مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

دليلك السهل لتعلم كيفية تجميع كمبيوتر العاب متوازن وقوي في 2021

إذا كنت جديدًا في عالم تجميع أجهزة الكمبيوتر أو حتى لديك خبرة بسيطة فيه فقد تواجه بعض الأمور المحيرة عند محاولة تجميع كمبيوتر العاب في 2021 بقطع متوازنة للألعاب أو للجرافيكس وأعمال الريندر ، فقد تسأل نفسك مثلًا ما هو الشيء الذي الذي يحتاج إلى إنفاق المزيد عليه؟ أو ما هي المكونات المتوافقة مع بعضها؟

كرت الشاشة، المعالج، اللوحة الأم. هذه هي أهم ثلاثة أشياء في اختيار قطع هاردوير لأي جهاز كمبيوتر والتي لابد من الإهتمام بها جيدًا عند شراء حاسوب للألعاب قوي ومتوازن لكل الإستخدامات، كما توجد هناك عدة مكونات أخرى لا يمكن إهمالها مثل مزود الطاقة والرام  أو هارد SSD بمختلف الأنواع المتاحة وغيرها من قطع الهاردوير المساهمة في أداء أفضل للكمبيوتر.

ولهذا فقد قمنا بعمل دليل شامل ومبسط عن أهم القطع اللازمة في تجميع كمبيوتر العاب قوي ومتوازن حتى للاستخدامات الأخرى غير الألعاب. وما هي المتطلبات الأساسية في عصرنا الحالي لتجميع حاسوب ألعاب بميزانية محدودة أو متوسطة وهي الفئة الأكثر رغبة في التحديث. 

معايير اختيار و تجميع كمبيوتر العاب

يعتبر تجميع جهاز مكونات الكمبيوتر وبناءه من الصفر أمرًا يحتاج إلى بعض المجهود كما أنه مكلف بعض الشيء، فمثلًا إذا أردت تجميع كمبيوتر قوي للألعاب متوسط السعر وأعلى قد تحتاج إلى 800 دولار (12500 جنية) أو أكثر، أما إذا كانت الميزانية محدودة فقد تواجهك اختيارات متنوعة للحفاظ على تجربة لعب قوية 1080hd وبين إمكانيات قوية للريندر والإستخدامات الأخرى في فئة السعر 450-750$. 

 ومع ذلك يمكنك التركيز على العناصر الأساسية للكمبيوتر وإنفاق الجزء الأكبر عليها ثم إنفاق ما تبقى على باقي الأجزاء الأخرى في وقت لاحق ولكن هنا سوف تظهر مشكلة أخرى وهي كيفية اختيار أجزاء كمبيوتر متوافقة مع بعضها البعض؟

يوجد هناك موقع رائع جدًا وهام لكل شخص يعمل على تجميع جهاز كمبيوتر سواء للألعاب أو للاستخدامات الأخرى ويعرف هذا الموقع بـ PCPartPicker وفي هذا الموقع يمكنك إنشاء جهاز كمبيوتر بشكل افتراضي مع معرفة أي المكونات تكون متوافقة مع بعضها، لذلك قم بإلقاء نظرة على هذا الموقع حتى تعرف أي أنواع المكونات التي تختارها بشكل دقيق. أو يمكنك تجربة لعبة PC Building Simulator تساعدك على تجميع كمبيوتر وتحديد ميزانيتك!

لنذهب الآن لسرد أهم المعلومات التي تساعدك في اختيار

الجزء رقم 1: اختيار كرت الشاشة

اختيار كرت الشاشة لتجميعة كمبيوتر العاب

أول مكون من مكونات كمبيوتر الألعاب وأهمها هو كرت الشاشة يوجد هناك المعالج واللوحة الأم أيضًا إلا أن كرت الشاشة هو أول ما يجب النظر عليه لتشغيل الألعاب ، حيث أنه هو المسؤول عن كل الصور والرسومات التي تظهر أمامك على الشاشة، وهذا بالطبع أمر بالغ الأهمية في الألعاب. بالإضافة لدعم تقنيات تشغيل الألعاب الحديثة ودعم تقنيات مثل الذكاء الإصطناعي 

عندما تقرر شراء كرت شاشة جديد يجب عليك أن تهتم بالدقة، ويوجد أمامك خياران عندما يتعلق الأمر بالدقة، وهذا مرتبط بالشاشة الموجودة لديك أو التي تسعى لشرائها. 

