Take a fresh look at your lifestyle.

أفضل وأهم خدع وحيل تيليجرام … 8 إعدادات ومميزات قد تعرفها لأول مرة!

757

نستعرض فى هذا المقال بعضًا من خدع وحيل تيليجرام المفيدة التي ستساعدك على تحقيق أقصى استفادة أثناء استخدام التطبيق وإجراء المحادثات. من خلال هذه الحيل، تستطيع الحفاظ على خصوصية بياناتك، وتعزيز تجربتك مع التطبيق.


عندما يتعلق الأمر بتطبيقات المحادثة الإجتماعية، فإن الأولوية الأولى بالنسبة لمعظم المُستخدمين ستكون باتجاه WhatsApp، والسبب وراء ذلك واضح، فهو تطبيق له عدد ضخم من المُستخدمين، وسهل الاستعمال، ومجاني تمامًا. ولكن ماذا لو قلت إن تطبيق تيليجرام أفضل بكثير من واتساب ؟ بالتأكيد ستظن أنني فقدت عقلي.. أليس كذلك ؟!.

بكل تأكيد أصبح تطبيق تيليجرام من خدمات المراسلة الأكثر شعبية حول العالم، وذلك ليس لأن التطبيق أمن ويحافظ على خصوصية مُستخدميه اكثر من واتساب، بل ايضًا لديه العديد من المميزات الرائعة والتى تستمر الشركة فى إضافتها لتعزيز تجربة المُستخدمين. ومع ذلك، فإن معظم المستخدمين العاديين لا يعرفون شيئًا عن تلك المزايا.

لذلك، دعوني فى هذا المقال أشارك معكم بعضاً من أفضل خدع وحيل تيليجرام التى سوف تنصف بياني عندما ذكرت أن تطبيق تيليجرام أفضل بكثير من واتساب. ولكن قبل المضي قدمًا، أقترح عليك اولًا مراجعة المقال المرفق أدناه حتى تكون على دراية بالأسباب التى جعلت تيليجرام يتفوق على واتساب.


8 من أفضل وأهم خدع وحيل تيليجرام – Telegram

1- تعطيل معاينة الرسائل حفاظًا على الخصوصية

تعطيل معاينة الرسائل

هناك أوقات قد تلتقي فيها زملائك أو أصدقائك أو تكون فى مكان عام مليء بالناس حولك، ثم تتفاجئ أثناء استخدام الهاتف بظهور رسالة من شخص ما ويتم عرضها فى نافذة منبثقة على الشاشة، فإذا كان هناك شخصًا يُلقي نظرة على شاشة هاتفك، سيتمكن من قراءة محتوى الرسالة. لذلك، وكمُستخدم قلقًا بشأن خصوصيته، يمكنك تعطيل هذه الميزة فى تيليجرام، بحيث لا يتم عرض معاينة الرسالة فى نافذة منبثقة، بل بشكل خفي فى لوحة الإشعارات.

تحتاج ببساطة إلى فتح التطبيق على هاتفك، ثم تضغط على زر القائمة أعلى اليسار وتختار “الإعدادات – Settings” ثم من هناك انتقل إلى قسم “الإشعارات والأصوات – Notification and Sounds”، ثم قم بتعطيل ميزة “معاينة الرسائل – Message Preview” أسفل جزئية “إشعارات الرسائل”. بهذه الطريقة تضمن عدم الإفصاح عن محتوى الرسائل التي تأتيك عبر تطبيق تيليجرام.

2- البحث عن كلمة، عبارة، جملة داخل المحادثات

البحث داخل محادثات تيليجرام

إنه أمر ممل ومرهق للغاية أن تعثر على الرسائل القديمة التي سبق لك وقمت بإرسالها في إحدى المحادثات، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتمرير إلى الأسفل للبحث عن رسالة مُعينة ترغب في التحقق منها أو الرد عليها. لذلك، يشمل تطبيق تيليجرام ميزة البحث داخل المحادثات، من خلال هذه الميزة يمكنك الوصول بشكل اسرع إلى كلمة، أو عبارة، أو جملة طويلة قمت بإرسالها منذ فترة عبر التطبيق.

