مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

الفرق بين كابل HDMI 2.1 vs Dis­play­Port 1.4 وأيهما أفضل للألعاب

يعتبر منفذ HDMI من أكثر الكابلات شيوعًا في الفترة الحالية حيث يستخدم في الكثير من الأجهزة مثل وحدات التحكم والشاشات واجهزة التلفزيون وغير ذلك، ولكن بالنسبة لعشاق الجيمنج والألعاب لا يعتبر HDMI هو الخيار الوحيد حيث توجد هناك أنواع كابلات أخرى توفر جودة عالية وسرعة نقل ممتازة أيضًا ومن بين  هذه الأنواع DisplayPort والذي يوفر إمكانية بث الفيديو عالي الدقة من شاشة التلفزيون أو جهاز الكمبيوتر، وعلى مدار السنوات الماضية تطورت هاتان التقنيتان بشكل كبير حيث ظهرت منها إصدارات أحدث والتي توفر معدل نقل أسرع وجودة فيديو أعلى ويعتبر HDMI 2.1 و DisplayPort 1.4 هما الإصداران الأحدث حتى الآن وفيما يلي نوضح لكم الفرق بين كابل HDMI 2.1 vs Dis­play­Port 1.4 ومواصفات كل منهما وأيهما أفضل للألعاب.

الفرق بين كابل HDMI 2.1 vs Dis­play­Port 1.4

الفرق بين كابل HDMI 2.1 vs Dis­play­Port 1.4

يشير الإختصار (HDMI) إلى عبارة High-Definition Multimedia Interface أو تقنية الوسائط المتعددة عالية الوضوح، وظهر هذا النوع من الموصلات لأول مرة في عام 2002 وبعد ذلك حصلت على شعبية كبيرة جدًا حيث استخدمتها الكثير من شركات تصنيع الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التلفزيون والشاشات ووحدات التحكم الخاص بالألعاب وما إلى ذلك، وحصلت HDMI على هذه الشعبية بفضل المميزات التي كانت توفرها فالإصدار الأول HDMI 1.0 كان قادرًا على نقل حوالي 3.96 جيجابت في الثانية الواحدة كحد أقصى وهذا كان يعتبر معدل كبير جدًا بالطبع في ذلك الحين، كما أنه كان يدعم 4K-30Hz.

وقد شهد الموصل HDMI 1.0 العديد من التطورات خلال الأعوام الماضية حيث ظهرت العديد من الإصدارات الجديدة بما في ذلك الإصداران  HDMI 1.4 و HDMI 2.0 واللذان يعتبران من أكثر المعايير شهرة نظرًا لتواجدهما في الكثير من الأجهزة كما تتميز هذه الإصدارات بالتوافق حيث يمكنك تركيب الإصدارات المختلفة مع بعضها البعض ولكن بالطبع سوف تفقد بعض المميزات مثل سرعة نقل أقل أو جودة فيديو منخفضة وذلك حسب الإصدارات المتوفرة.

في الجانب المقابل ظهر موصل DisplayPort لأول مرة في عام 2006 وكان يأتي بالعديد من المميزات الفريدة حيث كانت سرعته في نقل البيانات تصل إلى 8.64 جيجابت في الثانية كما كان يدعم 4K-30Hz وكما هو الحال بالنسبة لـ HDMI تطور DisplayPort كذلك على مر السنوات الماضية حيث تضاعف معدل نقل البيانات ومعدل الإرسال أربعة مرات تقريبًا.

بعد ذلك وفي عام 2019 تحديدًا، تم الإعلان عن المنفذ الجديد من DisplayPort وهو الإصدار DisplayPort 2.0 ومع ذلك لم يحصل على شعبية كبيرة بين الشركات المصنعة للأجهزة، ولكن الإصداران الأكثر شيوعًا وشهرة من منفذ العرض هما DisplayPort 1.2 و DisplayPort 1.4.

وإليك فيما يلي مقارنة سريعة بين الإصدارات الأولية من HDMI و Dis­play­Port:

مواصفات DisplayPort 1.0:

  • تاريخ الإصدار: 2002
  • عرض النطاق الترددي: 4.95 جيجابت في الثانية
  • أقصى معدل للبيانات: 3.96 جيجابت في الثانية

مواصفات HDMI 1.0:

  • تاريخ الإصدار: 2006
  • عرض النطاق الترددي: 10.8 جيجابت في الثانية
  • أقصى معدل للبيانات: 8.64 جيجابت في الثانية

ما هو المنفذ الأكثر استخدامًا؟ من هنا نستنتج أن منفذ HDMI يعتبر هو المنفذ الأكثر شعبية حيث تجده تقريبًا في كل الأجهزة الإلكترونية من شاشات وأجهزة كمبيوتر ومشغلات أقراص والكاميرات الرقمية وكاميرات الفيديو والهواتف الذكية وغير ذلك في حين أن منفذ DisplayPort غير موجود سوى في أجهزة محدودة مثل شاشات الألعاب الحديثة المتطورة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

فيما يلي إليك مقارنة بين الإصدارات الحديثة من المنفذين، HDMI 2.1 vs Dis­play­Port 1.4.

