Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية تسريع الماك بوك عبر 5 طرق فعّالة – معالجة بطئ الماك واستعادة حالته الأصلية

لا يوجد هناك مفر من بطئ الحاسوب، فمن الطبيعي بعد مرور فترة طويلة من استخدامك لجهاز الماك خاصتك يصبح بطيئاً نوعاً ما، هناك عدة أسباب تؤدي لذلك مثل تراكم الملفات وعدد التطبيقات الغير ضرورية والاستهلاك المفرط لموارد الجهاز..وغيرها. لذلك وبما أننا غطينا مسبقاً خطوات تسريع ويندوز 10 ستجد هنا 5 طرق فعالة لـ تسريع الماك بوك ، يمكنك محاولة تجربة كلاً منهم واحداً تلو الآخر لمعالجة بطئ نظام الماك وإرجاع حالته المثالية.

اغلاق العمليات الأكثر استهلاكاً للموارد

تسريع نظام ماك

واحدة من أكثر الطرق فاعلية وتاثيراً فى تسريع الماك بوك هي معرفة أكثر البرامج والعمليات التهاماً لموارد الحاسوب ( المعالج، الرام، الهارد ) فكلما زاد الحمل على الموارد لن يستطيع الجهاز الاستجابة للأوامر كما يجب لأنه لا يوجد مساحة لتنفيذ مهام اخري. ولمعرفة العمليات الأكثر استهلاكاً للموارد سنستخدم أداة Activity Monitor – المشابهة للـ Task Manager فى ويندوز – لمراقبة كل العمليات التى تعمل فى الخلفية.

  • اضغط على زر Command + زر Space فى الكيبورد.
  • اكتب فى البحث Activity Monitor ثم اضغط على ايقونة التشغيل.
  • اضغط على رأس قائمة % CPU بالأعلى لفرز العمليات من الاكثر الى الاقل استهلاكاً للمعالج، وإذا كنت ترى عملية تستهلك 99% من المعالج، يجب إغلاقها على الفور.
  • انقر على العملية الأكثر استهلاكاً واضغط على زر X على شريط الأدوات لإغلاق العملية.

قم بنفس الأمر ايضاً فى قسم Memory و Disk.

إغلاق التطبيقات الغير مستخدمة

اغلاق التطبيقات فى نظام ماك

على نظام ماك OS، لن يتم إغلاق التطبيقات فعلياً حتى بعد الضغط على زر X الأحمر على نافذة التطبيق، فسيظل يعمل فى الخلفية ويظهر على شريط الـ Dock طوال فترة استخدامك للجهاز. لا يصنف هذا الامر من ضمن مشاكل النظام بل إنه يظل يعمل حتى يشتغل بصورة أسرع عند فتحه مرة أخرى لاحقاً. ومع ذلك، إذا كان الحاسوب بطيء جداً فيجب إغلاق بعض من هذه التطبيقات لتوفير موارد الجهاز لإجراء مهام اخري. اغلاق اي تطبيق يتم بعد الضغط كليك يمين على ايقونتُه من شريط الـ Dock ثم تضغط على Quit.

تسريع عملية إقلاع وتشغيل الماك

تسريع تشغيل نظام ماك

إذا كنت تلاحظ بطئ فى الماك بوك بعد تسجيل الدخول أو بدء تشغيل الجهاز، فهذا لأن هناك الكثير من التطبيقات التى تبدأ بالعمل فوراً مع بداية تشغيل النظام لجعل تشغيلها لاحقاً عند الحاجة أسرع وهذا بطبيعة الحال يؤثر فى بطء النظام بسبب الاستهلاك المكثف لموارد الجهاز من قبل هذه التطبيقات. لذلك يُمكنك تعطيلها بشكل دائم و تشغيلها يدوياً عندما تحتاج إليها.

  • اضغط على أيقونة Apple من شريط القوائم بالاعلي.
  • اختر من القائمة المنسدلة System Preferences.
  • اضغط على Users & groups.
  • حدد الحساب الحالي الخاص بك على الماك بوك.
  • من الجهة اليمنى اضغط على Login Items لعرض قائمة بتطبيقات بدء التشغيل مع النظام.
  • قم بإلغاء علامة “✔” للتطبيقات التى تريد منعها من العمل مع الإقلاع، أو اضغط على زر ناقص “-” لحذفها من القائمة.

استخدام أدوات تسريع الماك بوك

برنامج CleanMyMac 3

يتوفر لنظام ماك أدوات كثيرة جداً من شأنها تعزيز أداء النظام وجعله يعمل بشكل أفضل من خلال توفير مزيد من المساحة فى القرص والتخلص من الملفات الغير ضرورية وحذف مخلفات التطبيقات وتعطيل تطبيقات لا لزوم لها حسب استخدامك..وغيرها. واقترح عليك فى هذه الحالة برنامج CleanMyMac 3 البسيط والسهل فى الاستخدام والذي يتمتع بتصميم فريد ويشمل أدوات متعددة لتحسين أداء نظام ماك، كما يمكنك بضغطة زر واحدة تنظيف النظام وتسريعه بسهولة.

إقرأ ايضاً: افضل 3 برامج لـ تسريع نظام الماك

ترقية القرص الصلب وتسريع أداء الماك

ترقية مكونات الماك بوك

إذا كنت تمتلك جهاز ماك بوك قديم وتشعر بالبطء الآن، فقد حان وقت ترقية مكوناته الداخلية لأن أدائها يقل تدريجياً مع الاستخدام المستمر للجهاز. وأنصحك فى هذه الحالة أن تبدأ بترقية القرص الصلب اولاً والانتقال إلى استخدام قرص من نوع SSD الاسرع والافضل على الاطلاق، ثم قم بإضافة مزيد من الرامات ليصبح الجهاز مثالي للعمل على احدث اصدار من نظام ماك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.