كل ما عليك هو: فتح التطبيق، ثم الدخول إلى المحادثة التي تريد البحث بداخلها، ثم اضغط على زر الثلاثة نقاط أعلى اليمين لتختار من القائمة “بحث – Search” بعد ذلك مباشرةً، ستظهر لك لوحة المفاتيح حيث تقوم بكتابة ما تريد البحث عنه وتضغط على زر Enter، وعلى الفور سيتم تحديد النص الذي تبحث عنه.

أعلم أن تطبيق واتساب لديه نفس الميزة، لكن تيليجرام لديه إضافة آخري، حيث يمكنك تحديد الوقت والتاريخ الذي أرسلت فيه هذه الرسالة حتى يتم العثور عليها بشكل أسرع وهذا ما لا يتوفر فى تطبيق واتساب.

3- تغيير اسم المُستخدم

تغيير اسم المستخدم فى تيليجرام

إذا كنت لا ترغب في مشاركة تفاصيل الاتصال الخاصة بك مثل: اسمك الحقيقي، رقم هاتفك. فيمُكنك بسهولة تعيين أو تغيير اسم المُستخدم الخاص بحسابك بحيث يتم إنشاء رابط تستطيع نسخه ومشاركته مع أي شخص ليبدأ المحادثة معك من خلاله مباشرةً دون معرفة معلومات الحساب الحقيقية.

ما تحتاج ان تقوم به هو فتح التطبيق، ثم النقر على زر القائمة المتواجد فى الزاوية العلوية اليسرى، ثم تضغط على خيار “الإعدادات – Settings” ومن ثم تضغط على “اسم المُستخدم – Username” ومن هناك يمُكنك تعيين اسم المستخدم الذي تريده باللغة الإنجليزية متضمنًا أكثر من 5 أحرف. وبعد الانتهاء اضغط “حفظ – Save” ليتم إنشاء الرابط المميز الخاص بحسابك.

4- إدارة تحميل الوسائط تلقائيًا

إدارة البيانات والتخزين

يسمح لك تطبيق تيليجرام بإدارة الوسائط والبيانات التى يتم تخزينها على هاتفك بكفاءة أكبر، فالتطبيق يسمح لك بإرسال أكثر من 1 جيجابايت من الملفات بسهولة، وتلك فى حد ذاتها ميزة كبيرة يتفرد بها عن أي تطبيق مراسلة آخر. لكن وبشكل إفتراضي، يتم ضبط تحميل وتخزين الملفات تلقائيًا على الهاتف سواء كنت متصلًا بالإنترنت عبر الواي فاي أو بيانات الجوّال.

يمُكنك تغيير ذلك وإدارة الوسائط والتخزين بسهولة بعد فتح التطبيق، ثم التوجه إلى “الإعدادات – Settings” ثم الذهاب إلى قسم “البيانات والتخزين – Data and Storage” ثم تعطيل خيار “تنزيل الوسائط تلقائيًا – Automatic media download”.

لاحظ أن تطبيق تيليجرام يسمح لك ايضًا بوضع حد مُعين لحجم الصور والرسائل الصوتية ومقاطع الفيديو والملفات والموسيقى التى يتم تحميلها تلقائيًا على الجهاز؛ بمعنى إذا تلقيت فيديو حجمه 10 ميجابايت فيتم تنزيله تلقائيًا وحفظه على ذاكرة الهاتف – بافتراض انك وضعت حدًا 10 ميجابايت – بينما إذا كان الفيديو بحجم 20 ميجابايت لن يتم تنزيله.

كل ما عليك هو الذهاب إلى قسم “البيانات والتخزين – Data and Storage” ثم النقر على نوع الملفات الذي تريد وضع حدًا لتحميله، ثم تقوم بتحديد الحجم من خلال شريط Limit by Size.

5- التحكم في من يستطيع رؤية آخر ظهور لك

تعطيل آخر ظهور فى تيليجرام

تُعتبر هذه الميزة مفيدة للغاية فى تطبيقات المراسلة، حيث أنها تتيح لك معرفة متى آخر مرة كان فيها أصدقائك ومعارفك متصلين بالإنترنت ويستخدمون التطبيق. وبالتأكيد تستطيع أن تعطل هذه الميزة إذا كنت ستسبب إحراجاً لك.

