Take a fresh look at your lifestyle.

شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 – حل مشكلة تجمد الـ Taskbar وعدم استجابته للأوامر

2 114

كثير من المُستخدمون يُعانون في بعض الأحيان من مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 خاصة بعد التحديث الأخير. ولذلك، دعونا نتطرق فى هذا الموضوع إلى مناقشة جميع الحلول المناسبة والفعالة للتغلب على هذه المشكلة.


يُعتبر شريط المهام – Task Manager جزء لا يتجزأ من واجهة مُستخدم نظام Windows فمنذ صدور أول نسخة ويندوز عام 95 ظهر مفهوم شريط المهام الذي يقوم بتنظيم كل المهام المفتوحة للوصول إليها بشكل أسرع، بالإضافة إلى الوصول إلى قائمة Start.

رويدًا رويدًا، بدأت تطرأ كثير من التحسينات على شريط مهام ويندوز، فمع ظهور ويندوز فيستا وسفن أصبح من الممكن استخدام شريط المهام لتثبيت إختصارات البرامج والوصول إليها بسرعة من خلالهُ، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة معاينة للنوافذ المفتوحة؛ وهو ما يساعد في إدارة المهام بشكل أفضل. إلى أن وصل ويندوز 10 ولاحظنا تغيرات ملحوظة على شريط المهام مثل: زر البحث، زرار Task View، دعم نظام تصميم Fluent Design..وغيرها.

لكن ومع ذلك، ما زالت المشاكل موجودة، حيث يكتشف بعض المُستخدمين احيانًا أن قائمة Start لا تفتح، أو شريط المهام لا يستجيب للأوامر عند النقر على الأيقونات، أو لا يقوم بعرض معاينة النوافذ…وغيرها. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث هذه الأخطاء، وبالتالي لن يتواجد حل مباشر. على أي حال، تابع معنا الطرق والحلول الآتية للتغلب على مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10.


6 حلول للتغلب على مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10

الحل الأول:- إعادة تشغيل الـ Windows Explorer

إعادة تشغيل عملية Windows Explorer

يعُد هذا أحد الحلول البسيطة التي يمُكن أن تساعدك على استعادة وظائف شريط المهام وجعله يعمل بشكل طبيعي، فعندما تقوم بإعادة تشغيل عملية Windows Explorer سيتم تحديث شريط المهام، ولا تحتاج إلى أن تكون متقنًا بما يكفي للقيام بهذه العملية، حيث لن تقوم بالتلاعب في إعدادات النظام. إليك ما تحتاج إليه فعله:

  • اضغط على مفتاح Ctrl و Shift و Esc معًا فى نفس الوقت.
  • فى نافذة Task Manager، اضغط على More Details.
  • قم بالتمرير إلى الأسفل داخل علامة تبويب Processes.
  • حدد عملية Windows Explorer، ثم اضغط Restart.

سيؤدي ذلك ببساطة إلى إنهاء عملية Windows Explorer وإعادة تشغيلها في وقت قصير وهذا قد يقوم بحل المشكلة.

الحل الثاني:- إعادة تشغيل الكمبيوتر !

إعادة تشغيل الكمبيوتر

معظم المشاكل التي قد تواجهها اثناء استخدامك لأي جهاز تقني يمُكن حلها بعملية إعادة تشغيل بسيطة. وعندما يتعلق الأمر بأجهزة الكمبيوتر، فإن معظم المشاكل تكون ناتجة عن تخزين كمية كبيرة من الملفات المؤقتة، أو ضعف إمكانيات الحاسوب ويتم حل تلك المشاكل من خلال عملية الـ Restart. لذلك، إذا كنت تواجه مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 قم بتجربة إعادة تشغيل النظام بالكامل. بالتأكيد ستندهش عندما تجد أن شريط المهام أصبح يعمل بشكل عادي بعد ذلك من خلال عملية إعادة التشغيل.

