مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

جوجل ليس الوحيد: 23 محرك بحث بديل يستحق التجربة

في عالم الإنترنت الواسع، يعتبر البحث عن المعلومات أمرًا أساسيًا، ولكن هل فكرت يومًا في تجاوز حدود محرك البحث المعتاد الذي تستخدمه؟ هل تساءلت عما إذا كانت هناك بدائل أخرى تقدم لك تجربة بحث مختلفة، أو ربما أكثر تخصصًا؟

الإجابة هي نعم! هناك عالمٌ واسع من محركات البحث المتنوعة التي تنتظرك لتكتشفها. بعضها يقدم لك نتائج بحث تقليدية ولكن بمنظور مختلف، والبعض الآخر متخصص في البحث عن أنواع معينة من الملفات مثل الصور أو الفيديوهات أو الأبحاث العلمية. وهناك أيضًا محركات بحث تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم إجابات دقيقة ومفصلة لأسئلتك المعقدة.

في هذا المقال، سنأخذك في رحلة شيقة لاستكشاف أفضل محركات البحث البديلة، والتي قد لا تكون سمعت عنها من قبل. سنستعرض مزاياها الفريدة، وكيفية استخدامها، وما هي أنواع المعلومات التي تتفوق في البحث عنها. ستكتشف أن هناك عالمًا كاملاً من الخيارات المتاحة لك، يتيح لك البحث عن المعلومات بطرق جديدة ومبتكرة.

1. محرك البحث جوجل (Google)

يُعد محرك البحث جوجل بمثابة بوابة عبور رئيسية لعام الانترنت والبحث عن المعلومات لدى أغلب المستخدمين. وقد تأسس هذا العملاق في عام 1997 على يد كل من (لاري بيج)، و (سيرجي برين). ما يميزه عن مثيلاته هو الخدمات العديدة التي قدمها لتسهيل عملية البحث، والتي تتضمن: البحث بالصور، خرائط جوجل، متجر Google play، يوتيوب YouTube، ترجمة جوجل، البريد الإلكتروني Gmail، وغيرها. تعدد الخدمات التي يقدمها جعله محطة يقصدها المستخدمين من كل أنحاء العالم. مما جعله وبحسب الاحصائيات العالمية يُعالج يومياً 40.000 عملية بحث، بالتالي ما يُعادل 1.2 ترليون عملية بحث سنوياً.

محرك البحث الشهير جوجل
محرك البحث الشهير جوجل

تتيح ميزة “أنظمة التصنيف” التي يعتمد عليها جوجل في تقديم نتائج سريعة وشديدة الدقة للمستخدم. بالإضافة إلى عرض مقتطفات غنية في نتائج البحث، متضمنة صوراً، فيديوهات من اليوتيوب، والعديد من البحوث والمقالات المرتبطة بموضوع البحث.

ومن ثم في عام 2023 قدمت جوجل مساعد محرك البحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي Gemini (المعروف سابقاً باسم Bard) ليغدو أيضاً أحد أكثر بوتات الذكاء الاصطناعي استخداماً في عام 2024 وتظهر نتائج بحث الآن على صفحة جوجل الرسمية بعنوان AI Overviews تتضمن نتائج مقدمة من Gemini.

صورة من Gemini AI
محرر الموقع: صورة من Gemini AI

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Google.

متعلق: افضل خدع البحث في جوجل ..9 حيل واختصارات رائعة!

2. محرك بينغ من مايكروسوفت (Microsoft Bing)

يأتي محرك بحث Bing في المرتبة الثانية عالمياً بعد نظيره Google. بحصة سوقية إجمالية تبلغ 2.23%. وبالرغم من كونه محرك بحث مستقل، إلا أنه يساهم في تشغيل محرك البحث ياهو، والذي يُعد ثالث أكبر محرك بحث في الولايات المتحدة الأمريكية. لمحرك البحث Bing واجهة مشابهة لمحرك البحث جوجل، مع اختلاف بسيط بالألوان والتنسيقات المستخدمة للعناوين.

