مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

افضل 4 تطبيقات معرفة مكونات الطعام بالكاميرا وتحليل الفوائد الغذائية منها

هل تبحث عن طريقة سهلة لتحسين صحتك من خلال طعامك؟

مع تطبيقات تحليل الطعام، بات بإمكانك تحويل هاتفك الذكي إلى أداة قوية تُساعدك على اتخاذ خيارات غذائية أفضل عبر معرفة مكونات الطعام بالكاميرا وتصوير أي طبق تشتهيه.

سنتعرف على بعض أفضل تطبيقات تحليل الطعام التي تُتيح لك:

  • التقاط صورة للطعام: ببساطة، التقط صورة للطعام الذي ترغب في تحليله، ليقوم التطبيق بتحديد مكوناته بدقة عالية.
  • معرفة القيمة الغذائية: احصل على معلومات شاملة عن القيمة الغذائية للطعام، بما في ذلك السعرات الحرارية والدهون والسكريات والفيتامينات والمعادن.
  • تتبع المكونات الغذائية: سجل ما تتناوله من طعام على مدار اليوم، لمتابعة احتياجاتك من العناصر الغذائية المختلفة.
  • الحصول على نصائح غذائية: استفد من نصائح خبراء التغذية لتحسين نظامك الغذائي وتحقيق أهدافك الصحية.

لنتعرف على افضل تطبيقات ذكية لتصوير الطعام بالكاميرا وتسدى مهمة النصح والإرشاد لك لكي تدير نظامك الغذائي بنجاح: 

١- تطبيق يوكا Yuka مُحلل الأطعمة ومستحضرات التجميل

تطبيق يوكا Yuka مُحلل الأطعمة ومستحضرات التجميل

يساعد تطبيق يوكا Yuka في معرفة مكونات الطعام بالكاميرا تفصيلياً لكل منتج غذائي، بمسح الرمز الشريطي، يتضمن التطبيق قاعدة بيانات ضخمة  أكثر من 1.5 مليون طعام ونصف مليون مستحضر تجميل، تمكنك من قراءة المعلومات عن مدى جودة المنتج الغذائي، ومدى جاهزيته للأكل. والجدير بالذكر أنه يتم إضافة أكثر من 800 منتج جديد يوميًا.

يقوم تطبيق يوكا بمسح رمز QR  المدون على المنتج باستخدام كاميرا الهاتف النقال لتحليل المعلومات الغذائية لهذا المنتج.ومن ثم يحسب التطبيق السعرات الحرارية، والسكر،الملح، والدهون المشبعة، والبروتين والألياف، والفواكه، والخضراوات، وتحديد القيمة الغذائية وفقاً لتقديرات توضح ذلك.

ويُعد هذا التطبيق من أروع التطبيقات الغذائية، ويعرض معلومات تفصيلية دقيقة للمنتج، ويتميز بالتحديث المستمر للمنتجات الجديدة.

فقط ما عليك سوى تنصيب التطبيق على هاتفك الجوال، والقيام بالتسجيل لعمل حساب شخصي، للتمتع بمسح المنتجات الغذائية المطلوبة بكل سهولة.

بل ويتطرق التطبيق إلى أكثر من ذلك عن طريق تحليل أكثر من ٥٠٠.٠٠٠ مستحضر تجميل مثل فحم الكوك الدايت، وحلوى المارشميلو، والصابون.

يمتاز التطبيق بعرض بدائل صحية للمنتجات الغذائية الغير صحية، ويمكنك من خلاله التحكم في الاستخدام اليومي من السكر، والصوديوم، والبروتين، والكربوهيدرات، والألياف.

كما يمتاز التطبيق بالقدرة على مسح المنتجات الغذائية ومستحضرات التجميل دون الإتصال بالإنترنت نظير دفع رسم سنوي يمثل٢٠ دولارًا كميزة إضافية.

