مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

هل يكفي windows defender لحماية الحاسوب من الفيروسات في 2020 ؟

أصبحت برامج مكافحة الفيروسات لا تشكل أهمية كبيرة جدًا بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر وذلك لأن مايكروسوفت تعمل على تطوير وتحسين برنامج المكافحة الخاصة بها وهو ويندوز ديفيندر ومع ذلك يتساءل الكثير من الأشخاص هل يكفي windows defender لحماية الكمبيوتر من الفيروسات أم أنه لابد من الإعتماد على برنامج خارجي لمكافحة الفيروسات؟

ومن أجل معرفة ذلك قمنا بعمل عدة اختبارات على برنامج ويندوز ديفندر وبرامج مكافحة الفيروسات الأخرى الشهيرة بما في ذلك أفيرا وأفاست وغيرها الكثير وذلك من أجل معرفة الفرق بينهم وهل من الممكن أن يكون windows defender كافيًا وإليكم توضيح ذلك فيما يلي.

هل يكفي windows defender ؟

من أجل معرفة الإجابة على هذا السؤال فإننا لا يمكن أن نتحدث عن برنامج windows defender بمفرده ولكن يلزمنا أن نقوم بعمل مقارنة بينه وبين برامج مكافحة الفيروسات الأخرى، ولحسن الحظ تتوفر هناك الكثير من المواقع والتي تقوم بعمل اختبارات وتقييمات لبرامج مكافحة الفيروسات طبقًا لمعايير صارمة جدًا مما يجعلها مكانًا مناسبًا لاختيار أفضل برامج مكافحة الفيروسات لجهازك.

موقع AV-Test

يعتبر موقع AV-Test من أفضل مواقع اختبار برامج مكافحة الفيروسات وذلك لمختلف الأجهزة سواء الويندوز أو الماك وكذلك هواتف الأندرويد والآيفون، ويعتمد تقييم برامج المكافحة في موقع AV-Test على ثلاث عوامل أساسية وهي قوة الحماية والأداء وسهولة الإستخدام ويتم منح كل برنامج تقييم معين من 0 إلى 6 وبذلك يمكنك اختيار البرنامج المناسب لك حسب رغبتك.

هل يكفي windows defender

خلال شهر ديسمبر 2019 تم تقييم برنامج windows defender بـ 6 للأمان وقوة الحماية و 5.5 للأداء و6 في سهولة الإستخدام، وهذا بالطبع يعتبر تحسنًا كبيرًا في برنامج windows defender، وخصوصًا أنه من بين 18 برنامجًا تم اختبارها لم تحصل سوى ثلاث برامج على التقييم الكامل في الأمان والأداء والسهولة وهي برامج Norton Security و Kaspersky و BullGuard.

موقع AV Comparatives

في الحقيقة لا يمكن الإعتماد على موقع واحد فقط من أجل تقييم برامج مكافحة الفيروسات ومعرفة هل يكفي windows defender لحماية الكمبيوتر حقًا أم لا، ولهذا قمنا يعمل اختبار للبرامج باستخدام موقع آخر وهو موقع AV Comparatives.

وعند النظر إلى اختبارات Real-World Protection التي يقوم بها موقع AV Comparatives على برامج مكافحة الفيروسات كان برنامج ويندوز ديفندر واحدًا من أفضل هذه البرامج حيث كان هناك برنامجين فقط بين برامج مكافحة الفيروسات هي التي لم يتم اختراقها مطلقًا وهما برنامج Windows Defender إلى جانب برنامج Avira الشهير وذلك بالاعتماد على 703 حالة اختبار تم القيام بها على برامج الحماية.

هل يكفي windows defender

وقد عملت شركة مايكروسوفت كثيرًا على تطوير برنامج ويندوز ديفيندر في مكافحة البرامج الضارة التي يقوم المستخدم نفسه بتثبيتها والتي تعرف بـ “user-dependent” حيث يقوم نظام الويندوز بإظهار تحذير أن هذه البرامج ضارة وقد تسبب أي أذى في الكمبيوتر مع ترك خيار للمستخدم بتنفيذ هذه البرامج، وقد ساعد هذا الأمر على تقليل خطورة البرامج الضارة المعتمد على المستخدم حيث كان معدل هذه البرامج في أبريل 2018 هو 3.6% وقد انخفض هذا المعدل كثيرًا إلى 0.8٪ ثم إلى 0.7٪ وهو ما ساعد على حماية أجهزة الويندوز بشكل أكبر وذلك بفضل Windows Defender.

برنامج windows defender أصبح أفضل بكثير!

من خلال إختبارات برامج الحماية على موقعي AV Test و AV Comparatives نجد أن برنامج windows defender يتطور ويتحسن بشكل كبير بمرور الوقت. حيث في عام 2015 حصل البرنامج على أدنى تصنيف للحماية حيث كان يعتبر ضعيفًا بشكل كبير.

ومع ذلك أدركت شركة مايكروسوفت أهمية الحماية والأمان بالنسبة لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز ولذا فقد عملت على تحسين البرنامج وتطوير كثيرًا حتى أصبح من أفضل برامج الحماية على الإطلاق.

والآن هل يكفي windows defender ؟

إذًا فالإجابة على سؤال هل يكفي windows defender هي بالطبع نعم! فقد أثبت البرنامج كفاءته في نسبة الأمان والحماية بالرغم من ضعفه نسبيًا ما فيما يتعلق بالأداء وسهولة الإستخدام ولكن البرنامج يعتبر ممتازًا من ناحية الأمان.

وبالتأكيد قبل بضع سنوات لم يكن الأمر كذلك بل كان من الهراء الإعتماد على ويندوز ديفندر وحده أما الآن فقد تغير الأمر كثيرًا حيث أصبح البرنامج أفضل وأقوى بكثير.

اقرأ أيضاًحل مشاكل ويندوز 10 بإستخدام برنامج Windows Defender

ومع ذلك يمكنك استخدام برامج مكافحة الفيروسات الأخرى بما في ذلك برنامج أفيرا أو برنامج أفاست من أجل توفير حماية إضافية لجهازك وذلك في حال كنت تستخدم الإنترنت كثيرًا لتحميل الملفات وما إلى ذلك حيث أن هذا سوف يساعدك على حماية جهازك بشكل أفضل.