مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

أدوات مجانية للمعلمين عن كشف النصوص المكتوبة بواسطة ChatGPT

نهاية عام 2022 كانت تحتوي على طفرة في عالم الذكاء الاصطناعي، بإعلان شركة Open AI عن منصة ChatGPT، التي أصبحت حديث الساعة بين كل المهتمين والغير مهتمين بالتقنية، لما تقدمه هذه المنصة من خطر كبير للعديد من الوظائف والأعمال. والآن مع بداية عام 2023 , بدأ الطلاب في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تنفيذ الأبحاث العلمية بدلاً من أدوات البحث العلمي الموثوقة ومع ذلك, فقد لا يلحظ المعلّم أي إختلاف كبير!.

منصة Chatgpt هي منصة ذكاء اصطناعي كتابية، وتقدم لك أجوبة عن كل الأسئلة التي تقدمها، ولكن بشكل ممنهج وذكي، وليس فقط تقديم اقتراحات مثل محركات البحث كجوجل وبنج، مما يجعل Chatgpt الأبُ الروحي لكل المجالات لما يقدمه من حلول لأسئلة رياضية، حتى الأكواد البرمجية، ويمكنك عن طريقه الحصول على نماذج منسقة وجاهزة لمواضيع مختلفة مثل مراجعات أجهزة أو بحوث في مجالات مختلفة.

لذلك في حديثنا اليوم في هذا المقال، سنذكر لك أدوات مجانية للمعلمين عن كشف النصوص المكتوبة بواسطة Chatgpt وذلك لكشف أي محتوى من الطلاب تم كتابته بواسطة أو بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

موقع AI Content Detector لكشف النصوص بواسطة ChatGPT

AI Content Detector

عن طريق الدخول إلى موقع AI Content Detector بواسطة Writer، الذي يقدم لك إمكانية تحليل واختبار المحتوى المكتوب بواسطة الطلاب، لمعرفة ما إذا كان عن طريق الذكاء الاصطناعي ومنصة Chatgpt أم بواسطة طالب.

قم بالدخول إلى الموقع من هنا، وقم بلصق المحتوى الذي تريد الكشف عنه في المنطقة المحددة، ومن ثم قم بالضغط على كلمة Analyze Text الموجودة بالأسفل، ليتم تحليل والكشف عن المحتوى، ومن ثم سيظهر لك بالجانب الأيمن بالأعلى مؤشر، يوضح لك هل المحتوى مكتوب عن طريق إنسان أم ذكاء اصطناعي، وسيتم توضيح النسبة أيضا، فهل كان 50% مكتوب بواسطة إنسان أم 100% وهكذا.

منصة GPTZero للكشف عن محتوى Chatgpt

النصوص المكتوبة بواسطة CHATGPT

ننتقل إلى الاختيار الثاني وهو موقع GPTZero، والذي يقوم بتحليل النصوص لكشف المحتوى المكتوب بواسطة Chatgpt بأكثر من طريقة، وتم تطوير تلك المنصة بواسطة طالب بجامعة Princeton university.

أعتمد في تطوير تلك المنصة على عنصرين أساسيين لتحليل النصوص، وهما مدى تعقيد النصوص – Perplexity، و التنوع في الكلمات والمصطلحات – Burstiness.

يمكنك الدخول إلى الموقع من هنا، ومن ثم تقوم بلصق النص المراد تحليله.

يقوم موقع GPTZero بتحليل النصوص المكتوبة بواسطة ChatGPT كما ذكرنا عن طريق عنصريين مهمين، مدى تعقيد النصوص، فيميل البشر إلى كتابة نصوص معقدة، عكس منصة ChatGPT والتي تميل إلى تبسيط النصوص إلى أكثر طريقة ممكنة، بجانب التنوع في المصطلحات وهو من عادات البشر أيضا ليحتوي النص على أساليب كتابية مختلفة، وهو ايضا ما يحاول Chatgpt الابتعاد عنه وتقديم النص بأسهل طريقة ممكنة وبمصطلحات مباشرة.

وسيظهر لك مؤشر يوضح لك تلك التفاصيل، بالإضافة إلى النتيجة النهائية ويمكنك الحصول عليها بالضغط على كلمة Get GPTZero Result، لتحصل على النتيجة النهائية لمعرفة ما إذا كان النص مكتوب بواسطة ChatGPT أم لا.

لماذا تحتاج أدوات مجانية للكشف عن النصوص المكتوبة بواسطة ChatGPT ؟

الذكاء الاصطناعي يزداد تطور عام بعد عام، وهذه المرة التطور أسرع من أي طفرة حدثت في عالمنا، ومؤخرا شاهدنا منصة ChatGPT، والتي تقدم مساعدات وحلول متعدده لكافة المجالات، وبالرغم من إمكانية استخدامها بشكل مفيد، إلا أن كل اختراع جديد يكون سلاح ذو حدين، كما شاهدنا في منصات الصور بالذكاء الاصطناعي مثل Dall E وبالرغم من سهولة تكوين صور بواسطتها وتوفير وقت، الا ان هذه المنصات قابلت العديد من الإنتقادات لأسباب مختلفة.

وكما هو الحال مع منصة النصوص ChatGPT والتي يمكن استخدامها بشكل سئ من الطلاب، فكان من المهم إيجاد حلول مفيدة لأدوات مجانية للمعلمين عن كشف النصوص المكتوبة بواسطة ChatGPT، وتحدثنا بالأعلى عن بعض هذه المواقع، وبكل تأكيد يوجد الكثير، فهناك أمثلة اخرى مثل موقع AI Writing Check والذي يقدم نفس الوظيفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More