Take a fresh look at your lifestyle.

البحث لا يعمل في ويندوز 10 – أسباب وحلول مشكلة توقف كورتانا وتعطل خاصية البحث

تعتبر خاصية البحث أو المساعد الشخصي “كورتانا” من الميزات الرئيسية في ويندوز 10 لجعل استخدامه أسرع وأسهل، وبالفعل يعتمد عليها المُستخدمون لإنجاز المهام بشكل أسرع. لكن إذا واجهتك مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10 فيجب عليك التدخل وبسرعة للتغلب عليها، إليك هنا كل الخطوات اللازمة لفعل ذلك.


فى عام 2007 – أي منذ أحد عشر عاماً مضت، أصدرت شركة مايكروسوفت نظام التشغيل Windows Vista الذي شهد واجهة مُستخدم حديثة وعصرية عن سابقه Windows XP وكانت Windows Search المدرجة في قائمة إبدأ أحد المميزات الجديدة والتي نالت إعجاب المُستخدمين، حيث من خلالها يمكن الوصول بسهولة إلى البرامج والملفات وإتمام الأوامر فى نقرات قليلة. ومع قدوم Windows 7، تم تطوير الميزة لتصبح سريعة وفعالة أكثر من أي وقت مضى. ثم أضافت مايكروسوفت الكثير من التعديلات والتحسينات الملحوظة لتعزيز الإنتاجية عند استخدام البحث من خلال قائمة Metro Start الجديدة في ويندوز 8 و 8.1.

بالتأكيد أصبحت ميزة Windows Search أكثر تقدمًا فى ويندوز 10، كما تم إضافة بديلًا عنها وهو المساعد الشخصي Cortana الذي يعمل بنفس آلية Siri في أجهزة أبل و Google Assistant فى اجهزة Android. لكن على ما يبدو أن إصدار ويندوز 10 أكثر إشكالية من الإصدارات القديمة للميزة. فى بعض الأحيان لا يعثر المُستخدم على ما يبحث عنه، أو تستغرق عملية البحث وقتًا طويلًا دون جدوى، أو حقل البحث مُعلق ولا يستجيب. هناك أسباب عديدة ينتج عنها هذه المشكلة. وإذا كنت تحتاجها فى عملك ولا تستطيع تجاهل الأمر، فإليك فيما يلي 7 طرق لحل مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10.


7 حلول للتغلب على مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10

اولًا: إعادة تشغيل Windows Explorer

إعادة تشغيل Windows Explorer

لا نحتاج إلى أن نخبرك مدى أهمية عمل Restart للكمبيوتر كأول خطوة نحو التغلب على مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10. ولكن إذا قمت بذلك بالفعل ولم يتم حل المشكلة، فإن الطريقة الأكثر ملاءمة هي إعادة تشغيل عملية Windows Explorer المسئولة عن إدارة كل الملفات الموجودة على القرص الصلب بالإضافة إلى شريط المهام وقائمة ابدأ. لهذا السبب، يعُد إعادة تشغيل هذه العملية إجراءًا جيدًا لحل المشكلة. فقط اتبع الخطوات أدناه:

  • اضغط كليك يمين على شريط المهام واختر Task Manager. بدلًا من ذلك، اضغط على المفاتيح Ctrl + Shift + Esc معًا.
  • اضغط على زر More details في الزاوية السفلى اليسرى.
  • فى علامة تبويب Process قم بالتمرير للأسفل لتحديد عملية بأسم Windows Explorer.
  • اضغط كليك يمين فوق هذه العملية واختر من القائمة Restart.

ستلاحظ أن شريط المهام وسطح المكتب أختفى للحظة ثم يعود كل شيء كما كان، ومن المؤمل أن تكون مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10 قد تم إصلاحها الآن. تحقق بنفسك!


