مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

ما هو مايكروسوفت أزور Azure وكيف تستفيد منه؟

لعل أكثر ما يعاني منه الأفراد وخصوصًا أصحاب الأعمال هو الأعداد الكبيرة للبرامج التي يستخدمونها، وذلك لأنه من النادر أن تجد تطبيق يشمل جميع المزايا والخدمات التي تحتاجها في مكان واحد. إن كانت هذه مشكلتك فالحل هو منصة مايكروسوفت أزور!

تم إنشاء منصة مايكروسوفت Azure كمنصة سحابية مصممة لمساعدة الشركات على إنشاء وإدارة ونشر التطبيقات والخدمات المتنوعة. فمن الأهمية بمكان فهم كيفية استخدام مايكروسوفت أزور للأفراد والشركات، حيث يمكن للأفراد استخدامها لتخزين ملفاتهم بشكل آمن والوصول إليها من أي مكان في العالم، كما يمكنهم استخدام خدمات التشغيل والحلول الأمنية لتحقيق أقصى استفادة من تجربتهم الرقمية أو لإدارة مشاريع إلكترونية في مكان واحد.

أما بالنسبة للشركات، فإن فهم كيفية استخدام مايكروسوفت أزور يمكن أن يساعدها في تحسين إدارة الشبكات وتشغيل التطبيقات بشكل أكثر كفاءة، وتوفير حلول أمنية متقدمة لحماية بياناتها ومعلومات عملائها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات استخدام خدمات مايكروسوفت أزور لتطوير تطبيقاتها وتوفير خدمات جديدة لعملائها بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

ما هو مايكروسوفت أزور؟

ما هو مايكروسوفت أزور Azure
img credits: saviantconsulting

مايكروسوفت أزور هي شركة رائدة في مجال الحوسبة السحابية، وهي تقدم خدمات متنوعة للأفراد والشركات، وتعتبر واحدة من أكبر منصات الحوسبة السحابية في العالم. توفر مايكروسوفت أزور خدمات تخزين البيانات وإدارة الشبكات وتشغيل التطبيقات والحلول الأمنية، والكثير من الخدمات الأخرى التي تساعد الأفراد والمطورين والشركات على تحقيق أهدافهم بشكل أكثر فعالية، الأمر الذي يشجع بدوره على استخدام مايكروسوفت أزور.

تهدف Azure إلى مساعدة الشركات على إدارة التحديات وتحقيق أهدافها التنظيمية. وذلك من خلال توفير أدوات تدعم جميع الصناعات. وهذا يمنح المستخدمين المرونة في استخدام الأدوات والتقنيات المفضلة لديهم.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم أزور أربعة أشكال مختلفة من الحوسبة السحابية. البنية التحتية كخدمة (IaaS)، والنظام الأساسي كخدمة (PaaS)، والبرمجيات كخدمة (SaaS) والوظائف بدون خادم.

لكن أزور لا يتعلق فقط بالتخزين، إنه يختص أيضًا بمساعدة مطوري البرمجيات والمبتكرين. حيث قامت مايكروسوفت بتزويدها بمجموعة واسعة من الأدوات والخدمات لمساعدة المطورين على إنشاء التطبيقات واختبارها ونشرها بسرعة وكفاءة.

فسواءً كنت تقوم بإنشاء موقع ويب بسيط، أو تطبيق جوال معقد، أو برنامج دردشة آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي، فإن أزور يلبي احتياجاتك. فبفضل هذه التقنيات المميزة، يستطيع موفري خدمات الحوسبة السحابية أن يقدموا أيضًا خوارزميات التعلم الآلي المستندة إلى السحابة لهذه المنصات للمساعدة في فهم تفضيلاتك بشكل أفضل. يفعلون ذلك من خلال تحليل ما تشاهده، ومع مرور الوقت، يواصلون تحسين توصياتهم. هذه مجرد واحدة من المزايا العديدة للحوسبة السحابية.

