مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

9 محركات بحث غير جوجل تعرض لك نتائج لا تجدها في نتائج البحث العادية!

نتحدث معكم عن افضل محركات بحث غير جوجل وتكون بديلة له حيث تتعمق بعضها بشكل أفضل داخل البيانات والحسابات السحابية للعثور على ما هو أكثر من مجرد صفحات مواقع الإنترنت، كما أنها لا تستند على نفس سياسات اشهار المواقع التي يتبعها بحث جوجل وبينج. وفي سياق هذا الأمر سنطرح لكم أفضل 5 محركات بحث بديلة لجوجل تحترم الخصوصية لمستخدميها وتقدم نتائج رائعة في عمليات البحث مع بعض الميزات الإضافية.

افضل محركات بحث غير جوجل

بادئ ذي بدء، لا شيء يعيب محرك جوجل عندما يتعلق الأمر بالبحث عن صفحات مواقع الإنترنت، ولكن وجب التنويه على أنه لا يعرض لك كافة التفاصيل التي تتمنى أن تجدها والتي يمكن أن تساعدك بشكل أفضل خلال بحثك. وبالطبع لن ننسى أنه يستند في المقام الأول على سياسة تشهير المواقع طبقاً لعائد الإعلانات والمكاسب المالية التي يحققها من تلك الجهات بعينها.

Amazon SA

نحتاج لمحركات بحث بديلة لعدة اسباب حيث تقوم جوجل وبينج وياهو واشهر محركات البحث بجمع بيانات المستخدم وبيانات البحث بالإضافة لإحتفاظها بمعرف مميز لهذه البيانات حتى يتم استخدامها في اعادة استهداف الإعلانات وربما هذا اكبر سبب يجعل المستخدم يختار محركات بحث أخرى!

لنستكشف الآن قائمة ببعض مواقع وخدمات البحث المميزة والبديلة عن جوحل مع ميزات حصرية لكل منها بالبحث سواء عن ملفات او بحث مخصص للصور او للمنتجات وغير.

1- بحث Command E

محرك بحث Command E

محرك البحث الأول وهو Command E وهو من أسرع محركات البحث التي يمكنك الاعتماد عليها للعثور على أي ملف بداخل الكمبيوتر الخاص بك، ومتاح لكل من نظامي ويندوز وماك. سريع بما فيه الكفاية للعثور على أي شيء على الإنترنت ويعتمد بشكل أكبر على خدمات التخزين السحابي.

في الوقت الحالي نشاط اتصاله يتضمن أشهر الخدمات السحابية لمشاركة الملفات على شبكة الإنترنت، والتي تشتمل على حسابات Google Suite و Github و Slack Salesforce و Jira, Zendesk و Notion, Hubspot و Asana و Figma و Evernote و Dropbox و Trello وغيرها من الخدمات السحابية الإنتاجية على الإنترنت. فقط امنحه عدة لحظات ليقوم بفهرسة كل شيء ثم قم بالنقر فوق الأمر Command+E أو Ctrl+E لتشغيل وحدة التحكم.

قد يهمك: كيفية البحث داخل محتويات الملفات في ويندوز

تسمح وحدة التحكم بالبحث الشامل والفوري عبر جميع الحسابات، بمجرد كتابة بضعة أحرف ستبدأ النتائج في الظهور أمامك، كما أنه يمتاز بسرعة فائقة في الاستجابة عند تغيير الأحرف المستخدمة. يتم تخزين جميع فهارس ملفات البيانات الخاصة بك في قاعدة بيانات مشفرة على جهاز الكمبيوتر لديك وهذا من أجل العمل على توفير الخصوصية والأمان اللازمين أثناء البحث على شبكة الإنترنت. ينبغي أن تعطي له الفرصة وستجد شعور يتملكك بأهميته وضرورة الاعتماد عليه في العديد من المواقف.

يمكن تجربة محرك بحث Command E من خلال هذا الرابط

2- Million Short ونتائج البحث الخفية

Million Short محرك بحث يعرض نتائج خفية

وهنا يطرح السؤال نفسه، إذا كان جوجل يعرض لك نفس النتائج في كل مرة للمواقع الكبيرة والأكثر شهرة، فمن الذي يبحث عن الأحجار الكريمة في المواقع التي تم تجاهلها لعدم شهرتها، بالتأكيد ستجد الإجابة في محرك مثل Million Short. حيث يتيح لك ميزة إزالة أشهر 10 أو 1000 أو حتى 100 ألف موقع ليظهر لك النتائج المخفية والتي لا تظهر في العادة على بحث جوجل. بالإضافة إلى ذلك فهو يوفر ميزة تضييق نطاق البحث عن مواقع التجارة الإلكترونية والدردشة الحية أو حتى إزالتها تماماً، كذلك يمكنك تصفية النتائج حسب الوقت والتاريخ، وهذه من الأساليب والطرق الرائعة للعثور على النتائج بصورة متناهية الدقة.