  • أولًا يمكنك شراء كرت شاشة عالي الدقة Full Hd 1080p يقدر على تشغيل أقوى الألعاب 2021 مع تشغيل فريمات 75FPS وأعلى حتى 122/240 فريم مع أحدث ألعاب الفيديو . وحينها يمكنك شراء كرت شاشة بسعر متوسط حسب دقة الشاشة الموجودة لديك وهذا الخيار سوف يكون أكثر توفيرًا للمال طبعًا.
  • أو إذا كنت تخطط لشراء شاشة قوية 4K أو كنت تمتلك واحدة بالفعل، أو بدلًا من ذلك 

تتوفر العديد من البطاقات الرسومية GPU في الأسواق من شركتي AMD أو نفيديا وكلا منهما يقدم بطاقات قوية لكل الفئات وعلى سبيل المثال :

افضل كروت الشاشة المتوسطة سعراً

  • كرت الشاشة Geforce GTX 1650 : يعتبر بداية جيدة للألعاب المتوسطة بدقة عرض HD 1080 كما يكون مناسب لجميع أعمال الحاسوب الرسومية وإدارتها بكفائة ولكن لا تنتظر منه الكثير من حيث الفريمات العالية على أعلى إعدادات لعب في ألعاب ثقيلة وشهيرة. يتوفر منه نسخة GTX 1650 SUPER وتقدم أداء أعلى بعض الشيئ في الألعاب للحصول على فريمات fps إضافية.
  • كرت الشاشة Geforce GTX 1660TI : هو خيار أكثر من رائع للحصول على تجربة لعب عالية بدقة عرض 1080P بنسخة Super ستحصل على إمكانات أعلى وأعلى وهو ممتاز لفئة المتوسط وأعلى.
  • بطاقات AMD RX 5600 XT وأيضاً RX 5700 XT : هي بطاقات رسومية موجه للفئة المتوسطة وأعلى وتعتبر منافس قوي لنظيرتها من نفيديا وتتواجد في نفس الفئة السعرية من 300-400$.
  • افضل كارت شاشة حديث للفئة المتوسطة هو RTX 2060 بدعم تقنية تتبع الأشعة والذكاء الإصطناعي ومزيج تقنيات وبرمجيات جيفورس الحديثة المناسبة لعام 2021 بسعر 349$ تقريباً ويمكنك الإعتماد عليه لفترة طويلة دون تحديث. 

هذه البطاقات المذكورة تعتبر ممتازة لإختيارها مع تجميع كمبيوتر العاب في 2021 للفئة المتوسطة بدقة عرض 1080HD مع إمكانية تشغيل عديد من الألعاب بدقة عرض 4k بمعدل فريمات 60FPS.

  • إذا أردت الحصول على تجربة احترافية عالية لفئة فوق المتوسطة لحواسيب الألعاب فعليك الذهاب لفئة RTX من نفيديا سواء جيل 2000 أو جيل بطاقات نفيديا RTX 3000 بدعم أقوى وأكثر إحترافية لتقنية تتبع الأشعة داخل الألعاب مع دعم معالجات الذكاء الإصطناعي. هذه البطاقات ستجعلك تحصل على تجربة إحترافية وأكثر قوة مع الألعاب على دقة عرض 4K بفريمات عالية وتعتبر هي المستقبل الآن والأغلى سعراً.

ملحوظة تخص كروت الشاشة المستعملة

بعض الترشيحات قد ترشدك إلى شراء كرت شاشة مستعمل مثل RX 570 / RX 580 أو GTX 1050 وبعض البطاقات الأخرى في هذه الفئة بسعر رخيص وعلى الرغم من قوة أدائها في الألعاب وسعرها الرخيص, تأكد أنها تم إستخدامها وإستعمالها بقدر كبير سواء لأغراض التعدين أو في الألعاب ولذلك شرائها يكون على مسؤوليتك وإعتمادك على خبرتك في شراء جهاز كمبيوتر مستعمل ولا أنصح بها على الإطلاق في بناء أو تجميع كمبيوتر العاب يصمد معك لمدة عامين مثلاً. إنتظر قليلاً وقم بشراء كرت شاشة جديد بالضمان وهو أفضل بكثير.

إذا وجدت أسماء الكروت السابقة في صندوق جديد وتباع في متاجر رسمية فستكون حينها بسعر عالي جداً ومساوي لكروت GTX16 أو كروت AMD RX 5600 /XT ولا تستحق دفع الأموال لأنها أجيال قديمة مقارنة معها . ولذلك إستثمر في شراء بطاقة رسومية قوية أحدث إذا كان حاسوبك موجه لإستخدام الألعاب.