ثانيًا: إصلاح ملفات النظام

أداة مدقق ملفات النظام

أداة مدقق ملفات النظام والمدمجة إفتراضيًا في نظام ويندوز قد تساعدك ايضًا على حل المشكلة وإرجاع خاصية البحث للعمل مرة اخرى. تعمل هذه الأداة على فحص واستعادة ملفات النظام التالفة المتسببة فى جعل وظائف ويندوز لا تعمل على النحو المطلوب. ولو أن الخطوات التالية قد تبدوا مُعقدة نوعًا ما. لكن اتبع الخطوات بالترتيب وتحقق من النتائج فى النهاية:

  •  اضغط على مفتاحي Windows + حرف R معًا فى الكيبورد.
  • اكتب الأمر “CMD” فى نافذة Run التى قد ظهرت امامك على الشاشة.
  • اضغط OK ليظهر موجه الأوامر على الفور.
  • فى نافذة Command Prompt، اكتب الأمر “sfc/scannow” واضغط Enter للتنفيذ.

سوف يتم الآن فحص كافة ملفات النظام المسئولة عن تشغيل وظائف ويندوز، ثم يتم إستبدال الملفات التالفة بنسخة مخزنة مؤقتًا لحل المشاكل. ما عليك سوى الإنتظار ولا تقوم بإغلاق نافذة موجه الأوامر حتى تكتمل عملية الفحص بنسبة 100%. بعد ذلك يفصل إعادة تشغيل الكمبيوتر والتحقق مما إذا تم حل المشكلة ام لا.


ثالثًا: تشغيل أداة صيانة فهرسة البحث

أداة إصلاح البحث فى ويندوز

يمكنك تجربة هذا الحل حتى قبل أن تقوم بإعادة تشغيل حاسوبك عندما تلاحظ أن البحث لا يعمل في ويندوز 10. وكما نعلم، يتضمن نظام ويندوز أدوات عديدة لإصلاح وصيانة الأخطاء الشائعة، ومن بينها أداة لإصلاح مشاكل الفهرسة والبحث. وبالرغم من أنه ليس الأكثر فعالية للتغلب على المشكلة؛ إلا أنه حل بسيط وسريع وغالبًا ما يؤدي لنتائج جيدة. لذا، ستحتاج لتجرّبته. اتبع فقط هذه الخطوات:

  • اضغط على مفتاحي Windows + حرف i معًا فى الكيبورد.
  • فى نافذة Windows Settings، انتقل إلى قسم Update & Security.
  • اضغط على “Troubleshoot” من القائمة الجانبية.
  • قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تضغط على اداة Search and Indexing.
  • ثم اضغط على زر Run the troubleshooter لتشغيل الأداة.

فى النافذة التى ستظهر لك، قم بوضع علامة (✔) بجوار جميع الخيارات الموجودة واضغط Next لتبدأ عملية الفحص واكتشاف سبب المشكلة، ستظهر لك النتائج بعد الإنتهاء والتى تعلمك بما إذا تم العثور على مشكلة وحلها ام لا.


رابعًا: إعادة تشغيل خدمة Windows Search

اعادة تشغيل عملية Windows Search

خدمة Windows Search هي أحد خدمات نظام ويندوز التي تعمل بصفة دائمة فى الخلفية والمسئولة بشكل خاص عن تشغيل خاصية البحث. لكن فى بعض الأحيان قد تتعطل هذه الخدمة بشكل مفاجئ، أو حدث خطأ ما يجعلها لا تعمل بشكل صحيح؛ مما يؤدي في النهاية إلى نتيجة البحث لا يعمل في ويندوز 10. لحسن الحظ، إذا كان ذلك هو السبب، فإن الحل بسيط جدًا. تابع الخطوات الواردة فيما يلي:

  • اضغط على مفتاحي Windows + حرف R معًا فى الكيبورد.
  • اكتب الأمر “services.msc” فى نافذة Run واضغط Enter.
  • فى نافذة Services، مرّر للأسفل واضغط كليك يمين على الخدمة التى تحمل اسم Windows Search.
  • من القائمة المنسدلة، اضغط على خيار “Start” أو “Restart”.

بهذه الطريقة والخطوات السهلة، قد تم إعادة تشغيل خدمة Windows Search والذي من المفترض أن يؤثر فى مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10 وحلها. تحقق من ذلك فور انتهائك من تطبيق الخطوات.