يمكن تجربة محرك بحث Million Short من خلال هذا الرابط

3- محرك بحث للمحتوى CC Search

محرك بحث CC Search صراحة يجب أن يكون بقائمة المفضلة للعديد من صناع المحتوى خاصة أنه يركز البحث على محتوى بدون حقوق ملكية فكرية ولذلك بإمكانك الحصول على ملفات ومصادر لتوزيع المحتوى المرخص للإستخدام المجاني العام وبتراخيص سهلة لصناعة المحتوى.

يدعم البحث عن أي نوع من المحتوى غير المحمي والمجاني سواء كان صوتيات وموسيقى مجانية بدون حقوق او فيديوهات أو أبحاث علمية وملفات PDF قوية تدعم المشروع الذي تعمل عليه وبدون أن تغضب صاحب العمل الأصلي أو تنتهك حقوقه حيث تتوفر نسخ مجانية مرخصة للإستخدام العام من قبل دعم الفنانون أيضاً لمجال عملهم.

يبحث محرك CC Search مباشرة داخل مواقع المحتوى الغنية مثل ساوندكلاود وفليكر وميديم وبينتريست والمزيد وتعرض لك نسخة الترخيص للمحتوى الذي تشاهده حتى تتعرف كيف يمكن إستخدامه قانونياً.

4- Hopely محرك بحث للخير

محركات بحث لفعل الخير Hopely

لك أن تصفه بمحرك البحث الخيري، فكل عملية بحث على الإنترنت من خلاله تعود بعائد مالي لصالح محرك البحث، ولكنه يكتسب نصف هذه الأرباح ويسمح بنصفها الآخر للأعمال الخيرية. الأمر المسلم به أنك لن تسمع عن كلمة فعل الخير أو معروف طيب من حيتان أخرى أمثال Google أو Bing. في الصفحة الرئيسية يمكنك اختيار المؤسسات الخيرية التي تريد أن تدعمها أثناء عمليات البحث الخاصة بك، من أشهر هذه المنظمات تأتي Bread for the World و Doctors Without Borders و and the World Wildlife Fund ويمكنك اختيار الثلاثة معاً أو تحديد مؤسسة خيرية واحدة منهما.

في الواقع هو لا يختلف كثيراً عن محرك بحث جوجل في تصفية النتائج، يمكنه تضييق نطاق البحث من خلال الصور أو مقاطع الفيديو أو باستخدام الخرائط، ولكن هذا كل شيء، لا توجد عوامل تصفية مميزة في محرك Hopley مثل التاريخ أو مدة مقاطع الفيديو أو دقة أبعاد الصور التي تحصل عليها من جوجل. ولكن على الصعيد الإيجابي فهو مجرد فكرة لمساعدة العالم الفقير. فهو ينظر لدعم المحتاجين بدلاً من كبريات الشركات، ولكن إن لم تشعر بالرضاء التام أثناء استخدامه فيمكنك دائماً العودة لمحرك جوجل.

يمكن تجربة محرك بجث Hopely من خلال هذا الرابط

5- Sourceful – البحث عن ملفات عامة

محرك البحث عن ملفات Sourceful

من الطبيعي أن يمنحك محرك جوجل خيار البحث عن المستندات والوثائق والملفات وعرضها بشكل عام على الإنترنت. بينما Sourceful يجد هذه الملفات بدقة شديدة ويعمل على فهرستها لإنشاء مكتبة عامة من المستندات لمساعدة أي شخص أثناء البحث الخاص به. يمكنك تضييق نطاق البحث حسب المستند أو جدول البيانات أو عرض الشرائح، وكذلك فرز النتائج حسب أفضليتها القصوى أو المتوسطة أو أهميتها البسيطة. على سبيل المثال إذا حاولت البحث عن فيروس كورونا للعثور على الملفات المتاحة لعامة الناس ستجد أدوات التتبع والإحصاءات وقوائم المراجعات والنصائح التي يجب مراعاتها وما شابه ذلك. العديد من المستخدمين لديهم ملفات يتمنوا مشاركتها مع غيرهم من الناس، وهذا ما يسمح به Sourceful، يمكنك حتى بدأ مناقشة حول أي ملف كنت تبحث عنه.

