Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية حماية الفلاشة بكلمة سر لا يعرفها غيرك – امنع المتطفلين عبر عمل تشفير للفلاش ميموري

733

حماية ملفاتك من المتطفلين هو أمر مهم ومن السهل القيام به، نظرًا لوجود العديد من الأدوات المتخصصة التي يمكن أن تساعدك في حماية محتويات الفلاش ميموري الخاص بك. في هذا المقال، سوف نسلط الضوء فقط على الأفضل والتي تساعد على حماية الفلاشة بكلمة سر وتشفير البيانات والمجلدات المخزنة بداخلها. لقد اخترنا هذه الأدوات بعناية بحيث تكون متوافقة مع جميع أنواع الفلاشات المتوفرة في السوق. لذا، ستعمل معك بدون مشاكل.


الفلاش ميموري USB هي وسيلة رخيصة وموثوقة ومحمولة وأيضًا سرعة لتخزين البيانات ومشاركتها أو نسخها إحتياطيًا. أنها تُمثل منصة رائعة للأشخاص الذين يعملون على أجهزة كمبيوتر عديدة على مدار اليوم؛ فقد تحتوي فلاشة واحدة على جميع ملفاتك المهمة والبرامج المحمولة المُفضلة والوصول إليها من أي حاسب يوفر منفذ USB. إذن، ليس من المستغرب أن تكون هذه الوسيلة مشهورة للغاية لدى المُستخدمين على كافة الأصعدة.

ومع ذلك، فإن قابلية النقل لدى الفلاش ميموري تثير قلقًا مشروعًا بشأن الأمان – يمكن لأي شخص إنتزاع الفلاشة من منفذ الـ USB دون ملاحظتك وتوصيلها بالكمبيوتر الخاص به والاستيلاء على معلوماتك من كلمات المرور والسجلات المالية. أفضل طريقة لتجنب حدوث ذلك هو حماية الفلاشة بكلمة سر لا يعرفها أحد غيرك. لحسن الحظ، فإن نظام ويندوز لديه الكثير من الأدوات والبرامج التي تجعل هذا الأمر سهلًا للغاية. في هذه المقالة، سوف نستعرض الأفضل من بينها.


أفضل أدوات وبرامج تساعد على حماية الفلاشة بكلمة سر

1- أداة BitLocker

أداة BitLocker

أداة BitLocker | هي أداة التشفير المُدمجة في نظام تشغيل ويندوز بكافة إصداراته المختلفة وتعُد كافية تمامًا بالنسبة إلى 99% من مُستخدمي هذا النظام الذين يبحثون عن حل موثوق به وسهل وغير مكلف، علمًا بأنها تعمل أيضًا على جميع أنواع وحدات التخزين وليس فقط الفلاش ميموري USB. عمومًا، بمجرد تفعيلها على الفلاشة الخاصة بك، يتم تأمين كل شيء من الملفات والمجلدات المخزنة، وحتى إذا قمت بإضافة محتوى جديد في وقت لاحق، فسيتم حمايته أيضًا. تستغرق حماية الفلاشة بضع ثوانٍ فقط باستخدام BitLocker، فإليكم الخُطوات:

  1. قم بإدراج الفلاش ميموري في منفذ USB الخاص بالكمبيوتر.
  2. قم بفتح أداة Windows Explorer واضغط كليك يمين فوق الفلاشة.
  3. اختر “Turn BitLocker On” من القائمة.
  4. حدد اختيار “Use a password to unlock the drive”.
  5. أكتب كلمة السر مرتين واضغط Next.
  6. حدد أين تريد حفظ ملف الريكفري (ملف يستخدم عند نسيان الباسورد) واضغط على Next للمتابعة.
  7. حدد خيار “Encrypt entire drive” ثم اضغط Next للمتابعة.
  8. الآن اختر “Compatible mode” عند مطالبتك بتحديد وضع التشفير.
  9. أخيرًا، اضغط على زر Start Encrypting.

