مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

هل تريد أن تصمم على iPad؟ إليك أفضل برامج التصميم للايباد مجانية ومدفوعة

يعتبر تصميم الجرافيك أو Graphic Design من أكثر الوظائف طلبًا اليوم حيث يعد من المهارات البصرية التي تعتمد على الحس الفني مما يجعلها تحتاج إلى التحلي بالصبر عند القيام بتصميم جديد أو عمل فني جديد فيعتقد البعض أن معظم برامج ادوبي هي الأساس في برامج التصميم ولكن مع ذلك يضم متجر الايباد أو هاتف الابل بشكل عام اليوم على الكثير من الأدوات بغض النظر عن برامج Adobe الأمريكية التي تساعدك على إنشاء تصميمات جديدة بدون الحاجة إلى استخدام اللاب توب على سبيل المثال لإجراء تنفيذ هذه التصميمات.

أفضل برامج التصميم للايباد مجانية ومدفوعة

فلذلك في هذه المقالة سنتعرف سويًا على أفضل برامج التصميم للايباد حيث أغلبها يمتاز بأنه متوفر بالشكل المجاني والبعض الآخر يتميز بأنه متوفر بنسخة تجريبية (Free Trial) لبعض الخدمات وبالنسبة للباقي فهو يحتاج إلى شراء النسخة الكاملة.

إذا كنت لا تمتلك الخبرة اللازمة وتريد تنفيذ تصميم سريع, فيمكنك الحصول على خدمة تصميم جاهزة اونلاين من أجل تصميم موشن جرافيك أو فيديوهات رسوم متحركة لشركتك أو خدمتك عبر منصة خمسات التي توفر لك مصممين ومستقلين جاهزين لتنفيذ العمل بإحترافية. كذلك يمكنك طلب العديد من التصميمات المختلفة وتنفيذها في وقت قياسي. 

1- برنامج Graphic for iPad | أفضل برامج التصميم المدفوعة

يعد تطبيق الجرافيك أو Graphic من أشهر برامج التصميم المدفوعة للايباد، حيث يتيح لك استخدام الفرشاة القابلة للضغط أو الفرشاة التي تمكنك من الإمالة وكذلك أيضًا يدعم استخدام القلم المتعلق بـ Apple حتى تستطيع أن ترسم ما تشاء، كما هو يسمح لك بالتصميم بألوان الطباعة أو ما يطلق عليها CYMK حيث هو يعتبر بديل قوي لبرنامج أدوبي إليستريتور بالنسبة لجهاز الايباد.

ويتيح لك أيضًا فتح إحدى السحابات الإلكترونية مثل Dropbox أو iCloud بما أنه التطبيق الرسمي للتخزين السحابي لهاتف الايفون لكي تستطيع أن تأخذ أي صورة لتقوم بالتعديل عليها أو حفظها حتى تتمكن من إسترجاعها فيما بعد، ويمكنك من التعديل والتحكم في صور الفوتوشوب (PSD).

كما يمتاز بأنه يتيح فتح أكثر من تبويب في آن واحد، ويتيح أيضًا التحكم في الطبقات أو Layers، وكذلك بالنسبة للألوان ويعمل على قص وتنظيم التصميم بحيث يعطي الشكل النهائي وبعد الإنتهاء من التصميم الجديد يمكنك حفظ الملف بصيغة مختلفة مثل PDF & SVG.

2- برنامج Vectornator X | أفضل برامج التصميم المجانية

برنامج Vectomator X أحد برامج التصميم للايباد

يعتبر برنامج فيكتور ناتور من أفضل برامج التصميم عمومًا حيث يقوم بجمع برامج الفوتوشوب والاليستريتور معًا بمعنى يمكنك من تصميم الرسومات التوضيحة أو illustrations التي تستطيع فعلها من خلال Illustrator وكذلك تصميم الصور العادية مثل Photoshop بالضبط مما يجعله خيار مناسب لمن يبحث عن بدائل هذه البرامج.

يتيح لك تصميم صور الفيكتور من خلال استخدام الفرشاة العادية أو القلم، ويمكنك التحكم في جميع العناصر الموجودة في الصورة سواء بالمحاذاة أو المضاعفة أو الإضافة أو إعادة تدويرها أو حتى تغيير حجمها الأصلي، كما هو أحد أدوات التايبوجرافي (Typography) بحيث يساعدك على كتابة الخطوط المختلفة.

ويوفر استخراج الصور بالشكل النهائي بالصيغ المختلفة مثل (AI, PDF, SVG, PNG, JPG)، ويتيح التعامل مع قلم Apple مثل البرنامج السابق أو الأدوات المساعدة الأخرى للتصميم مثل Bamboo Folio، Bamboo Slate.

3- برنامج PROCREATE (برو كريت)

برنامج Procreate أحد برامج التصميم للايباد

مثل البرامج السابقة يعد هذا البرنامج (برو كريت) من أفضل برامج التصميم للايباد حيث يمتاز بأنه أحد برامج الرسم الرقمي، تم برمجة Procreate من قبل شركة Savage Interactive الاسترالية، فهو يقدم أكثر من 130 فرشاة متاحة للاستخدام.

كما يعمل على تحرير وتعديل الرسومات التي تعتمد على فن الفيكتور مثل برنامج الاليستريتور بالضبط، ويوفر 250 مستوى من مستويات التراجع والتقدم التي تحتاجها أثناء تنفيذ تصميم جديد، وفي حالة لم تستطع كيفية تنفيذ الخطوات المطلوبة عليه، فهو يقدم لك اختصارات لوحة المفاتيح التي تساعدك.