خامسًا: إيقاف تشغيل العملية المسئولة عن البحث

إنهاء عملية Search فى مدير المهام

سواءًا كنت تستخدم خاصية Windows Search أو Cortana؛ هناك عملية مسئولة عن تشغيل كلاهما تعمل بشكل مستمر فى الخلفية لإدارة ومعالجة عمليات البحث التي يجريها المُستخدم. وكخطوة لحل مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10 يمكنك تجربة إنهاء أو إغلاق هذه العملية، ولا تقلق، سيقوم نظام ويندوز بإعادة فتحها من جديد على الفور مرة أخرى وهو ما سيؤدي إلى التغلب على المشاكل التى تمنع الخاصية من العمل والاستجابة. لفعل ذلك تابع معي الخطوات أدناه:

  • اضغط كليك يمين على شريط المهام واختر من القائمة Task Manager.
  • اضغط على زر More Details فى الزاوية السفلى اليسرى.
  • قم بالتمرير إلى أسفل جزئية Background processes وحدّد عملية Cortana أو Search.
  • اضغط كليك يمين واضغط على خيار End task.

جرّب الآن أن تقوم بالنقر على حقل البحث في شريط المهام للتأكد من عودة عمل خاصية Windows Search او كورتانا مرة أخرى أم لا. إذا ظلت المشكلة موجودة؛ لا تيأس، مازال أمامك مزيد من الفرص.


سادسًا: إعادة بناء خاصية البحث

إعادة تسجيل بحث ويندوز

إعادة بناء خاصية البحث يعني أن يتم تجديد الملف المسئول عن تشغيل الخاصية نفسها، أو بمعنى آخر، إعادة ضبط مصنع لعملية Windows Search بحيث يتم التراجع أن أي تغييرات أو تعديلات تمت مؤخرًا وأدت إلى حدوث هذه المشكلة. والأمر بسيط للغاية، حيث سوف نستعمل أمر من أوامر PowerShell فى ويندوز ليؤدي لنا المهمة بضغطة زر. إليك الخطوات اللازمة لإتمام الأمر:

  • قم بفتح قائمة إبدا Start.
  • قم بالتمرير إلى الأسفل واضغط على مجلد Windows PowerShell.
  • اضغط كليك يمين على أداة Windows PowerShell الاولى.
  • اختر من القائمة المنسدلة Run As Administrator.
  • ستظهر لك الآن نافذة Windows PowerShell فتقوم بتنفيذ الأمر التالي:
    Get-AppXPackage -AllUsers | Foreach {Add-AppxPackage -DisableDevelopmentMode -Register "$($_.InstallLocation)\AppXManifest.xml"}
    

بعد تنفيذ الأمر المُرفق، قم بإغلاق نافذة Windows PowerShell ومن ثم أعمل على إعادة تشغيل حاسوبك. بنسبة كبيرة ستجد أن مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10 قد أختفت.


سابعًا: إعادة ضبط Windows 10 للإعدادات الإفتراضية

إعادة ضبط ويندوز 10

لم تفلح ايًا من الحلول السابقة فى التغلب على مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10 ؟ حسنًا، الحل النهائي الذي يجدر بك تجربته بعد فشل كل المحاولات هو إعادة ضبط ويندوز 10 للإعدادات الإفتراضية، أي كما لو قمت بإعادة تثبيت نسخة ويندوز من جديد على الحاسوب لكن دون ان تفقد بياناتك الشخصية. كل ما عليك هو فتح نافذة Windows Settings ثم الإنتقال إلى قسم Update & Security ثم اضغط على Recovery من القائمة الجانبية. على الجهة اليُمني، اضغط فوق زر Get Started اسفل Reset this PC، ثم اضغط على Keep my files وأتبع التعليمات التي ستظهر لك حتى يتم إعادة تشغيل الكمبيوتر والعمل على إعادة ضبط النظام. هذا بلا أدني شك سوف يؤدي لحل المشكلة.


إن مشكلة البحث لا يعمل في ويندوز 10 هي مشكلة مزعجة للغاية، خاصة إذا كنت تعتمد عليها فى عملك أو تستخدم كورتانا. وبغض النظر، من الضروري أن تعرف كيفية التغلب على المشكلة. وأظن أن الحلول المذكورة أعلاه كافية، لكن بالتأكيد إذا كان لديك حل آخر مجرب يمكنك اقتراحه لنا من خلال التعليقات بالأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.