مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيفية إنشاء اختبار تفاعلي في شرائح جوجل

لقد أفسح التطور الملحوظ الذي حدث في تقنية التعلم عن بعد، المجال للمعلمين للإبداع وإيجاد طرق تدريس جذابة لطُلابهم تساهم في استيعابهم للمادة العلمية. إحدى الطرق الممتازة لإشراك جمهورك واختبار معرفتهم بطريقة ممتعة هي من خلال اختبار تفاعلي.

يعد برنامج شرائح جوجل Google Slides أحد الأنظمة الأساسية الأساسية المستخدمة من أجل عملية التعلم عن بعد. يمكنك الجمع بين أفضل ما في العالمين عن طريق إضافة اختبارات مباشرة إلى عروض شرائح جوجل التقديمية الخاصة بك لتعليم وتقييم الطلاب بسلاسة.

كيفية إنشاء اختبار تفاعلي في شرائح جوجل

لا تحتوي شرائح جوجل على ميزة اختبار مخصصة. على الرغم من ذلك، بمجرد تقسيم عناصر الاختبار، يمكنك إجراء الاختبار التفاعلي بسهولة في شرائح جوجل.

يتكون الاختبار عادةً من سؤال واختيارات متعددة وصفحات مقصودة للإجابات الصحيحة وغير الصحيحة وشرح تفصيلي للإجابة الصحيحة. بمجرد إنشائها بإستخدام الأدوات الأساسية في شرائح جوجل، يمكنك ربطها معًا لإنشاء اختبار تفاعلي بالكامل، وإليكم الخطوات الكاملة:

  1. ابتكر مخططًا تفصيليًا

قبل الغوص في إنشاء الاختبار، قم بوضع خطة له من أجل أن تسير العملية بدون أي معوقات. حدد عدد الأسئلة وصياغتها وعدد الاختيارات ومعايير كل اختيار. جزء آخر لا يتجزأ من المخطط التفصيلي هي الروابط. على سبيل المثال، ما هي الروابط التي يجب أن تكون متاحة إذا اختار الطالب إجابة خاطئة؟ هل يجب أن يعرض الاختبار الإجابة الصحيحة على الفور؟

يعد المخطط التفصيلي المناسب أكثر أهمية إذا كان الاختبار الخاص بك سيتضمن العديد من الأسئلة. بهذه الطريقة، يمكنك إنشاء السؤال الأول، وتكراره، ثم تحرير التكرارات.

  1. أنشئ شرائح الأسئلة

أنشئ شرائح الأسئلةبمجرد أن يكون لديك مخطط تفصيلي في ذهنك، يمكنك البدء في إنشاء الاختبار الخاص بك. الخطوة الأولى هي إنشاء شرائح الأسئلة. افتح شرائح Google، وأنشئ عرضًا تقديميًا جديدًا، ودعنا نبدأ.

ستحتوي هذه الشريحة على عنصرين: السؤال والخيارات. أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام تخطيط شريحة العنوان والنص الأساسي. انتقل إلى علامة التبويب “الشريحة” وحدد “تطبيق التخطيط”. ومن هناك، حدد العنوان والنص.

تخطيط الاسئلة في شريحة جوجل

اكتب السؤال في العنوان، ثم أضف الاختيارات الموجودة في النص. قم بترقيم السؤال بإضافة شيء مثل Q1. إنها فكرة جيدة أن تفعل ذلك لكل شريحة، حتى تتمكن من التعرف عليها بسرعة في المستقبل.

الأسئلة داخل اختبار تفاعلي google slide

يمكنك وضع الاختيارات في مربعات نص منفصلة إذا كنت تريد أن تكون الاختيارات ككائنات مميزة. انتقل إلى قائمة “إدراج”، وحدد مربع نص، ثم ارسم مربع نص فوق الشريحة. يتيح لك ذلك تحديد موضع كل خيار بحرية وإضافة رسوم متحركة مختلفة إليه.

  1. قم بإنشاء شرائح الإجابات الصحيحة والخاطئة

شرائح الإجابات الصحيحة والخاطئة google slide

لكل سؤال، ستحتاج إلى إنشاء شرائح مقصودة لكل من الاختيارات الصحيحة وغير الصحيحة. بما أن السؤال يحتوي على إجابة واحدة صحيحة والاختيارات الأخرى غير صحيحة، فأنت بحاجة إلى شريحتين فقط.

اجابة صحيحة , اختبار تفاعلي جوجل سلايد

يمكنك تجاوز هذا وإنشاء شرائح إجابة فردية غير صحيحة لكل اختيار وتقديم تعليقات فريدة حول كل منها. ومع ذلك، سنلتزم بالصفحات المقصودة العامة لهذا المثال.

حان الوقت الآن لإضافة أزرار التنقل. يمكنك إضافة زر لإعادة المستخدم إلى السؤال وآخر إلى الشريحة التي تحتوي على الإجابة الكاملة. يمكنك إضافة هذه العناصر كمربعات نص كما كان من قبل أو استخدام الأشكال لتقليد الأزرار.

  • انتقل إلى القائمة “إدراج”.
  • انقر على الشكل.
  • حدد شكلاً من القائمة.
  • ارسم الشكل على شريحتك.
  • اكتب النص فوق الشكل.

في هذا المثال، استخدمنا مستطيلين مستديرين الزوايا. أحدهما هو العودة إلى السؤال، والآخر هو الكشف عن الإجابة الكاملة. وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا رسم الأشكال الخاصة بك في شرائح Google.

