مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

5 حلول عندما تجد الكيبورد لا يعمل في اللاب توب وتوشك على تكسيره

تعتبر لوحة المفاتيح من الأجزاء الأساسية والهامة في أجهزة اللابتوب حيث أنها تستخدم للكتابة على الكمبيوتر وإدخال البيانات والأوامر إليه، ومع ذلك قد تظهر أحيانًا مشاكل كثيرة في لوحة المفاتيح مثل مشكلة تعطيل الكيبورد أو بطء الإستجابة أو أن الكيبورد لا يعمل أصلًا وهذا ما يدفع المستخدمين إلى الخوف من تلف اللوحة أو البحث عن أحد الحلول السريعة لتلك المشاكل.

وتوجد هناك الكثير من الحلول لمشكلة تعطل الكيبورد عن العمل وذلك بحسب السبب في المشكلة ونوعيتها، فقد تكون المشكلة هي بطئ في الاستجابة أو تعطل بعض الأزرار دون غيرها او حتى تعطل لوحة المفاتيح بالكامل، وفيما يلي نقدم لكم حل لكل مشكلة من تلك المشاكل بالتفصيل فيما يلي حتى تنقذ الموقف🙏

حل مشكلة الكيبورد بطيئة في الاستجابة

إذا كانت لوحة المفاتيح تعمل ولكن يوجد هناك تأخير في الكتابة، أي أنك تلاحظ وجود فترة بين الضغط على الأزرار وظهور الحروف على الشاشة فلحسن الحظ لا يعتبر هذا الأمر مشكلة في الكيبورد ولكن هذا الأمر يكون ناتج عن تفعيل ميزة إمكانية الوصول “Filter Keys” والتي تساعد على تسهيل الكتابة للأشخاص الذين يعانون من الارتجاف اليدوي، أما إذا كنت لا تحتاج إلى هذه الخاصية فيمكنك إلغاء تفعيلها كما يلي:

  • في البداية قم بتشغيل الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بالنقر على قائمة ابدأ “Start” ومنها قم بالنقر على “أيقونة الترس” لفتح الإعدادات.
  • بعد ذلك قم باختيار سهولة الوصول “Ease of access” وقم باختيار لوحة المفاتيح Keyboard من الجانب الأيمن.
  • الآن قم بالتمرير لأسفل وتأكد من إلغاء تفعيل خاصية استخدام مفاتيح التصفية أو Use filter keys وذلك من أجل حل مشكلة بطء الكتابة.

الكيبورد بطيئة الاستجابة

أما إذا استمرت مشكلة بطء لوحة المفاتيح أو كان الكيبورد لا يعمل أصلًا فيمكنك متابعة باقي الحلول التالية.

حل مشكلة الكيبورد لا يعمل تمامًا في اللاب توب

إذا كانت لوحة مفاتيح اللابتوب الخاص بك لا تعمل فقم بإغلاق اللابتوب وإعادة تشغيله وأثناء التشغيل قم بالضغط على زر التمهيد إلى BIOS والذي يظهر لك على الشاشة، إذا لاحظت أن الجهاز يقوم بالتمهيد إلى BIOS إذًا فلا توجد هناك مشكلة في لوحة المفاتيح بل إن المشكلة في نظام الويندوز، وهنا يمكنك حل المشكلة من خلال الطرق التالية.

ملحوظة: إذا قمت بتعيين كلمة مرور للويندوز فقد تحتاج إلى توصيل لوحة مفاتيح خارجية حتى تتمكن من إدخال كلمة المرور وفتح اللابتوب الخاص بك.

فحص مشاكل لوحة المفاتيح في ويندوز 10

إذا كان الكيبورد لا يعمل في اللابتوب الخاص بك فهنا يمكنك إجراء فحص لملف النظام على الويندوز 10 والذي يساعدك على اكتشاف الأخطاء في الويندوز والتي تؤدي إلى تعطيل لوحة المفاتيح ومن ثم تقوم بحلها، وإليك خطوات ذلك فيما يلي:

من خلال لوحة المفاتيح قم بالضغط على زر الويندوز Win ثم قم بكتابة “cmd” في مربع البحث.

