مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيفية اختبار اداء المعالج CPU تحت الاجهاد والضغط

هذا المقال مخصّص لهواة الألعاب والذين يريدون استخلاص كل قطرة أداء تقدمها وحدة معالج الكمبيوتر. سنشارك معم خطوات اختبار اداء المعالج تحت الضغط والاجهاد أو ما يعرف باختبار “Cpu Stress Test” ومعرفة قدرة معالج الكمبيوتر على الثبات أثناء معالجة الأوامر التي تقدمها لكارت الشاشة لكي يقوم بإظهار الصور على الشاشة وبمعدل تحديث إطارات عالي.

أول خطوة قد يقوم بها المحترفون هي رفع تردد المعالج بإستخدام ادوات Overclocking – وبالتالي زيادة استهلاكها للطاقة مما يؤدي إلى زيادة حرارة الوحدة ولكن بالطبع أنت أخذت ذلك بعين الاعتبار واستثمرت بشراء حلول تبريد أقوى لوحدة المعالجة المركزية إما مبرد هوائي أكبر، أو حولّت التبريد إلى التبريد المائي.

على فرض أنك محترف في ذلك رفعت التردد بنجاح وأقلع الجهاز بدون أي مشاكل، كيف ستتأكد من نجاح الخطوة وثبات المعالج ؟ الحل هو في إجراء اختبار جهد وحدة المعالجة المركزية، سنتعرف على ذلك في الأسطر التالية. 

ما هو اختبار اداء المعالج Cpu Stress Test؟

اختبار أداء المعالج، أو ما يُعرف بـ”CPU Stress Test”، هو عملية تشخيصية دقيقة تهدف إلى قياس استقرار وكفاءة المعالج تحت ضغوط وأحمال عمل عالية تفوق المعتاد. يتم هذا الاختبار بواسطة برمجيات مخصصة يتم تنزيلها على الحاسوب الخاص بك ثم تقوم بإنشاء حالات تحاكي استخدامًا مكثفًا ومستمرًا لكافة أنوية وموارد المعالج، مما يسمح بتقييم قدرته على التعامل مع الأعباء الثقيلة والتأكد من قوة تحمله طويلة الأجل. تُظهر نتائج هذا الاختبار ما إذا كان المعالج يعمل ضمن الحدود الآمنة من درجات الحرارة والأداء، أم أن هناك حاجة للإصلاح أو التحسين لضمان أداء سلس وموثوق به خلال مهامك اليومية أو جلسات اللعب المكثفة.

تحدثنا سابقًا عن اختبارات فحص كروت الشاشة ويمكن اعتبار هكذا اختبار مشابه لاختبارات فحص كارت الشاشة وبالطبع هناك برامج متخصصة لاختبار كارت الشاشة، وتعمل بعض الشركات على إنتاج اختبارات مشتركة لكل من وحدة المعالجة المركزية وكارت الشاشة.

نصائح قبل البدء

هناك عدة أمور يجب التأكد منها قبل البدء بالاختبار ومن أهمها

  1. عدم القيام بهذه الاختبارات لمدة طويلة (أكثر من ساعتين)
  2. عدم اختيار أوضاع الجهد القصوى لكونها تعرض وحدة المعالجة المركزية لأعمال غير واقعية
  3. التأكد من كون نظام التبريد لوحدة المعالجة المركزية قادر على تحمل درجات الحرارة المرتفعة فترة الإجهاد
  4. مراقبة وضع وحدة المعالجة المركزية وبشكل أساسي التردد و مراقبة حرارة المعالج CPU

كيفية اختبار اداء المعالج CPU باستخدام برنامج Prime95

من أشهر برامج اختبار CPU وهو مخصص لكل من المحترفين والمبتدئين على حد سواء، إذ يمكنك القيام باختبار بسيط أو الدخول في أعماق وحدة المعالجة الخاصة بكل لمعرفة أقصى أداء تستطيع تقديمه.

للبدء بالاختبار قم بتنزيل التطبيق من الرابط الرسمي وفك ضغط الملف وشغل prime95.exe.

1- أدخل عدد الأنوية ونوع العمل الذي تريد اختباره لفحص الإجهاد

برنامج Prime95 لاختبار المعالج

2- اضغط على موافق OK وانظر حتى يتم الانتهاء من اختبار الجهد

برنامج Prime95 لاختبار المعالج

3- اذا أردت تخصيص عملية الاختبار ولديك خبرة ومعرفة كافية, اضغط على Custom وأضف قيم مختلفة لحجم FFT.

4- اضغط Ok لتنفيذ الأوامر وبدأ عملية ضغط واجهاد المعالج وانتظر حتى ينتهي , لا تغلق أي شيئ.

كيفية اختبار اداء المعالج CPU باستخدام برنامج AIDA64

يفضل العديد من محترفي رفع التردد هذا البرنامج على سابقه لما فيه من مرونة أكثر في التعامل 

قم بنفس الخطوات السابقة من تنزيل البرنامج من الرابط التالي وفك الضغط

عند فتح البرنامج اختر System Stability Test وفعل خيار Stress CPU واضغط على Start

برنامج AIDA64 لاختبار المعالج CPU
برنامج AIDA64

يمكنك الإطلاع على برامج أخرى من مقالنا المخصص (أفضل برنامج بنش مارك لاختبار قدرات المعالج وكارت الشاشة).

أخيراً: نتائج الاختبار

يمكن أن تواجه أثناء القيام بعملية اختبار اداء المعالج عدد من المشاكل منها أن يطفئ الجهاز كليًا أو ما يدعى بـ Crash أو تظهر ما يعرف بشاشة الموت الزرقاء، هذا يعني أن رفع التردد الذي قمت به غير مستقر خصوصًا إذا حصلت هذه المشاكل عند البدء باختبار الجهد مباشرة، ونتيجة لذلك يجب عليك التخفيف من قيم رفع التردد التي ادخلتها.

أما إذا لم يحصل شيء خلال الاختبار وكانت درجة حرارتها ضمن الحدود المقبولة بالعادة حوالي 90 درجة مئوية فألف مبروك! لقد قمت برفع التردد بشكل مستقر، ولن تواجه أي مشاكل أثناء اللعب أو العمل، ويمكنك إن لم تعجبك النتائج رفع التردد مجددًا والقيام بالاختبار للوصول إلى نتائج مرغوبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More