مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

الفرق بين موسع نطاق الواي فاي وبين شبكة ميش نتوورك

هناك حديث كبير عن الفرق بين موسع نطاق الواي فاي وبين شبكة ميش نتوورك وما الأنسب للمستخدم العادي في زيادة تغطية الواي فاي داخل المنزل. نتعرف في مقالنا هذا عن الفرق بينهم والأنسب سواء للأفراد أو الشركات.

لنفترض، لسبب ما، أنك تقضي الكثير من الوقت في المنزل هذه الأيام. أنت تعمل، وتدرس وتدردش بالفيديو مع الأصدقاء والعائلة، وتشاهد الأفلام على نتفيلكس وتدفع شبكة Wi-Fi في منزلك إلى أقصى حد. ربما أصبحت على دراية بهذه القيود بشكل مؤلم وزادت رغبتك في تقوية اشارة الواي فاي وتحسين شبكة الانترنت الهوائية في منزلك، بما في ذلك المناطق التي تنقطع فيها الإشارة ولا يمكن لجهازك إجراء اتصال سريع. ما الذي تستطيع القيام به حيال ذلك الأمر؟

الفرق بين موسع نطاق الواي فاي وبين شبكة ميش نتوورك

لقد حددت بالفعل بعض الخطوات الأولية التي يمكنك اتخاذها لتعزيز اتصالك دون شراء أي شيء، ولكن في كثير من الحالات، يتطلب التخلص من تلك المشكلة القيام ببعض الترقية فيما يخص الأجهزة. أفضل رهان لديك هو أن تقوم بشراء موسعات نطاق واي فاي ولكن هذا ليس موضوعنا الرئيسي فقط اليوم.

مثل العقارات، فإن الشبكات اللاسلكية تدور حول شيء واحد فقط وهو الموقع. بغض النظر عن اختيارك، فإن موسعات النطاق وموسعات الشبكة ستصدر فقط إشارة شبكة قوية مثل الإشارة اللاسلكية الواردة من جهاز الراوتر.

لذلك، إذا لم تكن قادرًا على الاتصال في مكان معين في منزلك، فإن أفضل طريقة هي إجراء بعض اختبارات السرعة في غرف مختلفة، بهدف العثور على أقرب نقطة من المنطقة الميتة حيث الإشارة الواردة من جهاز الراوتر قوية. سيضمن ذلك أن يكون موسع النطاق أو نقطة الشبكة قادرة على إخراج أفضل جودة شبكة ممكنة، وأنها ستكون قادرة على تغطية المنطقة الميتة الخاصة بك. من هناك، يتعلق الأمر فقط بالعثور على الأجهزة المناسبة للوظيفة التالية وهي زيادة مدى الواي فاي.

مقال متعلق: كيفية قياس سرعة الواي فاي لديك بالطريقة الصحيحة 

إذا كانت مشكلتك أكبر من غرفة واحدة حيث لا يمكنك التقاط شبكة الواي فاي، على سبيل المثال إذا كنت تحصل على سرعة متقطعة، فمن المؤكد أن أفضل خطوة لك هي الترقية إلى جهاز توجيه شبكي أو مُوسع الواي فاي.

الفرق بين مزود مدى الواي فاي وبين شبكة ميش نتوورك

ما هو موسع نطاق الواي فاي ؟

موسع واي فاي هو جهاز واحد بسيط يوسع إشارة Wi-Fi الخاصة بك عن طريق إعادة بثها إلى منزلك. يُطلق على موسعات Wi-Fi أحيانًا اسم “معززات” Wi-Fi أو “أجهزة إعادة الإرسال”، ولكنها تعني نفس الشيء – فهي توسع تغطية إشارة شبكة الواي فاي. يجب عليك التبديل يدويًا من شبكة Wi-Fi الخاصة بجهاز الراوتر الأساسي إلى شبكة Wi-Fi الخاصة بالموسع.

عادةً ما تتصل موسعات Wi-Fi بجهاز الراوتر الخاص عبر شبكة الواي فاي الأساسية، الجدير بالذكر أن الموسعات مفيدة لـ:

  • جلب إشارة شبكة الواي فاي إلى الغرف البعيدة عن متناول إشارة جهاز الراوتر.
  • وجود شبكتين منفصلتين، واحدة لجهاز التوجيه الخاص بك، والأخرى للموسع، وهو ما يجعلك تستمتع بإشارة الواي فاي في جميع أرجاء المنزل تقريبًا.

