كيفية معرفة معلومات عن الرام – تعرف على سرعة ونوع الرامات فى حاسوبك بسهولة

0 10٬542

هل تريد معرفة معلومات عن الرام المُستخدمه في حاسوبك المكتبي أو المحمول ؟ هل تريد أن تعرف ما هو نوعها وحجمها والشركة المصنعة لها ؟ أنت فى المكان الصحيح، فمن خلال هذا المقال نستعرض الطرق القيام بذلك بكل سهولة.

طرق بسيطة لـ معرفة معلومات عن الرام بالتفصيل

هناك أسباب متعددة قد تجعلك ترغب فى معرفة معلومات عن الرام فى جهازك. فمثلاً إذا اردت ترقية الرام فيجب أن تعرف الفئة والنوع والسرعة والحجم لشريحة الرام التى تستخدمها حالياً فى الجهاز، بحيث تشتري رام بإمكانيات أعلى ليست أقل. وهناك عديد من الطرق يمكنك تجربتها، لكن فى هذا المقال سوف نسرد لكم الأفضل والاسهل لك.

إقرأ ايضاً: كيفية معرفة البرامج التي تستهلك الرام اكثر بدون برامج

الطريقة الأولى: استخدام مدير المهام – Task Manager

مدير المهام في ويندوز 10

فى ويندوز 8 و 8.1 و 10 أداة مدير المهام أو Task Manager متطوره جداً عن إصدارات ويندوز القديمة. فمن خلالها يمكنك إجراء مراقبة فعلية على موارد الجهاز، بل وتستطيع أن تمدك بمعلومات مهمة حول المكونات مثل المعالج والهارد وكرت الشاشة وبالطبع الرام. كل ما عليك هو:

  • الضغط كليك يمين على شريط المهام، ثم تضغط على Task Manager.
  • اضغط على More.
  • انتقل إلى قسم Performance.
  • اضغط على Memory من الجانب الأيسر.

وعلى الجهة اليُمني، ستجد رسم إحصائي بمعدل الاستهلاك الفعلي للرام، وأدناه معلومات مثل الحجم والسرعة وإلى أي فئة تنتمي وهل هي من نوع DDR3 أم DDR4 وعدد المنافذ المتاحة على المازربورد..إلخ.

الطريقة الثانية: بإستخدام اوامر الويندوز

معرفة موديل الرام بدون برامج

هناك طريقة ثانية بدون برامج ايضاً لمُستخدمي نظام ويندوز، وهذه الطريقة تعتمد على أمر من أوامر الويندوز لفحص الرام المُستخدمه بالجهاز ويعرض معلومات ليست تفصيلية ولكن على أي حال مهمة و تحتاج أن تعرفها. فقم بتطبيق الخطوات التالية إن اردت استخدام هذه الطريقة:

  • افتح قائمة Start وأبحث عن أداة Command Prompt أو CMD.
  • أضغط على أيقونة الاداة لتظهر لك النافذة السوداء الخاصة بموجه الأوامر.
  • قم بنسخ ولصق الأمر التالي داخل النافذة:
wmic memorychip get manufacturer, capacity, partnumber, speed, memorytype, devicelocator, formfactor
  • أضغط Enter.

وعندما يتم تنفيذ الأمر، سيتم عرض المعلومات بالترتيب. حيث تجد أسفل Capacity السعة الإجمالية للرام بالبايت، وأدني Manufacturer الشركة المصنعة، وإذا وجدت أسفل MemoryType رقم 24 فهذا يشير إلى أن الرام من نوع DDR3 لكن إذا كانت 0 يعني انها DDR4. وبجانبها الرقم التسلسلي والسرعة.

الطريقة الثالثة: استخدام أداة RAMExpert

برنامج RAMExpert

إن أردت طريقة أسهل وأبسط، فأنصحك بتحميل أداة RAMExpert المجانية والمحمولة. الأداة مصممة خصيصاً لجمع كل ما تريد معرفته من معلومات حول الرامات المُستخدم في جهازك فى مكان واحد. فبعد أن تقوم بتشغيلها سيتم عرض المعلومات فوراً. وفيما يلي نقاط بسيطة لتسهيل قراءة المعلومات:

  • أسفل System Info ستجد عدد المنافذ المدعومة فى المازربورد، بالإضافة إلى المساحة الفعلية للرام و الحد الاقصى لحجم الرام.
  • أسفل Physical Memory ستجد إحصاء سريع حول مساحة الرام الاجمالية والمساحة المستهلكة منها.
  • وأسفل كل Slot ستجد معلومات حول كل شريحة رام بالتفصيل.

( تحميل الاداة )

الطريقة الرابعة: استخدام برنامج Piriform Speccy

برنامج Speccy

إذا أردت طريقة أكثر تقدماً، فعليك بتحميل برنامج Piriform Speccy. والذي لا يمنحك فقط معلومات حول الرام، وإنما عن كل كبيرة وصغيرة فى الجهاز ومعرفة درجة حرارة كل قطعة على حدا. المميز فيه انه بسيط وسهل ويرتب لك المعلومات بطريقة ذكية، فبعد تشغيل البرنامج، أضغط على RAM من القائمة الجانبية ليتم عرض معلومات مفصلة عن الرام على الجهة اليُمني مثل النوع، الحجم، الفئة، المساحة المُستخدم حالياً والغير مُستخدمه ومعرفة أدني وأقصي سرعة تستطيع ان تصل لها الرام..وغيرها من المعلومات فى هذه الصفحة.

( تحميل البرنامج )