مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

الفرق بين منفذ Thunderbolt ومنفذ USB-C

في الماضي، كانت معايير منفذ Thunderbolt ومنفذ USB منفصلة تمامًا، مما أدى إلى الارتباك والإحباط في النهاية بشأن المنافذ والمقابس والكابلات. “هل يمكنني استخدام هذا الكابل لشحن هذا الكمبيوتر المحمول؟ ماذا عن توصيل هاتفي؟” لحسن الحظ، مع إنشاء تقنية USB-C و Thunderbolt 3، أصبح الاثنان الآن قابلين للتبديل إلى حد كبير ويعتبران ضمن أهم منافذ اللابتوب.

الفرق بين منفذ Thunderbolt ومنفذ USB-C

على الرغم من وجود بعض الاختلافات الرئيسية بين Thunderbolt و USB-C، إلا أن هناك أخبارًا جيدة في الغالب على هذا الصعيد. أصبحت كابلات USB-C متوافقة تمامًا مع منافذ Thunderbolt، كما أن منافذ USB-C متوافقة مع كابلات Thunderbolt.

هذا يجعل الأمر أسهل من أي وقت مضى لمستخدمي الكمبيوتر لاستخدام أفضل كابل متاح لديهم. وفي كثير من الحالات، يكون أيًا من المعيارين جيدًا. ومع ذلك، من المهم فهم الاختلافات بين Thunderbolt و USB-C حتى تتمكن من اتخاذ قرار الشراء المناسب لاحتياجاتك.

في هذه المقالة، سنُلقي نظرة سويًا على جميع الفروقات بين Thunderbolt مقابل USB-C، ما الذي يجعلهما مختلفين، والمزيد.

ما هو USB-C؟

USB-C هو الإصدار الأحدث من معيار USB. على عكس أنواع USB السابقة، مثل USB-A، فهو ذو شكل بيضاوي ومن السهل جدًا توصيله.

كما أن كابلات ومنافذ USB-C صغيرة بما يكفي للعمل مع الهواتف الذكية والأجهزة الصغيرة الأخرى. يمكنك العثور عليها في كل شيء من Nintendo Switch إلى هاتف Samsung Galaxy الذكي. الموصل نفسه متماثل أيضًا، لذلك على عكس أنواع USB الأخرى، لا داعي للقلق بشأن كيفية توصيلها.

  1. ما مدى سرعة نقل البيانات باستخدام كابلات USB-C؟

تعتمد سرعة نقل البيانات لكابل USB-C على نوع منفذ الاتصال. فيما يلي سرعتان شائعتان:

  • USB-C متصل بمنفذ USB 3.1: قادر على نقل سرعات تصل إلى 10 جيجابايت من البيانات في الثانية.
  • USB-C متصل بمنفذ USB 3.2: قادر على نقل سرعات تصل إلى 20 جيجابايت في الثانية (مصدر ويكيبيديا).
  1. ما مدى سرعة شحن الأجهزة باستخدام كابلات USB-C؟

بشكل افتراضي، يُوصّل كابل USB-C ما يُعادل 2.5 واط من الطاقة، وهو نفس ما يُعادل الكثير من كابلات USB-A. ومع ذلك، تستخدم العديد من الأجهزة شيئًا يسمى بروتوكول توصيل الطاقة، والذي يسمح لكابل USB-C بتوصيل ما يصل إلى 100 واط. يتضمن ذلك العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة من HP بالإضافة إلى جميع الهواتف الذكية الحديثة التي تنتجها Apple و Samsung و Google.

تعتمد السرعة التي يتم بها شحن الجهاز باستخدام كبل USB-C في النهاية على ما إذا كان متصلاً بمنفذ USB 3.1 أو USB 3.2 أو Thunderbolt 3.

ما هو منفذ Thunderbolt واستخداماته؟

Thunderbolt هي تقنية جديدة نسبيًا تم إطلاقها في عام 2011 من خلال التعاون المشترك بين Intel و Apple. في البداية، كان Thunderbolt متوافقًا فقط مع MacBook Pro من Apple، ولكن Thunderbolt 3 جعل التكنولوجيا عالمية وجعلها متوافقة مع USB-C.

منفذ thunderbolt وانواع المنافذ الاخرى

  • Thunderbolt 4

أحدث طراز من ذلك المعيار هو Thunderbolt 4، والذي يعمل على تحسين معايير Thunderbolt 3. وتشمل هذه المعايير القدرة على ربط شاشتين بدقة 4K أو دعم شاشة واحدة بدقة 8K، وسرعات نقل بيانات خُرافية تصل إلى 3000 ميجابايت في الثانية. (مصدر intel)

هذا هو ضعف الحد الأدنى للمعيار الذي حدده Thunderbolt 3، والذي يتمتع عمومًا بمعايير أكثر مرونة عندما يتعلق الأمر بالاتصال وسرعات نقل البيانات وحماية الوصول المباشر للذاكرة (DMA) المستند إلى Intel VT-d.

  1. أكثر تكلفة عادة

Thunderbolt هي تقنية مملوكة لشركة Intel، وتميل إلى أن تكون أغلى من USB-C. تميل الأجهزة المزودة بمنافذ Thunderbolt أيضًا إلى أن تكون أكثر تكلفة، لكن منفذ USB-C يسمح لكابلات Thunderbolt بالاتصال في جميع الحالات.