الحل الثالث:- إعادة ضبط شريط المهام

فتح Powershell عبر مدير المهام

يمكن القول أن هذه الطريقة عبارة عن عمل “اعادة ضبط مصنع” لشريط المهام؛ بمعنى أن يتم إرجاع حالة Taskbar الطبيعية كما كانت قبل حدوث أي تغييرات أدت لظهور مشكلة عدم الإستجابة. لذلك، ستبدو هذه الطريقة صعبة على المبتدئين لأننا على وشك استعمال أداة توجيه الأوامر PowerShell لكن سنحاول توضيح الخطوات ببساطة فيما يلي.

ملحوظة: قم بإنشاء نقطة استعادة لويندوز قبل تطبيق أي خطوات تحسبًا لأي مشاكل.

كل ما عليك هو النقر على مفتاح Ctrl و Shift و Esc معًا فى نفس التوقيت لفتح نافذة Task Manager، من خلالها اضغط على قسم File بالأعلى ثم اختار من القائمة المنسدلة “Run a New Task” وسيؤدي ذلك إلى فتح نافذة منبثقة بعنوان “Create new task” وفيها ستكتب الأمر “powershell” وتضع علامة ✔ إلى جانب خيار Create this task with administrative privileges وتضغط OK.

فى نافذة Windows PowerShell التى سوف تظهر لك، ادخل الأمر التالي واضغط Enter:

Get-AppXPackage -AllUsers | Foreach {Add-AppxPackage -DisableDevelopmentMode -Register “$($_.InstallLocation)\AppXManifest.xml”}

حذف مجلد TileDataLayer

بعد إكتمال تنفيذ الأمر السابق، قم بإغلاق نافذة PowerShell. بعد ذلك، اضغط على مفتاح Windows + حرف R معًا لتظهر لك نافذة “Run” حيث تكتب بها الأمر “%localappdata%” وتضغط ok. الآن ابحث عن مجلد TileDataLayer وقم بتحديده ثم اضغط Delete لحذفهُ.

فى حالة تعذر حذف المجلد، افتح نافذة Run مرة اخرى واكتب “services.msc” لفتح نافذة Services حيث تبحث فيها عن الخدمة التى تحمل اسم “Tile Data model server” ثم اضغط فوقها كليك يمين واختار من القائمة Stop لإيقاف الخدمة. الآن حاول حذف المجلد مرة اخرى، وبعد الحذف قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وجرب استخدام شريط المهام للتحقق من إذا كان يعمل أم لا.

الحل الرابع:- إصلاح ملفات Windows التالفة

إصلاح ملفات النظام المعطوبة

ربما تكون مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 ناتجة عن وجود تلف فى أحد الملفات المتعلقة بنظام التشغيل، وهذا وارد جدًا، فربما هناك فيروس أو برنامج قام بإحداث تغييرات على ملفات النظام فأدى إلى إتلافها مما يتسبب فى ظهور مشاكل عديدة فى عناصر النظام. ولكن لحسن الحظ، يمُكنك إصلاح هذه المشكلة بسهولة.. فقط قم بتطبيق الخطوات الآتية:

  • اضغط على مفتاح Ctrl و Shift و Esc معًا.
  • فى نافذة Task Manager، اضغط على قسم File بالأعلى.
  • من القائمة المنسدلة، اضغط على Run a New Task.
  • فى النافذة التى ستظهر لك، اكتب الأمر “CMD” واضغط OK.
  • اكتب فى نافذة موجه الأوامر – السوداء – الأمر “sfc /scannow” واضغط Enter.

ستبدأ الآن عملية فحص ملفات نظام التشغيل وإصلاح التالف منها، عادة تستغرق هذه العملية بعض الوقت 15 – 20 دقيقة حتى تكتمل. على العموم، بعد الانتهاء قم بإعادة تشغيل الحاسوب وتجربة استعمال شريط المهام.

