مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

مراجعة برنامج Smart Defrag لإلغاء تجزئة الهارد وتحسين أداء الكمبيوتر

بالرغم من وجود الكثير من المكونات التي تؤثر بشكل كبير على سرعة الكمبيوتر إلا من أهمها هو الهارديسك حيث أنه يحمل جميع الملفات الموجودة على الكمبيوتر، ولكن ماذا لو كنت تمتلك هارد HDD بطئ؟ لا داعي للقلق أبدًا فيمكنك الآن تسريع الهارد الخاص بك من خلال عملية إلغاء التجزئة والتي تقوم بتجميع البيانات معًا في مكان واحد وذلك للعثور عليها بشكل أسرع.

ويعتبر برنامج Smart Defrag من أفضل وأشهر الأدوات التي تتيح لك عمل الغاء تجزئة الهارد بكل سهولة وهو ما يساعدك على تحسين أداء الكمبيوتر الخاص بك سواء في تصفح الإنترنت أو ممارسة الألعاب أو أنشطة الكمبيوتر الأخرى، في هذا الموضوع نناقش معكم كل ما يخص برنامج Smart Defrag من حيث مميزاته وطريقة استخدامه وغير ذلك.

ما هو برنامج Smart Defrag؟

تهدف عملية إلغاء تجزئة القرص إلى إعادة ترتيب أجزاء البيانات الموجودة على وسائط التخزين وذلك من أجل جعلها قريبة من بعضها البعض وهذا يعمل على تسريع الكمبيوتر بشكل كبير عن الحاجة إلى تحميل تلك الملفات وخاصةً ما هارد HDD البطيء جدًا، وبالرغم من أن نظام التشغيل ويندوز يحتوي على أداة مدمجة بالفعل لعمل إلغاء تجزئة للهارد إلا أنها ليست قوية جدًا كما أنه ليست فعالة في الكثير من الأحيان.

ويعتبر برنامج Smart Defrag أحد أفضل برامج الغاء تجزئة الهارد وهو من تطوير شركة البرمجيات العالمية IObit والتي تشتهر بتقديم الكثير من البرامج المفيدة لسطح المكتب بما في ذلك  IObit Uninstaller و Driver Booster وغير ذلك الكثير حيث تتميز تلك البرامج بأنها فعالة جدًا وقوية في إتمام الوظائف الخاصة بها.

يتميز برنامج Smart Defrag 7 بأنه سهل جدًا في الاستخدام كما أنه يدعم مختلف الأنواع من أقراص HDD، إلا أنه لا يدعم SDD، يأتي البرنامج بالكثير من المميزات الأخرى أيضًا ومن أهمها هو أنه يوفر لك إصدار مجاني والذي يوفر لك كافة المميزات الهامة والأساسية بدون مشكلة فيمكنك عمل الغاء تجزئة الهارد ويمكنك استخدام ميزة Auto Defrag وغير ذلك من المميزات الأخرى المفيدة جدًا في البرنامج، ويمكنك تجاوز تلك القيود من خلال الحصول على النسخة الكاملة Smart Defrag Pro والتي توفر لك كافة مميزات البرنامج.

متطلبات تشغيل البرنامج لنظام ويندوز

من الجيد أن برنامج Smart Defrag 7 يعمل على معظم أجهزة الكمبيوتر التي تأتي بنظام التشغيل ويندوز بدءًا من ويندوز Vista وحتى ويندوز 10 كما أن متطلبات التشغيل الخاصة بالبرنامج ليس باهظة جدً وهي كما يلي:

  • المعالج: معالج بتردد 1 جيجاهرتز أو الأعلى.
  • مساحة التخزين: 200 ميجابايت من المساحة الفارغة على الهارد.
  • نظام التشغيل: Windows 10، 8.1، 8، 7، Vista، XP (إما 32 بت أو 64 بت).