سيتم الآن تغيير الأيقونة لتشمل قفلًا يشير أن الفلاشة محمية. عندما تريد الوصول إلى ملفاتك، انقر نقرًا مزدوجًا على الفلاشة وسيُطلب منك كلمة المرور. تأكد من استخدام كلمة مرور يمكنك تذكرها لأنه بدون ملف الريكفري أو كلمة المرور، لن تتمكن من فك تشفير الفلاشة والوصول إلى ملفاتك نهائيًا – بل يبدو الأمر مستحيلًا!


2- برنامج GiliSoft USB Encryption

برنامج GiliSoft USB Encryption

برنامج GiliSoft USB Encryption | خيار آخر أمام مستخدمي نظام ويندوز لحماية ملفاتك المخزنة على الفلاشة من الوصول غير المرغوب فيه بشكل بسيط إلى حد ما. إذ يقوم هذا البرنامج بإنشاء قرص إفتراضي على الفلاشة، ولن تتمكن من الوصول إليه إلا إذا قمت بإدخال كلمة المرور الصحيحة. ستبقى الفلاشة مخفية في أي وقت تقوم فيه بإدراجها في أي منفذ USB، والسبيل الوحيد للوصول إلى الملفات المخزنة هو تشغيل برنامج GiliSoft USB Encryption من داخل الفلاشة وكتابة كلمة السر، بعد ذلك ستتمكن من العثور على ملفاتك المحمية بكل سهولة.

فيما يتعلق بالتوافق، فإن البرنامج يقبل العمل على جميع أنواع وحدات التخزين القابلة للإزالة. كما يستخدم طبقات متعددة من الحماية ويعتمد معيار تشفير AES 256، وبالتالي ستبقى ملفاتك محمية في جميع الأوقات. تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام، لذا سيكون بإمكان المُستخدمين المبتدئين استخدامه بدون مواجهة أي صعوبات. البرنامج متاح كنسخة تجريبية مجانية، ولكن إذا كنت ترغب في مواصلة استخدامه، فستحتاج إلى شراء ترخيص مدفوع.

تحميل البرنامج


3- برنامج Kakasoft USB Security

برنامج USB Security

برنامج Kakasoft USB Security | يعُد من أخف وأسهل أدوات حماية الفلاشة بكلمة سر. وعلى الرغم من أنه يعمل على نفس فكرة البرنامج السابق، إلا أنه يتسم بالبساطة المتناهية لدرجة أنه يمكنك حماية بياناتك ضد المتطفلين في ثلاث خُطوات بسيطة. واجهة المستخدم مميزة جدًا وليست مليئة بالخيارات الكثيرة. فقط بعد تشغيله سوف يُطلب منك إدراج الفلاشة في الكمبيوتر لأنه سيُثبت داخل الفلاشة وليس على نظام التشغيل.

بعد انتهاء التثبيت، قم بكتابة كلمة السر مرتين مع إضافة تلميحة (إختياري) لمساعدتك على تذكر كلمة السر في حالة نسيانها. بمجرد الضغط على زر “Protect” سينشئ البرنامج قرص افتراضي يجعل الملفات لا تظهر في الفلاش ميموري. يجب أن نذكر أن القرص الافتراضي هذا لن يكون مرئيًا إلا إذا قمت بإدخال كلمة المرور الصحيحة، وبالتالي فإنه لن يظهر تلقائيًا عند توصيل الفلاشة بجهاز الكمبيوتر. فإذا أردت إعادة إظهار الملفات مجددًا، فقط اضغط مرتين على ملف USB Security الموجود داخل الفلاشة وادخل كلمة السر ثم Enter وستظهر أمامك كل الملفات مباشرًة. على أي حال، فهو برنامج بسيط، لذا سيكون مثالي للمُستخدمين المبتدئين في التعامل مع الكمبيوتر. لكن للأسف، فهو غير مجاني، ولكن يمكنك تنزيل الإصدار التجريبي المجاني واكتشاف كيف يعمل قبل أن تقرر شراءه.