عندما تظهر لك أيقونة موجه الأوامر “Command Prompt” في النتائج قم بالضغط عليها بزر الماوس الأيمن وقم باختيار تشغيل كمسؤول “Run as administrator”.

الآن وفي نافذة موجه الأوامر قم بالنقر بإدخال الأمر التالي ثم قم بالنقر على زر إدخال “Enter” وانتظر حتى تنتهي العملية:

sfc /scannow

فحص مشاكل الهاردوير scannow

قم بإعادة تثبيت تعريف لوحة المفاتيح

إذا استمر الكيبورد لا يعمل على اللابتوب الخاص بك، فيمكنك تجربة حل آخر لهذه المشكلة وهو من خلال إلغاء وإعادة تثبيت تعريف الكيبورد على جهازك ويمكنك القيام بذلك كما يلي:

  • من خلال قائمة ابدأ قم بالبحث عن Device Manager ثم قم بالنقر على أيقونة مدير الأجهزة.
  • في نافذة Device Manager قم بالتمرير لأسفل ثم قم باختيار لوحات المفاتيح Keyboards.
  • إذا لاحظت وجود علامة تعجب بجوار لوحة المفاتيح الإفتراضية “Standard PS/2 Keyboard” فهذا يعني أن الويندوز قد اكتشف مشكلة ما في لوحة المفاتيح، قم بالنقر عليها بزر الفأرة الأيمن وقم باختيار Uninstall.

الآن قم بإعادة تشغيل الجهاز الخاص بك، ومن المفترض أن يتم إعادة تثبيت تعريف لوحة المفاتيح تلقائيًا بعد تسجيل الدخول إلى ويندوز، ويعمل الكيبورد بشكل سليم.

قد يهمك: تحميل التعريفات الناقصة للكمبيوتر من مصدر أصلي

إلغاء تثبيت لوحات المفاتيح الثانوية

إذا قمت بتوصيل لوحات مفاتيح خارجية من قبل إلى اللابتوب الخاص بك فقد تكون هي السبب في أن الكيبورد لا يعمل حيث تتداخل مع لوحة المفاتيح الخاصة باللابتوب وتعطلها عن العمل ويمكنك حل هذه المشكلة كما يلي:

  • مثل الطريقة السابقة قم بالبحث عن Device Manager في قائمة ابدأ ثم قم بالنقر على أيقونة مدير الأجهزة.
  • في نافذة Device Manager قم بالنقر على “View” ثم “Show hidden devices”.
  • بعد ذلك قم بالتمرير لأسفل ثم قم باختيار لوحات المفاتيح Keyboards.
  • الان قم بإلغاء تثبيت جميع الأجهزة التي تحمل اسم “HID Keyboard Device”.

الغاء توصيل لوحة مفاتيح اضافية

بهذا يمكنك حل المشكلة، وإذا أردت تثبيت أي لوحة مفاتيح خارجية مرة أخرى فما عليك سوى توصيلها إلى اللابتوب الخاص بك وسوف يتم تثبيتها تلقائيًا.

الملخص: ماذا لو تعطلت الكيبورد تماماً ؟

اذا نفذت منك كل التجارب المذكورة في هذا المقال لإصلاح مشاكل الكيبورد فربما تحتاج إلى إصلاح أو إستبدال ولكن مؤقتاً وكحل سريع, استخدم الماوس وقم بتشغيل آداة On Screen Keyboard من خلال أداوت الويندوز عبر قائمة إبدأ وهي مناسبة لإجراء عملية كتابة سريعة أثناء تلف لوحة المفاتيح وإستحالة إصلاحها الآن.