مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

4 طرق شائعة لأجل تسجيل الدخول بدون كلمة السر في أي حساب

لم تعد كلمات المرور هي الطريقة الأفضل من أجل تسجيل الدخول حاليًا حيث أصبح الجميع يستخدم الكثير من الحسابات يوميًا وقد يؤدي استخدام كلمات مرور ضعيفة أو مكررة إلى اختراق الحسابات الخاصة بنا، ولذلك انتشرت بشكل كبير طرق تسجيل الدخول بدون كلمة السر والتي تعتمد على طرق بديلة مثل رسائل SMS أو المقاييس الحيوية وما إلى ذلك.

في هذا الموضوع نتعرف بشكل أكبر على الطرق المتاحة من أجل تسجيل الدخول بدون كلمة السر وكيف تعمل هذه الطرق وما مدى أمانها وهل يمكنك الإعتماد عليها أم لا بجانب برامج ادارة كلمات المرور القوية والمتاحة أغلبها بشكل مجاني. 

طرق تسجيل الدخول بدون كلمة السر

تسجيل الدخول بدون كلمة مرور هي عبارة عن طرق تتيح للمستخدمين إثبات هويتهم دون الحاجة إلى حفظ أو تذكر كلمات المرور أو الرموز والأكواد وما إلى ذلك، وأهم ما يميز تلك الطرق هو أنك لن تكون بحاجة إلى حفظ الكثير من كلمات المرور في عقلك وكذلك لن تكون بحاجة إلى تذكرها، كما تتميز تلك الطرق بأنها سريعة جدًا وآمنة في الاستخدام.

وتوجد هناك العديد من أنواع تسجيل الدخول بدون كلمة السر فهناك ما يعتمد على القياسات الحيوية مثل بصمة الأصبع وبصمة العينين وهناك ما يعتمد على عوامل أخرى مثل ريال SMS ورسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك، وإليك توضيح كل نوع بالتفصيل فيما يلي:

1. المصادقة عن طريق رسائل SMS

تسجيل الدخول بدون كلمة السر

تتيح لك بعض مواقع الويب والخدمات المختلفة تسجيل الدخول من خلال رسائل SMS فكل ما عليك القيام به هو إدخال رقم الهاتف الخاص بك وسوف يتم إرسال رسالة قصيرة إليك والتي تحتوي على رمز تسجيل الدخول، ومع ذلك فإن هذه الطريقة ليست شائعة مثل القياسات الحيوية، ولكنها تستخدم كثيرًا في المصادقة الثنائية (2FA).

2. تسجيل الدخول عبر رسالة البريد الإلكتروني

2. تسجيل الدخول عبر رسالة البريد الإلكتروني

تتشابه تلك الطريقة مع الطريقة السابقة إلى حد كبير ولكن الفرق الوحيد هو أنك سوف تحتاج إلى إدخال البريد الإلكتروني بدلًا من رقم الهاتف من أجل الوصول إلى حسابك، وسوف يتم إرسال رسالة إلكتروني تحتوي على رابط لتسجيل الدخول أو رمز يمكنك استخدامه من أجل تأكيد هويتك.

يمكن أن تكون تلك الطريقة مفيدة جدًا في حال لم تكن تستخدم تلك الخدمات بكثرة أو أن عملية التسجيل تحتاج إلى خطوات كثيرة ومعقدة، ولكن ما يعيبها هو أنك إذا فقدت البريد الإلكتروني فلن تتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك مرة أخرى.

3. وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني

تعتمد الكثير من مواقع الإنترنت على تلك الطريقة من أجل تسجيل الحساب أو تسجيل الدخول فيما بعد وهي طريقة شائعة جدًا حيث يمكنك استخدام حساب فيسبوك أو تويتر أو Gmail، وبالرغم من أن تلك الطريقة لا تعتبر خالية من كلمات المرور تمامًا حيث ستحتاج إلى إدخال كلمة مرور حسابك الإجتماعي أو بريدك الإلكتروني إلا أنها تقلل من عدد كلمات المرور التي تحتاج إليها من خلال استخدام نفس الحساب للتسجيل في مواقع عديدة.

4. المصادقة عن طريق القياسات الحيوية

3. وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني

لقد أصبحت القياسات الحيوية منتشرة بشكل كبير في الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف وأجهزة اللابتوب، ومن ضمن تلك الطرق هو  Touch ID و Face ID في هواتف الايفون، كما تحتوي هواتف الأندرويد على ماسح بصمة الإصبع وخاصية Face Unlock، وبالإضافة إلى استخدام تلك الطرق من أجل إلغاء قفل الأجهزة أصبحت هناك الكثير من التطبيقات التي تعتمد عليها أيضًا مثل جوجل بلاي وباي بال وواتساب و Venmo و Dropbox وغير ذلك الكثير.

مميزات طرق المصادقة بدون كلمة مرور

توجد هناك العديد من المزايا الهامة والمفيدة التي تجعل المستخدمين يفضلون طرق التسجيل بدون كلمة سر في المواقع والتطبيقات المختلفة ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

تجربة استخدام أفضل: تساعدك طرق تسجيل الدخول بدون كلمة السر على الحصول على تجربة أفضل حيث أنك لن تكون بحاجة إلى تذكر الكثير من كلمات المرور الخاصة بحساباتك المختلفة، هذا سوف يساعدك أيضًا على تجنب استخدام كلمات مرور مكررة أو ضعيفة.

تحسين مستوى الأمان: نظرًا لأنك لن تكون بحاجة إلى استخدام كلمات مرور فهذا سوف يجعل من الصعب جدًا أن يتم اختراق الحسابات الخاصة بك على الإنترنت.

تسجيل الدخول بشكل أسرع: من خلال الإعتماد على طرق تسجيل الدخول بدون كلمة السر لن تكون بحاجة إلى ملء نماذج طويلة ومعقدة من أجل تسجيل الدخول إلى حساباتك، وهنا يأتي دور طرق المصادقة بدون كلمة مرور فمثلًا عن طريق بصمة الأصبع سوف تحتاج إلى نقرة واحدة فقط من أجل الدخول إلى حسابك!

استخدم المصادقة الثنائية لتأمين حسابك

تسجيل الدخول بدون كلمة السر (2

تعتبر طرق المصادقة الثنائية (2FA) من أفضل الطرق لتأمين الحسابات الخاصة بك بشكل كبير حيث أنها تمنع أي شخص من الدخول إلى حسابك حتى لو كان لديه كلمة المرور الخاص بالحساب، وذلك لأنك سوف تحتاج إلى تأكيد هويتك بطريقة أخرى وليس كلمة المرور فحسب، وقد تكون تلك الطريقة هي رسالة SMS أو رسالة بريد إلكتروني وما إلى ذلك.

أهم ما يميز المصادقة الثنائية هو أنها سوف تجعل الحسابات الخاصة بك أكثر أمانًا وخاصةً إذا كنت تعتمد على كلمات المرور بشكل كبير حيث أنها تعتبر منخفضة الأمان في حال استخدامها بمفردها، ولكن في المقابل يعيب المصادقة الثنائية هو أنها تجعل عملية تسجيل الدخول أصعب وأكثر استهلاكًا للوقت لذلك يُفضل استخدامها مع الحسابات الهامة جدًا والحساسة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More