وإن أبرز ما يميزه هو تقديمه لبرنامج “Microsoft Rewards” الذي يُتيح للمستخدمين كسب نقاط عند إجراء عمليات البحث أو التسوق على المنصة. حيث يمكن استبدال هذه النقاط ببطاقات هدايا، التبرع بها لمؤسسات خيرية، أو استخدامها لأغراض أخرى.

كما أضاف بينج مؤخراً ميزة الذكاء الاصطناعي “Copilot” التي تعمل على تلخيص نتائج البحث للمستخدمين. مع إتاحة Copilot كبوت ذكاء اصطناعي يمكنه الاستفادة من محرك البحث Bing مع مصادر أخرى لتقديم النتائج للمستخدمين.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Microsoft Bing.

Bing
Bing

متعلق: طريقة استخدام محرك بحث مايكروسوفت Bing بالذكاء الاصطناعي ChatGpt.

3. Searchcode

وهو محرك بحث للبرمجة، يختص بالبحث عن كل ما يخص التعليمات البرمجية. يسمح للمستخدمين بالتجول ضمن مساحة كبيرة من المستودعات، والمشاريع مفتوحة المصدر، والمكتبات البرمجية. وذلك من خلال التنقل بين أسطر التعليمات البرمجية. الأمر الذي يجعله محرك البحث المثالي للمبرمجين والمطورين في كافة المجالات بدعمه لعدة لغات برمجة مختلفة.

كما أنه يوفر خيارات متنوعة للقيام بعمليات البحث. إذ يسمح SearchCode بالبحث عن كود برمجي باستخدام مجموعة متنوعة من عوامل التصفية، بما في ذلك لغة البرمجة واسم الملف ومسار الملف ومؤلف الكود. كما يتيح البحث باللغة الطبيعية. وبالرغم من أنه ليس شاملا بشكل كامل، إلا أنه يوفر مكتبة واسعة وقيمة لتعزيز مهاراتك البرمجية.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: SearchCode.

محرك البحث SearchCode
SearchCode

4. ياهو (Yahoo)

يُعد محرك البحث ياهو من أوائل رواد الانترنت، حيث تم تأسيسه عام 1995، على يد جيري يانج (Jerry Yang) وديفيد فيلو (David Filo). واكتسب شهرة واسعة بين المستخدمين. وهو أحد بديل لمحرك البحث جوجل بدرجة متفوق، مع حصة سوقية تتجاوز 1.16 بالمائة. وبالرغم من مدى تفوق جوجل على ياهو، إلا أن ياهو يضم أكثر من أربع مليارات مستخدم شهرياً.

إحدى الميزات الهامة لياهو توفيره لأسعار الأسهم والأخبار المالية في الوقت الفعلي، مما يجعله مقصداً للمستخدمين المهتمين بهذا الشأن. ذلك بالإضافة إلى البريد الإلكتروني Yahoo والذي يستخدمه الكثير منا.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Yahoo.

Yahoo
Yahoo

5. محرك البحث ياندكس (Yandex)

يعد Yandex محرك بحث بديل لجوجل. وهو محرك بحث روسي يتمتع بشعبية كبيرة بحصة سوقية تبلغ حوالي 1.62%. حيث ترتفع هذه النسبة في روسيا لتصل إلى 71%، مما يجعله محرك حث موازي لجوجل في بلده الأم. يتيح لك ياندكس الوصول إلى العملاء الروس في حال كنت تُدير نشاطاً تجارياً عالمياً. حيث أنه يقدم منصة إعلانية قوية. بالإضافة إلى ذلك، يقدم ياندكس مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات بما فيها البريد الإلكتروني، الخرائط، الموسيقى، والتسوق عبر الإنترنت.

كذلك، يُعد ياندكس رائداً في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. ويقدم مساعداً ذكياً يسمى أليس يعمل بالذكاء الاصطناعي ويستفيد من ياندكس ومصادره الأخرى لتقديم إجابات ذكية ودقيقة للمستخدمين. ومن أفضل الخدمات التي يتيحها ياندكس هي تقديمه لمجموعة من مؤشرات الجودة أو الشارات التي تُعرض بجانب نتائج البحث. أبرز هذه المؤشرات مؤشر جودة الموقع (SQI)، مؤشر الموثوقية (TI)، ومؤشر مراجعات المستخدمين (UR). حيث تساعد هذه المؤشرات في تقييم مدى جودة موقعك الإلكتروني ومدى موثوقيته.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Yandex.