الحل الخامس:- إنشاء حساب آخر جديد

انشاء حساب جديد فى ويندوز 10

إذا كنت قد جربت جميع الحلول المذكورة أعلاه ولم تتمكن من إصلاح المشكلة، جرّب هذا الحل وآمل أن ينجح. قد تكون مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز نتيجة وجود خطأ في بيانات الاعتماد الإدارية المرتبطة بحسابك ويمُكنك حل هذا الخطأ عن طريق إنشاء حساب مُستخدم جديد على النظام. اتبع الخطوات أدناه لمعرفة كيفية إتمام ذلك:

  • اضغط على مفتاح Windows + حرف i معًا.
  • فى نافذة Settings، اضغط على “Accounts”.
  • ثم من الجانب الأيمن، انتقل إلى صفحة “Family & Other Accounts”.
  • الآن، اضغط على خيار Add someone else to this PC.
  • فى النافذة التى ستظهر لك، اضغط على I don’t have this person’s sign-in Information.
  • ثم اضغط على Add User Without Microsoft Account.
  • الآن أدخل بيانات هذا الحساب كالاسم وكلمة المرور ثم اضغط Next.
  • بعد ذلك، اضغط على اسم الحساب ثم اضغط على Change Account Type.
  • حدد Administrator واضغط OK.

بعد إتمام هذه الخطوات، قم بتسجيل الخروج من حساب ويندوز ومن ثم تسجيل دخول فى حساب المُستخدم الجديد الذي قمنا بإنشائه لتوً. يجب أن يعمل شريط المهام بصورة طبيعية، إذا كان الأمر كذلك، قم بنقل البرامج والملفات إلى هذا الحساب الجديد وأعمل على حذف الحساب القديم.

الحل السادس:- إعادة ضبط مصنع ويندوز 10

إعادة ضبط مصنع ويندوز 10

إن لم تفلح أي طريقة من الطرق السابقة في حل مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10، فإن الحل الوحيد الآن هو إعادة ضبط مصنع نظام ويندوز 10، هذا يشبه إعادة تثبيت نظام ويندوز من جديد على الجهاز عدا أن ملفاتك ستبقى كما هي ولن تتأثر بأي شيء، لكن ضع فى اعتبارك أن جميع البرامج سيتم إزالتها من النظام فور إجراء هذه الخطوة. إذا أردت فعل ذلك، تابع الخطوات أدناه:

  • اضغط على مفتاح Windows + حرف i معًا لفتح نافذة Settings.
  • انتقل إلى قسم Update & Security.
  • اذهب إلى صفحة Recovery من الجانب الأيسر.
  • اضغط على زر “Get Started” أسفل Reset this PC.
  • حدد Keep My Files، ثم اتبع التعليمات التي ستظهر لك.

حل مقترح:- تثبيت أي برنامج على شريط المهام

تثبيت البرامج على شريط المهام

إن لم تفلح الخطوات السابقة، فهناك طريقة مميزة اخري يمكن أن يكون لها تأثير على حل هذه المشكلة وهي أن تقوم بالنقر كليك يمين فوق أيقونة أي برنامج، ومن ثم تضغط على خيار “Pin to taskbar” والذي سيقوم بدوره بتثبيت أيقونة هذا البرنامج على شريط المهام، ينبغي بعد ذلك أن يعمل شريط المهام بصورته الطبيعية مرة أخرى.

تم إضافة هذا الحل بناءً على تجربة المتابع “abdo” فشكرًا جزيلًا على مساهمته


قد تساعدك جميع هذه الخطوات في حل مشكلتك بسهولة. الخطوات سهلة وبسيطة وحتى إذا كنت مبتدئ فى التعامل مع الحاسوب سوف تستطيع تنفيذها والتغلب على مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10.

2 تعليقات
  1. abdo يقول

    فى حل سهل أكتشفته للمشكلة دي ، أختار اي برنامج و اختار pin to taskbar و التاسكبار هيشتغل كويس من تاني !!!!!!!

    1. Abdalrhman mohamed يقول

      تم تحديث المقالة وإضافة هذه الطريقة بناءً على تجربتك اخي..

      شكرًا جزيلًا لتعليقك ومشاركتك لنا هذا الحل 😊👍

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.