Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية تسريع تحميل المواقع في جوجل كروم على اندرويد بخطوات بسيطة جدا

8٬217

اليوم يعد متصفح جوجل كروم هو أكثر متصفحات الإنترنت استخدامًا على الهواتف الذكية نظرًا لتميزه بالسرعة و الخفة والسهولة أثناء الاستخدام، ولكن مع الوقت يصبح بطيء نوعًا ما. لذلك قمنا بإعداد هذا المقال لنستعرض معكم 4 خطوات فعالة تساعدك على تسريع تحميل المواقع في جوجل كروم على الاندرويد.

يبدأ جوجل كروم بأن يصبح بطيئًا عقب مرور فترة لا بأس بها من الاستخدام للتنقل بين المواقع وصفحات الويب، قد يتمثل هذا البطء فى فشل تحميل المواقع، توقف المتصفح عن الاستجابة، إغلاق المتصفح تلقائيًا، ظهور رسائل خطأ، عدم تحميل الموقع بالكامل…إلخ، كلها مواقف قد تواجهها عند استخدام متصفح جوجل كروم على الهاتف. وللتغلب عليها، فلدينا هنا 4 خطوات بسيطة لكن فعالة لن تجعل جوجل كروم اسرع فقط، بل تتيح لك ايضًا فتح مواقع متعددة في وقت واحد والتنقل بينها بسلاسة.

إقرأ ايضًا: خطوات تسريع هواتف اندرويد القديمة – إعادة الحياة مرة أخرى لهاتفك الاندرويد القديم

ولكن قبل أن نبدأ بإستعراض الخطوات الأربعة، يجب عليك التأكد من تحديث المتصفح اولًا لان التحديث يؤثر على أداء المتصفح ويجعله أفضل. لذلك توجه إلى متجر Play ثم تحقق من وجود تحديثات جديدة لتطبيق Google Chrome واعمل على تثبيت أحدث إصدار، ولكن إذا كنت تواجه مشاكل حتى بعد التحديث فهنا يجب عليك إستمرار التمرير للأسفل لتطبيق الخطوات الآتية.


كيفية تسريع تحميل المواقع على جوجل كروم

1- تفعيل موفر البيانات

خاصية Data Saver

يتضمن تطبيق Google Chrome على الاندرويد خاصية “توفير البيانات – Data Saver” والتي تكون إفتراضيًا مغلقة ولا يهتم المستخدم بتفعيلها رغم أهميتها، حيث تقوم هذه الخاصية بضغط المواقع التى يتم تصفحها لتقليل استهلاك البيانات، بحيث يتم ضغط الصور والفيديوهات والعناصر تحتاج الكثير من البيانات، وهذا من شأنه تسريع تحميل المواقع بشكل ملحوظ، لان ضغط الصور يقلل من حجمها ويجعل تحميل الموقع أسرع. ومع ذلك قد تظهر بعض صور المواقع بشكل غير واضح لكن إذا كنت تنظر إلى السرعة فلن تشكل الخاصية أي إزعاج.

لتفعيل الخاصية، قم بفتح تطبيق جوجل كروم على هاتفك الاندرويد ثم اضغط على زر القائمة بالأعلى ثم اختار منها الإعدادات أو Settings، وفى صفحة الإعدادات انتقل إلى قسم “توفير البيانات – Data Saver” ثم قم بتنشيط الخاصية من الزر المخصص لذلك وسيبدأ المتصفح بضغط المواقع.

2- تفعيل خيار “التنبؤ بالمواقع”

تفعيل استخدام توقعات الصفحة

هناك خيار ضمن إعدادات الخصوصية لتطبيق جوجل كروم يُدعي “استخدام توقعات الصفحة” أو التنبؤ بالمواقع، عندما تقوم بتفعيل هذا الخيار سيتم التعرف على المواقع التى تتردد عليها كثيرًا بناءًا على سجل تصفحك على التطبيق، وبالتالي سيتم فتح هذه المواقع بشكل سريع دون الحاجة إلى الانتظار كثيرًا ليتم التحميل، بل وايضًا تقلل كمية البيانات المستهلكة عند التحميل، حيث لن يحتاج إلى إعادة تحميل تنسيق الموقع والعناصر الأساسية. وكما اشرنا يمكنك إيجاد هذا الخيار في إعدادات الخصوصية التي تصل إليها بعد فتح الاعدادات ثم النقر على “الخصوصية – Privacy” كما موضح في الصورة بالأعلى.

3- مسح ذاكرة التخزين المؤقت

حذف الملفات المؤقتة

ذاكرة التخزين المؤقت او الـ Cached Files هي ملفات يقوم المتصفح بتخزينها على الهاتف تلقائيًا عند زيارة أي موقع وتكون محفوظة على شكل بيانات و ملفات مخفية لذلك يُطلق عليها ايضًا الملفات المخبأة. وتحتوي هذه الملفات على معلومات عن الحسابات المستخدمه وكلمات المرور ومعلومات تسجيل الدخول…وغيرها لمساعدة المتصفح على فتح هذه المواقع فى المرات المقبلة بشكل أسرع، ولكن المشكلة هي ان كلما زاد عدد وحجم الملفات المؤقتة، كلما زادت المشاكل التى تؤثر على أداء المتصفح وسرعته، لذلك ينصح بأن تقوم بمسح الذاكرة المؤقتة كل فترة. ولفعل ذلك قم بالآتي:

  • قم بالتوجه إلى الضبط أو Settings.
  • ثم انتقل الى قسم إدارة التطبيقات أو Apps.
  • ابحث عن متصفح Chrome واضغط عليه.
  • اضغط فوق التخزين – Storage.
  • اضغط على مسح ذاكرة التخزين المؤقت – Clear Cache.

4- تغيير عدد الـ Raster Threads

زيادة عدد Raster Threads

تعُد الصور هي أكثر العناصر التي تجعل تحميل صفحات الويب بطيء على المتصفح، هذه الصور في متصفح جوجل كروم ترتبط بخاصية تُسمي الخيوط النقطية – Raster Threads والتى تتحكم فى سرعة تحميل متصفح كروم للصور عند زيارة المواقع، كلما زادت عدد هذه النقاط كلما زادت سرعة تحميل الصور، لذلك من الأفضل أن تقوم بزيادة هذه النقاط إلى 4 عن العدد الافتراضي وهو 1. ويمكنك فعل ذلك بسهولة من خلال الخطوات أدناه.

  • قم بفتح متصفح جوجل كروم واكتب “Chrome://flags” في شريط العنوان.
  • ابحث فى القيم التى ستظهر لك عن “Number of raster threads”.
  • اضغط على Default ثم حدد “4” من القائمة التي ستظهر.
  • بعد الانتهاء، اضغط على زر Relaunch Now لإعادة تشغيل المتصفح.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.