مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

10 تغييرات كبيرة – تعرف على ميزات اندرويد 12 وموعد اصداره

الإصدار التجريبي الثالث لاندرويد 12 لقد أتي بالكثير من الأدوات والميزات للاستفادة بشكل أكبر من الكاميرا والأجهزة اللمسية المتاحة في نظام الاندرويد، وبالرغم من أن العديد من المستخدمين ينتظرون تحديث اندرويد 11، إلا أن هذ المقال سيكون بمثابة تجاوزُا واضحًا والانتقال مباشرة إلى اندرويد 12.

 فكما نعلم أن Android هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا وشيوعًا بين مستخدمي الهواتف الذكية؛ فلذلك نجد أن الكثيرون متحمسون للتعرف على ميزات اندرويد 12.وإذا كُنت منهم فهذا المقال يخصك، ويقدم لك معلومات عن نظام اندرويد 12 الجديد. ونبدأ في التحدث عن موعد إصداره ثم نتحول إلى ميزات اندرويد 12، ثم نختتم بالأجهزة المدعومة.

موعد إصدار تحديث اندرويد 12

بالرجوع إلى الإصدارات السابقة والنظر إلى مخطط شركة قوقل الذي يهدف إلى إصدار ثلاثة إصدارات تجريبية وذلك على التوالي في فبراير ومارس وأبريل، كذلك في الوقت الحالي تم إطلاق الإصدار التجريبي الثالث للمطورين على أجهزة Pixel.

وفي هذا الشهر من المتوقع أن نحصل على إصدار تجريبي أخر، فإن قوقل تخطط أيضًا لإطلاق ثلاثة إصدارات في يونيو ويوليو واثنين في أغسطس.

وبالنسبة للإصدار الرسمي لتحديث اندرويد 12 سيكون في شهر سبتمبر. ومن المؤكد ستكون أجهزة Pixel من أول الأجهزة التي سيوصلها التحديث. وبالنسبة للأجهزة الأخرى سيصل التحديث تدريجيًا في الربع الأخير من 2021، ولكل الأجهزة في 2022.

ميزات تحديث اندرويد 12

في الاسفل سوف تجد أهم الميزات القادمة في تحديث Android 12، وذلك استنادًا على الإصدارات التجريبية:

1- تغييرات واجهة المستخدم

واجهة المستخدم اندرويد 12

من الاشياء الجديدة التي سوف تلاحظها فور تجربتك للتحديث الجديد، أنه يأتي بزاوية دائرية في القوائم والنوافذ المنبثقة، والعناصر الأخرى، كذلك يُمكّن ملاحظة هذا في قائمة التطبيقات الحديثة. وذلك في أثناء التمرير لأعلى في نافذة التطبيقات، وعند الضغط لفترة طويلة على الشاشة الرئيسية.

كما أنه تم إضافة بعض التعديلات على واجهة المستخدم من خلال معاينة لقطات الشاشة. وتمريرها يسارًا ويمينًا. وكل التطبيقات الآن أصبحت تعرض نافذة التشغيل لجزء من الثانية بعد تشغيل التطبيق، وتتضمن التغييرات الأخرى على واجهة المستخدم:

  • الشاشة الرئيسية

تم تقسيم الشاشة الرئيسية، مع إضافةقائمة لعناصر واجهة المستخدم “الويدجدات” المحسنة. وجنًبا لجنب لشريط البحث مع توصيات مخصصة لعناصر واجهة المستخدم.

الواجهة الرئيسية android 12

كما تم إضافة خيارين جديدين للشبكة، مشتملان على تخطيط 4X4 و4X5 ضمن إعدادات الجهاز.

  • الإعدادات

واحدة من أهم الميزات في تحديث اندرويد 12، والتي تأتي بتغييرات على واجهة تطبيق الإعدادات، فقط تم تكبير جميع الرسوم والأشكال والنصوص، كما تم إعادة تصميم شريط البحث العلوي، وأصبح يأتي بزوايا مستديرة وتم إخراج صورت الملف الشخصي خارج مربع البحث.

الاعدادات Setting android 12

أيضًا، تم تغيير شريط البطارية الكبير في الإعدادات بواحد جديد يتيح لك التعرف على الوقت المتبقي من عمر البطارية، كما تم إضافة نفس الميزة على قسم التخزين.

2- ظل شريط الإشعارات وواجهة تشغيل الوسائط

بخلاف نظام Android 11 الذي جاء بميزة المحادثات إلى لوحة الإشعارات، يبدو أن تحديث اندرويد 10 يركز أكثر على تغيير التصميم. فقد أصبح مركز الإشعارات أكثر شفافية، وتم زيادة المسافة بين أقسام الإشعارات، كما يوجد تغيير أخر على عدد الإشعارات المجمعة وأيقونة الساعة الجديدة.

الاشعارات في اندرويد 12

يأتي التحديث بميزة جديدة تمكن الجهاز من تحديد الوقت المناسب لتشغيل الرنين للرسائل أو أن يستخدم الاهتزاز. ومع رمز للإشارة إلى الجهاز الذي يشغل الموسيقى عن طريق البلوتوث، ومن خلال النقر عليه سيتم توجيهك مباشرة إلى نافذة البلوتوث لتوصيل جهاز جديد.