الجزء الثاني: شاشة للألعاب متوافقة مع GPU

 

أما بالنسبة للشاشة فلا يُمكن التضحية بها لتستمتع بقدرة إمكانات حاسوبك الرسومية وهناك الكثير من الخيارات المتاحة أمامك أيضًا، فإذا كانت ميزانيتك محدودة فيمكنك الحصول على شاشة بدقة 1080p ومعدل تردد 60/75HZ وهي في الحقيقة توفر عرض جيد جدًا لألعاب الجيل الحالي ولا حاجة ضخمة ملموسة للذهاب إلى شاشات أعلى بدقة 4K للمستخدم العادي.

أما إذا كانت ميزانيتك أكبر قليلًا فيمكنك إذًا التفكير في شاشات 1440p و 4K بمعدّل تردد 144HZ وأعلى وهي بالطبع قوية جدًا وتوفر عرضًا ممتازًا ة وأداء سريع مع الألعاب القتالية، إلا أنها تحتاج إلى كرت شاشة قوي حتى تعمل بشكل جيد.

من الأشياء الأخرى التي يجب الإهتمام بها عند اختيار شاشة للألعاب هو معدل الإطارات، والتي تترواح من 60 إلى 144إطار في الثانية (FPS) لمعظم الشاشات وأعلى حسب قدرات الحاسوب، وبالطبع 60 FPS وما أعلى سوف يكون هو الأفضل للحصول على تجربة لعب سلسة وممتعة، وفي الحقيقة تتوفر هناك شاشات في الأسواق بدقة 4K تضخ 60 إطارًا في الثانية والتي من المؤكد أنها سوف توفر تجربة ألعاب قوية جدًا إلا أنها بالطبع سوف تكون الأغلى سعرًا. 

الجزء رقم 3: المعالج

كيفية اختيار معالج للالعاب قوي

بعد كرت الشاشة يأتي دور المعالج، وبالطبع هو من أهم الأجزاء في الكمبيوتر وخاصةً عندما يتعلق الأمر بالألعاب. وتوجد هناك الكثير من شركات تصنيع المعالجات القوية جدًا والمميزة، وأشهرها هو إنتل كور آي 9/10 و معالجات AMD رايزن 3000/2000 ، وأيًا كان فئة المعالج الذي سوف تختاره المهم أن تركز على الأداء الجيد والتوافق مع باقي مكونات الكمبيوتر.  على سبيل المثال، اذا قمت باختيار معالج Ryzen 3000 فمن المناسب أن تختار اللوحة الأم X470 أو X570 أو B450 أو B550. أما إذا إخترت معالجات AMD 4000 فليس لك خيار إلا شريحة B550 أو X570 الأحدث والمناسبة لهذا الجيل. 

إذا كنت تنوي الحصول على كرت شاشة قوي يعمل بدقة 4K فمن المؤكد أنك سوف تحتاج إلى الحصول على معالج قوي أيضًا، وهنا يجب التنويه إلى أن اختيار معالج ليس بقوة كرت الشاشة قد يعيق من أداء الرسوميات. وفي فئة المعالجات القوية نجد شركة AMD والتي تقدم معالجات ممتازة مثل Ryzen 2000 للميزانية المحدودة و Ryzen 3000 الأحدث والتي تقدم أداءًا ممتازًا مع الألعاب، توجد هناك شركة إنتل أيضًا والتي تقدم معالجات إنتل الجيل العاشر كور آي 3/5  بأسعار اقتصادية جدًا.

اختيار المعالج لتجميعة كمبيوتر العاب

دليلك لتعلم كيفية تجميع كمبيوتر #العاب 2021 متوازن وقوي في 15 دقيقة! #مقال يتضمن كل المعلومات التي تحتاجها لشراء حاسوب ألعاب مع شرح… Click To Tweet

ترشيحات للمعالجات:

يمكنك الذهاب مع معالج إنتل core i5-10400f في تجميعة ألعاب متوسطة بسعر 800-1000 دولار  أو إختيار معالج AMD Ryzen 3600 الأفضل والأعلى في هذه الفئة مع 6 أنوية و12 مسار أو Ryzen 3500X الأرخص سعراً. هذه المعالجات تناسب عمليات البث والجيمنج وصناعة المحتوى ويمكن مُلائمتها مع بطاقات RTX 2070/2080/2080TI من نفيديا بكل سلاسة.

إذا أردت بناء تجميعة ألعاب بسعر رخيص وأداء رائع مع أغلب الألعاب على دقة عرض Full HD 1080 فيمكنك إختيار معالج إنتل core i3-10100f بأربع أنوية و8 مسارات ويُنافسه من AMD معالج Ryzen 3100 وهم بحق أكثر المعالجات المُستخدمة في تجميعة ألعاب رخيصة من 450-700$ وتعتبر خياراً ممتازاً لكل جيمر مبتدأ. ويمكن مُلائمتها بسلاسة مع كروت الشاشة GTX 16 أو نفيديا RTX 2060/2070 دون خسارة فريمات.

