مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

تعرف على أفضل 8 برامج إدارة المشاريع مفتوحة المصدر

تعد برامج إدارة المشاريع هي وسيلة مساعدة للحصول على تعاون مثمر بشكل منظم بين أعضاء الفريق الواحد وهي من الأمور التي يسعى إليها جميع المدراء وأصحاب القرار، سواء لإنجاز أعمال ومهام بسيطة وحتى لإدارة مشاريع المؤسسات والشركات الكبرى من ضمن تطبيقات زيادة الانتاجية، ومن هنا أتت أهمية الاعتماد على برامج تحقق التكامل بين الأفراد كافة لإنجاز الأعمال بطريقة مجدولة وبالوقت المحدد.

سنلقي الضوء بمقالنا هذا على أفضل 8 أدوات و برامج إدارة المشاريع مفتوحة المصدر وخصائص كل منها:

1.OpenProject أشهر برامج إدارة المشاريع

وهو أكثر أدوات إدارة المشاريع شهرةً كونه يدعم جميع أنواع المشاريع سواء كانت ناشئة أو ريادية فهو يساعد المدراء على تخطيط وجدولة مشاريعهم وتنظيمها منذ البداية للوصول لأهدافهم المنشودة بطريقة أكثر كفاءة.

يدعم OpenProject ميزات Agile   (والتي تدعم إنشاء stories وتحديد أولويات المهام مع ضمان سير العمل حسب الخطة الموضوعة)، بالإضافة لميزة Scrum (المخصصة لإدارة المهام عموماً والكشف عن الأخطاء وتتبعها بشكل فوري لإيجاد الحلول بالوقت المناسب).

تتوفر الأداة بإصدار مجاني ومدفوع مع إمكانية الحصول على مخططات Gantt المعبرة عن الحالة الفعلية لتقدم سير المشروع نحو الأهداف المطلوبة والعقبات التي قد تحول دون ذلك لمعالجتها بأقرب وقت.

2.MyCollab

برامج إدارة المشاريع MyCollab

هو من أدوات إدارة المشاريع التي تمتاز بسهولة الاستخدام وخاصة لأصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة

حيث يوفر ميزات فائقة من حيث التعامل مع المستندات والتنسيق بين كافة الأطراف المعنية بنفس المشروع ويتوفر بإصدارين community (ويدعم الإدارة الأساسية لأي مشروع من كشف المشاكل والتأكد من كون المهام تنجز بالوقت المحدد)، وpremium (التي توفر مخططات Gantt أكثر تفصيلاً عن خط الإنجاز المفروض اتباعه والمشاكل التي قد تعترض سير المشروع وإنهائه بالشكل المطلوب، قم بزيارة الموقع للتعرف أكثر على ما يناسب طبيعة مشروعك واختيار الخطة الأكثر تلاؤماً مع مشروعك.

3.Orangescrum

هو من الأدوات المفضلة للعديد من الأفراد سواء لأصحاب المشاريع أو لأعضاء الفريق الموظفين لإنجاز مهام معينة، فهو يتوفر بخطة مجانية تفي بالغرض من حيث إنجاز إدارة شاملة وعامة لجميع المهام المطلوبة وإدارة الملفات وكشف الثغرات في الوقت المحدد.من خلال ميزة Scrum  و Kanban ومخططات Gantt.

بالإذضافة لأنه يتوفر بخطة مجانية وأخرى مدفوعة بمميزات أكثر تخصيصاً للمهام وكشف الأخطاء والمشاكل وتتبعها من البداية، قم بزيارة الموقع للتعرف على ميزات الخطط المدفوعة واختيار ما يلائم عملك.

4.ZenTao

إدارة المشاريع ZenTao

كغيره من أدوات إدارة المهام فهو يوفر بيئة مثالية لتخطيط المشاريع ومتابعة الإنجاز ومتابعة كافة الإجراءات التي من شأنها الوصول لنتائج أفضل على المدى البعيد، فهو يؤمن تنظيم شامل على مستوى المهام والملفات بداية من التخطيط ووصولاً للاختبارات اللازمة للتأكد من إنجاز المطلوب.

تتوفر الأداة بخطة مجانية وأخرى مدفوعة تدعم تقارير أكثر تفصيلاً من حيث المخططات التي تعبر عن خط سير الإنجاز بشكل عام كـ Gantt و Kanban Boards.

5.GanttProject

هو من الأدوات المخصصة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة فهو متوفر بخطة مجانية تسمح بإدارة عامة لمتطلبات أي عمل من توزيع المهام على الأعضاء وتوزيع الأدوار بينهم بدقة وحتى إعداد تقارير مفصلة ومخططات Gantt, Pert.

كما ويوفر GanttProject خصائص فريدة كإمكانية استيراد وتصدير مشاريع من برامج مشابهة كـ Microsoft Project أو بصيغ ملفات أخرى كـ  Excel ومشاركتها مع الآخرين عبر الإنترنت أيضاً، ويتوفر بخطة مجانية ومدفوعة.

6.Taiga

Taiga

يعتبر من الأدوات ذات الشهرة الواسعة الاستخدام للشركات والمشاريع الضخمة التي تعتمد على ميزات Agile التي سبق ذكرها سابقاً والتي تساعد بدقة التخطيط وكشف الأخطاء وإصدار تقارير بالوقت المحدد.

كما ويتميز Taiga بأنه متكامل مع أدوات التواصل المتعددة كـ Trello, Slack وغيرها ما يجعله مفضلاً من قبل العديد من أصحاب المشاريع المشتركة كما يتوفر بخطة مجنية وخطط مدفوعة.

7.Leantime

يعد هذا البرنامج من الأدوات المناسبة للراغبين بإدارة مشاريعهم وكافة منتجاتهم بطريقة متناسقة بدايةً من التخطيط لفكرة المشروع وحتى انتهائه بنتائج مرضية، وذلك لما يوفره من إمكانية إدارة المهام بالتوقيت الملائم تكاملاً مع المخططات الزمنية المتوقعة لكل جزء من المشروع، حيث تدعم ميزة backlog تجزئة المشروع لمهام أكثر دقة لإدارتها بشكل أفضل.

بالإضافة لتوفير هذه الأداة التكامل مع أداة التواصل المشهورة Slack فإنه يمنح مستخدميه إصداراً مجانياً مناسباً للراغبين بالبدء بمشاريع بسيطة إلى متوسطة.

8.ProjectLibre أشمل أدوات إدارة المشاريع

ProjectLibre أشمل أدوات إدارة المشاريع

يعرف بأنه من أدوات إدارة المشاريع الضخمة والريادية، وذلك لدقة التفاصيل التي يركز عليها بدءاً من التخطيطات الأساسية للمشروع ووصولاً للتكاليف المحتملة والمخططات بمختلف أنواعها (PERT, RBS and Gantt) والتي تعطي تصوراً أدق عن خط سير التقدم في مراحل عمل المشروع كافة وتجاوز العقبات والتأخيرات المتوقعة أو المحتملة، ومن الواجب ذكره أن ProjectLibre يتوافق بشكل كبير مع MS Project من مايكروسوفت.

وفي الختام، فإن إدارة المشاريع ليست بالعملية الصعبة في حال وجدت برنامجاً يساعدك منذ البداية في تنظيم العمل وتقسيم المهام على فرق مختصة بإنجاز المطلوب وبأوقات متكاملة مع بعضها البعض، وبطريقة تكشف نقاط الخلل وإصلاح الأخطاء بالوقت المناسب للحصول على أفضل النتائج المرجوة والتمتع بنجاح العمل على الدوام.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More