مواصفات HDMI 2.1 و Dis­play­Port 1.4

كابل HDMI 2.1

  • أعلى دقة: 10K-100 Hz و 10K-120Hz
  • HDR: ثابت وديناميكي
  • الصوت: 32 قناة كحد أقصى
  • أقصى معدل نقل: 48 جيجابت في الثانية

كابل Dis­play­Port 1.4

  • عدد الشاشات المدعومة: 4
  • أعلى دقة: 8K-60Hz
  • HDR: ثابت
  • الصوت: 32 قناة كحد أقصى
  • أقصى معدل نقل: 32.4 جيجابت في الثانية

ماذا يجلب الإصدار Dis­play­Port 1.4

ماذا يجلب الإصدار Dis­play­Port 1.4

أهم ما يميز الإصدار الجديد من منفذ العرض DisplayPort هو قدرته الكبيرة على توفير عرض نطاق ترددي عالي في نقل البيانات حيث يمكن لـ DisplayPort 1.4 أن ينقل حوالي 25.92 جيجابايت كل ثانية وهذا هو السبب في وجوده في الشاشات الحديثة والمتطورة، كما أنه يتيح عرض الفيديو بدقة 8K-60 هرتز أو 4K-120 هرتز كما أنه يدعم HDR أيضًا، وهذه المواصفات هي ما تجعل من منفذ Dis­play­Port 1.4 من أفضل الموصلات بالنسبة للألعاب حيث أنه يوفر تجربة لعبة سلسلة وسريعة وبدون أي تأخير.

من أهم المميزات التي يوفرها منفذ DisplayPort 1.4 أيضًا هي إمكانية ربط شاشات متعددة من خلال كابل واحد وذلك بسبب عرض النطاق الترددي الكبير للموصل وهذا ما يعرف بالبث المتعدد أو Multi-Stream، وبلغة الأرقام يمكن القول بأن DisplayPort 1.4 يتيح لك توصيل ما يصل إلى 4 شاشات متوافقة مرة واحدة، أما إذا أردت الحصول على جودة عالية فيمكنك يضًا تشغيل شاشتين بدقة 4K معًا.

ما الجديد في إصدار HDMI 2.1

ما الجديد في إصدار HDMI 2.1

الإصدار الأحدث من منفذ HDMI وقد تم الإعلان عنه في 2017 حيث يأتي بالعديد من التطويرات والمميزات الجديدة فهذا المنفذ يسمح ببث الفيديو بجودة 10K بتردد 120Hz، كما أنه يدعم قناة الإرتداد الصوتي المحسنة eARC والتي توفر تجربة صوتية ممتازة بجودة عالية جدًا، وهذا هو الإصدار المحسن من قناة الارتداد الصوتي العادية ARC، والمميز في eARC هو أنه يدعم تقنيات صوتية هامة مثل مع Dolby Atmos و DTS: X audio هو ما سيوفر تجربة صوتية كاملة.

ومن مميزات أيضًا هو أنه ياتي بمعدل تحديث متنوع VRR والذي يساعد على تحسين تجربة الألعاب إلى درجة كبيرة جدًا حيث أنه سوف يساعد على القضاء على تقطع البث أو تمزق الإطار أثناء اللعب أو عرض الفيديو، كما يدعم المنفذ العديد من التقنيات والمميزات الأخرى مثل QMS أو Quick Media Switching والتي تساعد على التنقل بين الوسائط بسرعة كبيرة وبدون تأخير، وكذلك ALLM أو Auto Low-Latency Mode والتي تعمل على إزالة التأخير أيضًا وتوفير تجربة عرض سريعة وسلسة. ومن الجدير بالذكر أن HDMI 2.1 ظهرت في العديد من الأجهزة الحديثة بالفعل بما في ذلك أحدث شاشة تلفزيون من LG وهي OLED 2020 وكذلك منصات الألعاب الحديثة بما في ذلك بلايستيشن 5 وسلسلة Xbox الجديدة.

هناك عدة أنواع متوفرة وبسعر متوسط مثل كابلات UGREEN أو من أمازون بيزكس أو Promate وهناك عدة خيارات مختلفة لتستخدم منها ما تفضل.

كابلات HDMI 2.1 ( سوق مصر ) 

كابلات hdmi 2.1 ( أمازون SA )

ما هو الأفضل HDMI 2.1 أم Dis­play­Port 1.4

في الواقع يعتبر كلا الخيارين ممتازين إلى حد كبير، بالنسبة لـ HDMI 2.1 نجده في الكثير من أجهزة التلفزيون وأجهزة الصوت والشاشات التي تأتي بسعر معقول ومع ذلك فهي تقدم مميزات كثيرة ورائعة، أما DisplayPort 1.4 فإنه يأتي في الشاشات الحديثة والمتطورة كما أنه يركز على الألعاب بشكل كبير حي تدعمه بطاقات الرسومات من NVIDIA و AMD كما أنه يمنحك إمكانية التبديل بين بطاقات الرسوميات سواء كان ذلك من AMD’s FreeSync و Nvidia’s G-Sync.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More