اقرأ المزيد: شرح عمل قوالب جوجل سلايد بنفسك عبر أداة Theme Builder

  1. قم بإنشاء شرائح الإجابات

إنشاء شرائح الإجابات

وبغض النظر عن الإجابة التي يختارها المشاهد، فإن عملية التعلم لا تكتمل حتى تُقدم له الإجابة الكاملة على السؤال. قم بإنشاء شريحة واكتب الإجابة الكاملة أو شرح تفصيلي لكيفية حل المشكلة.

شكل العودة إلى السؤال من شأنه أن يجعل الشريحة زرًا؛ لن يضطر المشاهد إلى تصفح الشرائح للعودة إلى الأسئلة. أدخل الشكل، أو انسخ الشكل من الشرائح السابقة.

  1. ترتيب وتنظيم الشرائح

الآن بعد أن حصلت على مثيل واحد لكل شريحة، يمكنك تكرارها لكل سؤال، عن طريق الخطوات التالية:

  • اضغط مع الاستمرار على Shift على لوحة المفاتيح وانقر على الصور المصغرة للشرائح لتحديدها.
  • انقر بزر الماوس الأيمن على الصورة المصغرة للشريحة.
  • حدد شرائح مكررة.
  • قم بتحرير الشرائح المكررة للسؤال الجديد.

تكرار وتنظيم الشرائح google slides

يساهم ترتيب الشرائح المتماسك في جعل العملية التعليمية سلسة وسهلة للمُتعلّم ويمنع الارتباك. من الأفضل أن تقوم بترتيب جميع الأسئلة متتالية وتخطي بقية الشرائح.

بهذه الطريقة، سيؤدي النقر على العرض التقديمي إلى نقل المُجيب إلى السؤال التالي. ولن يمكن الوصول إلى بقية الشرائح إلا من خلال الروابط.

ترتيب وتنظيم عرض تفاعلي في شرائح جوجل

يمكنك إعادة ترتيب الشرائح عن طريق التقاط الصور المصغرة الخاصة بها وإفلاتها في الموضع الجديد. لتخطي شريحة، انقر بزر الماوس الأيمن على الصورة المصغرة لها وحدد تخطي الشريحة.

اقرأ أيضاً: شرح اضافة الصور والأسئلة في جوجل فورم Google Forms

  1. ربط الشرائح معًا

حان الوقت لتحويل عرضك التقديمي إلى اختبار تفاعلي! لكل زر واختيار قمت بإضافته، أنشئ رابطًا يوجهك إلى الشريحة المقابلة.

  • حدد شكلاً أو نصًا. بالنسبة لمربعات النص، يجب عليك تمييز النص الموجود في مربع النص.
  • انقر بزر الماوس الأيمن على العنصر المحدد.
  • حدد خيار الرابط من قائمة النقر بزر الماوس الأيمن. يمكنك أيضًا استخدام مجموعة لوحة المفاتيح Ctrl + K.
  • في نافذة الراوبط حدد الشرائح في هذا العرض التقديمي.
  • حدد الشريحة التي تريد ربطها.

ربط الشرائح جوجل سلايد

كرر هذا مع العناصر المختلفة القابلة للنقر. في شريحة السؤال، يجب أن يرتبط الاختيار الصحيح بالشريحة المنتقلة للإجابة الصحيحة، ويجب أن تؤدي الاختيارات غير الصحيحة إلى الشريحة المنتقلة للإجابة غير الصحيحة.

شرائح الإجابات الصحيحة والخاطئة google slide

يجب أن تحتوي الشرائح المقصودة على رابطين: أحدهما للكشف عن الإجابة الكاملة والآخر للعودة إلى شريحة السؤال.

إنشاء شرائح الإجابات

أخيرًا، ستحتوي شريحة الإجابة الكاملة على رابط واحد فقط، مما سيعيد المستخدم إلى السؤال.

  1. قم بإنشاء الاختبار الخاص بك

 إنشاء اختبار تفاعلي في شرائح جوجلتهانينا! اختبار شرائح جوجل الخاص بك جاهز الآن! قبل مشاركة الاختبار مع الجمهور المُستهدف، من المهم أن تقوم باختباره بنفسك. قم بمراجعة كل سؤال، وجرب الاختيارات المختلفة، واستخدم أزرار التنقل للتأكد من أن كل شيء يعمل بسلاسة.

بمجرد التأكد من أن كل شيء كما ينبغي أن يكون، يمكنك المضي قدمًا ومشاركة العرض التقديمي الخاص بك.

اقرأ أيضاً: افضل اضافات جوجل سلايد Add-Ons تساعدك في عمل عروض تقديمية

ختامًا

يتيح لك إنشاء اختبارات تفاعلية وإدراجها في عروض شرائح Google التقديمية إمكانية مشاركة طلابك وتعليمهم بشكل أفضل باستخدام تقنية التعلم عن بعد. لا تحتاج إلى الدفع بعد الآن لإجراء اختبار تفاعلي باستخدام شرائح جوجل. كل ما تحتاجه موجود بالفعل مجانًا في هذه الأداة وليس عليك سوى اتباع الخطوات فقط.

باتباع الدليل التفصيلي الموضح أعلاه، يمكنك تصميم اختبارات تجذب انتباه المشاهدين وتسمح لهم بتقييم فهمهم ذاتيًا للحصول على تجربة تعليمية أفضل. سواء كنت معلمًا أو مدربًا أو منشئ محتوى، يمكنك الآن الارتقاء بعروض شرائح جوجل التقديمية إلى المستوى التالي من خلال إنشاء الاختبارات التفاعلية.

مصدر الصور: makeuseof

مقال متعلق: 8 أدوات لإنشاء اختبارات عبر الإنترنت – Quizzes للجميع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More