مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

شرح خطوات تثبيت ويندوز 10 / 11 على قرص صلب جديد HDD أو SSD

تعتبر عملية تثبيت ويندوز 10 أو ويندوز 11 على قرص صلب جديد هي عملية سهلة إلى حد ما ولكنها تحتاج إلى العديد من المتطلبات الهامة وبعد الخطوات الضرورية من أجل إنهاء عملية التثبيت دون فقدان البيانات، هذه الخطوات تعمل على أي قرص صلب جديد سواء من النوع HDD أو من النوع SSD وسوف تحتاج إلى استخدام محرك وسائط لتثبيت ويندوز سواء DVD أو USB يحتوي برنامج التثبيت الخاص بالويندوز، وبعد توصيله بالكمبيوتر والبدء في تثبيت ويندوز 10 سوف تظهر لك التعليمات بالتفصيل على الشاشة والتي يمكنك اتباعها بسهولة. إليك فيما يلي توضيح هذه الخطوات وشرحها بشكل مبسط.

تثبيت ويندوز 10 على قرص صلب جديد

قبل البدء في تثبيت ويندوز 10 على القرص الجديد ينبغي مراعاة فصل أي محركات أقراص أو وسائط تخزين أخرى متصلة بالكمبيوتر الخاصة بك وخاصةً إذا كانت تحتوي على بيانات حساسة لا تود فقدانها.

وبشكل عام هذا الأمر غير حتمي إلا أنك قد تقوم عن طريق الخطأ بتحديد هذا القرص بدلًا من القرص المراد تثبيت ويندوز عليه لذلك من الأفضل إزالة الأقراص الأخرى ثم قم باتباع الخطوات التالية:

  • أولًا قم بتوصيل القرص الصلب الجديد من النوع HDD أو SSD بالكمبيوتر الخاص بك وكذلك قم بتوصيل محرك أقراص USB الخاص بتثبيت ويندوز 10 (الفلاشة).

مقال متعلق: ما هو افضل برنامج حرق الويندوز على فلاشة ؟

  • في الخطوة التالية سوف تحتاج إلى تغيير ترتيب التمهيد في BIOS قبل بدء التمهيد إلى نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر، وبدلًا ذلك قم بالتمهيد إلى فلاشة USB أو أسطوانة DVD الخاصة بتثبيت نظام التشغيل Windows 10.
  • بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة والتي تتيح لك ضبط اللغة والوقت ولغة لوحة المفاتيح وبعد ضبط هذه الإعدادات قم بالنقر على زر Next.

تثبيت ويندوز 10 على قرص صلب

  • في النافذة التالية قم بالنقر على زر Install Now كما يظهر في الصورة التالية.

تثبيت ويندوز 10 على قرص صلب

  • في النافذة التالية قم بإدخال مفتاح ترخيص ويندوز 10 الخاص بك إذا كنت تقوم بالتثبيت لأول مرة، أو قم بالنقر على I don’t have a product key إذا قمت بتفعيل ويندوز من قبل.

I don't have a product key

  • بعد ذلك قم بالنقر على Install وفي النافذة التالية سوف يُطلب منك الموافقة على الشروط و اتفاقية الترخيص الخاصة بويندوز 10 وبعد ذلك قم بالنقر على Next.
  • الآن قم بالنقر على الخيار الثاني Custom: Install Windows only.

Custom Install Windows only

  • ملحوظة هامة: تعتبر النافذة التالية من أهم النوافذ أثناء تثبيت ويندوز 10 جديد على قرص صلب جديد حيث أنها تعرض لك جميع محركات الأقراص المثبتة على نظامك ولابد أن تقوم بتحديد القرص الصحيح من بينها.

إذا قمت بتحديد محرك أقراص مختلف عن طريق الخطأ فسوف يتم فقدان جميع البيانات الموجودة فيه وقد يستحيل استرجاعها فيما بعد لذلك يُوصى بإزالة جميع الأقراص الأخرى المتصلة بالكمبيوتر وكذلك معرفة تفاصيل القرص المراد تثبيت ويندوز 10 عليه (وتحديدًا الحجم) بحيث يسهل التعرف عليه من بين الأقراص الأخرى.

  • الآن يمكنك النقر على زر Start من أجل بدء تثبيت ويندوز 10 على القرص الجديد وسوف تستغرق هذه العملية بعض الوقت حيث أن ذلك يعتمد على سرعة القرص الجديد الخاص بك وقوة معالج الكمبيوتر.

  • وبغض النظر عن الوقت الذي تستهلكه العملية سوف يكون بإمكانك متابعة التقدم حيث أنه يظهر لك على الشاشة.

بعض الأسئلة الشائعة حول تثبيت ويندوز 10

بالرغم من أن عملية تثبيت ويندوز 10 جديد على قرص صلب جديد HDD أو SSD تعتبر عملية سهلة إلى حد كبير إلا أنك قد تواجه بعض التساؤلات والاستفسارات أثناء القيام بالخطوات، وإليك فيما يلي بعض هذه الأسئلة الشائعة:

  • ما هي أفضل طريقة لعمل تثبيت نظيف لويندوز 10: تعتبر الطريقة السابقة من أفضل الطرق لعمل التثبيت النظيف أو clean installation لويندوز 10 على القرص الجديد حيث تتميز هذه الطريقة بأنك لن تكون بحاجة إلى نسخ أية بيانات بشكل احتياطي كما أن القرص سوف يعمل بدون أية مشاكل.
  • كيف تقوم بتثبيت ويندوز 10 على كمبيوتر بدون نظام تشغيل: إذا كان الكمبيوتر أو الجهاز الجديد المراد تثبيت ويندوز 10 عليه لا يحتوي على نظام تشغيل فسوف تحتاج إلى اتباع نفس الخطوات السابقة تقريبًا ولكن مع الإنتباه إلى أنك سوف تكون بحاجة إلى وسائط التثبيت سواء كان ذلك قرص ويندوز 10 أو محرك أقراص USB قابل للتمهيد ويحتوي على ملفات التثبيت الخاصة بويندوز 10 (أسطوانة أو فلاشة ويندوز 10).
  • لذلك في هذه الحالة قد تحتاج إلى شراء قرص ويندوز 10 جديد من مايكروسوفت، أما إذا كان لديك مفتاح التفعيل فسوف تحتاج إلى شراء قرص ويندوز 10 فقط بدون المفتاح، أو بدلًا من ذلك يمكنك الاستعانة بكمبيوتر آخر لأحد أصدقائك مثلًا من أجل تثبيت ويندوز 10 على جهازك من خلاله.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More