مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

طريقة استخدام التصوير السينمائي باجهزة الايفون Cinematic Mode

اصبحت اجهزة الايفون تحمل مميزات قوية فيما يخص عالم الكاميرات كل عام، وهذه المره مع سلسلة ايفون 13، قدمت لنا ابل ميزة التصوير السينمائي باجهزة الايفون Cinematic Mode، والتي سنتحدث عنها وعن الطريقة الامثل للاستفادة منها في هذا المقال.

تحاول شركات الهواتف الوصول لأقرب نقطه بكاميرات هواتفهم مقارنة بالكاميرات الاحترافية، من بعد بؤري مختلف والذي حاولت الشركات تنفيذه بتعدد الكاميرات ووظائفها، الي فتحت العدسة المتغيرة والتي قدمتها لنا سامسونج مع سلسلة S9 و S10، الي احجام السينسورات الاكبر والتي وصلت حاليا الي 1 انش في هواتف مثل Xiaomi 12S Ultra و Sony Xperia Pro-I، وهذه المره مع ابل والتي حاولت الاتجاه الي الذكاء الاصطناعي لتقديم نفحه من مميزات الكاميرات الاحترافية وهي ميزة العزل في الفيديو وهو محور حديثنا مع ميزة الـ Cinematic Mode.

ماهي ميزة التصوير السينمائي بالايفون ؟

التصوير السينمائي بالايفون

ميزة التصوير السينمائي تقدم لك عزل مستمر اثناء تصوير الفيديو، بمعنى عزل الخلفية ونغبشتها وتقديم عمق اكبر للصورة بين العنصر المراد تصويره والخلفية بعناصرها. وتختلف بعض الشيئ عن ميزة طمس الخلفية في بعض التطبيقات.

هذه الميزة يصعب تنفيذها بشكل مادي او عن طريق قطع الهارد وير بالكاميرا بسبب احجام الهواتف الصغيرة، والتي تقدم لنا احجام صغيرة للعدسات وسينسورات الكاميرات مقارنة بالكاميرات الاحترافية، لذلك حاولت ابل تقديم ميزة التصوير السينمائي باجهزة الايفون عن طريق الذكاء الاصطناعي.

خطوات استخدام الـ Cinematic Mode بجهاز الايفون

 

Cinematic Mode

🔵بعد فتح تطبيق الكاميرا في هاتفك الـ iPhone ستجد وضع التصوير السينمائي بين اوضاع التصوير المتعددة مثل الفيديو والصور والبورتريه والتصوير البطئ.

 

🔵قم بالسحب باصبعك لاعلي علي كلمة Cinematic في المنتصف، ليظهر لك عدت خيارات تخص وضع التصوير السينمائي.

  • تشغيل الفلاش ( تجده علي الجانب الايسر )
  • وضع الـExposure ( تجده بالمنتصف )، عن طريقه يمكنك تعديل تعرض الفيديو بالضوء لتظهر العناصر بشكل مضئ او مظلم على حسب احتياجك.
  • وضع تعديل العزل Depth Control ( تجده علي الجانب الايمن )، يقدم لك درجات مختلفه من قوة العزل والتي تبدأ من 2 بأقل درجات للعزل الي 16 بأقوى درجة للعزل.

🔵تستطيع استخدام الكاميرا الاساسية وكاميرا التقريب البصري ( التيليفوتو 3X ) وايضا الكاميرا الامامية للتصوير بميزة عزل الفيديو.

🔵يمكنك التحكم في نقطة التركيز علي العنصر في الفيديو بشكل يدوي، وايضا يمكنك ضبط الفيديو للتركيز علي عنصر معين طوال الفيديو عن طريق الضغط علي العنصر مره للتركيز ثم الضغط مره اخرى لقفل التركيز علي هذا العنصر Focus Tracking.

التعديل علي الفيديو بعد تصويرهشرح التصوير السينمائي باجهزة الايفونتتيح لك ابل امكانية التعديل علي فيديوهات التصوير السينمائي بعد تصويرها وهو امر ممتاز.

بالذهاب الي الفيديو والضغط علي تعديل او Edit، سيظهر لك بعض الاختيارات المألوفة والتي تحدثنا عنها بالأعلى، يمكنك تغيير قوة العزل اذا اردت تغييره بعد التقاط الفيديو، ايضا يمكنك تغيير التركيز في الفيديو علي عناصر مختلفة بالضغط على العنصر فقط، بالاضافة الي التأثيرات المختلفة من فلاتر وتغيير في شدة الاضاءة ومميزات اخرى في تطبيق الكاميرا الخاص بالايفون.

مقال متعلق: افضل 7 تطبيقات لتعلم التصوير الفوتوغرافي بالموبايل

3 نقاط مهمة للتصوير السينمائي لنتائج افضل

نصائح لتحسين التصوير السينمائي

بكل تأكيد ميزة التصوير السينمائي باجهزة الايفون كما ذكرنا تعتمد علي السوفت وير والذكاء الاصطناعي، لذلك يجب ان توفر لها افضل الظروف الممكنة للحصول على نتائج جيدة.

الضوء الكافي

بشكل عام كمية الضوء هي اهم العناصر للتصوير بشكل عام لتقديم صور وفيديوهات مميزة، خاصة اثناء التصوير السينمائي، لان الضوء يعمل بشكل كبير لتوضيح وظهور العناصر حتى يعمل الهاتف علي تحديدها وعزلها عن الخلفية بشكل جيد.

لا تهلك الذكاء الاصطناعي!

يمكنك تقديم المساعدة بشكل كبير لهاتفك عن طريق وضعه في سيناريوهات او ظروف جيدة، فلا تقوم بالتصوير بميزة عزل الفيديو في ظروف صعبة مثل وضع ضوء الشمس القوي بالخلفية، او تصوير عنصر بشعر كثيف هائش مثل الحيوانات.

لا تبالغ في استخدام العزل

في النهاية عزل الفيديو كما قلنا هنا يتم بشكل الكتروني عن طريق السوفت وير، ولا يستطيع هاتفك بشكل فعلي الشعور بعمق الصورة مقارنة بالكاميرات الاحترافية، لذلك لا تبالغ في نسبة العزل بالفيديو، وحاول ان تبقيها متوسطة بالقرب من 8  الي 4، وابتعد عن الارقام الكبيرة مثل الـ 16 والتي تظهر العزل بشكل ضخم والتي يترتب عليها اظهار العيوب بشكل اكبر في عزل العنصر في بعض المناطق، ولكن العزل المتوسط سيكون من الصعب ملاحظة اي عيوب بالعزل وستجد الفيديو يعطيك طابع مميز ومختلف عن الفيديوهات العادية.

هل ستتوفر ميزة التصوير السينمائي لهاتفي الايفون ؟

للاسف لم تتيح ابل ميزة التصوير السينمائي باجهزة الايفون الا لسلسلة الـ iPhone 13 حتى الان، ولكن اذا كنت علي اصدار IOS 15 او اعلى يمكنك تعديل فيديوهات التصوير السينمائي علي بعض الهواتف مثل iPhone XR و iPhone XS فيما اعلى.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل فيديو سلو موشن على هاتفك وهل يدعم هذه الخاصية ؟