مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية اخفاء بارتشن Recovery وبارتشن system reserved في ويندوز 10

تقوم العديد من شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر بإضافة بارتشن الاسترداد إلى الكمبيوتر، ويمكن أن يظهر هذا القرص في This PC أو في بعض الأماكن الأخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولذلك يبحث الكثيرين عن كيفية اخفاء بارتشن Recovery في ويندوز 10 حيث أن المستخدم العادي لن يحتاج إليه غالبًا.

وتوجد هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن اخفاء بارتشن Recovery وكذلك بارتشن reserved وأي قرص آخر على جهازك، وفي هذا الموضوع سوف نقدم لكم شرح لأفضل هذه الطرق مع توضيح الخطوات بالصور.

اخفاء بارتشن Recovery من خلال Disk Management

الطرق التالية سوف تمكنك من اخفاء بارتشن ريكفري من الظهور على جهازك، إلا أنه سوف يظل مرئيًا بالنسبة لـ disk management tools ولكنك لن تجده أبدًا في مستكشف الملفات أو في تطبيقات سطح المكتب المختلفة، كما يمكنك إعادة إظهاره في أي وقت مستقبلًا.

تشغيل Disk Management على ويندوز 10 أو 7

وبالنسبة لطريقة اخفاء بارتشن Recovery فإنها سوف تكون من خلال أداة Disk Management الموجودة في الويندوز، والتي يمكنك الوصول إليها من خلال الضغط بزر الماوس الأيمن على أيقونة Start (أو اضغط على الأزرار Windows + X) ثم قم باختيار Disk Management وذلك في ويندوز 10.

اخفاء بارتشن Recovery

وإذا كنت تستخدم ويندوز 7 فيمكنك فتح Disk Management من خلال البحث في قائمة Start عن hard disk ثم قم باختيار Create and format hard disk partitions من خلال النتائج.

اخفاء بارتشن Recovery

يمكنك أيضًا الوصول إلى Disk Management على ويندوز 7 من خلال نافذة Run والتي يمكنك تشغيلها من خلال الضغط على الأزرار Windows + R، ثم قم بإدخال الأمر “diskmgmt.msc” وقم بالضغط على Enter من أجل فتح نافذة إدارة الأقراص، وبعد الإنتهاء من ذلك يمكنك متابعة باقي الخطوات فيما يلي.

إخفاء أي بارتشن على الويندوز من خلال Disk Management

الآن وبعد الدخول إلى Disk Management على جهاز الويندوز الخاص بك قم بمتابعة الخطوات التالية حتى تتمكن من اخفاء بارتشن Recovery وبارتشن system reserved تمامًا:

  • أولًا عليك أن تقوم بتحديد القرص الذي تريد إخفاءه على جهازك، فمثلًا إذا كنت تريد إخفاء القرص “D” فقم باختياره من خلال قسم Volume في نافذة Disk Management.
  • قم بالنقر على القرص الذي تختاره من خلال زر الماوس الأيمن وقم باختيار “Change Drive Letter and Paths” من خلال القائمة.

  • في النافذة الجديدة التي تظهر لك قم باختيار القرص الذي تريد إخفاءه وقم بالنقر على Remove وبعد ذلك قم بالضغط على Ok.

  • وبشكل عام يحتوي كل بارتشن على حرف حرف واحد فقط مميز له، أما إذا كان القسم يحتوي على عدة أحرف للأقراص المخصصة لها فسوف تحتاج إلى إزالة كل منها من هنا.
  • الآن سوف تلاحظ ظهور رسالة تحذير من ويندوز تفيدك بأن البرامج قد لا تعمل بشكل سليم عند إخفاء القرص، على سبيل المثال إذا قمت بتخزين أي ملفات على هذا القرص أو قمت بتثبيت البرامج عليه فلن تتمكن من الوصول إلى هذه الملفات حيث أن القرص قد تم إخفاؤه، لذلك قم بالنقر على Yes في هذه الرسالة من أجل المتابعة.

  • كذلك قد تظهر لك رسالة تفيدك بأنه يجب إعادة تشغيل الكمبيوتر وذلك في حالة كان البارتشن المراد في حالة استخدام في الوقت الحالي لذلك قم بالضغط على Yes مرة أخرى وقم بإعادة تشغيل الكمبيوتر من أجل إتمام العملية.
  • الآن سوف تلاحظ أنه قد تم اخفاء بارتشن Recovery تمامًا من جهازك ولن تجده مرة اخرى في مستكشف الملفات أو على برامج سطح المكتب.

قد يهمك: كيفية اخفاء بارتشن القرص الصلب وحمايته بكلمة سر في ويندوز

إظهار بارتشن Recovery مرة أخرى

في المستقبل قد تحتاج إلى إعادة إظهار بارتشن Recovery أو البارتشن الذي قمت بإخفائه مرة أخرى، ومن أجل القيام بذلك فأنت سوف تحتاج إلى القيام بعدة خطوات بسيطة كما يلي:

  • قم بالدخول إلى أداة Disk Management مرة أخرى.
  • قم بالضغط بزر الماوس الأيمن على البارتشن الذي قمت بإخفائه سابقًا وقم باختيار Change Drive Letter and Paths.
  • الآن قم بالضغط على Add وذلك من أجل إضافة حرف إلى القرص، وعليك أن تقوم بإضافة الحرف الذي كان موجود سابقًا (قبل إخفائه).
  • وبذلك سوف تلاحظ ظهور البارتشن مرة أخرى ومن المُفترض أن يعمل بشكل سليم وبدون أية مشاكل.

الخاتمة

كانت هذه هي أبرز الطرق التي من خلالها يمكنك اخفاء بارتشن Recovery وبارتشن system reserved في ويندوز 10 كما يمكنك استخدامها لإخفاء أي بارتشن آخر على جهازك، وبعد القيام بالخطوات السابقة سوف تلاحظ أنه قد تم إخفاء البارتشن تمامًا من مستكشف الملفات إلا أنه سوف يظل مرئيًا بالنسبة لأدوات disk management.

اقرأ أيضاً: 5 برامج ريكفري لاستعادة ملفات للهارد والفلاشة عبر ويندوز