مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

شرح إعدادات الطاقة في ويندوز 10 – وتفعيل Ultimate Performance لتحسين الأداء

توجد هناك الكثير من إعدادات الطاقة في ويندوز 10 والتي من خلالها يمكنك التحكم في البطارية واستهلاك الطاقة على جهازك، حيث أنها من الممكن أن تساعدك على توفير الطاقة من خلال تعطيل بعض الخصائص التي لا تستخدمها مثلًا هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي توفرها لك هذه الإعدادات.

وفيما يلي سوف نقدم لكم شرح لأهم إعدادات الطاقة على ويندوز 10 وأهميتها وكيف يمكنك الوصول إليها على جهازك وتغييرها.

كيفية الدخول إلى إعدادات الطاقة في ويندوز 10

تعتبر إعدادات الطاقة مفيدة جدًا إذا كنت تبحث عن أفضل الطرق لتوفير استهلاك البطارية فبالرغم من أنها في بعض الأحيان قد تؤثر على أداء جهازك إلا أنه لا يعتبر تأثيرًا كبير، وهذا ما نوضحه لكم بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

وفيما يلي إليكم طريقة الدخول إلى إعدادات الطاقة في ويندوز 10 كما أن هذه الطريقة تعمل أيضًا على الإصدارات الحديثة من ويندوز 7.

  • توجه إلى Control Panel ثم Hardware and Sound ثم Power Options.
  • بعد ذلك قم باختيار Change Plan Settings الموجود بجوار خطة الطاقة التي تريد تغييرها.

إعدادات الطاقة في ويندوز 10

  • يمكنك أيضًا تخصيص إعدادات الطاقة لكل خطة على حدى ثم يمكنك التغيير بين هذه الإعدادات بكل سرعة وسهولة لاحقًا.
  • الآن قم بالنقر على Change Advanced Power Settings وسوف تظهر لك نافذة جديدة بكل إعدادات الطاقة المتقدمة على الويندوز.

إعدادات الطاقة في ويندوز 10

  • وفيما يلي إليك شرح أهم هذه الاعدادات بالتفصيل.

شرح إعدادات الطاقة في ويندوز 10 وأهميتها

بعد القيام بالخطوات السابقة سوف تجد نفسك الآن أمام عدد هائل من إعدادات الطاقة المتقدمة على جهازك، والتي قد لا تفهم معظمها، ولهذا فنحن نقدم لكم فيما يلي شرح اهم هذه الإعدادات بالتفصيل وما أهميتها لجهازك وكيف ستساعدك على توفير الطاقة.

مقالات متعلقة

إعداد Hard Disk > Turn Off Hard Disk After

يقوم نظام الويندوز تلقائيًا بإيقاف الهارد ديسك عن العمل عند عدم استخدامه لفترة طويلة وهذا من الممكن أن يساعد على توفير استهلاك الطاقة بشكل كبير وذلك في حال كانت الهارد من النوع HDD أما في حال كان الهارد من النوع SSDs فلن يؤثر هذا الإعداد على استهلاك البطارية كثيرًا.

ومن خلال الإعدادات المتقدمة للطاقة يمكنك التحكم في المدة الزمنية التي يتوقف بعدها الهارد ديسك عن العمل حيث أنها تكون 20 دقيقة من عدم النشاط ويمكنك تغييرها حسب رغبتك.

إعداد internet Explorer > JavaScript Timer Frequency

هذا الخيار هو موجه لأولئك الذين يستخدمون متصفح إنترنت إكسبلورر بشكل كبير، فمن خلال هذا الخيار يمكنك تحديد إما “Maximum Performance” أو “Maximum Power Savings.”، والفرق بينهما هو أن الخيار الثاني والذي يكون هو الخيار الإفتراضي سوف يقوم بالتقليل من أداء جافا سكريبت على صفحات الويب وهو ما يؤدي إلى توفير استهلاك الطاقة، وكما ذكرنا لكم هذه الخاصية تعمل مع أنترنت إكسبلورر فقط ولا تدعم المتصفحات الحديثة.

إعداد Desktop Background Settings > Slide Show

من المعروف أنه من الممكن على أجهزة الويندوز تعيين عرض الشرائح كخلفية لسطح المكتب، ولكن هذه الخاصية تعتبر مستهلكة للطاقة بشكل كبير. ومن خلال هذا الإعداد يمكنك إلغاء هذه الخاصية وهو ما يعني أنها لن تعمل مطلقًا مع هذه الخطة التي قمت باختيارها.

إعداد Wireless Adapter Settings > Power Saving Mode

يقوم بروتوكول توفير الطاقة 802.11 بالتقليل من الطاقة التي يتم استهلاكها من قبل شبكة الواي فاي على جهازك وذلك من خلال وضع الواي فاي في حالة السكون وهو ما يساعد على تقليل استهلاك الطاقة. وتتوفر العديد من الأوضاع المختلفة لهذه الخاصية، الأول هو Maximum Performance والذي يعمل عند توصيل اللابتوب بالكهرباء وهو أقل وضع يقوم بتوفير الطاقة.