  1. ما مدى سرعة نقل البيانات بواسطة كابلات Thunderbolt؟

كبل Thunderbolt 3 قادر على نقل ما يصل إلى 40 جيجابايت من البيانات في الثانية، وهو ضعف السرعة القصوى لنقل البيانات لـ USB-C. ومع ذلك، من أجل الوصول إلى سرعات نقل البيانات هذه، يجب عليك استخدام كبل Thunderbolt مع منفذ Thunderbolt، وليس منفذ USB-C.

هذا مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بالأداء المحسن في أنشطة مثل الألعاب والواقع الافتراضي. نظرًا لأن Thunderbolt يوفر سرعات نقل بيانات متزايدة، يمكنك الاستمتاع باستجابة أسرع من الأجهزة الطرفية مثل الماوس ولوحة المفاتيح وسماعات رأس VR. يمكن أن يوفر هذا ميزة تنافسية ويقلل من أوقات التأخير بين إدخال أمر ما في جهاز طرفي ووقت عرض الأمر على الشاشة.

  1. ما مدى سرعة شحن الأجهزة باستخدام كابلات Thunderbolt؟

يشحن كابل Thunderbolt 3 الأجهزة بطاقة قياسية تبلغ 15 واط. لكن أي أجهزة مزودة ببروتوكول الشحن السريع يتم شحنها حتى 100 واط، وهو نفس شحن USB-C. لشحن معظم الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة، سيمنحك كابل Thunderbolt 3 سرعات شحن متطابقة تقريبًا مقارنة بـ USB-C.

  1. ما هو منفذ Thunderbolt؟

منافذ USB-C ومنافذ Thunderbolt معاييرها عالمية، لكنها ليست متماثلة تمامًا. منافذ Thunderbolt متوافقة تمامًا مع أجهزة وكابلات USB-C، لكن منافذ Thunderbolt توفر العديد من الميزات التي تجعلها تبرز من منافذ USB-C. يتضمن ذلك القدرة على توصيل شاشات 4K الخارجية معًا وتركيب دُرج منافذ Thunderbolt بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يتيح لك خيار توسيع Thunderbolt عبر تركيب دُرج مخصص، استخدام كبل واحد متصل بمنفذ Thunderbolt ثم توفير مجموعة واسعة من أنواع المنافذ لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. قد يشمل ذلك منفذ Ethernet ومنفذ HDMI وأنواع مختلفة من USB ومقبس صوت 3.55 ملم لسماعات الرأس.

  1. هل تعمل كابلات Thunderbolt في منافذ USB-C؟

يمكنك استخدام كابلات Thunderbolt مع منفذ USB-C. ومع ذلك، لن يدعم كل جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows مع منافذ USB-C كابلات Thunderbolt 3. لتأكيد ما إذا كان لديك منفذ Thunderbolt على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أم لا، ابحث عن رمز البرق للعلامة التجارية Thunderbolt بجوار المنفذ أو بالقرب منه.

إذا كنت تريد شراء جهاز كمبيوتر شخصي جديد، فمن المهم التحقق مما إذا كان يحتوي على منفذ Thunderbolt.

هل يجب عليك اختيار Thunderbolt بدلاً من USB-C؟

هذا يعتمد. بالنسبة لمعظم المستخدمين، تكون كابلات ومنافذ USB-C أكثر من قادرة على تلبية احتياجاتك عندما يتعلق الأمر بتوصيل الملحقات وأجهزة التخزين وشحنها.

منفذ thunderbolt 4 و منفذ usb-type-c

هل تقوم بتوصيل أجهزة عرض أو ملحقات متعددة؟

ومع ذلك، إذا كنت تخطط لنقل كميات كبيرة من البيانات أو كنت بحاجة إلى سلسلة شاشات متعددة بدقة 4K، فإن معيار اتصال Thunderbolt يعد رهانًا أفضل، حيث يُعد ضروريًا عندما تحتاج إلى توصيل العديد من الأجهزة الطرفية بجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إذا كنت من هواة الألعاب.

هل تقوم بنقل الكثير من البيانات؟

يوفر Thunderbolt أيضًا خيارات رائعة لأولئك الذين يعملون مع ملفات البيانات الكبيرة مثل الفيديو. بفضل قدرة Thunderbolt على نقل ما يصل إلى 40 جيجابايت من البيانات في الثانية، ستستمتع بنطاق ترددي أعلى للفيديو عند استخدام شاشات متعددة بدقة 4K. يمكن أن يساعد أيضًا في نقل كميات كبيرة من البيانات بسرعة إلى محركات أقراص ثابتة خارجية، وهو أمر مهم عند إجراء نسخ احتياطي لهارد التخزين المحلي.

ختامًا

في المقارنة بين Thunderbolt و USB-C، يتعلق الأمر في الغالب بتفضيل شخصي. بينما تتميز معظم الأجهزة بمنافذ USB-C، إلا أن هناك العديد من الأسباب المهمة التي قد تجعلك تفضل Thunderbolt على USB-C. بالإضافة إلى ذلك ، مع إصدار Thunderbolt 4، أصبحت معايير هذه التقنية أعلى – وتتفوق بسهولة على معايير USB-C.

ومع ذلك، فإن تقنية Thunderbolt أكثر تكلفة، ومعظم أجهزة الكمبيوتر والأجهزة ذات الميزانية المحدودة لا تدعم Thunderbolt. ستحتاج إلى تحديد ما إذا كانت الفوائد، مثل نقل البيانات بسرعة عالية وشاشات متعددة بدقة 4K، تستحق التكلفة الإضافية التي ستتحملها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More