مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

دليلك لمعرفة جميع انواع منافذ اللابتوب وفائدتها بالنسبة لك

تعتبر المنافذ جزءًا هامًا من أجهزة اللابتوب في وقتنا الحالي كما أنها تتطور باستمرار حيث تصبح أسرع وأكثر قدرة على نقل الملفات والبيانات وتوجد هناك الكثير من انواع منافذ اللابتوب مثل USB التقليدي و USB-C وكذلك منفذ Thunderbolt 3 الحديث وغير ذلك الكثير من المنافذ الأخرى والتي تختلف فيما بينها من حيث الإستخدامات والمواصفات الخاصة بها، ومع هذا الكم الهائل من أنواع المنافذ قد يكون من الصعب تحديد نوع المنفذ المطلوب بسهولة لذلك نقدم لكم فيما يلي دليل شامل لمعرفة كافة أنواع نوافذ اللابتوب وما  فائدتها بالنسبة لك.

منفذ 3.5mm

3.5mm Audio Jack

يعرف هذا المنفذ بـ 3.5mm أو Headphone jack وهو موجود في أجهزة اللابتوب وكذلك الكثير من الهواتف المحمولة أيضًا ومن خلاله يمكنك توصيل السماعة أو الميكروفون باللابتوب وبالرغم من تواجده في الكثير من الأجهزة الإلكترونية إلا أن بعض شركات الهواتف الذكية بدأت في إزالته من الهواتف خلال السنوات الماضية مثل هواتف أبل بدءًا من آيفون 7 وفي هذه الحالة سوف نحتاج إلى استخدام سماعة لا سلكية أو سماعة USB سلكية أو استخدام محول Lightning to 3.5mm وما إلى ذلك.

الإيثرنت

Ethernet

هذا المنفذ له أسماء عديدة وأشكال مختلفة ولكنها بشكل عام تؤدي نفس الغرض وهو توصيل شبكة الإنترنت بالكمبيوتر بشكل سلكي فبالرغم من أن شبكة الواي فاي أصبحت هي الأكثر شعبية في وقتنا الحالي إلا أن الأسلاك تكون ضرورية في بعض الحالات، وهذا المنفذ موجود في أجهزة اللابتوب وكذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وإذا لم يكن متوفرًا لديك (وهذا نادر) فيمكنك استخدام محول  USB إلى Ethernet.

تنويه: عند الشراء من خلال الروابط الموجودة على موقعنا ، قد نربح عمولة منها.

منافذ العرض

انواع منافذ عرض الشاشة

تعتبر منافذ العرض أو كابلات الشاشة من أكثر انواع منافذ اللابتوب شهرة وأهمية بالنسبة للمستخدمين كما أنها تتطور بشكل كبير بحيث تزداد سرعتها وقدرتها على نقل الصورة بأفضل جودة ممكنة، وبالطبع يعتبر الاستخدام الأساسي لهذه المنافذ هو توصيل الشاشة باللابتوب أو الكمبيوتر ولكن توجد لها الكثير من الإستخدامات الأخرى، وتوجد هناك العديد من الأنواع من هذه المنافذ وإليك أشهرها فيما يلي:

منفذ HDMI

أحد أشهر وأقدم المنافذ في أجهزة الكمبيوتر كما أنه يوجد في الكثير من الأجهزة الأخرى مثل اللابتوب والشاشات ووحدات تحكم الألعاب وغير ذلك ويمكن لمنفذ HDMI نقل الفيديو بجودة 4K إذا كانت الشاشة وبطاقة الرسوميات تدعمان ذلك، كما يقوم المنفذ أيضًا بنقل الصورة والصوت معًا وبالتالي إذا كانت الشاشة تحتوي على سماعات مدمجة فسوف ينتقل الصوت إليها أيضًا، وتوجد هناك محولات بين منفذ HDMI والمنافذ الأخرى مثل DVI والذي يكون بسعر منخفض، بينما يكون محول HDMI إلى DisplayPort أعلى في الثمن.

منفذ DisplayPort

منفذ DisplayPort لابتوب

يعتبر DisplayPort أحد أكثر منافذ العرض تقدمًا في الوقت الحالي وذلك بسبب قدرته الفائقة على نقل الفيديو بدقة 4K و 60 هرتز كما يمكنه توصيل شاشات متعددة معًا بدقة ولذلك تجد هذا المنفذ موجود في الشاشات الحديثة والمتطورة، ومن أجل استخدام هذه الكابل للبث لأكثر من شاشة في نفس الوقت سوف تحتاج إلى محول MST والذي يكلف ما بين 70 إلى 100 دولار ويكون به 3 أو 4 منافذ لتوصيل شاشات إضافية.

