مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

كيفية تثبيت تطبيقات غير معروفة من خارج متجر Google Play

لا تتوفر جميع التطبيقات في Google Play، وبعض تلك التطبيقات قد لا تكون مدرجة على أنها متوافقة مع جهازك. نوضح لك كيفية التغلب على هذا عن طريق تحميل التطبيقات من خارج متجر جوجل بلاي ثم السماح بـ تثبيت تطبيقات غير معروفة على جوالك.

بشكل افتراضي، يتم تصميم جميع الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد بحيث يتعذر عليك تنزيل تطبيقات APK وتثبيتها من مصادر أخرى غير Google Play. هذا للمساعدة في الحفاظ على جهازك آمنًا، لأن Google لا تتحكم في أمان التطبيقات خارج متجرها الخاص.

يعد هذا أمرًا مفيدًا لك في العديد من السيناريوهات وخصوصًا إذا لم تستطع أن تقوم بالتفريق بين تطبيق شرعي من آخر مؤذي وضار قد يسمح بدخول الفيروسات والملفات الضارة إلى جهازك. لكن المستخدم له حق مشروع في أن يطمع في المزيد والمزيد. إذا لم يكن التطبيق متاحًا في جوجل بلاي (أو إذا كان يجب أن يكون متاحًا ولكنه لا يظهر على جهازك لأن جوجل تعتقد أنه غير متوافق)، فهناك طريقة لتثبيته من خارج المتجر.

خطورة تحميل تطبيقات من خارج متجر Google Play

هناك سبب يدفعنا لتحذيرك من تثبيت التطبيقات من خارج متجر جوجل بلاي نظرًا لأنه من غير الآمن بطبيعته تنزيل ملفات APK عشوائية من الويب وتثبيتها على هاتفك. في حين أن هذا قد يبدو متناقضًا مع مقالتنا اليوم حول كيفية تثبيت التطبيقات من خارج متجر Google Play، ألا أنه طالما أنك تعرف (وتثق) من أين تقوم بتحميل تطبيقاتك الخارجية فأنت في أمان.

كيفية تثبيت تطبيقات غير معروفة من خارج متجر Google Play

تختلف العملية الدقيقة لتمكين خيار تثبيت التطبيقات من مصادر أخرى وفقًا لإصدار Android الذي تقوم بتشغيله. تفترض الخطوات أدناه أنك تقوم بتشغيل Android 11، ولكن في الإصدارات القديمة أو المخصصة من أندرويد، قد تجد هذا الخيار بدلاً من ذلك في قائمة الأمان. على هاتف Samsung Galaxy، على سبيل المثال، في الإعدادات، قفل الشاشة والأمان، “تثبيت تطبيقات غير معروفة”.

إذا لم تتمكن من العثور على خيار “مصادر غير معروفة” أو “تثبيت تطبيقات غير معروفة”، فاذهب إلى شريط البحث أعلى تطبيق الإعدادات واكتب أحد الجُملتين به. بدلاً من ذلك، عند تنزيل ومحاولة تثبيت ملف apk. (ما يُعادل ملفات ويندوز exe الخاصة بأجهزة الكمبيوتر)، يجب أن يُطلب منك تمكين تنزيل التطبيقات من مصادر غير معروفة. من الجيد الاستفادة من هذه المطالبة، ولكنه يجعل عكس الإذن بعد التثبيت أكثر صعوبة عندما لا تعرف مكان العثور عليه.

كيفية تثبيت تطبيقات غير معروفة خارج جوجل بلاي

  1. افتح تطبيق الإعدادات
  2. حدد “التطبيقات والإشعارات”
  3. انقر فوق متقدم
  4. اختر “وصول خاص إلى التطبيق”
  5. اذهب إلى أسفل الصفحة وحدد خيار “تثبيت تطبيقات غير معروفة”
  6. حدد التطبيق الذي ستستخدمه لتنزيل الملف
  7. التبديل على شريط التمرير بجوار “السماح من هذا المصدر”

يجب أن تكون الآن قادرًا على تنزيل التطبيقات وتثبيتها من مصادر غير معروفة خارج متجر جوجل بلاي باستخدام تلك الطريقة. ما عليك سوى النقر فوق ملف .apk لبدء التثبيت واتباع التعليمات. تأكد من تحميل تلك التطبيقات من المصادر التي تثق بها فقط، وتذكر عكس الإذن بمجرد تثبيت التطبيق الخارجي الذي تريده.

طريقة تحميل وتثبيت ملف APK على جوالك

الآن، أنت تعلم أن المكان الذي تقوم بتنزيل APK منه هو المفتاح. لنأخذ مثالًا بسيطًا مثل تنزيل واتساب وتثبيته من خارج متجر Play. في هذه الحالة، يوفر التطبيق صفحة التحميل المباشر الخاصة به والتي يمكنك إما زيارتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومن ثمّ نقل الملف إلى هاتفك، أو زيارته على متصفح هاتفك (عن طريق طلب موقع سطح المكتب من إعدادات المتصفح الخاص بك) ثم تحميله مباشرة إلى جهازك مثلما توفر واتساب هذا الأمر عبر موقعها.

بمجرد انتهاء التحميل، يمكنك التحقق من التنزيلات في شريط الإشعارات وتحديد ملف APK الذي تم تنزيله. سيؤدي النقر فوق ذلك إلى بدء عملية التثبيت، وإذا لزم الأمر، سيطلب منك السماح لمواصلة أذونات التطبيق.

كيفية اتباع الطريقة الآمنة في تنزيل تطبيق من خارج متجر جوجل بلاي

ماذا لو كان التطبيق الذي تحتاجه غير متوفر في المتجر الرسمي، لكنك لا تزال بحاجة إلى تثبيته؟

  • ابحث عن تطبيقات مشابهة بديلة: حاول البحث عن بدائل في المتجر الرسمي. ربما يوجد تطبيق على Google Playبه وظائف تناسب احتياجاتك.
  • امسح الملف قبل التثبيت: حتى إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن مصدر خارجي، فلا تتسرع في تغيير إعداداتك. أولاً، قم بتنزيل ملف التثبيت، وقبل فتحه، قم بفحصه باستخدام تطبيق مكافحة الفيروسات على هاتفك الذكي.
  • تحقق من الأذونات: ضع في اعتبارك قائمة الأذونات التي يطلبها التطبيق أثناء التثبيت. إذا كان التطبيق يتطلب الكثير، فحاول العثور على خيار بديل لا يطلب الكثير من الأذونات.
  • تعطيل تثبيت التطبيقات غير المعروفة: تذكر تغيير الإعدادات الخاصة بك مرة أخرى بعد التثبيت. لا تترك هاتفك في مهب الريح أمام التطبيقات مجهولة المصدر!

اقرأ أيضاً: كيفية حل مشكلة عدم الاتصال في سوق بلاي