محرك البحث Yandex
Yandex

6. Internet Archive

أرشيف الإنترنت (Internet Archive) هو مكتبة ضخمة رقمية غير ربحية تهدف إلى الحفاظ على المعرفة البشرية والثقافة الرقمية. تأسس محرك البحث هذا عام 1996، ويضم أرشيف الإنترنت مجموعة واسعة من المواد الرقمية، بما في ذلك المواقع الإلكترونية، الكتب، الأفلام، والموسيقا، وغيرها الكثير. مع العلم أن جميع المواد المتوفرة ضمن محرك بحث أرشيف الإنترنت هي مجانية تماماً.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Internet Archive.

INTERNET ARCHIVE
INTERNET ARCHIVE

7. دك دك جو (DuckDuckGo)

في حال كنت تهتم لموضوع الخصوصية أثناء التصفح، فإن دك دك جو (DuckDuckGo) هو الخيار الأنسب لك. حيث يتيح محرك البحث هذا ميزات خصوصية عالية أبرزها عدم التتبع فيما يخص تاريخ البحث أو سلوكك عبر الإنترنت. كذلك فهو لا يخزن أي بيانات كعنوان Ip، أو موقعك الحالي. كما أنه لا يستخدم الإعلانات المستهدفة. ويتميز بواجهة بسيطة لأي مستخدم عادي. بفضل هذه الخصوصية العالية التي يتيحها، حصل محرك البحث DuckDuckGo على حصة سوقية عالمية تبلغ 0.54% بحسب احصائيات موقع ستاتيستا. تشير هذه النسبة إلى تقدم كبير وشهرة واسعة مقارنةً بمحرك بحث حديث تم تأسيسه في عام 2008.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: DuckDuckGo

محرك بحث DuckDuckGo
DuckDuckGo

8. بايدو (Baidu)

Baidu هو محرك بحث صيني رائد يقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التي تتجاوز مجرد البحث. تأسس عام 1998، وقد أصبح Baidu محرك البحث المهيمن في الصين، حيث يسيطر على أكثر من 80٪ من حصة السوق.

تتضمن الخدمات التي يقدمها بايدو خرائط مفصلة، مجموعة من خدمات الوسائط المتعددة، موسوعة عبر الإنترنت (Baidu Knows). ذلك بالإضافة إلى خدمات الترجمة والتخزين السحابي، وغيرها الكثير. كذلك يُعد محرك البحث هذا مفيداً لعمليات التسويق التي تستهدف فئات معينة من الجماهير. حيث أنه يوفر مجموعة متنوعة من خيارات الإعلان، بما في ذلك الإعلانات الصورية، الدفع مقابل النقر (PPC)، والإعلانات المميزة. مع إمكانية استهداف الجماهير بدقة بناءً على معايير محددة.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Baidu.

Baidu

9. Ask.com المدعوم بالذكاء الاصطناعي

وهو محرك بحث يركز على فهم واستجابة الأسئلة بلغة طبيعية، بدلاً من الاعتماد فقط على كلمات البحث الرئيسية. بذلك، يهدف Ask إلى أن يكون أكثر سهولة في الاستخدام من محركات البحث التقليدية. إحدى السماء الرئيسية له هي القدرة على الاستجابة للأسئلة المطروحة بلغة طبيعية، مما يجعله ملائماً للأشخاص الغير معتدين على البحث بكلمات رئيسية مفهومة. كذلك فهو يوفر ميزة تُدعى ExpertRank تسمح بتنظيم نتائج البحث اعتماداً على صلتها بموضوع البحث.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Ask.

