مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

أفضل المواقع لتعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد على الكمبيوتر دون النظر للحروف

إذا كنت تقضي وقتًا طويلًا أمام الكمبيوتر، فمن المنطقي أن تتعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد حتى تستطيع الرد على الأصدقاء بشكل أسرع أو لتسريع مهامك مثل كتابة التقارير، أو مجال العمل الحر عبر الإنترنت.

متى كانت آخر مرة جربت فيها اختبار سرعة الكتابة على الكيبورد؟.. ربما أنك لم تجرب هذا الأمر مطلقا من قبل، ولا تعرف مدى قدراتك، وهل تكتب بسرعة مناسبة أم لا، إذا يجب عليك إجراء قياس لسرعة الكتابة على لوحة المفاتيح، وبعدها تطرح على نفسك سؤال هل تريد لنفسك مزيدا من السرعة أم هل تريد سرعة عادية مع قليل من الأخطاء.

مواقع لتعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد

مهما كان أسلوبك في الكتابة، من المهم دائما معرفة مدى السرعة التي يمكنك الكتابة بها، هناك عدة مواقع لا تقدم لك اختبار لسرعة الكتابة فقط، لكنها أيضا تقارن نتائجك مع أناس أخرون حول العالم. في هذا المقال سنعرض إليك أفضل المواقع لاختبار سرعة الكتابة، كما سنعيطك بعض الإرشادت للكتابة السريعة على الكيبورد.

يعد متوسط سرعة الكتابة الممثلة فى عدد الكلمات فى الدقيقة (WPM إختصارًا لـ Words per Minute) هو 40 كلمة، بينما يقوم المحترفون بكتابة حوالي 75 إلى 90 كلمة فى الدقيقة. إذا كنت أقل من المتوسط، فأنت تحتاج إلى ترقية مستواك من خلال المواقع التى سوف نسلط عليها الضوء فيما يلي.

1- موقع TypingClub

موقع TypingClub

موقع TypingClub  هو حقًا موقع رائع ويعتبر من المواقع المفضلة لدي رغم إتقان للكتابة على الكيبورد جيدًا، لكنه يظل وسيلة مسلية فى بعض الأوقات، حيث أن الموقع يوفر طريقة مبسطة ورائعة فى تعلم الكتابة على الكيبورد، حيث يبدأ بتعليم طريقة وضع اليد على الكيبورد وكيف تتعلم معرفة الحروف دون النظر إلى الكيبورد. الموقع يبدأ بالأساسيات ثم تبدأ تخوض مجموعة من الدروس التى يصل عددها أكثر من 600 درس بسيط، وفى وسط كل درس يطلب منك كتابة نص طويل حتى تعرف مستواك وكم كلمة تستطيع أن تكتب فى الدقيقة. ففي غضون شهر أو أكثر من استعمال هذا الموقع، ستصل إلى مستوى المحترفين بلا ادني شك.

2- برنامج RapidTyping

برنامج RapidTyping

برنامج RapidTyping هو برنامج مجاني لنظام ويندوز، وهو متوفر لكل من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بمعمارية 32 بت وايضًا 64 بت وأي إصدار من نظام تشغيل ويندوز بداية من XP حتى ويندوز 10. يوفر البرنامج واجهة سهلة الاستخدام لمساعدة المُستخدمين على تعلم كيفية الكتابة بسرعة على الكيبورد حيث يوفر ثلاثة أوضاع مختلفة: المبتدئ، المتوسط، المحترف. وفى نهاية كل درس يتم عرض النتيجة التى ستحتوي على معدل الـ WPM والدقة والأخطاء. البرنامج يدعم تعلم الكتابة بجميع اللغات بما فى ذلك الإنجليزية والعربية. كما يوفر البرنامج خيارات لتحديد حجم الخط وتفعيل الأصوات وطريقة عرض الدروس. وبشكل عام، سوف تستمتع بتعلم الكتابة من خلال هذا البرنامج.

3- موقع Speed Typing Online

موقع Speed Typing Online

موقع Speed Typing Online هو ايضًا موقع اون لاين ممتاز جدًا لهؤلاء الذين يرغبون إحتراف الكتابة على الكيبورد على الكمبيوتر، فهو يوفر كل الوسائل المتاحة لتحقيق هذا الهدف وبكل أريحية وسهولة. يوفر الموقع اكثر من طريقة للتعلم، فمثلًا يعرض لك نص مكون من 4 سطور وعليك إعادة كتابة هذا النص فى غضون دقيقة. فى البداية سوف تفشل، لكن عليك المحاولة عدة مرات وسوف تستطيع ان تكتب عدد الكلمات المحدد في هذه المدة القصيرة. أما الطريقة الثانية فهي تعلم كيفية الكتابة دون النظر إلى اللوحة، حيث تقوم بتعلم الكتابة على حرفين ثم حرفين..وهكذا إلى أن تستطيع تمييز هذه الأحرف من مكانها. وعلى أي حال، لن تواجه صعوبة فى التعلم عبر الموقع لان طريقة عرض الدروس سهلة.

