مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

8 اعدادات لحماية تطبيق زوم Zoom من التجسس على محادثاتك ومعلوماتك

يعتبر تطبيق زوم من أفضل تطبيقات التواصل عن طريق الفديو، فمن خلال التطبيق يمكنك البقاء على اتصال دائم مع أصدقائك وزملائك في العمل، ويمكنك الإستفادة من التطبيق مجانًا في مكالمات الفيديو والإجتماعات أونلاين ومن أجل التواصل فيديو مع الأصدقاء لمدة 40 دقيقة كما يمكنك الإشتراك في التطبيق من أجل الحصول على وقت أطول.

وبالرغم من مميزات تطبيق زوم وخصائصه الرائعة إلا أن التطبيق يعتبر ضعيفًا إلى حد ما فيما يتعلق بالأمان والخصوصية، فالتطبيق يعاني من مشاكل في تشفير بيانات المستخدمين كما أنه هناك بعض الأخبار التي تفيد بأن التطبيق يقوم بتسريب بيانات العملاء إلى شركات أخرى مثل فيسبوك ولينكدن ولكن الشركة أكدت أنها توقفت تماماً عن مشاركة البيانات مع مصادر أخرى مع غلق الثغرات الأمنية المكتشفة مسبقاً. 

كيفية حماية تطبيق زوم فيديو

هناك عدة أخبار تتوالى أيضاً عن منع بعض الدول لإستخدام تطبيق Zoom نهائياً وشركة مثل جوجل أيضاً منعت جميع موظفيها من التواصل وإقامة الإجتماعات عبر زووم وهو ما تحقق من عدة شركات لضمان عدم تسريب محتوى المحادثات لدول وجهات مختلفة.

ولذلك فإن حماية خصوصيتك على زوم هي مسؤوليتك وربما أنت تحتاج لميزاته في عمل إجتماع فيديو أونلاين، ومع ذلك لا داعي للقلق كثيرًا فمن خلال الثمان طرق التالية يمكنك حماية بياناتك واجتماعاتك على زوم من الإختراق. هذه الطرق سهلة وبسيطة جدًا ويمكنك إتمامها بكل سهولة.

1- لا تقم بمشاركة بيانات حسابك في زوم أبدًا!

انتشر تطبيق زوم كثيرًا في الفترة الأخيرة وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا حيث اضطرت الكثير من الدول إلى فرض الحظر على المواطنين من أجل منع انتشار المرض وهو ما تتطلب استخدام برامج التواصل عن بعد من أجل الاتصال مع الأصدقاء والعائلة.

وقد قام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بنشر لقطة شاشة من تطبيق زوم على حسابه في تويتر وذلك من أجل إظهار تمسكه بقوانين الحظر، إلا أن الصورة التي نشرها كانت تحتوي على معرف حسابه في تطبيق زوم وهذا ما أدى إلى محاولة الكثير من الأشخاص اختراق حسابه بالرغم من أنه كان محميًا بكلمة مرور. لذلك فإن أول وأهم طريقة لحماية حسابك في زوم هو عدم مشاركة بياناتك مع أي شخص مطلقًا.

قد يهمك: افضل تطبيقات محادثات الفيديو الجماعية –  5 بدائل لتطبيق زوم لاجتماعات الفيديو

2- قم بتغيير معرف الإجتماع (Meeting ID)

عند إنشاء إجتماع على تطبيق زوم فإنه يتطلب منك إدخال معرف لهذا الإجتماع، وقد يكون استخدام معرف واحد لجميع الإجتماعات الخاصة بك مفيدًا في حال كنت تجتمع مع نفس الأشخاص يوميًا، ومع ذلك فإن تغيير الـ ID الخاص باجتماعاتك يوميًا قد يزيد من حماية بياناتك وخصوصيتك لذا احرص على إنشاء معرف جديد لكل اجتماع تقوم بإنشائه على زوم.

3- قم بتعيين كلمة مرور للاجتماعات يدويًا

ما هو تطبيق زوم وكيفية حمايته

عندما تقوم بإنشاء إجتماع على زوم فإن التطبيق يتطلب منك إنشاء كلمة مرور حتى يتمكن أي شخص للدخول إلى الإجتماع من خلال إدخال كلمة المرور هذه، ويمكنك إنشاء كلمة المرور من خلال طريقتين إما أن تعتمد على كلمات المرور الإفتراضية التي يوفرها التطبيق أو أن تقوم بإنشاء كلمة مرور خاصة بك.

وتعتبر كلمات المرور الإفتراضية ضعيفة إلى حد ما حيث أنها تكون مكونة من ستة أرقام كما أنه يمكن الكشف عنها من قبل برامج اختراق كلمات المرور، لذلك احرص على إنشاء كلمة مرور قوية مكونة من 10 أرقام.

يمكنك تعيين كلمة مرور لاجتماعاتك وذلك من خلال إصدار سطح المكتب من خلال النقر على أيقونة حسابك ثم اختيار شخصي Personal ثم الإجتماعات Meetings ثم جدولة اجتماع Schedule a New Meeting وتأكد من تحديد مربع طلب كلمة المرور Require meeting password قم قم بإدخال كلمة مرور قوية وفريدة وقم بالنقر على حفظ Save.