Ask
Ask

10. محرك البحث Naver

Naver هو محرك بحث كوري جنوبي يعتبر ثاني أكثر محركات البحث شعبية في البلاد، حيث يستحوذ على أكثر من 50٪ من حصة السوق. على عكس العديد من محركات البحث الأخرى، فإن Naver متاح باللغة الكورية فقط وليس له إصدار باللغة الإنجليزية. وعلى عكس Ask.com الذي يقدم نتائج البحث ذات الصلة بالموضوع فقك، يوفر Naver نتائج بحث شاملة. وبالتالي، تتضمن نتائج بحثه مواضيع عديدة ذات صلة بعبارة البحث، متضمنةً مواقعاً الكتروني، صور، وفيديوهات. كما أنه يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لترتيب نتائج البحث بذكاء بدءً من المعلومة الأقرب لنتيجة البحث، انتهاءً بالمعلومات بعيدة الصلة. وهو محرك بحث رائع للبحث باللغة الكورية والتكامل مع ثقافة كوريا. فبالرغم من هذه الميزات العالية، لا يوفر Naver إصداراً باللغة الإنكليزية وقد لا يكون متوفر في جميع البلدان.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Naver.

Naver
Naver

11. Ecosia

يُعد Ecosia محرك بحث يهدف إلى مكافحة تغير المناخ عن طريق زراعة الأشجار. مقابل كل عملية بحث يقوم بها المستخدم، يتبرع Ecosia بجزء من أرباحه لزراعة الأشجار في المناطق المتضررة من إزالة الغابات.

بالإضافة إلى ذلك، لدى  Ecosia سياسات خصوصية عالية ولا يقوم بتتبع سلوك المستخدمين أو بيع بياناتهم لجهات خارجية. كما أن يستخدم تقنية بحث Bing ليقدم نتائج بحث دقيقة للمستخدمين. ومع ذلك، فهو يتمتع بحصة سوق أقل، وميزات أدنى من محركات البحث الباقية. وقد يكون بطيئاً بعض الشيء. تنشط حصته السوقية في بلده الأصل ألمانيا، حيث تبلغ 0.87%.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Ecosia.

محرك بحث Ecosia

12. SlideShare للبحث عن عروض تقديميه

البحث داخل سلايد شير

ما اجمل السلايد شير فهو بمثابة كنز للعروض التقديمية والملفات المتحركة مثل باوربوينت وغيرها وعبر الموقع تجد الآلاف من المحتوى المجاني والمميز الذي يعتمد على عرض شرائح مثل البوربوينت متحركة ومن عدة مصادر عالمية ومحلية كما يتميز بمحرك بحث يجلب لك ما تريد حسب اللغة المفضلة لك.

يمكنك من خلال سلايد شير الحصول على افكار لعمل عرض بوربوينت تقديمي جذاب ومحتوى مميز في مجالك مع إمكانية مشاركة الملفات داخل المواقع والحسابات المختلفة لك. ربما ستجد هناك عروضاً تقديمية لأساتذة من جامعتك ومدرستك فهو مكان مفضل للجميع لمشاركة المعلومات.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: SlideShare.

13. AOL

والذي كان يُعرف سابقاً ب America Online. وهو محرك بحث تابع للشركة الأميركية AOL LLC المختصة بالبحث والإعلام. وقد لاقى رواجاً كبيراً في الولايات المتحدة في الماضي، قبل أن تبدأ حصته السوقية بالانحدار. يقدم AOL

نتائج بحث شاملة، ويستفيد من قدرات الذكاء الاصطناعي لترتيب نتائج البحث بشكل أفضل للمستخدم. ويقدم خدمات إضافية متنوعة كالأخبار، البريد الإلكتروني، وخرائط الطقس.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: AOL.

محرك البحث البديل لجوجل AOL
AOL

14. بحث ويكي للمعلومات Wiki.com

البحث داخل ويكيبيديا بقوة

اذا كان ما يهمك في الحصول على نتائج البحث هو نتائج علمية ومقالات شبيهة بما تجده عبر ويكيبيديا وانكلوبيديا ومواقع المعلومات مثلها فهنا Wiki.com هو الخيار الأمثل حيث يبحث داخل عدة مواقع مقسمة من ويكيبيديا وويكي هاو وغيرها ويجلب لك النتائج القوية المدعومة بمصادر قد تستخدمها في بحثك.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Wiki.com.