اقرأ أيضاً: دليل شرح: كيفية استخدام Microsoft Planner لأتمتة العمل وإدارته

كيف أبدأ باستخدام مايكروسوفت أزور؟

استخدام مايكروسوفت أزور

لإعداد وتصفح منصة مايكروسوفت أزور، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً: قم بزيارة موقع أزور على الإنترنت وقم بإنشاء حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب بالفعل.
  • ثانياً: بعد تسجيل الدخول، ابدأ بإنشاء مشروع جديد واختر نوع الخدمات التي ترغب في استخدامها مثل الحوسبة، التخزين، قواعد البيانات، إلخ.
  • ثالثاً: اتبع الإرشادات المقدمة لإعداد المشروع واستخدام الخدمات المختلفة المتاحة.
  • رابعاً: استخدم لوحة التحكم لإدارة ورصد المشروع والحصول على تقارير حول استخدام الموارد.
  • خامساً: يمكنك أيضًا استخدام خدمات التخزين لتخزين الملفات والبيانات الخاصة بك بطريقة آمنة ومرنة.

هذه هي بعض الخطوات الأساسية لإعداد واستخدام منصة مايكروسوفت أزور. توفر مايكروسوفت دورات تدريبية للمبتدئين عبر منصة Microsoft Learn لتتمكن من فهم كيفية استخدام أزور بشكل أفضل. 

أهم 10 منتجات وخدمات يقدمها مايكروسوفت أزور

منتجات وخدمات أزور microsoft azure

تقوم مايكروسوفت بفرز خدمات أزور السحابية إلى ما يقارب من العشرين فئة. يمكن أن تتضمن كل فئة العديد من أنواع االخدمات المحددة. وتقدم أكثر من 200 منتج وخدمة عبر آزور. تشمل فئات الخدمة الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • الهاتف المحمول

تساعد هذه المنتجات المطورين في بناء تطبيقات سحابية لأجهزة الهاتف المحمول، وتوفر خدمات الإشعارات ودعم للمهام الخلفية وأدوات لبناء واجهات برمجة التطبيقات (APIs) والقدرة على ربط السياق الجغرافي مع البيانات.

  • الويب

تدعم هذه الخدمة تطوير ونشر تطبيقات الويب، كما تقدم ميزات للبحث وتوصيل المحتوى وإدارة واجهات برمجة التطبيقات (APIs) والإشعارات والتقارير.

  • التخزين

توفر هذه الفئة من الخدمات تخزين سحابي قابل للتوسع للبيانات. كما تدعم مشاريع البيانات الكبيرة والتخزين الدائم والتخزين الأرشيفي.

  • التحليلات

تتضمن هذه الخدمة ميزات لتحليل الوقت الحقيقي وتحليل البيانات الكبيرة  وتعلم الآلة والذكاء التجاري وتدفق بيانات التخزين.

  • الشبكات

تشمل هذه المجموعة شبكات افتراضية واتصالات مخصصة وبوابات، بالإضافة إلى خدمات لإدارة حركة المرور وتوازن الحمولة وحماية الشبكة ضد هجمات رفض خدمة الموزعة.

الشبكة الإعلامية وشبكة توزيع المحتوى

تتضمن هذه الخدمات  بث الفيديو حسب الطلب، وحماية الحقوق الرقمية والترميز وتشغيل وفهرسة الوسائط.

  • التكامل

هذه الخدمات تشمل نسخ احتياطي للخادم، واستعادة الموقع، وربط السحابات الخاصة والعامة.

  • الهوية

تضمن هذه الخدمة أنه يمكن للمستخدمين المعتمدين فقط الوصول إلى خدمات Azure وتساعد في حماية مفاتيح التشفير والمعلومات الحساسة الأخرى في السحابة. 

  • الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

هذه مجموعة واسعة من الخدمات التي يمكن للمطور استخدامها لدمج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وقدرات الحوسبة المعرفية في التطبيقات ومجموعات البيانات.