3- ميزة وضع الاستخدام بيد واحدة في تحديث اندرويد 12

يعد وضع استخدام اليد الواحدة من أكثر الميزات إثارة في تحديث الأندرويد الجديد. والذي يقوم بتغيير حجم الشاشة، مما يتيح من استخدام الجهاز بيد واحدة.

وضع الاستخدام بيد واحدة في تحديث اندرويد 12

ولكن على عكس وضع الاستخدام باليد الواحدة في باقي الأنظمة، ففيها يتم تقليص حجم الشاشة بشكل عمودي وأفقي، أما في اندرويد 12 يتم تقليص الشاشة بشكل عمودي فقط. وسيكون هذا الوضع مفيد جدًا لأصحاب الهواتف ذات الشاشات الكبيرة.

4- لقطات الشاشة المطولة

أخيرًا لقد قامت قوقل بإضافة ميزة لقطات الشاشة القابلة للتمرير. وهي الميزة التي تُمكن من أخذ لقطة شاشة عادية ثم التمرير لأسفل لتحديد المزيد من المساحة. لينتج عنها اسكرين شوت طويل لصفحة كاملة أو محتوى تطبيق كامل من الأعلى للأسفل.

5- ميزة صورة في صورة

تشغيل الفيديو نافذة جانبية اندرويد 12

وفقًا للعديد من الشائعات، سيأتي تحديث اندرويد 12 بتحسينات في ميزة صورة في صورة الجديدة “Picture-in-picture” . متضمنة على إمكانية تغيير حجم نافذة تشغيل الفيديو الجانبية، تمامًا مثل تحديث iOS 14 في أجهزة ابل.

6- تحرير لقطات الشاشة

الآن يُمكّن للمستخدمين تحرير جميع لقطات الشاشة، وذلك من خلال إضافة النصوص والملصقات والرسومات. وتشمل الميزة تحرير الصور الملتقطة بواسطة كاميرا الهاتف، علاوة على الصور المنقولة من أجهزة أخرى وتلك التي تم تنزيلها.

تحرير لقطات الشاشة اندرويد 12

7- ميزة إخفاء فتحة الكاميرا على الشاشة في هواتف Pixel

تعد ميزة فتحة الكاميرا العلوية في أجهزة بيكسل مميزة، إلا إذا كُنت منزعجًا منها، فبإمكانك إخفائها على الفور، وذلك من خلال إعدادات اندرويد 12.

وقد كان في أخر تحديث، يتم ذلك من خلال إعدادات المطور في هواتف Pixel 4a أو 4a 5G أو Pixel 5.وبمجرد تمكين الميزة، سيتم إظهار شريط أسود مما يؤدي إلى إخفاء فتحة الكاميرا.

8- أداة المحادثات الجديدة

المحادثات الجديدة في اندرويد 12

سابقًا قامت قوقل بإضافة قسم للمحادثات على لوحة الإشعارات في اندرويد 11، مما يعمل على عدم تفويت الإشعارات أو الرسائل. أما أداة المحادثات الجيدة على اندرويد 12 تعتبر الميزة الأكبر من خلال اتاحة عرض الرسائل والمكالمات الفائتة ومعلومات الحالة.

وتستطيع إضافة الأداء من قائمة الأدوات. وبعد ذلك بإمكانك تحديد محتوى تطبيق المحادثة التي ترغب في رؤيتها على الشاشة.

9- ميزة تقليل الالون على الشاشة

تقليل الالون على الشاشة اندرويد

مع اندرويد 12، سيتم إضافة خيار لتقليل الالوان، مما يعمل على تقليل الالوان الزاهية على الشاشة وبالإضافة إلى السطوع، كم يُمكّن تقليل هذه الألوان من الإعدادات السريعة أو في إمكانية الوصول.

10- ميزة Double Tap على أجهز بيكسل

هذه الميزة شبيه بالميزة الموجود على هواتف الايفون والتي تسمى Back Tap،والتي تتيح إجراء بعض الإيماءات أو المهام من خلال النقر المزدوج على الجزء الخلفي من الهاتف، سواء لفتح الجهاز أو الوصول إلى مركز الإشعارات.

وهذه الميزة تمت إضافتها في تحديث Android 11، ولكن تم استبعادها من الإصدار النهائي.

الأجهزة المدعومة في تحديث اندرويد 12

في كل مرة يتم فيها تقديم تحديث جديدة. يكون هذا السؤال في أذهان الجميع، وكما هو الحال دائمًا الإجابة تقدم من الشركات المصنعة للهواتف، وإما بالنسبة لمستخدمي هواتف قوقل هذه هي الهواتف المدعومة:

  •   هاتف Pixel 5
  • Pixel 4a 5G
  • Pixel 4a
  • هاتف Pixel 4
  • Pixel 4 XL
  • Pixel 3a
  • هاتف Pixel 3a XL
  • Pixel 3
  • Pixel 3 XL

إقراء أيضًا: شرح خيارات المطور للاندرويد – اعدادات Developer Option

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More