15. محرك بحث للمحتوى CC Search

محرك بحث للمحتوى CC Search

محرك بحث CC Search صراحة يجب أن يكون بقائمة المفضلة للعديد من صناع المحتوى خاصة أنه يركز البحث على محتوى بدون حقوق ملكية فكرية ولذلك بإمكانك الحصول على ملفات ومصادر لتوزيع المحتوى المرخص للإستخدام المجاني العام وبتراخيص سهلة لصناعة المحتوى.

يدعم البحث عن أي نوع من المحتوى غير المحمي والمجاني سواء كان صوتيات وموسيقى مجانية بدون حقوق او فيديوهات أو أبحاث علمية وملفات PDF قوية تدعم المشروع الذي تعمل عليه وبدون أن تغضب صاحب العمل الأصلي أو تنتهك حقوقه حيث تتوفر نسخ مجانية مرخصة للإستخدام العام من قبل دعم الفنانون أيضاً لمجال عملهم.

يبحث محرك CC Search مباشرة داخل مواقع المحتوى الغنية مثل ساوندكلاود وفليكر وميديم وبينتريست والمزيد وتعرض لك نسخة الترخيص للمحتوى الذي تشاهده حتى تتعرف كيف يمكن إستخدامه قانونياً.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: CC Search.

16. Yep

وهو محرك بحث تم إطلاقه في عام 2022 من قبل أداة تحسين محركات البحث العالمية Ahrefs. ويعمل Yep بالذكاء الاصطناعي، ويشارك حوالي 90 بالمائة من عائداته التي يكسبها من الإعلانات مع منشئي المحتوى الذين يستخدمون Yep لتشجيعهم على الاشتراك به وتقديم المعرفة للمستخدمين.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Yep.

YEP
YEP

17.  Phind.com

وهو محرك إجابات قوي للمطورين. يساهم في حل المشكلات البرمجية، استخدام الذكاء الاصطناعي في توليد التعليمات البرمجية، يفهم سياق مشكلتك من خلال تحليل استفسارك وكودك. كذلك فهو يساعدك على تصحيح الأخطاء الموجودة في كود برمجي محدد، وإعادة تنظيم الكود الخاص بك ليبدو مفهوماً أكثر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن ل Phind مساعدتك في العثور على الوثائق ذات الصلة بلغة البرمجة التي تستخدمها.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Phind.

phind محرك بحث
phind

18. Brave

وهو محرك بحث، يتوفر كمتصفح ويب أيضاً. يتميز متصفح Brave بأنه أسرع ب 3-6 مرات من متصفح Firefox أو Chrome. ولا يشترط استخدام متصفح Brave أن تستخدم محرك بحثه. ويهتم بالخصوصية بدرجة عالية، مما يعني أنه لا يسجل نشاطات المستخدمين. وللحصول على أقصى قدر من الخصوصية يوصي Brave بإقران وظيفة البحث مع متصفحه الخاص. ومازال حتى الآن قيد التجريب.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Brave.

brave
brave

19. Perplexity AI

Perplexity AI هو محرك بحث ثوري يعمل بالذكاء الاصطناعي، يقدم تجربة بحث فريدة من نوعها. فبدلاً من مجرد عرض الروابط كنتائج للبحث، يقدم Perplexity إجابات مباشرة على أسئلتك بأسلوب محادثة، مما يوفر عليك الوقت والجهد. كما أنه يأتي مدعوماً ب GPT-3.5، GPT-4، بالإضافة إلى نظام استرجاع معلومات متطور مدعوم بـ Bing للتحقق من صحة الإجابات. كما أنها تحوي على معلومات حديثة حتى 2024، مما يجعله مرغوباً من أغلب المستخدمين.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Perplexity AI.

Perplexity AI
Perplexity AI

متعلق: أفضل 10 أدوات محادثة بالذكاء الاصطناعي بديلة ChatGpt

20. محرك البحث You.com

وهو محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي. يوفر You.com إمكانيات بحث متقدمة مع تركيز على الخصوصية والحصول على نتائج دقيقة وحديثة مع الاستشهاد بمصادرها. ويتيح نمطين للبحث: النمط العادي لمحرك البحث، أو النمط الذكي المعتمد على الحوار. كما أنه يدعم أكثر من 100 لغة، ويمكنه مساعدك في ترجمة اللغات وصياغة النصوص.