4- موقع TypingCAT

موقع TypingCAT

موقع TypingCAT يعتبر من المواقع المميزة التى تساعد المُستخدمين على إحتراف الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر وبدون أي صعوبة فى تحقيق هذا الهدف، حيث يوفر بيئة مناسبة للتعلم بدون الشعور بالملل. الرائع ايضًا انه يمكنك بدء استخدامه بدون إنشاء حساب، حيث يمكن أن تخوض الدروس مباشرةً والممثلة فى تعلم الكتابة من خلال معرفة أماكن الحروف بدون النظر إليها، حيث تبدأ بتعلم كتابة حرفي F و الـ J ثم تعلم كيفية تضمينهم في النصوص التى ستكتبها لاحقًا بسهولة. وفى نهاية كل درس تستطيع ان تري النتيجة التى تحدد مستواك والذي سوف يتحسن بمرور الوقت.

5- موقع اختبار سرعة الكتابة Keybr

موقع Keybr اختبار سرعة الكتابة

موقع Keybr ليس فقط لاختبار الكتابة، ولكنه أيضا يعلمك الكتابة السريعة على الكيبورد، ويحسن من أدائك ويجعلك تكتب أفضل وأسرع، والموقع بالأساس لا يعتمد فقط على جعلك تكتب مجرد كلمات دون أي وعي، لكنه يجعلك تكتب الكلمات بشكل متتابع، وفي النهاية يمنحك نتيجة خاصة بك، ويعتمد في تحليل أدائك على نظام يسمى WPM، ويخبرك بالتقدم الذي تحرزه في كل مرة تكمل فيها فقرة.

يمكنك أيضا إعداد حساب على هذا الموقع، لذا يمكنك العودة والتقاط المكان الذي توقفت فيه وعرض إحصائيات مفصلة حول تقدم الكتابة السريعة، كما أن الموقع يتميز بأنه يمنحك الفرصة للمزيد من المنافسة عن طريق الأداء متعدد اللاعبين.

6- موقع Typing Test

موقع Typing Test

مجموعة كبيرة وطويلة من الاختبارات، بجانب مجموعة كاملة من الألعاب لتتجنب الشعور بالملل، ولتجعل التعلم أكثر متعة، هذا ما يتميز به موقع Typing Test، كواحد من أكثر مواقع تعلم سرعة الكتابة على الكيبورد، تنوعا.

ويستهدف الموقع بشكل أكبر المبتدئين لتعليمهم الكتابة السريعة على الكيبورد، وهو مصمم ليجعل ممارستهم أكثر حيوية وتشبيكا، والألعاب تشمل سباقات، وألعاب الرماة، وأنماط مختلفة ومتعددة من الفن.

كما أن الموقع لم ينسَ الأطفال، فهناك لعبة تسمى Typettaic، وألعاب متعددة اللاعبين، وهي مجموعة من الأنشطة المصممة للأطفال في مراحل مختلفة من التعليم.

7- موقع Type Racer لتعلم الكتابة بسرعة

موقع Type Racer لتعلم الكتابة بسرعة

 

يبدو من اسم الموقع أنه يعتمد في اختبارات التعلم على المنافسة، إذ لا توجد طريقة أفضل لتحفيز نفسك على الكتابة بشكل أسرع من المنافسة الصحية. Type Racer هو موقع لاختبار السرعة عن طريق لمستك في الكتابة، ويجعلك تدخل في سباقات ضد أشخاص حقيقيين في نفس الوقت.

وهذه السباقات مدتها ليست طويلة، فهي تمتد نحو دقيقة فقط، ويتم فيها تزويد كل متسابق بنص لكتابته بأسرع ما يمكن. إنه أمر أساسي من الناحية البصرية، ولكن ستندهش من مدى جاذبية هذا الأمر، لكنك ستشعر بالإحباط عندما تخطأ نوعا ما، وتحتاج إلى الرجوع إلى الخلف طوال الطريق.

اقرأ أيضاً: 5 حلول عندما تجد الكيبورد لا يعمل في اللاب توب وتوشك على تكسيره

الخاتمة

بالطبع هذه ليست كل المواقع التي يمكنك من خلالها تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد، وقياس مدى سرعة كتابتك، لكن هذه بعض من أفضل المواقع للحصول على مهارات الكتابة الخاصة، من خلال مزيج من الألعاب والمنافسة والمؤشرات العملية، فإنها تقدم كل ما تحتاج إليه!

تحديث المقال: تم مراجعة وتحديث المقال في فبراير 2024 وتمت اضافة 4 مقترحات جديدة متميزة ولها افكار مختلفة لإجراء اختبار سرعة الكتابة وتحسين مهارات الكتابة لديك.
تعليق 1
  1. shefaa يقول

    شكرا جزيلا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More