مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

دليل مبسط يعلمك كيفية استعادة ملف محذوف بالخطوات الآمنة والبسيطة

من المؤكد أن واجهت مشكلة حذف الملفات المهمة على جهازك من قبل، حيث تحدث هذه المشكلة لأغلب المستخدمين حيث نقوم بحذف ملف ما ثم نتذكر أنه كان مهمًا جدًا، ولهذا السبب تجد الجميع يبحث عن كيفية استعادة ملف محذوف بالخطأ أو بسبب فيروسات ولا يعرف من أين يبدأ.

ولذا فقد اعددنا لكم فيما يلي شرح لأهم طرق استعادة ملفات حذفت بالخطأ أو إختفت والتي تبدأ بالطرق السهلة والبسيطة جدًا  عبر برامج استعادة الملفات المحذوفة لاستعادة الملفات المحذوفة هذا بالإضافة إلى ذكر الطرق الإحترافية لإستعادة البيانات دون خطأ. وأهم شيئ لا تكتب بيانات جديدة فوق البيانات المحذوفة وتابع الخطوات التالية. 

تأكد من الملفات قد تم حذفها

في كثير من الأحيان يقوم المستخدمين بنسيان مكان ملف ما على الجهاز، مما يدفعهم إلى البحث عن طريقة استرجاع الملفات المحذوفة ظنًا منهم أن هذا الملف قد تم حذفه تمامًا، إلا أنها في الحقيقة يمكنك الوصول إلى هذه الملفات من خلال البحث في جهازك، يمكنك مثلًا كتابة اسم الملف في مستكشف الملفات File Explorer.

استعادة الملفات المحذوفة

يمكنك أيضًا التأكد من أن الملف ليس موجودًا في سلة المهملات، على الويندوز مثلًا يمكنك الدخول إلى سلة المهملات والبحث عن الملف من خلال إدخال اسمه.

كيفية استعادة ملف محذوف

كما يمكنك أيضًا تصنيف الملفات في سلة المهملات من خلال التاريخ مما يمكنك من الوصول إلى الملفات المحذوفة حديثًا بسهولة.

كذلك تحتوي الهواتف الذكية الحديثة على سلة مهملات والتي تعرف بـ Trach مثل أجهزة الأندرويد التي تعمل بنظام Android 10 والأعلى.

الفرق بين Magnetic Hard Drives و SSD في استعادة الملفات

إذا لم تتمكن من استعادة الملفات المحذوفة من جهازك من خلال الطرق السابقة، فالحل الوحيد أمامك الآن هو البحث عن برنامج Data Recovery متخصص في استعادة بيانات حذفت خطأ، وهنا يجب التنويه على الفرق بين مختلف أنواع الهاردات في إمكانية استعادة الملفات المحذوفة.

بالنسبة لهارد Magnetic Hard Drives فإنه عند حذف ملف ما على الجهاز فإنه لا يتم حذفه نهائيًا وإنما يختفي الملف من الجهاز ويصبح مكانه قابلًا للكتابة عليه وإضافة ملفات جديدة وهذا يعني أنه لا تتم إزالته تمامًا لا بعد تحميل ملفات أخرى في نفس مكانه.

في المقابل عند حذف ملف ما من هارد Solid-state Drives فإنه يتم حذف الملف نهائيًأ من خلال الأمر TRIM وبالتالي تفريغ المساحة وهذا ما يضمن سرعة الكتابة في مكان هذا الملف مستقبلًا.

كيفية استعادة ملف محذوف على هارد Magnetic Hard Drives

إذا كان الهارد الخاص بك من النوع Magnetic Hard Drives فأنت محظوظ حيث يمكنك استعادة ملفات محذوفة من جهازك وذلك من خلال أحد برامج الريكفري ، ومن أجل القيام بذلك تتوفر هناك طريقتين مختلفتين وهما:

الطريقة الأولى

وهي الأكثر أمانًا ومن المُفضل استخدامها في حال كان الملف المحذوف هام جدًا وتحتاج إليه بشدة، وهذه الطريقة هي من خلال إيقاف الجهاز تمامًا بعد حذف الملف ومن غير الجيد استخدام الجهاز مطلقًالأي غرض من الأغراض حيث أن هذا قد يؤدي إلى الكتابة على الملف المحذوف.

بعد إغلاق الجهاز يمكنك ألان استعادة الملفات من خلال التمهيد من خلال قرص مضغوط او من خلال فلاشة USB أو من خلال فصل الهارد عن الجهاز وتوصيله بجهاز آخر ليعمل كوحدة تخزين خارجية ومن ثم يمكنك استخدام برنامج يساعدك في كيفية استعادة ملف محذوف الجهاز الآخر من أجل استرجاع الملف المحذوف.

الطريقة الثانية

تعتبر هذه الطريقة سريعة إلى حد ما مقارنة بالطريقة السابقة إلا أنها ليست آمنة تمامًا ولذا يمكنك استخدامها مع الملفات الغير هامة جدًا، وهذه الطريقة هي من خلال تحميل احد برامج استعادة الملفات على جهازك مثل برنامج Recuva ثم تقوم باستخدامه من أجل العثور على الملفات المحذوفة.

وتكمن الخطورة في هذه الطريقة هو أنك سوف تقوم بتحميل البرنامج وتثبيته على جهازك، وبالتالي قد تحدث كتابة فوق الملفات المحذوفة مما يجعل من المستحيل استرجاعها.

الخدمات الإحترافية لاستعادة الملفات المحذوفة

استعادة الملفات المحذوفة

إذا كانت الملفات المحذوفة هامة جدًا ولم تتمكن من استعادتها بأي طريقة من الطرق السابقة فيمكنك الإعتماد على الخدمات الإحترافية لإستعادة الملفات المحذوفة، ومع ذلك فإن هذه الخدمات تكون غالية الثمن لذا فإنها ليست الحل المثالي إلا إذا كانت الملفات المحذوفة تهمك كثيرًا وأنت مستعد للدفع من أجل العثور عليها مرة أخرى.

ومثلاً كسعر تقريبي في دولة مصر يتم تقدير قيمة وسعر إستعادة بيانات محذوفة بحوالي 3500-6000 جنيهاً لإستعادة بيانات كاملة من هارد ديسك لديك تلف تماماً ولكن لازالت هناك فرصة لإستعادته بالحواسيب المتطورة.

ويمكنك إستعادة حوالي 10GB من البيانات المحذوفة بالخطأ داخل فلاش ميموري أو قرص تخزين سليم لديك بحوالي 300-1000 جنيه مصري. وهذه الأرقام تقديرية بناء على تجارب سابقة.

الخاتمة

كانت هذه هي أفضل طرق تشرح كيفية استعادة ملف محذوف على الكمبيوتر للمبتدئين والمحترفين، ويمكنك تفادي الوقوع في هذه المشكلة مستقلًا من خلال تفعيل النسخ الاحتياطي للملفات وبرامج الباك اب حيث يمكنك استعادة الملفات المحذوفة بدون استخدام البرامج.