يمكن تجربة محرك بحث Sourceful من خلال هذا الرابط

6- 2Ligual البحث بعدة لغات

هل تتحدث شعوب العالم الإنجليزية فقط، أو العربية فقط ؟، بالطبع لا، وكذلك بالنسبة للإنترنت. فإذا كنت تبحث على جوجل باستخدام الكلمات العربية أو الانجليزية فلن تجد نتائج باللغة الأسبانية أو الألمانية. وهنا يأتي دور محرك 2Lingual لإصلاح هذا الخلل والبحث عن الشيء المقصود بلغتين بالتزامن في وقت واحد. وسيلة رائعة لتقوية لغتك الثانية، ولكن بوجه عام  وبدعم من جوجل يمكنك اختيار بين اللغات العربية وحتى الفيتنامية وستظهر لك النتائج في جزئين جنباً إلى جنب. في معظم الحالات ستحتاج إلى معرفة معاني اللغة الثانية لتفهم ما تقرأه، ولكن إذا قمت باختيار لغة واحدة سيتيح لك فرصة تحليل وترجمة النتائج من خلال ميزة ترجمة الاستعلام التلقائي “automatic query translation” وستحصل على نتائج مفهومة بشكل أفضل.

يمكن تجربة محرك بحث 2Lingual من خلال هذا الرابط

7- محرك بحث امن DuckDuckGo

محرك بحث امن DuckDuckGo

يعتمد محرك البحث DuckDuckGo على جذب المستخدم بمزيد من الخصوصية حيث لا تسجل الخدمة نتائج البحث ولا أي معلومات تخص البحث الخاص بك ولذلك, معلوماتك في أمان أثناء البحث هنا.

هو محرك جيد للبحث ويجري تطويره منذ سنين ولذلك ستحصل على نتائج قوية ومجيبة على أسألتك مع الحفاظ على سرية البحث تماماً.

8- بحث ويكي للمعلومات Wiki.com

البحث داخل ويكيبيديا بقوة

اذا كان ما يهمك في الحصول على نتائج البحث هو نتائج علمية ومقالات شبيهة بما تجده عبر ويكيبيديا وانكلوبيديا ومواقع المعلومات مثلها فهنا Wiki.com هو الخيار الأمثل حيث يبحث داخل عدة مواقع مقسمة من ويكيبيديا وويكي هاو وغيرها ويجلب لك النتائج القوية المدعومة بمصادر قد تستخدمها في بحثك.

9- البحث عن عروض تقديميه SlideShare

البحث داخل سلايد شير

ما اجمل السلايد شير فهو بمثابة كنز للعروض التقديمية والملفات المتحركة مثل باوربوينت وغيرها وعبر الموقع تجد الآلاف من المحتوى المجاني والمميز الذي يعتمد على عرض شرائح مثل البوربوينت متحركة ومن عدة مصادر عالمية ومحلية كما يتميز بمحرك بحث يجلب لك ما تريد حسب اللغة المفضلة لك.

يمكنك من خلال سلايد شير الحصول على افكار لعمل عرض بوربوينت تقديمي جذاب ومحتوى مميز في مجالك مع إمكانية مشاركة الملفات داخل المواقع والحسابات المختلفة لك. ربما ستجد هناك عروضاً تقديمية لأساتذة من جامعتك ومدرستك فهو مكان مفضل للجميع لمشاركة المعلومات.

في الختام

مما لا شك فيه تعد محركات بحث Google و Bing من أشهر محركات البحث على الإنترنت وأكثرها استخداماً، ولكن العيب الوحيد فيها أنها لا تحترم خصوصيتك، فهي تتبعك في كل مكان تذهب إليه عبر الإنترنت في محاولة منهما لنشر الإعلانات، ولن تعلم بالضبط أين سينتهي ببياناتك المطاف وأين سيتم تخزينها. لذلك حاولنا توفير أفضل محركات بحث غير جوجل بديلة تشتهر باحترامها لخصوصية المستخدمين وتوفر نتائج دقيقة في كل مرة.

Wondershare WW