بعد ازمة تسريب بيانات المُستخدمين .. كيفية حماية حساب الفيس بوك وتجنب مشاركة بياناتك ؟

0 5٬357

نناقش هنا كيفية حماية حساب الفيس بوك الخاص بك بدلاً من إغلاقه، وذلك بعد فضيحة اختراق شركة كامبريدج أناليتيكا لأكثر من خمسين مليون حساب لمُستخدمي الفيسبوك والحصول على بياناتهم.

كيفية حماية حساب الفيس بوك بعد أزمة تسرب البيانات ؟

اختراق شركة كامبريدج أناليتيكا

إذا كنت متابعاً للأخبار، فغالباً أنت على دراية بما قد حدث خلال الأسبوع الماضي. حيث تم اختراق أكثر من 50 مليون حساب على منصة فيسبوك من قبل شركة “كامبريدج أناليتيكا” والحصول على بياناتهم دون إذن. ورداً على ذلك، اجتاح هاشتاج DeleteFacebook# مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر المُستخدمون عن غضبهم من خلاله وحذف الحسابات الخاصة بهم من المنصة.

وبعد بضعة أيام، قرر “مارك زوكربيرج” الخروج عن صمته والتعليق على الحدث من خلال منشور قام بنشره على الحساب الشخصي الرسمي التابع له، حيث قدم فى خطابه اعتذار واضح وصريح للمُستخدمين واعترافه بالخطأ، لكنه لم يهتم بالبيانات التي يتم بيعها ولم يضع حلاً للمشكلة. وهو الأمر الذي أشعل غضب المُستخدمين لأنهم لم يجدوا مايشعرهم بأن الشركة تحافظ على بياناتهم.

عموماً، إذا أردت الاستمرار فى استخدام حساب الفيسبوك الخاص بك وليس لديك النية لحذفه أو إيقافه حتى بشكل مؤقت، فهنا سنقدم لك كيفية حماية حساب الفيس بوك والبقاء فى مأمن بعيداً عن مشاركة بياناتك سرياً.

قد يهمك ايضاً: طريقة تعطيل حساب فيسبوك مؤقتا – إيقاف حساب فيسبوك بدون حذفه

حذف التطبيقات المتصلة بحسابك

حذف التطبيقات المتصلة بالفيسبوك

اولاً، عملية اختراق بيانات حسابات المُستخدمين على الفيسبوك، تمت عن طريق تطبيقات الطرف الثالث التي يقوم المُستخدمون بتثبيتها دون معرفة الصلاحيات المسموح بالوصول إليها. ولحماية حسابك، يجب عليك أن تلقي على هذه التطبيقات وبدء التعامل معها لمنع مشاركة بياناتك. ويمكنك الوصول إلى منطقة التحكم فى تطبيقات الطرف الثالث من خلال الخطوات الآتية:

  • انتقل إلى موقع فيسبوك وقم بتسجيل الدخول.
  • اضغط على السهم المتجه لأسفل في الجزء العلوي الأيسر.
  • اضغط من القائمة المنسدلة على الإعدادات Settings.
  • من القائمة الجانبية، انتقل إلى صفحة التطبيقات Apps.

ستري على الجانب الأيمن حفنة من التطبيقات التي يمكنها لها الوصول إلى حسابك بياناتك، ستجد ان هذه التطبيقات قد قمت بالسماح لها اثناء انشاء حساب جديد فى إحدي المواقع، او اثناء الاشتراك فى إحدى الخدمات أون لاين، أو تابعة لتطبيقات او العاب..إلخ. فهذه التطبيقات انت من سمح لها بالحصول على بياناتك.

ولحماية الحساب، تصفح التطبيقات بشكل جيد وقم بحذف أي تطبيق لم تعد بحاجة إليه واجعل القائمة تضم فقط التطبيقات التى تستخدمها بصفة دائمة. ويمكنك حذف اي تطبيق بسهولة عن طريق الضغط على أيقونة “❌” ثم تأكيد الإزالة بالنقر على “Remove”.

التحكم فى صلاحيات الوصول للتطبيقات

التحكم فى صلاحيات الوصول للتطبيقات

وفى حالة إن لم تكن ترغب فى حذف التطبيقات بدافع انك تستخدمها دائماً وليس بالإمكان التخلي عنها. فهناك حل آخر ايضاً وهو التحكم فى صلاحيات الوصول الخاصة بكل تطبيق، فيمكنك على سبيل المثال: منع إحدى التطبيقات من استخدام الصورة الشخصية أو معرفة قائمة الأصدقاء أو الصفحات التى قمت بالإعجاب بها أو الصور التى تقوم بمشاركتها..إلخ. فهذا الخيار يجعلك تسيطر بشكل أكبر على الخصوصية، فقط الأمر يتطلب بعض الوقت لمراجعة كل التطبيقات.

ويمكنك تعديل صلاحيات التطبيقات من خلال توجيه مؤشر الماوس فوق أي تطبيق ثم الضغط على علامة “✏” لعرض نافذة بها كل الصلاحيات المسموح للتطبيق الحصول عليها عبر حسابك، بإزالة علامة الصح من أمام أي صلاحية سوف تمنع التطبيق من الوصول إليها ، لكن لا تنسي الضغط على زر Save لحفظ الإعدادات.

تعطيل استخدام تطبيقات فيسبوك

تعطيل استخدام تطبيقات فيسبوك

الحل الأخير هو أن تمنع استخدام تطبيقات الطرف الثالث نهائياً، وهذا الحل له تأثير إيجابي وسلبي، التأثير الإيجابي هو انك بهذه الخطوة ستحافظ بشكل أقوى على بياناتك المخزنة لدي الفيسبوك وسوف تحجب أي جهة أخرى من رصد البيانات والتجسس عليك وهو ما يأتي فى صالح حماية حسابك. الجانب السلبي هو أنك لن تكون قادراً على استخدام فيسبوك للتحقق من عمليات تسجيل الدخول في الكثير من المواقع والخدمات، فربما تلاحظ أن بعض المواقع تعرض عليك استخدام حساب Google او Facebook لإنشاء حساب بدلاً من استخدام البريد الالكتروني وملء استمارة إنشاء حساب جديد.

ويمكنك ببساطة تعطيل استخدام تطبيقات الطرف الثالث من خلال التوجه إلى صفحة “تطبيقات Apps” ثم الضغط على زر “Edit” الذي هو أسفل Apps, Websites and Plugins ومن ثم نضغط على زر Disable Platform.

التحكم فى تطبيقات فيس بوك من الهاتف

التحكم فى تطبيقات فيس بوك من الهاتف

فى حالة إن لم تكن قادراً على القيام بالأمور السابقة من خلال الكمبيوتر، فتستطيع أن تقوم بها من خلال هاتفك، او بالتحديد من خلال تطبيق فيسبوك الرسمي للهواتف الذكية سواء كان أندرويد أو iOS أو ويندوز فون. فإذا كنت تتساءل عن كيفية حماية حساب الفيس بوك من الهاتف، فكل ما عليك هو القيام بالخطوات التالية:

  • افتح تطبيق Facebook.
  • اضغط على زر القوائم من الشريط العلوي للتطبيق.
  • قم بالتمرير للأسفل، ثم اضغط على إعدادات الحساب Account Settings.
  • اضغط على “تطبيقات” او “Apps”.

وهنا سيكون بوسعك القيام بنفس الخطوات التي قمنا باستعراضها في السطور السابقة من أجل حماية حسابك وتجنب مشاركة بياناتك.