أجهزة الميش: الأفضل لتغطية المنزل بالكامل

ما هي شبكة الميش Mesh Network ؟

تستخدم شبكة ميش واي فاي أجهزة متعددة حول منزلك لإنشاء شبكة واحدة سلسة. يُطلق على كل منها “عقدة” وتعمل جميعها معًا لتوسيع إشارة واي فاي إلى منزلك بالكامل. عادةً ما تتصل عقدة واحدة بجهاز الراوتر المنزلي الخاص بك عبر كابل Ethernet، ويتم وضع العُقد المتبقية حول منزلك حيث تحتاج إلى Wi-Fi. لست مضطرًا إلى التبديل يدويًا إلى شبكة أخرى، فالعُقد تبقيك تلقائيًا متصلاً بأي نقطة بها أقوى إشارة، مما يمنحك تغطية سلسة في كل مكان.

ما هي شبكة الميش ؟

 

هناك القليل من أجهزة الميش راوتر الجيدة هذه الأيام، مع الكثير من خيارات الموجة الثانية الجديدة التي تصل إلى السوق. تكلف الكثير منها أقل بكثير مما كانت عليه في السنوات السابقة، ولكن لا يزال يتعين عليك توقع دفع 160 دولارًا على الأقل لنظام لائق، ومئات أكثر من ذلك مقابل شيء من الطراز الأول.

من السهل جدًا إعداد شبكات واي فاي ميش وهي جيدة من أجل:

  1. تمديد شبكة Wi-Fi إلى منزلك بالكامل أو إلى مناطق أكبر.
  2. التنقل في المنزل والبقاء دائمًا على اتصال بشبكة واي فاي

في السطور القادمة سنعقد مقارنة بسيطة بين شبكات الواي فاي التي يعرفها جميعنا وبين شبكات الميش، وسنوضح مميزات وعيوب كل شبكة بالتفصيل الدقيق:

مميزات ووعيوب موسع الواي فاي  :

المميزات العيوب
حل بسيط لتوسيع نطاق إشارة Wi-Fi المنزلية يجب عليك التبديل يدويًا إلى شبكة الموسع.
يتم توصيله مباشرة بمنفذ الكهرباء ليس حلًا مناسبًا للمنازل كبيرة الحجم
يمكنك شراءه بسعر رخيص من الصعب إعداده نوعًا ما

 

مميزات ووعيوب شبكة ميش واي فاي :

 

المميزات العيوب
شبكة Wi-Fi واحدة كبيرة وسلسة لمنزلك بالكامل أغلى من أسعار الموسعات
لا حاجة للتبديل يدويًا إلى أي شبكة مختلفة لا يتم توصيلها مباشرة كما نفعل مع الموسعات
يُنظم ذاتيًا لإبقائك على اتصال بأقرب نقطة اتصال بأقوى إشارة Wi-Fi
يمكن الاعتماد على تلك الشبكة حتى عند فشل عقدة واحدة
يمكن نقل العُقد إلى مواقع مختلفة
أسهل في الإعداد والتحكم عبر تطبيق الهاتف
تصميم عقدة أنيق

يمكنك أيضاً الإطلاع على دليل من Tp-link عن شبكة الميش من هنا.

الملخص

بعد تحليل المقال , قد تكون الأفضلية في الإمكانات وجودة الإشارة لصالح شبكة ميش نتوورك وتتفوق على مزود مدى واي فاي ولكنها قد تكلف أكثر مع شراء راوتر أو ستالايت , بينما يكلف شراء مزود النطاق حوالي 50$ فقط وهو الحل الأنسب إن كانت الإشارة ضعيفة في غرفة واحدة من المنزل.

أما إذا كانت الإشارة ضعيفة في أكثر من غرفة ومنطقة, فهنا سوف تلجأ لخيار الميش نتوورك كحل دائم أساسي لتقوية اشارة واي فاي في المنزل أو في الشركات والأماكن التي تحتوي على عوازل كثيرة.