مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية استخدام الوضع الامن في ويندوز 10 لإصلاح حاسوبك؟

337

يعتبر بعض المستخدمين الوضع الامن في ويندوز 10 أداة أساسية لهم في حالات إصابة حواسبهم بالبرمجيات الضارة أو تعطلها بسبب مشاكل في الهارد ديسك أو في حالات معينة قد يكون الوضع الامن هو الطريقة الوحيدة للولوج إلى حاسوبك.

قد تتفاجئ بظهور الشاشة الزرقاء في نظام ويندوز 10 وصعوبة تشغيل الجهاز وربما تحاول اصلاح الويندوز باكتشاف الأعطال troubleshot ولكن لا يفلح الأمر ولذلك، يوفر نظام ويندوز 10 عبر الوضع الآمن امكانية العودة لنقطة نظام سابقة كانت تعمل previous point كان حاسوبك فيها يعمل جيداً.

ما هو الوضع الآمن؟

يعمل الوضع الامن Safe Mode في ويندوز 10 بأقل مجموعة من الخدمات وبرامج الويندوز الخاصة، ولا يتم تشغيل أي برامج مثبتة من اطراف خارجية، أي هو عبارة عن نافذة إلى نظام التشغيل تقتصر على ما هو ضروري فقط.

يستخدم البعض الوضع الآمن كطريقة لإزالة البرامج المسببة لبعض المشاكل مثل البرمجيات الضارة، كما يوفر بيئة سهلة لاسترجاع برامج التشغيل واستخدام ادوات معينة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

خاصية System Restore: ربما تلك هي أهم ميزة بالنسبة لي شخصياً للوضع الآمن في ويندوز 10 حيث يمكنني العودة لحالة كان يعمل فيها الجهاز عبر خاصية System Restore التي قد تنقذك عند استحالة الولوج لنظام الويندوز أو تلف النظام. هذه الخاصية لتعمل 100% وتستعيد لك حالة حاسوبك يجب أن تدخل لوضع Safe Mode.

الدخول الى الوضع الامن في ويندوز 10

إذا لم تجد طريقة صحيحة توضح كيفية الدخول إلى نظامك، فيمكنك وقتها ضبط اعدادات Safe mode للدخول بأمان وإصلاح ما به من مشاكل، ويجب ان يعمل نظام التشغيل تلقائيًا في الوضع الآمن إذا تعطل أكثر من مرة أثناء محاولة التمهيد للويندوز بشكل طبيعي، ويمكنك التمهيد له يدويًا بهذه الطريقة:

أولًا: عن طريق شاشة الولوج إلى ويندوز:

  • اضغط مع الاستمرار على زر شيفت Shiftأثناء إعادة التشغيل.
  • انقر فوق استكشاف ثم الخيارات المتقدمة ثم إعدادات التشغيل ثم إعادة التشغيل.

الدخول الى الوضع الامن في ويندوز 10

تشغيل الوضع الامن ويندوز 10

تشغيل الوضع الامن في ويندوز 10

تفعيل الوضع الامن ويندوز 10

  • عند إعادة الإقلاع، بتجد العديد من الخيارات، عندها ستجد الخيار الرابع هو الوضع الامن في ويندوز 10 أو اضغط على F4 من لوحة المفاتيح للولوج في الوضع الآمن Safe Mode.

ثانيًا: عن طريق الإعدادات

  • اضغط على زر ويندوز مع زر “I” في لوحة المفاتيح لفتح نافذة الإعدادات.
  • إذا لم تنجح الخطوة الأولى، اضغط على قائمة ابدأ ثم انقر على الإعدادات.
  • اختر التحديث والأمان ثم الاستعادة.
  • افتح إعدادات الاستعادة.
  • أسفل خيار التشغيل المتقدم، اختر إعادة التشغيل الآن
  • كرر نفس الخطوات في الطريقة الأولى

الوضع الامن في ويندوز 10: كيف تستفيد منه في إصلاح الحاسوب؟

بعد تشغيل الويندوز في الوضع الآمن، يمكنك القيام ببعض مهام الصيانة لنظام التشغيل واستكشاف الأخطاء وإصلاحها ليعمل الحاسوب بشكل طبيعي منها:

  • البحث عن البرمجيات الضارة: استخدم برنامج مكافحة الفيروسات للبحث عن البرمجيات الضارة وإزالتها في الوضع الآمن، فالبرمجيات الخبيثة قد تكون مستحيلة الحذف في الوضع العادي، لأن بعضها قد يعمل بالخلفية.
  • تشغيل استعادة النظام: إذا كان حاسوبك يعمل بشكل جيدًا ولكنه غير مستقر، فيمكنك استعادة النظام إلى نسخة محفوظة مسبقًا، ويمكنك الاستمتاع بخدمات ويندوز مستقرة في الوضع الآمن.
  • إلغاء تثبيت البرامج التي تم تثبيتها مؤخرًا: إذا قمت بتثبيت برنامج مؤخرًا وتسبب في ظهور الشاشة الزرقاء يمكنك إزالته من لوحة التحكم وإعادة تشغيل حاسوبك بشكل طبيعي بعد إزالة البرنامج.
  • تحديث تعريفات الجهاز: على افتراض أن مكونات الجهاز تسبب عدم استقرار النظام، فقد ترغب في تنزيل وتثبيت برامج تشغيل محدثة من موقع الشركة في الوضع الامن في ويندوز 10 لضمان الكفاءة.
  • التعرف على الأعطال: إذا كان حاسوبك غير مستقر بشكل طبيعي، ولكنه يعمل بشكل طبيعي في الوضع الآمن، فمن المحتمل أن هناك مشكلة في البرنامج تؤدي إلى تعطل حاسوبك الخاص.

كيفية الخروج من الوضع الامن في ويندوز 10؟

إذا كنت بحاجة إلى الخروج من الوضع الآمن، فما عليك سوى إعادة تشغيل جهازك دون عمل أي شيئ ولكن اذا لم تفلح، اتبع هذه الخطوات:

  • اضغط على شعار ويندوز مع زر R.
  • اكتب msconfig في المربع المفتوح ثم اضغط على موافق.
  • حدد علامة التبويب Boot.
  • أسفل خيارات الإقلاع، قم بإلغاء تحديد خانة الوضع الامن.

خلاصة المقال

يظل الوضع الامن في نظام ويندوز 10 من اهم المميزات لانقاذ حاسوبك في حالة عدم اقلاعه وللحفاظ على هذه الميزة، تأكيد دائماً من تشغيل خاصية System Restore والتأكد من حفظ نقطة نظام Restore point بشكل اسبوعي حتى تتمكن من العودة لملفاتك حتى لو تلف النظام.

هل تواجهك مشكلة اخرى مع الوضع الامن Safe Mode ؟ شاركنا عبر التعليقات وسنتواصل معك لحل المشكلة مجاناً.

 

Souq SA EG
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More