افضل برامج الحماية من الفيروسات في 2018 – كيفية حماية الكمبيوتر من المالوير

2 10٬742

نستكشف هنا افضل برامج الحماية من الفيروسات في 2018 تعمل مع ويندوز 10 وأيضاً مع إصدارات ويندوز السابقة وكما يعرف الجميع، من الضروري تثبيت برنامج حماية موثوق على حاسوبك للحماية من الفيروسات او المالوير. سنتحدث هنا عن افضل برامج حماية من المالوير ( البرمجيات الضارة ) وأفضل ميزاتها.

تثبيت برنامج حماية على جهاز ويندوز في الوقت الحالي لم يعد إختيارياً، بل ضروري للغاية في وقت انتشر فيه فيروسات تسبب كوارث مثل فيروس الفدية، حيث يتم تشفير ملفاتك لحين دفع مبلغ من المال لفك التشفير. غير أن هناك فيروسات وبرمجيات خبيثة يُصاب بها جهازك عن طريق الانترنت أو الفلاش ميموري USB دون أن تعلم.

افضل برامج الحماية من الفيروسات

ولأن التعرض لموقف كهذا مزعج ومُحزن للغاية، يفضل استعمال برنامج لمكافحة الفيروسات كطبقة حماية إضافية للويندوز. و أدناه ستجد افضل برامج الحماية من الفيروسات لويندوز 10 في 2018 لحماية الكمبيوتر من المالوير والفيروسات.

برنامج أفاست Avast

برنامج أفاست 2018

كالعادة، يحتل برنامج Avast المرتبة الأولى كأفضل برنامج حماية للكمبيوتر، وهو غني عن التعريف حيث يعتمد عليه شريحة كبيرة من مُستخدمي أجهزة الكمبيوتر لحمايتها من مختلف البرامج الضارة و الخبيثة والقرصنة والهجمات. وبالرغم من أنها نسخة مجانية، إلا انها توفر كل الأدوات الأساسية ليبقي حاسوبك فى مآمن بعيداً عن عمليات الاختراق والتجسس. ومن ضمن مميزاته:

  • ميزة Intelligent Antivirus للكشف عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس وبرامج الفدية..إلخ وحظرها جميعًا بإستخدام التحليلات الذكية لمنع تأثير هذه الفيروسات على الجهاز.
  • ميزة CyberCapture لإرسال الملفات المشبوهة تلقائيا إلى السحابة، وإرسال تنبيه إلى جميع مستخدمي أفاست إذا شكل ذلك الملف تهديدا.
  • ميزة WiFi Inspector للكشف عن نقاط الضعف الموجودة في شبكة Wi-Fi الخاصة بك وحمايتها.
  • ميزة Smart Scan والتي تقوم بالبحث عن جميع المنافذ التي تسمح بدخول المالوير، مثل الاعدادات وكلمات المرور غير الآمنة والبرامج غير المحدثة.
  • ميزة Game Mode لتعزيز تجربة الألعاب على جهازك وتحسين أداء الحاسوب.

وغيرها من المزايا الأخرى المتاحة في الإصدار المجاني، وبطبيعة الحال إن كان بمقدورك شراء النسخة المدفوعة فلا تتردد للتمتع بكل خصائص الحماية.

( تحميل البرنامج )

برنامج بيت ديفندر Bitdefender Antivirus

برنامج بيت ديفندر 2018

برنامج بيت ديفندر Bitdefender Antivirus له شهرة واسعة ايضاً، ويُعد خياراً ممتازاً إن كنت تبحث عن برنامج لحماية جهازك من الفيروسات وبشكل مجاني. حيث يحتوي على جميع الميزات الرئيسية التي تتوقعها لتفادي الإصابة بفيروسات كارثية مثل فيروس الفدية هذا. ومن ضمن هذه المزايا:

  • ميزة On-demand virus scanning والتى تضمن ان البرنامج يكشف ويزيل أي أنواع مختلفة من البرامج الضارة والديدان وأحصنة طروادة والفيروسات والفدية وبرامج التجسس..إلخ.
  • ميزة Anti-Phishing والتى تتيح لك الحماية والسيطرة على حساباتك على الانترنت ومنع سرقة البيانات المالية مثل كلمات السر وأرقام بطاقات الائتمان.
  • ميزة behavioral detection والتى تقوم برصد نشاط البرامج المُثبتة وعندما يكتشف أي شيء مشبوه، فإنه يأخذ إجراءات فورية.
  • ميزة Anti-fraud لتحذيرك كلما قمت بزيارة المواقع الاحتيالي، مثل المواقع الإباحية وغيرها.

يمتلك البرنامج خصائص اكثر، ويتمتع بواجهة مُستخدم أنيقة ومبسطة للوصول لجميع الخيارات المتضمنة بسهولة، كما انه يظل يعمل فى الخلفية لضمان حماية مستمر بفضل خاصية Real-Time Protection.