كذلك يساعد التطبيق المستخدمين على تصفح المنتجات بناءً على التفضيلات الغذائية المدرجة ضمن قائمة التسوق الخاصة بهم، وتصفح قاعدة البيانات بالتطبيق بدون مسح المنتجات الفردية.

الآن بإمكانك الحصول على معلومات صحية سليمة بمعرفة مكونات الطعام بالكاميرا لتساعدك على اعتياد الأكل الصحي، وتعينك على تحضير سريع لوجبات غذائية متكاملة. ( فيديو لتطبيق Yuka ). 

اقرأ أيضاً: افضل 8 تطبيقات الصحة واللياقة على الآيفون

تحميل التطبيق : اندرويد , ايفون

۲- تطبيق Foodvisor منظم الوجبات الغذائية

تطبيق تتبع الطعام FOODVISOR

تطبيق FoodVisor هو تطبيق للتغذية يستخدم خاصية التعلم الآلي لتحليل وحدات الماكرو والسعرات الحرارية في طعامك. ما عليك سوى التقاط صورة لوجبتك لمعرفة الكمية الدقيقة  من كمية النشويات، إلى البروتين والكربوهيدرات والدهون والألياف الغذائية والسعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأخرى المُكونة لها. ويتم احتساب ذلك عبر نظام الذكاء الاصطناعي أو عبر الإدخال اليدوي للمعلومات الغذائية للوجبات يدوياً.

 يساعد المستخدمين إلى تتبع منضبط للسعرات الحرارية بالطعام بصرف النظر عن حالة الطعام مطبوخ أو نيء، ليساعدك على التخلص من الوزن الزائد أو الحفاظ على لياقتك البدنية بتتبع الاستهلاك ومن ثم تقييده.

عند التسجيل لترقية حسابك، يتعين على المستخدم الإجابة على بعض الأسئلة الأساسية التي من شأنها تحديد أسلوبك الغذائي، لتستخدم من قِبل التطبيق للوقوف على السعرات الحرارية المثالية لك.

يقوم التطبيق على تقديم خيارين مميزين لمستخدمي التطبيق وهما : أما استخدام التطبيق بالشكل المعتاد أو اختيار العضوية المميزة للحصول على ميزات إضافية أكثر مثل التحدث مع أخصائي التغذية المسجلين بالتطبيق أو الحصول على وصفات غذائية صحية أو الوقوف على عاداتهم الغذائية اليومية.

يعتبر تطبيق foodvisor أحد الأدوات الذكية لاختيار طعام صحي لنظام صحي ذكي متوازن ومفيد، وأنت سيد قرارك للتخلي عن السيئ والالتزام بكل ما هو مفيد. ( فيديو لتطبيق foodvisor )

تحميل التطبيق : اندرويد , ايفون

اقرأ أيضاً: تطبيقات خسارة الوزن: أفضل تطبيقات تحافظ على لياقتك وصحتك

۳- تطبيق الرياضة والتغذية Noom

تطبيق الطعام Noom

ويعتبر تطبيق الرياضة وتناول الطعام الصحي Noom من أفضل الخيارات الذكية، وبتحميل هذا التطبيق على هاتفك النقال، تكون قد اقتنيت مدرب اللياقة البدنية الخاص بك، وطبيب تغذية محنك.

 متواجد منذ عام 2008. سمحت إصداراته السابقة للمستخدمين بتتبع السعرات الحرارية والتعرف على جميع التمارين الرياضية المفيدة للجسم. اليوم، يستخدم التطبيق نهجًا قائمًا على علم النفس لمساعدة الأشخاص على إجراء تغييرات دائمة في نمط الحياة وتحقيق وزن صحي. يحرص مطوري التطبيق على تقديم الدعم الكامل للمستخدمين من أجل بناء عادات غذائية سليمة بشكل مستمر من خلال التطبيق.

