Take a fresh look at your lifestyle.

5 إصلاحات سهلة وبسيطة تساعدك على حل مشاكل الكمبيوتر بنفسك – أساسيات صيانة الحاسوب

604

قبل الإتصال بالدعم الفني، أو الإتصال بمحل صيانة الكمبيوتر، أو طلب مساعدة من شخصًا آخر، هناك بعض الإصلاحات البسيطة امنح نفسك بعض الوقت للتحقق منها لـ حل مشاكل الكمبيوتر بنفسك وتوفير مئات الدولارات حرفيًا، وكمًا كبيرًا من الإحباط. إليك دليل سريع لما يجب أن تقوم به فى حال مواجهة أي مشكلة مع الحاسوب.


مواجهة المشاكل اثناء استخدام الكمبيوتر أمرًا طبيعيًا، فأنت تتعامل مع نظام من الوارد جدًا أن يتعطل أو يحدث شيئًا ما يجعل هذا النظام لا يعمل على النحو المطلوب. ربما عندما تواجهك مشكلة تقرر ألا تتعامل معها بنفسك لأنك تظن أن الحل صعب، أو على الأقل ليس شيئًا يهمك قضاء وقت فيه القيام به، فتقوم مباشرًة بالتوجه إلى مركز صيانة أو التوجه إلى أقرب محل لديه إمكانية إصلاح أجهزة الكمبيوتر، وبالتأكيد ستضطر إلى إنفاق المال حتى يعود الكمبيوتر للعمل كما كان كما طلبت. فى الواقع، إذا منحت نفسك بعض الوقت ستجد أنك باستطاعتك إصلاح المشكلة بنفسك دون مساعدة أحد؛ وياله من شعور رائع! عندما تقوم بحل مشكلة حاسوبية بنفسك. ✌😉

لا تعتقد أن حل مشاكل الكمبيوتر بنفسك صعبًا ويحتاج أن تكون عبقريًا فى عالم الحاسوب لتقوم به؛ سوف نساعدك فى هذا الموضوع على فهم أساليب بسيطة وسريعة يمُكنها التغلب على معظم المشاكل التي قد يُعاني منها الجهاز ليعود إلى حالته السليمة دون مواجهة أخطاء. كل ما عليك هو متابعة السطور القادمة بعناية…


ما يجب أن تقوم لـ حل مشاكل الكمبيوتر بنفسك

1- إعادة تشغيل الكمبيوتر – اللاب توب

زر إعادة تشغيل اللاب توب

دائمًا وابدًا عند الإتصال بفريق الدعم التابع لشركة الصيانة يخبرك اولًا بإعادة تشغيل الكمبيوتر للتأكد من أنها ليست مشكلة مؤقتة؛ البعض قد يأخذها مزحة أو “نكتة” لكنه واقع حقيقي تمامًا. إعادة تشغيل الكمبيوتر يؤدي إلى إصلاح نصف المشاكل تقريبًا التي يُعاني منها المُستخدون مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، فهو حل بسيط وسحري يقضي على المشاكل المؤقتة مثل: التهنيج، أو توقف برنامج عن العمل، ظهور رسائل خطأ من نظام التشغيل. حيث تؤدي عملية إعادة تشغيل بسيطة إلى مسح الذاكرة العشوائية وإعادة تشغيل العمليات التابعة للنظام والبرامج وهو ما ينتج عنه غالبًا حل المشاكل. لذلك نؤكد باستمرار على ضرورة عمل Restart للكمبيوتر او اللاب توب فور حدوث أي مشكلة من أي نوع مهما كنت تتوقع صعوبتها، فلا تستهن بالأمر؛ قد توفر مئات الدولارات مقابل خطوة بسيطة كهذه.


2- حذف الكاش ميموري من المتصفح

حذف الملفات المؤقتة من المتصفحات

حذف الكاش ميموري أو ذاكرة التخزين المؤقتة من المتصفح يؤدي إلى إصلاح كافة مشكلات الإنترنت المحتملة أو مشكلة محددّة فى موقع ويب مُعين (مثل: عرض تصميم الموقع بشكل غير صحيح) لذلك فهي خطوة مفيدة يجب التحقق منها فور الوقوع فى مشكلة بينما تتصفح الإنترنت. حذف الكاش ميموري يعني حذف الملفات التى تربط بين جهازك والمواقع التي تتصفحها، ولنفترض أنك قمت بزيارة موقع [مجنون كمبيوتر] لأول مرة مثلًا؛ فإن متصفح الإنترنت سيقوم تلقائيًا بتحميل بعض البيانات على الحاسوب تتضمن الخط المُستخدم فى الموقع، والشعار، وترتيب العناصر الأخرى بحيث لا يحتاج إلى إعادة تحميلها مرة اخرى كلما قمت بزيارة موقع مجنون كمبيوتر.