تحميل البرنامج


4- برنامج Rohos Mini Drive

برنامج Rohos Mini Drive

برنامج Rohos Mini Drive | قد يكون من ضمن #برامج_كمبيوتر الشائعة التي تحظى بعدد ضخم من المُستخدمين، وذلك بسبب قوة التشفير والحماية التي يفرضها على كل البيانات المخزنة داخل أي فلاش ميموري USB. إذ سيتم حمايتها بكلمة مرور وتشفيرها باستخدام معيار تشفير AES 256 بت. علمًا بأن عملية التشفير تلقائية ويتم تنفيذها في الحال. يجب أن نذكر أيضًا أن التشفير يتبع معايير NIST.

المميز في هذا البرنامج دونًا عن غيره هو إتاحة استخدام الفلاشة المحمية على أي جهاز كمبيوتر آخر دون الحاجة إلى تثبيته، هذا بالإضافة وجود لوحة مفاتيح إفتراضية (كيبورد على الشاشة) حيث يمكنك استخدامها أثناء كتابة كلمة المرور حتى تظل مخفية في حالة إصابة جهازك بفيروس كيلوجر الذي يتجسس على نقرات المفاتيح. البرنامج استخدامه سهل جدًا وغني بالمميزات المفيدة جدًا لأولئك المهتمون بحماية الخصوصية. لكن ضع فى اعتبارك أن الإصدار المجاني يسمح فقط بحماية وتشفير الفلاشات التي لا تزيد سعتها التخزينية عن 8 جيجابايت. إذا كنت تريد إزالة هذا القيد واستخدامه على فلاشات أكبر، فستحتاج إلى شراء النسخة الكاملة.

تحميل البرنامج


5- برنامج SanDisk SecureAccess

برنامج SanDisk SecureAccess

برنامج SanDisk SecureAccess | تم تصميمه للعمل على الفلاشات المصنعة من قبل شركة سانديسك، لذلك يوصى باستخدامه فقط مع SanDisk وليس أي فلاشة من علامة تجارية أخرى لأنه لن يعمل. على أي حال، يتيح لك البرنامج حماية ملفاتك بكلمة مرور وسيقوم أيضًا بتشفير الملفات المخزنة باستخدام معيار تشفير AES 128. استخدامه سهل إلى حد ما، فبعد تشغيله وتعيين كلمة المرور، تحتاج فقط إلى إضافة الملفات التي تريد حمايتها، وسيتم تأمينها بكلمة مرور على الفور. ويجب أن نذكر أن البرنامج يدعم المعالجة المتشعبة حتى تتمكن من تشفير ملفاتك بسرعة دون الانتظار كثيرًا.

يحتوي برنامج SanDisk SecureAccess أيضًا على مؤقت تسجيل خروج تلقائيًا حتى تكون ملفاتك آمنة ومحمية إذا تركت الفلاشة متصلة بالكمبيوتر. تجدر الاشارة أيضًا إلى أن البرنامج يدعم خيار لحذف الملفات من جذورها، بحيث يمكنك التخلص من البيانات غير المرغوب فيها نهائيًا مع ضمان عدم استعادتها بأي برنامج ريكفري. البرنامج مجاني، وكما أشرنا يعمل فقط على فلاشات SanDisk، لذلك إذا كنت تمتلك فلاشة متوافقة، فتأكد من تجربة هذا البرنامج. مع العلم أن هناك أيضًا نسخة كاملة توفر تشفيرًا محسنًا والقدرة على النسخ الاحتياطي تلقائيًا ومزامنة الملفات. لكن إذا كنت مستخدمًا مبتدئًا ولا تحتاج إلى أي ميزات متقدمة، فنحن نوصي بشدة بتجربة الإصدار المجاني.

تحميل البرنامج

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.