( تحميل البرنامج )

إقرأ ايضاً: كيف تحمي حاسوبك من الفيروسات والمالوير

برنامج كاسبر سكاي Kaspersky Free

برنامج كاسبر سكاي 2018

البرنامج الروسي الشهير – برنامج كاسبر سكاي Kaspersky Free – دائماً ما يكون ضمن أي قائمة تتحدث عن افضل برامج الحماية من الفيروسات ، خاصة مع هذه النسخة المجانية والتى توفر لك حماية مجانية وسريعة لك ولحاسوبك الشخصي مع تضمين مزايا الحماية الاساسية للحماية من الفيروسات وبرامج التجسس والتصيد الاحتيالي ومواقع الويب الخطيرة. ومن المزايا الرئيسية في النسخة المجانية هي:

  • ميزة Web Protection لحظر الملفات والتطبيقات الخطيرة تلقائيًا، كما أنها تحذّرك تلقائيا بشأن مواقع الويب الضارة.
  • ميزة E-mail Protection لفحص كل رسائل البريد الإلكتروني في كل مرة تفتح فيها بريدًا إلكترونيًا أو تزور موقع ويب ويتم الحظر التلقائي لمواقع التصيد الاحتيالي التي قد تحاول سرقة أموالك أو هويتك.
  • توفير الحماية من دون التسبب في بطء الأداء.

وبعض المزايا الأخرى ايضاً، ولكن إن كنت ترى انها غير كافية لحمايتك بشكل شامل، أقترح عليك الانتقال إلى النسخة المدفوعة أو الكاملة للتمتع بكافة وسائل الحماية.

( تحميل البرنامج )

برنامج افيرا Avira Free Antivirus

برنامج افيرا 2018

عندما نتحدث عن برنامج أفيرا Avira فهذا يعني أننا نتحدث عن أقدم برنامج حماية لأجهزة الكمبيوتر ولا يزال يحقق مزيد من النجاحات ويوفر للمُستخدم أعلى مستويات الحماية حتى مع النسخة المجانية. وفي الإصدار الجديد 2018 يظل واحد من افضل برامج الحماية من الفيروسات ، ومع هذه النسخة المجانية نري هناك الميزات التالية:

  • ميزة Protection Cloud والتى تعمل على تحليل الملفات المجهولة على جهازك ورفعها على السيرفر الخاص بالشركة ليحمي المجتمع من ضررها إن كانت تشكل خطراً على اجهزة الكمبيوتر.
  • ميزة Antivirus Scanner لمكافحة الفيروسات ومعظم أنواع البرمجيات الخبيثة بما في ذلك الديدان، وأحصنة طروادة ، رانسوم وير، الخ.
  • ميزة Avira Browser Safety وهي إضافة لمتصفح الانترنت تساعد البرنامج على توفير أمان وحماية لبياناتك اثناء تصفح الانترنت ومنع زيارة المواقع الضارة قبل تحميلها.
  • ميزة PUA Shield لمراقبة أنشطة البرامج المثبتة على جهازك ووقف تلك التطبيقات غير المرغوب فيها من إحداث ضرر بالنظام.

( تحميل البرنامج )

برنامج AVG AntiVirus للحماية من الفيروسات

برنامج اي في جي انتي فايروس

إن كنت لا تعلم، برنامج AVG AntiVirus الشهير لمكافحة الفيروسات، يعتبر من ضمن البرامج المملوكة لشركة أفاست Avast حيث استحوذت على AVG عام 2016 مقابل 1.3 مليار دولار أمريكي. وهذا آثر فى أمور كثيرة، حيث تم اضافة تقنيات جديدة للبرنامج تجعله قادراً على حماية جهاز الكمبيوتر بكفاءة ويبقيه في مأمن بعيداً عن التهديدات. ويمتلك برنامج AVG AntiVirus خاصية Real-Time للحماية فى الوقت الفعلي، وعدة مميزات أخرى منها:

  • ميزة Complete virus scan والتي تقوم بالقضاء نهائياً على أي نوع من الفيروسات والمالوير وبرمجيات التجسس إن وجدت فى جهازك.
  • ميزة Web protection لحمايتك اثناء استخدام الانترنت عن طريق فحص كل ما يتضمنه أي بريد الكتروني تقوم بفتحه أو اي رابط تحميل حيث يتم فحص الملف قبل تحميله على جهازك.
  • يفحص المشاكل المسببة فى إبطاء اداء جهازك ويتدخل فى حلها تلقائياً.
  • ميزة AVG VPN وهي اداة مدمجة لتفعيل خدمة VPN مجاناً لحماية هويتك والتصفح فى خفاء.

يُمكنك استخدام البرنامج مجاناً لمدة 30 يوم فقط، لكن بعد ذلك سيتم تعطيل كل المزايا لحين تقوم بشراء النسخة المدفوعة أو الكاملة منه مقابل 100 دولار سنوياً.

( تحميل البرنامج )

هل تكفي برامج الحماية فقط ؟

بالتأكيد إستخدام انتي فيروس للويندوز 10 هو أمر هام جداً كحائط صد أمام الفيروسات ولكن لا تنسى أن هناك ما هو أخطر وهي البرمجيات الضارة ( المالوير ) ويتطلب عليك تثبيت أنتي مالوير للحماية منها مثل برنامج Malwarebytes الأشهر على الإطلاق في صد المالوير والإعلانات الضارة على حاسوبك.

كما يمكنك الاكتفاء بالاعتماد على برنامج Windows Defender الذي يصدر تلقائياً مع أنظمة ويندوز بقدرات رائعة لصد المالوير وهو يكفي لكل مستخدم عادي يعتمد فقط على التصفح وبعض الاستخدامات البسيطة. ولكن إذا كنت تبحث عن حماية أفضل من المالوير والفيروسات لنظام ويندوز 10، أنصحك بتثبيت أحد برامج الحماية من الفيروسات المذكورة في المقال + برنامج Anti-Malware يحميك من البرمجيات الضارة.