مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

15 نصيحة تعلمك التقاط تصوير بالايفون احترافي

إذا كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي وتمتلك هاتف ايفون، فربما ترغب في تعلم بعض النصائح والحيل التي تساعدك على التقاط تصوير بالايفون احترافي. الايفون هو واحد من أفضل الهواتف الذكية في السوق من حيث جودة الكاميرا والميزات المتاحة للمستخدمين. ولكن ليس كل من يملك ايفون يعرف كيف يستخدمه بشكل صحيح لالتقاط صور رائعة. في هذا المقال، سنقدم لك 15 نصيحة تعلمك التقاط تصوير بالايفون احترافي، سواء كنت مبتدئًا أو متقدمًا في عالم التصوير. ستتعرف على كيفية ضبط الإضاءة والتركيز والتكوين والمزيد.

نصائح لأجل التقاط تصوير بالايفون احترافي

في السنوات الأخيرة اكتسبت كاميرا هواتف الآيفون شعبية كبيرة فأصبحت وسيلة احترافية لالتقاط الصور وهدا راجع للمميزات العديدة التي تحتوي عليها هذه الكاميرات الاحترافية ومن ضمنها ميزة التصوير السينمائي باجهزة الايفون Cinematic Mode. بعد قراءة هذا المقال، ستكون قادرًا على إنشاء صور مذهلة بجهازك الايفون بسهولة وسرعة. فيما يلي سنقدم لك 15 نصيحة تعلمك التقاط تصوير بالايفون احترافي.

تفعيل وضع HDR

تعتبر تقنية HDR من أهم مميزات كاميرا آيفون وتستخدم لتحسين التقاط الصور خاصة إذا كانت الإضاءة منخفضة. بحيث تعمل على زيادة نسبة الضوء وإبراز الظلال وخلق تباين أفضل للصورة. ولتفعيل هده الخاصية المميزة كل ما عليك سوى الضغط على  HD أعلى الشاشة في واجهة تطبيق الكاميرا لتحصل بذلك على صور احترافية.

استخدام العدسة ذات الزاوية الواسعة

من أجل التقاط تصوير بالايفون احترافي عليك باستخدام العدسة ذات الزاوية الواسعة بحيث تسمح هذه العدسة بمجال رؤية 120 درجة بالتقاط الكثير من العناصر في إطارك. والاستفادة من البعد البؤري 13 مم للحصول على مظهر مختلف لصورك. لدا ان  كنت تريد أن تجعل صورك فريدة من نوعها وتتناسب مع المزيد من العناصر في إطارك فإن استعمال العدسة ذات الزاوية العريضة هي الخيار الأمثل.

استخدم الوضع الرأسي 

يعمل الوضع الرأسي على خلق عمق لصورك ما يساعد في التمييز بين عناصر الصورة وتسليط الضوء على أهم هذه العناصر. خاصة إذا كانت الخلفية فوضوية فتأكد من تجربة الوضع الرأسي لحل سهل وسريع ومن أجل منح الاهتمام المناسب للعنصر الرئيسي في الصورة.

تطبيق أنماط الصور الفوتوغرافية

أنماط الصور الفوتوغرافية ايفون

يعمل تطبيق أنماط التصوير الفوتوغرافية على التقاط تصوير بالايفون احترافي بناءً على اختيارك في تطبيق الإعدادات. بحيث تساعدك هذه الأنماط على تغيير وضبط مظهر اللقطات بسهولة. ويمكن أن يساعدك ضبط قيم هذه الانماط على حسب ظروف الاضاءة الحالية على تحقيق المظهر المناسب لصورتك دون الحاجة إلى الاعتماد على تحرير الصور مرة اخرى.

استخدم المؤقت عند التقاط صور تعريض ضوئي طويلة

استخدم المؤقت عند التقاط صور ايفون

تكمن مشكلة لقطات التعريض الضوئي الطويلة في أن أي حركة خفيفة يمكن أن تجعل صورك ضبابية وظهور خطوط ضوئية والتي تدمر صورك تمامًا.