اقرأ في مدونتنا أيضاً: طريقة استخدام محرك بحث مايكروسوفت Bing بالذكاء الاصطناعي ChatGpt

  • التطوير

تساعد هذه الخدمات مطوري التطبيقات على مشاركة التعليمات البرمجية واختبار التطبيقات وتتبع المشكلات المحتملة. يدعم Azure مجموعة من لغات برمجة التطبيقات، بما في ذلك JavaScript وPython و.NET وNode.js. 

التسعير والتكاليف عند استخدام مايكروسوفت أزور

يستخدم Azure في المقام الأول نموذج تسعير PAYG كما هو الحال مع موفري الخدمات السحابية العامة الآخرين، مما يعني أن المشتركين يتلقون فاتورة كل شهر لا تفرض عليهم سوى رسوم مقابل الموارد والخدمات المحددة التي استخدموها.

ومع ذلك، إذا كان تطبيق واحد يستخدم خدمات Azure متعددة، فقد تتضمن كل خدمة مستويات تسعير مختلفة. من الشائع أن تستخدم خدمة واحدة مجموعة فرعية من الخدمات الأخرى – كل منها يضيف إلى التكلفة الإجمالية للخدمة المقصودة.

على سبيل المثال، قد يتحمل أحد التطبيقات الشائعة التي يتم تشغيلها في جهاز افتراضي VM تكلفة واحدة. وقد تؤدي خدمات الشبكات وأدوات إعداد التقارير إلى زيادة تكاليف عبء العمل. وبدلاً من ذلك، تكون الخدمات مثل Azure Functions مجانية، ولكن يدفع المستخدمون مقابل الحوسبة والموارد الأخرى اللازمة لتشغيل الوظيفة طوال مدة تنفيذ الوظيفة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا قام المستخدم بالتزام طويل الأمد بخدمات معينة، مثل مثيلات الحوسبة، فإن Microsoft تقدم سعرًا مخفضًا. على سبيل المثال، مثيلات الأجهزة الافتراضية VM المحجوزة في Azure توفر للمستخدمين ما يصل إلى 80 بالمائة من تكاليف الأجهزة الافتراضية.

الخلاصة

تزداد الحاجة لتطبيقات شاملة للاحتياجات الشخصية والمكتبية مع مرور السنين في عصرنا الرقمي. ولهذا الغرض يقدم لك مايكروسوفت أزور فوائد وفرص لن تجدها في أي تطبيق غيره. لذا فمن الأهمية اتقان استخدام مايكروسوفت أزور لما يوفره من الخدمات والأدوات التي تساعد في تسهيل إدارة وتشغيل الشبكات والبيانات بشكل فعال وآمن.

يمكنك الاطلاع على مشاريع وقصص نجاح استخدمت منتجات مايكروسوفت أزور من هذه الصفحة الرسمية. ويمكنك استعراض المشاريع المبنية على خدمات Azure في مجالات تطوير الألعاب أو الصحة أو التجارة الإلكترونية أو التصنيع وغيرها من المجالات المستفيدة. 

كما أن المزايا التي يمكن أن تأتي مع إتقان استخدام مايكروسوفت أزور، بما في ذلك تحسين الأداء والأمان، وتوفير الوقت والجهد في إدارة البيانات والشبكات، وزيادة الإنتاجية والكفاءة في العمل. إن استخدام مايكروسوفت أزور بشكل صحيح يمكن أن يساعد الشركات والأفراد على تحقيق أهدافهم بشكل أفضل وأسرع.

باختصار، يمثل اتقان استخدام مايكروسوفت أزور فرصة كبيرة للجميع لتحسين قدراتهم في مجال التكنولوجيا والحصول على تجربة رقمية مميزة!

مقالات متعلقة:

شرح استخدام أداة Microsoft Loop في ويندوز 11

دليل شرح Microsoft Teams وكيفية استخدامه للمبتدئين

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More