ويوفر أيضًا ميزة QuickShape التي تسمح للمستخدمين برسم الأشكال المرغوب بها يدويًا، ويدعم Brush Studio المخصص في رسم الفرش المخصصة، وأيضًا تصدير وإدخال الفرش التي ستحتاجها أثناء التصميم، وكذلك بالنسبة للطبقات.

كما هو يمكنك من ضم أكثر من طبقة في وقت واحد وأيضًا من تحديد ونقل الطبقات لتكون في المكان المناسب لها من وجهة نظرك، وبالنسبة للألوان فهو يسمح لك باستخدام أكثر من نظام مثل HSB و RGB، ويعتبر أحد برامج التصميم ثنائي الأبعاد.

4- برنامج Concepts | أسهل برامج التصميم للايباد

برنامج Concepts

يعتبر كونسبتس من البرامج التي تعتمد على تقديم نسخة تجريبية أولًا ثم شراء النسخة بالكامل إذا أردت ذلك، فهو يقدم مساحة بيضاء أو Whiteboard يمكنك من خلالها رسم ونقل وتحرير الرسومات السابقة حتى تحتفظ بها بعد التعديل النهائي.

فهو يسمح لك التحكم بالحجم واللون وتحديد مدى التنعيم وأيضًا العتامة أو opacity، كما يتيح لك سحب جميع الملفات حتى لو كانت ملف PDF ورفعها إلى البرنامج مباشرةً، ويمكنك أيضًا من مشاركة جميع الأعمال إلى أي تطبيق كان سواء البريد الإلكتروني أو تطبيقات السحابة التخزينية.

5- برنامج Typorama (تايبو راما)

برنامج Typorama

يندرج هذا البرنامج كأغلب برامج المقال من أشهر برامج التصميم للايباد، حيث يسمح لك بتحرير الصور المختلفة مثل الكتابة على الصور بالنصوص المختلفة، ويعمل على تصميم وإنشاء الصور التي يمكنك نشرها على تطبيقات التواصل الاجتماعي.

ويتيح لك أيضًا تصميم البوسترات والفلايرات المختلفة سواء التي تحتاجها أثناء عملك المهني مثل العمل في مجال الدعاية والإعلام، ويقدم أكثر من 50 نوع مختلف من التصاميم المتعلقة بالنص أو الخط بشكل عام، كما يعتبر أحد التصميم ثلاثي الأبعاد لأنه يعمل على وضع الظل على الصور والتحكم في التشويه.

ويقدم الكثير من الصور الجاهزة للاستخدام والتي تم اقتباسها من مواقع تحميل الصور الشهيرة مثل Pixabay و Unsplash، ويمكنك أيضًا من تصميم العلامات المائية أو الشعارات (Logos)، وبعد الإنتهاء من تصميم Watermark يسمح لك بإضافتها إلى جميع الصور التي تم تصميمها من قبلك بسهولة.

6- برنامج Obscura 2

برنامج Obscura

هذا التطبيق يسمح لك بإلتقاط صور إحترافية مع العديد من المميزات للتحكّم في وضعية التصوير كما يدعم خاصية ردود الفعل اللمسية مما يمنحك تحكّم أكبر بالضغط على شاشة الجوال. بعد ذلك يمكنك تطبيق العديد من الفلاتر والتمؤثرات وإضافة تأثير المدى البعيد لصورك مع العديد من أدوات تحرير الصور التي يمكنك الإستفادة منها.

7- برنامج فوتوشوب للايباد

برنامج فوتوشوب للايباد

يعتبر برنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop وأحد من أفضل برامج تصميم الصور لجميع المنصات ويقدم نسخة خصيصاً لأجهزة iOS للايفون والايباد مع إمكانية تسجيل الدخول بحسابك الخاص والإستمتاع بجميع مميزات المنصة على جهازك ويقدم نسخة مجانية بها بعض أدوات التحرير الأساسية. بينما يمكنك أن تحصل على الكثير من أدوات التحرير والتصميم الإحترافية في فوتوشوب بنسخته المدفوعه والكامله عند الإشتراك بالمنصة.

8- برنامج Pixelmator

Pixelmator

يتضمن برنامج التصميم Pixelmator للايباد عدة خواص وأدوات لتحسين الصور وتحريرها وتصميم الصور كذلك مما يجعله من البرامج الشاملة مع دعم خاصية السحب والإفلات يمكنك تحريك الصور من تطبيق آخر إلى البرنامج كما يمكنك تخزين الصور عبر حساب iCloud والوصول إليهم في أي وقت. ويدعم البرنامج الآن خواص الرسم الدقيق والطلاء باستخدام قلم Apple Pencil ، بالإضافة إلى المزيد.

الملخص

قدمنا لكم في هذه المقالة افضل برامج التصميم للايباد والايفون والتي تسمح لك بتطوير مهارتك وربما بيع التصميم الخاص بك لاحقاً أو تنفيذه لأحد الأشخاص مقابل خدمة إحترافية. كل تطبيق يتخصص بشكل كبير في أحد المهام للكتابة أو للتصميم أو لتحرير الصور ويمكنك الإعتماد على أكثر من تطبيق في نفس الوقت لإنهاء تصميمك بأعلى جودة. وتقدم لك التطبيقات الإحترافية الكاملة مميزة أكبر وأكثر شمولاً للمصممين المُحترفين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More