Take a fresh look at your lifestyle.

اعادة ضبط مصنع لابتوب HP – كيفية حل أي مشكلة في لابتوب إتش بي بسهولة

مع مرور الوقت والاستخدام المتكرر، قد تجد أنه أصبح من الضروري استعادة جهاز اللابتوب الخاص بك الذي يعمل بنظام ويندوز إلى إعدادات المصنع. ربما بسبب الإصابة بفيروس أو تسلل البرمجيات الخبيثة، أو تريد تنظيف الجهاز وفتح صفحة جديدة معه خالية من المشاكل والفوضى ! أو إذا كنت تخطط للبيع، فبالتأكيد ستحتاج اولًا إلى مسح كل شيئ يتعلق بك قبل إعطائه للطرف الآخر. ايًا كان السبب، سوف نتطرق في هذا المقال إلى توضيح ما يجب القيام به في حال أردت اعادة ضبط مصنع لابتوب إتش بي الخاص بك.

ولكن قبل إتباع أي خُطوات واردة هُنا، قد تحتاج أولًا إلى التحقق من حفظ نسخة إحتياطية من ملفاتك المهمة. في معظم الحالات، يؤدي إجراء إعادة ضبط المصنع إلى إزالة كل البيانات من القرص الصلب. لذا، قم بنقل الملفات المهمة إلى قرص تخزين آخر منفصل عن الكمبيوتر، أو استخدام خدمات التخزين السحابي. أو لتسهيل العملية، استخدام برامج الباك اب المتاحة مجانًا للحفاظ على بياناتك.

3 طرق تتيح اعادة ضبط مصنع لابتوب HP


الطريقة الأولى: استخدام برنامج Recovery Manager

حتى عام 2018، كانت أجهزة لابتوب المصنعة من قبل شركة HP مزودة بأداة تسمى HP Recovery Manager والتي تم تصميمها لإرجاع اللابتوب إلى إعداداته الافتراضية كما اشتريته واستخدمته منذُ المرة الاولى، لكنه يأتي مع بعض الشروط أيضًا. ولمعرفة ما إذا كان مثبتًا على جهازك أم لا، افتح قائمة “Start” وابحث عن “Recovery Manager”.

إذا كنت لا ترى أي شيء في نتائج البحث، فقد يكون ذلك بسبب ان اللابتوب حديث (تم إصداره في 2019) وبالتالي لا يتضمن هذه الاداة. كما لا يمكنك أيضًا استخدام هذه الأداة إذا قمت بحذف بارتيشن “HP Recovery” من القرص الصلب فى اللاب توب.

أخيرًا، لا تعمل أدوات الريكفري الخاصة بجهاز HP إلا مع إصدار ويندوز الذي يأتي مثبت مسبقًا مع اللابتوب. وبالتالي، إذا اشتريت اللابتوب وهو يعمل بنظام Windows 8.1 وقمت بترقيته لاحقًا إلى Windows 10، فلن تتمكن من استخدام هذه الاداة أيضًا.

إذن، في حالة استيفاء جميع هذه الشروط، يمكنك استخدام أداة HP Recovery Manager لاستعادة اللابتوب إلى حالته الافتراضية. سيرشدك البرنامج خلال أداء هذه العملية، حيث يمكنك من خلاله نسخ الملفات احتياطيًا أولاً. وبمجرد الانتهاء، يمكنك إعداد Windows مرة أخرى كما لو قمت بتشغيل اللابتوب لأول مرة بعد شرائك له.

لكن قبل أي شيء، يجب عليك النظر في صفحة HP الرسمية حول كيفية استخدام أداة Recovery Manager. أيضًا شاهد الفيديو أدناه للحصول على مساعدة في هذه المهمة. وإذا لم يكن اللابتوب الخاص بك جاهز لاستخدام أداة Recovery Manager، توصي شركة HP باستخدام خيارات ويندوز، والتي سوف نغطيها معكم فيما يلي.