إذا لم تكن تملك بالأصل ميزانية لشراء كارت شاشة + معالج فيمكنك الحصول على معالج APU يحتوي على كرت شاشة داخلي مثل معالج AMD RYzen 5 3400 يحتوي على بطاقة رسومية داخلية RX Vega 11 لتشغيل ألعاب 2021 بدقة متوسطة أو low مع أغلب ألعاب الحاسوب وتحصل على 45-90 FPS معدل عرض إيطارات.

الجزء رقم 4: اللوحة الأم

الجزء رقم 2: المعالج

الجزء الرابع من أهم الأجزاء للكمبيوتر هو اللوحة الأم، وفي الحقيقة إذا قمت باختيار كرت شاشة ومعالج قوي فأنت بذلك سوف تحصل على أداء ممتاز جدًا، حتى إذا قمت باختيار لوحة أم اقتصادية ومتوسطة، فبالرغم من اختيار لوحة قوية سوف يعزز من أداء جهازك بالطبع إلا أن كرت الشاشة والمعالج القويان قد يقومان بهذا الدور مع اللوحة الأم المتوسطة. 

إختيار لوحة أم لبناء حاسوب ألعاب يكون على أساس المنفذ المتوافق مع المعالج ومثلاً تتطلب معالجات إنتل كور آي الجيل العاشر لوحة أم تعتمد على سوكيت LGA 1200 التي يتوفر منها شرائح B460 والتي من المتوقع أن تدعم أيضاً معالجات إنتل كور آي الجيل 11. بينما تتطلب معالجات AMD إختيار لوحة أم مبنية على سوكيت AM4 وشريحة B450 أو B550.

الإختلافات بين اللوحات الأم ” مذربورد ” بنسخها المختلفة من كل شركة هو تقديم مزايا إضافية مع مكونات VRM أعلى جودة للتبريد ودعم أكبر لكسر السرعة أو لا. كما تختلف في تردد الذاكرة العشوائية حيث تدعم بعض اللوحات حتى 3600mhz وأخرى تتوقف عن 2666mhz وبعضها يدعم 2 أو 4 منافذ للرام.

أيضاً هناك لوحات أم تدعم بطاقات Wifi داخلية عالية السرعة للجيمنج مع دعم لمنافذ PCie أكثر ومنافذ USB أكثر تنوعاً وبالطبع توفر بعض اللوحات الأم فوق المتوسطة إضاءة RGP وتحكم سهل عبر البرامج. وكل شركة لها نسخ مذربورد إقتصادية – متوسطة – إحترافية حسب ميزانية ومتطلبات كل مستخدم.

ويمكنك قراءة بعض التقييمات أو المراجعات للوحات الأم وكذلك باقي الأجزاء على الإنترنت قبل التفكير في عملية الشراء والتأكد من توافقها مع المعالج.

الجزء 5: بطاقات التخزين والهارد ديسك

من الأشياء الأساسية أنك ستحصل على هارد ديسك HDD ساتا لتخزين البيانات كبيرة  الحجم ولكنها ليست صاحبة أفضل أداء وسرعة في نقل وتحميل الملفات. وتوفر شركتي ساتا أو ويسترن ديجيتال هارد ديسك 1TB – 10TB بأسعار ممتازة وستحتاجها بكل تأكيد لكن لن نتحدث عنها كثيراً.

والأهم هل يكفي شراء هارد ديسك HDD فقط هنا في تجميعة كمبيوتر العاب؟

لا لن تكفي خاصة مع تواجد بطاقات التخزين SSD ساتا أو M.2 SSD أو SSD NVME PCIE الفعالة والسريعة جداً في تشغيل الويندوز وتحميل ملفات الألعاب والبرامج بسلاسة ولذلك, لا تفوت على نفسك شراء بطاقة SSD في حاسوب ألعاب أو جرافيكس.

إذا كانت الميزانية محدودة قم بإختيار بطاقة SATA SSD بمساحات تبدأ من 120GB – 1TB أما إذا كنت تملك إضافة بطاقة SSD NVME والتي يتم توصيلها عبر منفذ PCIE مخصص في اللوحات الأم الحديثة وهو يقدم أداء أسرع 6 مرات من ساتا SSD بكل تأكيد. ويتوفر بعدة مساحات تبدأ من 120GB.