وبالرغم من أنها تجعل تحميل صفحات الويب أسرع، إلا أنها تتسبب فى حدوث مشاكل احيانًا. الأمر سهل جدًا، ولكن لكل متصفح الطريقة الخاصة به للقيام بذلك، فأذهب إلى الإعدادات وتحقق من الخيار المسؤول عن حذف Cache Memory. بشكل عام، إذا كان لديك أي نوع من المشكلات المتعلقة بالإنترنت، خاصةً إذا كان يؤثر على صفحات معينة فقط ،تأكد من مسح ذاكرة التخزين المؤقت قبل طلب مساعدة من أي شخص.


3- فحص الكمبيوتر من الفيروسات والمالوير

فحص الكمبيوتر من الفيروسات

من ضمن الإصلاحات التى تساعدك على حل مشاكل الكمبيوتر بنفسك هي فحص الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الضارة. بالتأكيد استخدام برنامج حماية مهم لأنه سيعمل فى الخلفية لمراقبة نشاطك وإحباط أي عملية تسلل لبرمجيات غير مرغوب فيها. لكن لسوء الحظ، معظم المشكلات التي تسببها البرامج الضارة لا تشير دائمًا إلى أن جهازك مصاب، لذلك لن تري سوي تحذير من برنامج مكافحة الفيروسات. على أي حال، ينبغي عليك إجراء فحص شامل بواسطة برنامج الحماية عندما تظهر مشاكل وأعراض غريبة كتباطؤ الكمبيوتر، أو رسائل الخطأ العشوائية، أو تجمد النوافذ، وأشياء من هذا القبيل. ويفضل دائمًا أن لا تعتمد على برنامج الحماية وحده بل ايضًا برنامج مكافحة المالوير حتى تتأكد من أن الكمبيوتر محمي.


4- إعادة تثبيت البرنامج – نظام التشغيل

إعادة تثبيت نظام ويندوز

إذا كانت المشكلة التي تُعاني منها اثناء استخدام الكمبيوتر تتعلق بالـ Software وليس الـ Hardware فإن آخر محاولة يمكن لك القيام بها للتغلب على هذه المشكلة بعد تجربة الحلول السابقة هي إعادة تثبيت البرنامج الذي تواجه مشاكل في استخدامه مرة أخرى، حيث تذهب إلى الموقع الرسمي التابع له البرنامج وتقوم بتحميل أحدث إصدار وتعمل على تثبيته، وسيتم تلقائيًا استبدال النسخة المُثبتة حاليًا بالنسخة التي قمت بتثبيتها حديثًا. هذا سيؤدي إلى إستبدال الملفات المعطوبة أو التالفة بملفات سليمة لجعل البرنامج يعمل بصورته الطبيعية دون أي مشاكل.

لكن إذا كانت المشكلة خاصة بنظام التشغيل نفسه وليس ببرنامج مُعين ولنفترض أن نظام Windows يعرض شاشة زرقاء بشكل مستمر أو تظهر أخطاء من هذا النوع، فإن الحل هو عمل تثبيت نظيف Clean Install لنسخة ويندوز من جديدة، والأمر بسيط جدًا ولا يحتاج إلى فني صيانة أو شخص عبقري. ستجد على الإنترنت شروحات لا حصر لها تسرد لك الخطوات ببساطة دون داعي إلى آخذ الكمبيوتر إلى مركز صيانة.


5- حذف بيانات المواقع والكوكيز من المتصفح

حذف الكوكيز من المتصفح

يقوم متصفح الإنترنت بتحميل ملفات على المتصفح يُطلق عليها الكوكيز – أو ملفات تعريف الارتباط، وهي مثل ملفات التخزين المؤقت المذكورة فى السطور السابقة أعلاه، حيث تجعل تصفح الويب أسهل من خلال تخزين البيانات التى تربط الموقع بالمُستخدم مباشرًة مثل معلومات تسجيل الدخول، الإعدادات الخاصة بك على المواقع… وما إلى ذلك. بالتالي إذا كنت تواجه مشكلات فى تسجيل الدخول إلى موقف ويب محدد أو فى كل المواقع، أو تظهر لك الكثير من رسائل الخطأ عند التصفح والتى لا تظهر لعامة الناس، فاحرص على مسح الكوكيز من المتصفح قبل أن تطلب أي مساعدات. وبطبيعة الحال، طريقة حذف الكوكيز تختلف من متصفح إنترنت لآخر، لكن ابحث فى الإعدادات عن الزر المسئول عن ذلك وانقر عليه.


حل مشاكل الكمبيوتر بنفسك ليس صعبًا على الإطلاق، هناك مشاكل قد تبدو معقدة للوهلة الأولى لكن بالنظر إلى كيفية الحل ستجد أن التغلب عليها لا يستغرق سوى ثواني أو دقائق معدودة. وأظن أن الإصلاحات المستعرضة أعلاه أثبتت هذه الفكرة، فهي خطوات عادية لن تتسبب فى خسارة وقتك وسوف تساعدك على حل معظم المشاكل الحاسوبية الشائعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.