لذلك عند التقاط صور تعريض ضوئي طويلة بجهاز iPhone يمكن أن يكون خيار المؤقت مفيدًا للغاية في مثل هذه الحالات. بحيث يتيح لك تطبيق كاميرا الايفون ضبط المؤقت على ثلاث ثوان أو عشر ثوان. مما يمنحك وقت كافي لتثبيت هاتفك والحصول على لقطة تعريض ضوئي طويلة احترافية وذات جودة عالية.

قم بضبط نسب العرض والارتفاع 

نسب العرض والارتفاع كاميرا ايفون

يمكن أن يكون ضبط نسب العرض والارتفاع مفيدة للغاية للحصول على تصوير بالايفون احترافي خاصة إذا كنت ترغب في نشر صورك على منصات التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال يجب أن تكون صور Instagram بنسبة  1: 1 أو مربعة. وقد يؤدي التقاط صور بنسب عرض وارتفاع خاطئة الى اقتصاص صورك عند نشرها والدي يتسبب في فقدان تفاصيل مهمة في صورك.

لتجنب حدوث ذلك يجب عليك ضبط نسبة العرض والارتفاع الصحيحة مسبقًا في تطبيق الإعدادات.

التماثل والأنماط هي مفتاح الصور الاحترافية

يعتبر التماثل والأنماط قاعدة عامة للحصول على تصوير بالايفون احترافي بحيث يخلقان تناسق بين عناصر الخلفية. لذا أن شعرت بأن إطارك يفتقد لشيئ ما فتأكد من البحث عن الأنماط والتماثل في عناصر صورك من أجل الحصول على صور احترافية اكثر.

الخطوط الرئيسية وقاعدة الأثلاث أو كما يعرف ب grid

اعدادات Grid كاميرا الايفون

الخطوط الرئيسية هي جزء أساسي من كل صورة بحيث تعمل على  توجيه عين المشاهد إلى نقطة التركيز المرغوبة في الصورة. وكذلك قاعدة الأثلاث التي تسمح لك بوضع صورتك على نقاط عامة تجذب عين المشاهد بشكل حدسي. لدا  لتتمكن من وضع هدفك بذكاء في صورك وتوجيه عين المشاهد بالطريقة التي تريدها ننصحك بالاعتماد على  هذه العوامل.

عندما تكون ظروف الإضاءة قاسية قم بتصوير الظلال

تصوير الظلال عند انخفاض الاضاءه

للحصول على تصوير بالايفون احترافي في ظروف الإضاءة القاسية قم بتصوير الظلال. خاصة ضوء فترة ما بعد الظهيرة والذي ينتج عنه ظلال داكنة طويلة وإبرازات شديدة التعريض. وتعتبر هذه الظروف غير مناسبة لتصوير الأهداف ولكن لا يزال بإمكانك استغلال هذا الضوء لصالحك وتصوير الصور الظلية. وللحصول على صور ظلية ما عليك سوى تغيير المنظور لالتقاط هدفك على النحو المنشود. كما يمكنك أن تكون مبدعًا مع الزوايا والمواضع لإنشاء صور ظلية طويلة واحترافية لمنح نظرة مميزة على صورك.

استخدم وضع ماكرو وتحديد الدقة

استخدم وضع ماكرو وتحديد الدقة

لالتقاط تصوير بالايفون احترافي يمكنك الاستعانة بوضع الدقة  خاصة إذا كانت أشياء صغيرة بحيث ستبدو بتفاصيل رائعة ودلك باستخدام العدسة فائقة الاتساع على جهاز iPhone. يمكنك استخدام هذا الوضع لالتقاط الحشرات والثلج والأحجار الصغيرة والحركة البطيئة ومقاطع الفيديو ذات الفواصل الزمنية وغيرها. ويتم تشغيل وضع الدقة تلقائيًا عندما تكون قريب من الأشياء الصغيرة وعندما يتم تقليل الطول البؤري.