الطريقة الثانية: استخدام خيارات ما قبل الإقلاع

إذا لم تتمكن من الإقلاع بشكل طبيعي إلى نظام ويندوز – لأي سبب- أو لم تكن أداة Recovery Manager من HP متاحة على الجهاز الخاص بك، يمكنك بدلاً من ذلك اللجوء إلى خيارات ما قبل الإقلاع. عند بدء تشغيل اللابتوب، سترى بعض النصوص التي تظهر على الشاشة تخبرك بالمفاتيح التي للضغط عليها للوصول إلى بيئة بدء التشغيل بدلًا من الدخول مباشرًة إلى نظام ويندوز.

على معظم أجهزة إتش بي المحمولة، المفتاح الذي يجب الضغط عليه هو Esc ولكن قد يكون مختلفًا بالنسبة للابتوب الذي تمتلكه. عمومًا، بمجرد تشغيل اللابتوب، اضغط عدة مرات بشكل سريع على هذا المفتاح حتى ينتقل إلى شاشة Startup Menu. قد ترى الآن في هذه الشاشة خيار “System Recovery” وهو الذي يجب عليك تحديده من أجل الوصول إلى خيارات اعادة ضبط مصنع لابتوب HP. بالطبع لن تتمكن من استخدام الماوس في هذه الحالة، بدلًا من ذلك، اضغط على مفتاح F11.

بعد الإنتقال إلى شاشة “System Recovery” (كن حذرا لما سوف تختاره هنا) قم باستخدام مفتاح السهم السفلي على الكيبورد لتحديد خيار “Troubleshoot” واضغط Enter. بعد ذلك قم بتحديد خيار “Reset this PC” واضغط Enter مرة أخرى. الآن سيظهر أمامك خيارين: Keep my files و Remove everything.

هذا الخيار الأول سوف يتيح لك إعادة ضبط نظام تشغيل ويندوز إلى الإعدادات الافتراضية مع الاحتفاظ ببعض الملفات الشخصية المخزنة على قرص C وعدم المساس بالملفات المخزنة على البارتيشنات الاخرى للهارد، في المقابل يتم حذف جميع التطبيقات والبرامج المثبتة.

أما الخيار الثاني يقوم بما يوحي اسمه: حذف كل شيء، حيث يتم تهيئة القرص الصلب تمامًا وحذف جميع الملفات وإعادة تثبيت ويندوز من جديد. هذا هو الخيار الذي قد تحتاج استخدامه في حالة كنت على وشك بيع هذا اللابتوب ولا ترغب في ترك أي أثر لبياناتك عليه. على أي حال، قم بتحديد الخيار المناسب ثم إتبع التعليمات التي ستظهر أمامك لإكمال العملية.

الطريقة الثالثة: استخدام خيار Reset this PC في ويندوز 10

إذا كنت لا ترغب في استخدام أي من الطرق المذكورة أعلاه، أو وجدت أنها لم تنجح، فيمكنك اللجوء إلى خيارات إعادة المدمجة مع نظام ويندوز 10. بغض النظر عن نوع اللابتوب الذي تستخدمه، يمكنك استخدام هذه الطريقة لاعادة الكمبيوتر الخاص بك إلى حالته الافتراضية.

كل ما عليك فعله ببساطة هو فتح نافذة Settings (بالضغط على مفتاح Win + حرف i معًا) ثم الإنتقال إلى قسم Update & Security ومن القائمة الجانبية اليسرى اضغط على Recovery. في هذه الصفحة، اضغط على زر “Get started” المتواجد أسفل جزئية Reset this PC.

ستظهر لك نافذة منبثقة تحتوي على نفس الخيارات التي تم توضيحها في الطريقة السابقة: Keep my files و Remove everything. إذن، حدد الطريقة التي تراها مناسبة وتابع التعليمات حتى تصل إلى مرحلة النقر على زر “Reset” وبعدها سيبدأ نظام ويندوز في عملية إعادة اللابتوب إلى وضعه الافتراضي، ولكن تأكد من توصيل الشاحن بالجهاز حتى لا تفشل العملية نتيجة نفاد طاقة البطارية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.