عندما تريد فعل ذلك على تطبيق تيليجرام، انتقل إلى “الإعدادات – Settings” ثم إلى قسم “الخصوصية والأمان – Privacy and Security” ثم تضغط على “آخر ظهور – Last Seen” ولاحظ أن التطبيق إفتراضيًا يقوم بضبط الإعداد على “الجميع” بينما تستطيع تغيير ذلك وجعل “آخر ظهور لك” يظهر لجهات الإتصال المسجلة فقط أو تقوم بتعطيلها ومنع ظهورها عند الجميع.

وعلى عكس تطبيق واتساب، فإذا قام المستخدم بتعطيل رؤية “آخر ظهور” عن الجميع، لن يتمكن هو الآخر من رؤية آخر ظهور للآخرين ايضًا. لكن فى تيليجرام، يمُكنك اختيار جهات اتصال مُعينة بحيث تمنحها هي فقط القدرة على رؤية آخر ظهور لك.

6- منع حفظ الوسائط تلقائيًا فى المعرض

منع حفظ الوسائط فى المعرض

عندما يقوم احد اصدقائك بإرسال صورة او فيديو لك فى الرسائل وتقوم بفتحها وتحميلها على الجهاز، فإنها تظهر تلقائيًا فى تطبيق الأستوديو أو المعرض الإفتراضي على الهاتف، هذا ايضًا قد سبب إحراج عند البعض، لذلك يمكنك منع التطبيق من إظهار الوسائط فى المعرض بينما تبقى محفوظة على ذاكرة الهاتف بدون مشاكل.

ما عليك سوى الانتقال إلى “الإعدادات – Settings” ثم التمرير إلى الأسفل وتعطيل خيار “حفظ في المعرض – Save to Gallery”. من خلال القيام بذلك، سوف تمنع تيليجرام من عرض الوسائط تلقائيًا فى المعرض.

7- حماية المحادثات من المتطفلين

إغلاق تطبيق تيليجرام

تعتبر هذه أفضل ميزة موجودة في تطبيق تيليجرام، وأتمنى أن تكون متوفرة فى جميع تطبيقات المراسلة الأخرى، حيث تمُكنك من إغلاق التطبيق ومنع الوصول إلى المحادثات إلا بعد تأكيد الهوية بواسطة البصمة أو كلمة السر أو رمز الـ PIN. فى الواقع، هناك تطبيقات طرف ثالث متعددة تساعدك على تحقيق ذلك؛ لكن الأفضل أن تكون الحماية من طرف التطبيق نفسه وليس تطبيق خارجي حتى تضمن الحماية بنسبة 100% من المتطفلين.

ولتفعيل الميزة، قم بفتح التطبيق واذهب إلى “الإعدادات – Settings” ثم انتقل إلى قسم “الخصوصية والأمان – Privacy and Security” ثم اضغط على خيار “رمز القفل – Passcode Lock” اسفل جزئية “الأمان” وبعدها قم بتفعيل الميزة وحدد طريقة تحديد الهوية مثل كلمة السر او رمز PIN أو حتى من خلال النمط.

8- تسجيل الدخول بأكثر من حساب

إضافة حساب آخر في تيليجرام

إذا كان لديك اكثر من حساب على تيليجرام للفصل بين المحادثات الشخصية والعمل، فيمُكنك استخدام الحسابين من خلال نفس الهاتف بكل سهولة دون الحاجة إلى استنساخ التطبيق بواسطة ادوات طرف ثالث. كل ما عليك هو الضغط على زر القائمة أعلى اليسار، ثم تضغط على زر السهم المتجه إلى الأسفل أمام اسم الحساب، بعد ذلك تضغط على “أضف حساب” لتقوم بإدخال رقم الهاتف الخاص بالحساب الآخر حتى يتم إضافته.

 

بهذا اكون قد قدمت لكم مجموعة من خدع وحيل تيليجرام المفيدة جدًا لجميع المُستخدمين، حيث تساعدكم فى التحكم فى حسابكم، الأمور المتعلقة بالخصوصية، وما يعرفه الناس عنك..إلخ. وبالتأكيد ننتظر تعليقاتكم …

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. المجلة العربية يقول

    شكراااااااااااااااااااااااااااااا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.