فيديو يوضح الفرق بين هارد ديسك hdd – ساتا SSD – بطاقة M.2 NVME في تحميل الألعاب

الجزء 6: الذاكرة العشوائية

اختيار ذاكرة عشوائية لتجميع كمبيوتر العاب

من الممكن أن أتخطى هذا الجزء وأقول لك قم بشراء أي ذاكرة عشوائية DDR4 متوافقة مع لوحتك الأم ولكن هناك ملحوظة صغيرة. عند إختيار معالجات AMD Ryzen ستحتاج إلى تردد أعلى للرامات 3200mhz أو أعلى للحصول على أفضل أداء. بينما معالجات إنتل Core i 9th/10th تحتاج إلى تردد 2666mhz إلى 3000mhz وهي مناسبة لك.

أي ذاكرة عشوائية 8GB ستكون هي البداية عند تجميع كمبيوتر العاب متوسط وكلما كانت أعلى كانت أفضل بكل تأكيد 2×8 جيجابايت مناسبة جداً للفئة المتوسطة. هناك نسخ أخرى من الرامات سواء للجيمنج أو نسخ بتردد أعلى وتصميم فاخر مع إضاءة RGB وهي مميزات تختلف حسب رغبة كل شخص والآخر. ولكن لا فرق كبير في الأداء إذا كانت ميزانيتك محدودة.

ستجد بالأسواق رام مكتوب بجانبها 1.65V واخرى 1.35V وعامة  , دائما الأقل فولت افضل قليلا بالأداء حيث انها تقلل الضغط على متحكم الذاكره بالمعالج مع دعم أفضل لكسر سرعة الرامات.

الجزء 7 صندوق الحاسوب + مزود الطاقة + المبرد

توجد هناك عدة أجزاء أخرى هامة أيضًا ويجب النظر إليها عند تجميع كمبيوتر العاب متوازن وقوي لكل الاستخدامات، وهذه الأشياء هي مبرد المعالج ووحدة التخزين ومصدر الطاقة والرام وكذلك الكيسة.

بالنسبة لمبرد المعالج، توجد هناك بعض المعالجات المركزية التي تحتوي على نظام تبريد مدمج بها، وفي هذه الحالة أنت لن تحتاج إلى مبرد خارجي، أما إذا كان المعالج الخاص بك لا يدعم ذلك ففي هذه الحالة يمكنك استخدام المبرد المعتمد على المروحة والذي يعتبر أفضل وأرخص، على سبيل المثال يكلف مبرد Coolermaster Hyper 212 حوالي 40 دولارًا أو أقل (650 جنية).

كيسة الكمبيوتر هي من الأجزاء الهامة أيضًا، حيث أن لها دور هام في الحفاظ على برودة الجهاز من خلال تدفق الهواء الجيد، وتختلف أنواع وأحجام كيسة الكمبيوتر ومع ذلك يمكنك الحصول على كيسة جيدة مقابل 100 دولار فقط أو أقل (1500 جنية) كما يمكنك إستخدام كيسة قديمة إذا توفرت لديك.

أما عند شراء مزود الطاقة : فعليك النظر لإستهلاك كارت الشاشة وحاجته للطاقة علماً أنها أكثر قطعة تستهلك من الطاقة وقد تحتاج إلى مزود طاقة PSU يبدأ من 420 وات وأعلى – ربما 500-600 وات ممتاز لكروت الشاشة المتوسطة مع دعم عمليات كسر السرعة . تأكد أن مزود الطاقة لديك هو 80+BRONZE أو نسخة 80+ GOLD ومع حصوله على شهادة الكفاءة هذه سيقدم لك القوة اللازمة وأكثر مع عمر إفتراضي أعلى.

الخاتمة

كانت هذه هي أهم الأجزاء التي ينبغي النظر إليها عندما يتعلق الأمر ببناء كمبيوتر قوي ومتوازن للألعاب، وعليك أن تحرص على التركيز على الأجزاء الرئيسية أولًا وبعد ذلك تتجه للأقل أهمية، لذلك يمكنك غض النظر عن الملحقات مثل الماوس ولوحة المفاتيح والسماعات وكذلك أضواء RGB وما إلى ذلك، حيث أن هذه الأشياء لن تكون مفيدة كثيرًا حتى تتمكن من تجميع كمبيوتر العاب مع الحفاظ على الميزانية التي تقدم مكونات جيدة ومتوافقة قوية يمكنك البناء حولها وشراء المزيد من الإكسسوار لاحقاً. 

المقال كتب بواسطة: أحمد علاء بمشاركة مصطفى السيد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More