DVI

كان هذا الموصل موجودًا في أجهزة الكمبيوتر القديمة ولكن نادرًا ما تجده في أجهزة اللابتوب اليوم، ومع ذلك فإنه يتواجد بكثرة في الشاشات التي تعمل بدقة Full HD أو أقل وبالرغم من المواصفات المنخفضة إلى حد ما مقارنةً مع المنفذين السابقين إلا أن ما يميز DVI هو سعره المنخفض نسبيًا ولذلك تجده في معظم الشاشات الإقتصادية بالإضافة إلى منفذ VGA، ويتميز منفذ DVI أيضًا بتوافر الكثير من المحولات له سواء لمنفذ HDMI أو DisplayPort.

VGA

يعتبر منفذ VGA قديم جدًا وغير متطور حيث أنه ظهر لأول مرة في عام 1987 إلا أنه ما يزال شائعًا في العديد من الشاشات وأجهزة العرض حتى اليوم، ولكن في المقابل لن تجده في الكثير من أجهزة اللابتوب أو حتى أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ولأن هذا المنفذ قديم جدًا ولا يُستخدم كثيرًا في الوقت الحالي أصبح من غير الممكن تحويل VGA إلى أي معيار عرض آخر (DVI ، DisplayPort ، HDMI) ومع ذلك يمكنك توصيل شاشات VGA من خلال محولات DVI-to-VGA أو HDMI-to-VGA أو DisplayPort-to-VGA والتي تأتي بسعر أقل من 10 دولارات.

قارئ بطاقة microSD

microSD card reader

هذا المنفذ مخصص لتوصيل بطاقة microSD وقراءة البيانات منها، ويستخدم microSD في الكثير من الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية من أجل زيادة مساحة التخزين الخاصة بها، كما تتوفر محولات من أجل توصيله باللاب توب عن طريق منفذ USB والتي تأتي بسعر بسيط جدًا، ويمكنك استخدام الـ microSD على الكمبيوتر من أجل تثبيت البرامج عليها أو الإحتفاظ بالملفات بها.

قارئ بطاقة SD

SD Card Reader

توجد هناك العديد من الأسماء المختلفة لهذا الموصل مثل 3-in-1 card reader و 4-in-1 card reader و 5-in-1 card reader و SDHC والفائدة منه هو قراءة بطاقة الذاكرة الخاصة بالكاميرات الرقمية وبالتالي فإنه سوف يكون مفيدًا لك بشكل كبير إذا كنت تقوم بنقل الصور بشكل متكرر من كاميرا DSLR إلى الكمبيوتر الخاص بك، وإذا لم يكن هذا المنفذ متوفرًا لديك فيمكنك شراء محول بطاقة SD إلى USB والذي يأتي بسعر منخفض أيضًا.

أنواع منافذ USB

من بين انواع منافذ اللابتوب المختلفة يعتبر USB هو النوع الأشهر وتوجد منه الكثير من الأنواع والإصدارات المختلفة والتي تتنوع من حيث استخداماتها وسرعتها في نقل البيانات، وأيًا كان عمر اللابتوب أو الكمبيوتر الخاص بك فسوف تجد فيه منفذ USB واحد أو اثنين على الأقل، والتي يمكن أن تكون أحد الأنواع الآتية:

انواع منافذ USB-type-A-B-C

الأول USB-A: يعتبر USB من النوع A هو أشهر أنواع موصلات الكمبيوتر ويوجد منه إصدارات مختلفة أشهرها USB-2.0 و USB-3.0 ومن خلال هذا المنفذ يمكنك توصيل الكثير والكثير من الأجهزة الخارجية والملحقات باللابتوب بما في ذلك لوحات المفاتيح والماوس إلى الطابعات والمحولات وغير ذلك.

الثاني USB-B: لا يوجد هذا المنفذ بكثرة في أجهزة اللابتوب ولكنه يتواجد في بعض أنواع الطابعات ولوحات التوصيل وغير ذلك وقد تحتاج إلى محول من النوع A إلى النوع B من أجل توصيلها باللابتوب.

الثالث USB-C: يتميز هذا المنفذ بسرعة كبيرة وقدرة عالية على نقل البيانات ولكن لم يحصل على الإنتشار الكافي حتى الآن حيث من المتوقع أن يحل محل USB-A و USB-B و microUSB في الكثير من الأجهزة في المستقبل، ويمكن لمنافذ USB-C نقل الملفات بسرعات USB 3.1 من الجيل الأول (5 جيجابت في الثانية) أو USB 3.1 من الجيل الثاني (10 جيجابت في الثانية) وبالتالي فإنه يعتبر من أسرع انواع منافذ اللابتوب أيضًا.

