافظ على كيبورد الكمبيوتر نظيفاً وصحياً، وستحسن من أدائه وعمره. شكراً لقراءتك هذا المقال، ولا تنسى أن تشاركه مع أصدقائك وزملائك. 😊

اقرأ دليل تنظيف آخر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More