فقط كل ما عليك هو تسجيل برنامجك الغذاء اليومي كاملا ًيدوياً، واترك باقي المهمة على التطبيق، ليتولى مهمة تسجيل ما تقوم به من تمرينات رياضية يوميا، ليطرح ما تم حرقه من سعرات أثناء ممارسة الرياضة من إجمالي السعرات المسموح بها يومياً.

لا يتضمن التطبيق تصنيف الأطعمة إلى سيئ وجيد، إنما سعى إلى الابتكار باستخدام دلالات اللون لتحديد الأطعمة التي تساعد المستخدمين في ضبط نظامهم الغذائي، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحول دون ذلك.

يوضح Noom ضرورة أن يحتوى الطعام الصحي على الأطعمة الخضراء بما يمثل مقدار الثلث، ويجب أن يشتمل الغذاء على الأطعمة الصفراء مثل البقوليات والدواجن بنسبة تُقدر بـ 45% من السعرات اليومية، كذلك يجب أن تشكل الأطعمة الحمراء مثل زبدة الفول السوداني والبسكويت بقية النسبة المطلوبة من السعرات الحرارية. ( فيديو لتطبيق Noom )

تحميل التطبيق : اندرويد , ايفون

4- Open Food Facts: أداة قوية لمعرفة المزيد عن طعامك

تطبيق فحص الطعام Open Food Facts

تطبيق Open Food Facts يمكّنك من مسح الباركود على المنتجات الغذائية للعثور على الأطعمة الصحية لك وللكوكب. يوفر لك التطبيق معلومات غذائية وبيئية لأكثر من 3 مليون منتج، مع إمكانية تحديد تفضيلاتك الغذائية والحصول على مقارنات بين المنتجات. يساعدك التطبيق أيضًا على فهم ملصقات الطعام بالكامل.

مع Open Food Facts، ستتمكن من:

  • مسح باركود أي منتج غذائي: ستحصل على معلومات شاملة عن مكوناته وقيمته الغذائية، بما في ذلك تقييم Nutri-Score الذي يُساعدك على تقييم جودة الطعام.
  • المساهمة في قاعدة البيانات: يمكنك إضافة معلومات عن المنتجات الغذائية التي لا توجد في قاعدة البيانات، مما يُساعد في توسيع نطاق المعلومات المتاحة للجميع.
  • التواصل مع مجتمع Open Food Facts: انضم إلى مجتمع عالمي من المستخدمين المهتمين بالصحة والغذاء، وشاركهم تجاربك ومعرفتك.

Open Food Facts هو أكثر من مجرد تطبيق لتحليل الطعام، إنه أداة قوية تُساعدك على اتخاذ قرارات غذائية أفضل.

تحميل التطبيق : اندرويد , ايفون

النهاية

بإختصار, تطبيقات تحليل الطعام، تُمكّننا من معرفة مكونات الطعام بالكاميرا عبر تصوير أي طبق طعام بدقة وسهولة، وتحليل فوائده الغذائية، لتوجيهنا نحو خيارات غذائية أكثر صحة ووعيًا.

ختامًا يمكن القول أن معرفة مكونات الطعام بالكاميرا تمثل تحدياً حقيقياً للإنسان، حتى لا يتعلل بعدم قدرته عن التخلي عن عاداته الغذائية الضارة، فقد أصبح في متناول يده بكل سهولة استخدام أفضل تطبيقات التغذية الذكية المذكورة أعلاه لتحسين نظامه الغذائي بحسب نمط حياة كل شخص.

اقرأ أيضاً: اهم 5 تطبيقات لمرضى السكري

تحديث المقال: تم اضافة فقرة 4 مع تطبيق جديد وتم تعديل مقدمة المقال.
تعليق 1
  1. […] حركتك بالمستشعرات وتسجيل معدلاتك الرياضية، ويمكنك معرفة مكونات الطعام بالكاميرا وأيضا الهواتف الذكية بشكل عام تعمل لنفس الوظيفة مع […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More