الخيار الثاني هو Medium Power Saving والذي يعمل عندما تعتمد على البطارية بينما الخيار الثالث هو Maximum Power Saving والذي يكون أكثر توفيرًا للطاقة من الأوضاع الأخرى.

إعداد Sleep > Sleep After

يقوم جهاز الكمبيوتر بالدخول إلى وضع السكون تلقائيًا عندما لا تقوم باستخدامه وهوما يساعد على توفير الطاقة والتقليل من استهلاك البطارية، ويمكنك تحديد المدة التي يدخل بعدها جهازك في هذا الوضع من خلال خاصية Sleep After الموجودة في إعدادات الطاقة في ويندوز 10 حيث يمكنك جعلها 5 دقائق أو أكثر من ذلك، كما يمكنك أيضًا منع جهازك من الدخول إلى وضع السكون تلقائيًا.

يمكنك أيضًا تغيير مدة وضع السكون من خلال لوحة التحكم، وذلك كالآتي: قم بالدخول إلى Control Panel ثم قم باختيار Hardware and Sound ثم Power Options، ويمكنك تغيير مدة السكون من خلال الضغط على Change When the Computer Sleeps.

إعداد Intel(R) Graphics Settings > Intel(R) Graphics Power Plan

إذا كنت بطاقة الرسوميات الخاصة بجهازك من النوع Intel فمن خلال هذا الإعداد توفير استهلاك الطاقة على جهازك، حيث تتيح لك هذه الخاصية العديد من الأوضاع وهي: Maximum Battery Life والذي يعمل على توفير أقصى قدر ممكن من الطاقة مع مستوى أداء أقل، أما الوضع الثاني فهو Balanced Mode وهو وضع متوازن بين توفير الطاقة والأداء الجيد، والوضع الثالث هو Maximum Performance والذي يوفر أعلى أداء لبطاقة الرسوميات مع أقل توفير للطاقة.

#مقال يشرح إعدادات الطاقة في ويندوز 10 وما هي خاصية Ultimate Performance وكيفية تفعيلها وهي المستخدمة لتسريع الأداء خاصة مع أجهزة… Click To Tweet

تشغيل وضع Ultimate Performance في ويندوز

تشغيل خاصية Ultimate performance ويندوز 10

هذه الخطوة تأتي بنهاية المقال بعد فهم ما تعنيه إعدادات الطاقة لدى نظام ويندوز ومن خلاله تأتي خاصية Ultimate Performance التي تمنحك أقوى وأفضل أداء من الكمبيوتر/اللابتوب لصالح الألعاب والبرامج الثقيلة ولكنها قد تبدو خفية في بعض اجهزة اللابتوب لذا, تابع الخطوات التالية:

  • 1- من قائمة إبدأ Start ثم نضغط على الإعدادات Setting والأسهل هو الضغط على إختصار لوحة المفاتيح Windows+I ثم نضغط بعدها على اعدادات النظام System.
  • 2-اضغط على “Power & Sleep” ثم Additional Power Settings” لإظهار كافة وضعيات الطاقة المتاحة
  • 3- اضغط الآن على  “Show Additional Plans” لإظهار خطط الطاقة المعنية ثم إختار “Ultimate Performance” وهو الوضع المناسب عند تشغيل الألعاب للحصول على أفضل طاقة من الحاسوب.

مشكلة : لا تظهر لدي خاصية “Ultimate Performance” !

كما ذكرنا فبعض أجهزة اللابتوب قد تغلق هذه الخاصية من نفسها لصالح الحفاظ على قدرة البطارية خاصة لو كنت تلعب دون تشغيل كيبل المزود للكهرباء ولذلك يمكن إظهار الخاصية عبر أمر Command Prompt من خلال خطوات بسيطة .. تابع :

افتح قائمة ابدأ ثم إبحث عن Command Prompt ثم اضغط بيمين الفأرة ثم Run As Administrator

اكتب هذا الأمر عبر النقل copy ثم paste داخل الكوماند :

powercfg -duplicatescheme e9a42b02-d5df-448d-aa00-03f14749eb61

اضغط Enter ثم اغلق اعدادات الطاقة وقم بتشغيلها مرة أخرى كما شرحنا في الفقرات السابقة وستظهر لك خاصية Ultimate Performance لتحسين أداء  ويندوز 10 ويمكنك الإعتماد عليها عندما تحتاج لأقصى قدرات الحاسوب.

اقرأ أيضاً: تسريع الفلاشة بدون برامج في ويندوز 10 عبر خاصية Better Performance

الخاتمة

كانت هذه هي أهم إعدادات الطاقة في ويندوز 10 والتي تساعدك على توفير استهلاك الطاقة على جهازك، وتعتبر جميع هذه الإعدادات هي مفاضلة بين توفير الطاقة أو الأداء المرتفع، فعند اختيارك للأداء المرتفع مثلًا سوف يزداد استهلاك الطاقة والعكس صحيح أيضًا.