ولهذا السبب أيًا كانت مواصفات الكمبيوتر الخاص بك فبالتأكيد أن البرنامج سوف يعمل لديك بسلاسة ومرونة، فهو موجه أصلًا لأجهزة الكمبيوتر الضعيفة التي تحتوي على هارد HDD بطء من أجل تسريعها وجعلها أكثر سلاسة.

كيفية تثبيت واستخدام Smart Defrag

كما ذكرنا لكم يعتبر البرنامج سهل جدًا في التثبيت والاستخدام، في البداية سوف تحتاج إلى تحميل البرنامج على جهازك من خلال الزر بالأسفل وبعد ذلك يمكنك تثبيته على جهازك بالطريقة العادية تمامًا وذلك من خلال اتباع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة والضغط على زر Next وكذلك الموافقة على شروط البرنامج حتى الإنتهاء من تثبيته.

Smart Defrag

بعد الإنتهاء من تثبيت البرنامج على جهازك يمكنك البدء في استخدامه فورًا، قم بتشغيله أولًا من خلال النقر عليه مرتين وبعد ذلك قم باتباع الخطوات التالية من أجل إلغاء تجزئة الأقراص الموجودة على جهازك لتسريع الكمبيوتر.

smart defrag software

كما تلاحظ تظهر لك الأقراص المتوفرة على جهازك في الواجهة الرئيسية للبرنامج، قم بالنقر على القرص المطلوب ثم قم باختيار وضع إلغاء التجزئة

hdd-disk-defrag

إذا لم تكن متأكدًا من القرص الذي ترغب في عمل إلغاء تجزئة له فقم باختيار وضع Smart Optimize.

smart-optimize

الآن قم بالانتظار حتى تنتهي عملية إلغاء التجزئة للقرص الذي قمت باختياره مع العلم أن تلك العملية قد تستغرق بعضًا من الوقت.

برنامج Smart Defrag

إذا شعرت أن العملية سوف تستغرق وقتًا أكثر من اللازم فيمكنك النقر على Pause من أجل إيقافها مؤقتًا أو Stop من أجل إيقافها تمامًا، وبعد الانتهاء من إلغاء التجزئة سوف يوفر لك البرنامج تقريرًا شاملًا ومفصلًا حول الملفات التي تم إلغاء تجزئتها.

واجهة البرنامج 

في الواقع تعتبر واجهة البرنامج أنيقة جدًا وتساعدك على استخدمه بسهولة حيث أنها تأتي باللون الداكن وتحتوي على العديد من الأزرار الكبيرة من أجل مساعدتك على تنفيذ المهام فورًا بكل سهولة، كما أنها تشتمل على أربعة علامات تبويب للوصول إلى جميع الميزات الأساسية وهي  Disk Defrag و Boot Time Defrag و Game Optimize و Action Center كما يمكنك التحكم في إعدادات البرنامج من خلال النقر على علامة القائمة حيث يمكنك ضبط شفافية النافذة الرئيسية وبعض الإعدادات الأخرى.

أهمية الغاء التجزئة عبر برنامج Smart Defrag

يتمتع برنامج Smart Defrag بالكثير من المميزات المفيدة جدًا والتي يمكن أن تساعدك على تحسين أداء الكمبيوتر الخاص بك بشكل كبير حيث أن الهارد يعتبر من أهم المكونات التي لها تأثير كبير جدًا على سرعة الكمبيوتر، يوفر لك برنامج Smart Defrag حلاً أفضل للوصول إلى البيانات بشكل أسرع وأداء رائع للهارد، وبعد ذلك يمكنك الاستمتاع بسرعة تشغيل أسرع للعبة ونسخ الملفات في نصف الوقت تقريبًا وما إلى ذلك.

ليس ذلك فحسب بل إن البرنامج يمكنك من تسريع وقت تشغيل النظام بشكل كبير وذلك من خلال خاصية Boot Time Defrag المدمجة في البرنامج، كما أن البرنامج يساعدك على تحسين أداء الألعاب من خلال ميزة Game Optimize، وبشكل عام سوف يساعدك البرنامج على جعل أداء الكمبيوتر أفضل بكثير من أي وقت مضى.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More