ترشيح: يتوفر كيبل USB Type-C من أمازون باسيكس وهو من الخيارات المميزة في نطاق السعر 25 ريال سعودي وأقل.

إصدارات منفذ USB

انواع منافذ اللابتوب

الإصدار USB 2.0: يتميز هذا الإصدار بسرعة كبيرة في نقل البيانات تصل إلى 480 ميجابايت في الثانية ويعتبر هو الإصدار الأكثر شيوعًا، كما يتواجد منه أنواع مختلفة بما في ذلك النوع A على شكل مستطيل، والنوع B على شكل مربع، ودائمًا ما يكون منفذ USB 2.0 على أجهزة اللابتوب والكمبيوتر المكتبي من النوع A ، بينما على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية فإنه يكون من النوع micro USB.

الإصدار USB 3.0: يأتي الجيل الثالث من موصلات USB بسرعات أعلى من الجيل السابق وهو رائع بالنسبة لمحركات الأقراص الصلبة الخارجية والعديد من الأجهزة الأخرى، ويتميز هذا الإصدار باللون الأزرق الفاتح أو شعار SS صغير للإشارة إلى معدل نقل البيانات الأعلى (5 جيجابايت في الثانية).

إصدارات منفذ USB

منفذ USB 3.1 الجيل الأول: يأتي هذا الإصدار بنفس سرعة USB 3.0 أي 5 جيجابايت في الثانية ولكنه لا يتواجد سوى في النوع USB-C وهو متوافق مع الإصدارات السابقة من موصلات USB 3.0 و USB 2.0 ويمكن استخدام هذا المنفذ لشحن أجهزة اللابتوب.

منفذ USB 3.1 الجيل الثاني: يأتي هذا المنفذ بمعدل فائق في نقل البيانات والذي يصل إلى 10 جيجابايت في الثانية وهو يتشابه مع USB 3.1 الجيل الأول ولكن معدل نقل البيانات به هو الضعف تقريبًا كما هو واضح من الأرقام.

Micro USB و Mini USB

انواع منافذ USB في اللابتوب

Micro USB: يعرف هذا المنفذ أيضًا باسم Micro-B وهو متواجد بكثرة في العديد من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية منخفضة الطاقة حيث يعمل كمنفذ للشحن، وتدعم هذه المنافذ سرعة نقل بيانات تصل إلى 480 ميجابايت في الثانية ولكن هناك عدد قليل من الأجهزة تدعمه، ومعظمها محركات الأقراص الصلبة الخارجية والتي تحتوي على منفذ micro USB 3.0 التي تحتوي على بعض المسامير الإضافية وتقدم معدلات نقل أسرع، ولكن لحسن الحظ لا يزال بإمكانك استخدام موصلات micro USB 2.0 مع منافذ micro USB 3.0.

Mini USB: يتواجد هذا المنفذ بشكل أساسي في محركات الأقراص الصلبة الخارجية ووحدات التحكم في الألعاب مثل وحدات تحكم PS3 وكذلك بعض الملحقات الأخرى. هذا المنفذ غير متواجد على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة ولكن تتوفر هناك محولات من USB-A أو USB-C أو micro USB إلى Mini USB.

منفذ Thunderbolt 3

منفذ Thunderbolt 3

والآن نأتي إلى المنفذ الأحدث من بين مختلف انواع منافذ اللابتوب والذي يعرف بمنفذ “الصاعقة” وهو يعتبر أسرع منفذ متوفر اليوم حيث تصل سرعة نقل البيانات من خلاله إلى 40 جيجابايت في الثانية وهو أسرع أربع مرات من أسرع منفذ USB وهو USB 3.1 الجيل الثاني (10 جيجابايت/الثانية) عبر كيبل Thunderbolt 3 والذي يتاح بأسعار أقل من 25$ .

ويمكن استخدام منافذ Thunderbolt 3 من أجل توصيل شاشتين بدقة 4K في وقت واحد حيث أنه يحمل إشارات DisplayPort مزدوجة، وفي بعض الأجهزة يدعم منفذ Thunderbolt 3 الاتصال ببطاقة رسوميات خارجية مما يسمح لك بلعب ألعاب متطورة على أجهزة اللابتوب المتوسطة، وتستخدم جميع منافذ Thunderbolt 3 وصلات USB من النوع C وهو ما يتيح إمكانية الإتصال بالكثير من الأجهزة والملحقات الخارجية عبر محطة توزيع “Thunderbolt Dock“.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More