يتيح إمكانية تخصيص نتائج البحث وتصفية المصادر غير المرغوب فيها، بالإضافة إلى ميزة الدردشة مع الذكاء الاصطناعي.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: You.com.

محرك البحث you
محرك البحث you

21. Andi

وهو محرك بحث يعتمد على قوة الذكاء الاصطناعي. فبدلاً من أن يقوم بتقديم مجموعة من الروابط والمصادر كنتائج بحث مثل جوجل، يبذل Andi جهوداً إضافية تسمح له بتقديم إجابات مختصرة للمستخدمين. مما يجعله يندرج تحت مسمة بوت ذكاء اصطناعي يعمل بالمحادثة.

يقدم Andi مجموعة واسعة من الميزات فيما يتعلق بتقديم الإجابات القيمة للمستخدمين. يشمل ذلك وضع عرض القراءة، وتقديم شروحات لتفسير النصوص الصعبة. ذلك بالإضافة إلى الحصول على تلخيص للمصادر كصفحات الويب وغيرها. الأمر الذي يعزز تجربة البحث الخاصة بالمستخدم ويجعلها أسهل.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Andi.

22. Shenma

شينما عبارة عن محرك بحث صيني للهواتف المحمولة. وقد تم تطويره بواسطة مجموعة علي بابا، والتي تُعد واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في الصين. تم إطلاقه في عام 2013، ويهدف Shenma إلى توفير تجربة بحث مُحسّنة للمستخدمين على أجهزتهم المحمولة خصوصاً. ولذلك فهو يتبع خوارزمية ذكية تُعطي أولوية للمحتوى المتوافق مع الهاتف المحمول، مما يجعل هذا المحتوى تظهر في مقدمة نتائج البحث. كذلك فهو يوفر نتائج بحث مخصصة، بعد دراسة سلوكيات المستخدم. ويتيح للمستخدمين البحث بالصوت.

إلا أنه قد لا يكون مناسباً لجميع المستخدمين، نظراً لأنه لا يتوفر إلا باللغة الصينية. كما أن هناك بعض المخاوف بشأن ممارسات الخصوصية.

shenma
shenma

23. Komo

Komo هو محرك بحث جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي يتميز بالعديد من الميزات التي تجعله مختلفاً عن محركات البحث التقليدية. إحدى أبرز هذه الميزات هي تجربته الخالية من الإعلانات، واستخدام الذكاء الاصطناعي المولد في توليد الإجابات.

يتميز بقدرته على تقديم إجابات سريعة وموجزة لأسئلة المستخدمين، بالإضافة إلى توفير مصادر موثوقة للمعلومات.

يُمكن استخدام Komo للبحث عن معلومات حول موضوع محدد، البقاء على اطلاع حول أهم الأخبار التجارية. كما يمكنك استخدام Komo لتعلم مهارة جديدة من خلال الاطلاع على مقالاته ومشاهدة الفيديوهات.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث من هنا: Komo.

محرك بحث Komo
Komo

خاتمة

بعد استعراض أفضل 20 محرك بحث بديل لجوجل، يتضح أن هناك العديد من الخيارات المتميزة التي تستحق التجربة. وعلى الرغم من هيمنة جوجل على سوق البحث العالمي، إلا أن الإحصائيات تظهر أن البدائل الأخرى تكتسب شعبية متزايدة. فبحسب موقع “statista”، يستخدم أكثر من 63% من مستخدمي الإنترنت محرك البحث Yandex، الذي يعد المنافس الأقوى لجوجل. كما يشهد محرك البحث Bing رواجًا متزايدًا، خاصةً بعد تحالفه مع برنامج الدردشة الآلي الخاص بـ OpenAI.

لذا، لا تتردد في تجربة هذه البدائل واكتشاف ما تقدمه من ميزات فريدة ونتائج بحث متنوعة. قد تجد أن أحد هذه البدائل يناسب احتياجاتك بشكل أفضل أو مختلف عن جوجل!

مقالات متعلقة عن البحث: 

اترك تعليقا