تجنب التكبير إذا كان بإمكانك الاقتراب من هدفك

يعتبر التكبير طريقة رائعة للوصول إلى أهداف بعيدة إلا أنه يمكن أن يشوش صورك  وهذا من سلبيات التكبير خاصة عند استخدام التقريب الرقمي. وبالتالي  إذا كنت ترغب في الحفاظ على تفاصيل وعناصر صورك واضحة وذات جودة عالية  فعليك تجنب التكبير كلما أمكن ذلك.

وضع الاندفاع ووضع الحركة Burst Mode and Action Mode

وضع الاندفاع ووضع الحركة Burst Mode and Action Mode

من الصعب التقاط أهداف سريعة الحركة عند استخدام التعريض الضوئي والإعدادات الأخرى وقد يصبح الأمر أكثر صعوبة إذا كنت تتحرك أثناء محاولة التقاط الصور. هنا يأتي دور وضع الاندفاع ووضع الحركة لالتقاط تصوير بالايفون احترافي . يعد وضع الحركة ميزة تثبيت كما أنه يساعد في إزالة الاهتزازات من مقاطع الفيديو الخاصة بك. و لتفعيل هذه الميزة قم بالتكبير قليلاً في الإطار الأصلي ثم استخدم معالجة الخلفية الذكية لتثبيت مقاطع الفيديو الخاصة بك.

ويعمل وضع الاندفاع بالتقاط العديد من الصور بسهولة لتتمكن من اختيار أفضل صورة من جميع اللقطات المتتالية. يمكنك تفعيل وضع الاندفاع عن طريق الضغط على زر الغالق ثم التمرير سريعا جهة اليسار.

استخدم مقياس الضوء لمنع التعرض المفرط

يمكن أن يسبب التعريض الزائد إلى فقدان التفاصيل الأساسية في صورك. ولمنع زيادة التعريض الضوئي للحصول على  تصوير بالايفون احترافي يجب ضبط التعريض الضوئي يدويا. فما عليك سوى مراقبة مقياس الضوء في الزاوية العليا من شاشتك إذا تحرك مقياس الضوء إلى اليسار فإن صورتك الحالية معرضة للضوء بشكل خافت. وإذا تحرك إلى اليمين فإن صورتك معرضة للضوء بشكل مفرط وهنا عليك بضبطه يدويا.

قم بإيقاف تشغيل العرض خارج الإطار

اعدادات Grid كاميرا الايفون

تعتبر ميزة العرض خارج الإطار (view outsid the frame) ميزة حصرية في أجهزة الايفون بحيث تتيح لك عرض الصورة بأكملها بغض النظر عن نسبة العرض والارتفاع أو الدقة الحالية. وتتيح أيضا مراقبة جميع العناصر التي يتم التقاطها في إطارك.

اعكس صور السيلفي الخاصة بك للحصول على صورة احترافية

اعدادات Grid كاميرا الايفون

 

إذا كانت  صور السيلفي الخاصة بك لا تبدو بالطريقة التي تنظر بها في المرآة. فعليك بعكس صورك الذاتية الملتقطة من الكاميرا الأمامية من خلال تغيير إعدادات الكاميرا. وللقيام بذلك عليك بالانتقل إلى  إعدادات الكاميرا ثم قم بتفعيل خاصية مرآة الكاميرا الأمامية

(mirror front camera)لعكس الصور الملتقطة من الكاميرا الأمامية. سيساعد ذلك في جعل صورتك الذاتية تبدو طبيعية بشكل أكبر.

الملخص

في هذا المقال، قدمنا لك 15 نصيحة تعلمك التقاط تصوير بالايفون احترافي. نأمل أن تكون هذه النصائح مفيدة وملهمة لك لتطوير مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي. لا تنسى أن تمارس وتجرب وتستمتع بعملية التصوير. الايفون هو جهاز رائع يمكنك من إبداع صور مذهلة بلمسات بسيطة. شاركنا رأيك وتجاربك في التعليقات أدناه. ولا تتردد في طرح أي سؤال أو استفسار عن التصوير بالايفون. شكرا لقراءتك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More