كذلك يمكنك إنشاء كلمة مرور على تطبيق الهاتف من خلال النقر على جدولة Schedule ثم إدخال كلمة مرور قوية في قسم كلمة المرور وأخيرًا قم بالنقر على تم Done.

اقرأ أيضاً: 8 خطوات تؤكد حماية واتس اب من الاختراق

4- قم بتعطيل خاصية تعقب الانتباه (Attention Tracking)

ما هو تطبيق زوم وكيفية حمايته

يسمح تطبيق زوم للمضيفين أن يعرفوا تركيز المستخدمين أثناء تواجدهم في نفس غرفة الإجتماع على التطبيق، وهذا الأمر يتحكم به مضيفي الاجتماعات بمعنى أنه قد يطلب معرفة تركيز المستخدمين او لا، ومع ذلك يمكن لمستخدمي تطبيق زوم أن يقوموا بتعطيل هذه الخاصية من خلال إعدادات التطبيق ولكن لابد من استخدام إصدار سطح المكتب حيث أن هذه الخاصية غير على تطبيق الأندرويد أو الآيفون. إليك طريقة تعطيل خاصية تعقب الإنتباه فيما يلي:

  • قم بالدخول إلى موقع زوم من خلال المتصفح على الكمبيوتر قم قم بتسجيل الدخول.
  • بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة حسابك أعلى يمين الشاشة ثم قم باختيار شخصي Personal ثم الإعدادات Settings.
  • من خلال الخيارات الموجودة أمامك قم بالضغط على الإجتماع Meeting ثم في الاجتماع  In Meeting.
  • قم بالتمرير لأسفل وابحث عن تتبع الانتباه Attention tracking وقم بإلغاء تفعيلها ثم انقر على حفظ Save.

5- قم بطلب الإذن من أجل تسجيل الإجتماعات

يتيح لك تطبيق زوم التحكم في الأشخاص الذين يقومون بتسجيل الإجتماعات على التطبيق، وذلك إذا حاولوا استخدام خيار التسجيل الخاص بالتطبيق، فالتطبيق يتيح لك إمكانية الحصول على طلب من أجل الموافقة عليه أو لا في حال أراد أحدهم تسجيل الإجتماع، ويمكنك تفعيل هذه الخاصية كما يلي:

  • قم بالدخول إلى حسابك على زوم من خلال إصدار سطح المكتب على الكمبيوتر.
  • بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة حسابك أعلى اليمين وقم باختيار شخصي Personal ثم الإعدادات Settings.
  • الآن قم بإلغاء تفعيل خاصية التسجيل المحلي Local recording، وذلك من أجل منع المستخدمين من التسجيل.
  • الآن قم بتفعيل Recording disclaimer من الأسفل وقم بتحديد الخيارين أسفلها كما هو موضح بالصورة في الأعلى.

6- لا تنخدع بتطبيق زوم المزيف

كشف باحث كاسبرسكاي الشركة الأمنية عن تضاعف رقم التطبيقات المزيفة خاصة مع إزدهار عالم تطبيقات الفيديو وإجتماعات العمل التي تحولت للأونلاين وهناك عدة تطبيقات تشبه زوم ولكن هي مزيفة ولذلك لا تنخدع عند تحميل التطبيقات وحملها من الموقع الرسمي وهو في هذه الحالة من موقع zoom.us أو عبر متجر جوجل بلاي وآيتونز ولكن تأكد من إسم الشركة المطورة وتأكد أنها الرسمية.

7 تشغيل غرفة الإنتظار Waiting Room

ما هو تطبيق زوم وكيفية حمايتهقامت شركة زوم بإعتماد خاصية غرفة الإنتظار لتسمح لمدير المحادثة أو الإجتماع بالموافقة أولاً على كل من يشارك في الإجتماع وهذه الخاصية مفعلة بشكل تلقائي وتجدها في الإعدادات تحت إسم Waiting Room وأمامها مربع التشغيل- إتركه كما هو ليسمح لك بمزيد من التحكم على من يتواجد في غرفة الإجتماع.

8- إستخدام نسخة الويب من زوم أكثر أماناً

نعم هذا الأمر صحيح فعلى الرغم من محاولات زوم بتقوية نظام الحماية لإرضاء المستخدمين وغلق ثغرات كبيرة كانت قد تسمح بإستخدام الميكروفون أو الكاميرا بشكل خادع من قبل الهاكر, إلا أن الأفضل أماناً هو إستخدام نسخة الويب حيث تعمل بنظام Sandbox وفيه تقل مخاطر سحب البيانات الخاصة بك.

هذا الأمر آمن أكثر من تثبيت التطبيق على هاتفك وهو الحال مع جميع الخدمات حيث تزيد المخاطر مع زيادة منح أذونات للتطبيقات وصلاحيات إضافية قد تستخدم بشكل خادع ومن الأفضل لك إجتناب المخاطر حتى يتم تأكيد إنتهاء كافة الإستخدامات الغير واضحة والتي تفتقد للشفافية من قبل شركات التواصل الإجتماعي.

الخاتمة

إن تطبيق زوم يعتبر تطبيق مميز جدًا ولكن ذلك لا يعني أنه خالي من بعض والأخطاء التي قد تؤثر على استخدامك للتطبيق، لذلك عليك الإهتمام بهذه الأخطاء وحلها بشكل سريع حتى تتجنب حدوث أية مشاكل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More